معلومات طبية

أسباب وأعراض ارتفاع البروتين في الدم

أسباب وأعراض ارتفاع البروتين في الدم، ينتج ارتفاع بروتين الدم، ويسمى أيضًا فرط البروتين في الدم، عن حالات طبية أو اضطرابات أساسية، وعلاج الحالة الأساسية عادة ما يصحح مستويات البروتين الكلية.

ما هو اضطراب ارتفاع البروتين في الدم؟

يعني ارتفاع بروتين الدم (فرط بروتين الدم) أن لديك بروتينًا في دمك أكثر من الطبيعي، يحتوي الدم على نوعين رئيسيين من البروتينات: الألبيومين والجلوبيولين، تساعد بروتينات الدم الجسم على إنتاج المواد التي يحتاجها ليعمل بشكل طبيعي، تشمل هذه المواد الهرمونات والإنزيمات والأجسام المضادة.

عادةً ما تكون كمية البروتين الكلي في الدم ثابتة نسبيًا، قد يكون ارتفاع نسبة البروتين في الدم أحد أعراض الحالات الطبية الأساسية، بما في ذلك الجفاف والالتهابات مثل التهاب الكبد C أو السرطانات مثل الورم النقوي المتعدد.

ما هي أسباب ارتفاع البروتين في الدم؟

ارتفاع نسبة البروتين في الدم ليس مرضا، إنها علامة على مشكلة طبية أساسية أخرى، قد تسبب العديد من الأمراض أو الحالات الطبية ارتفاع مستويات البروتين في الدم (فرط بروتين الدم) أو اختلال في نسبة الألبومين إلى الجلوبيولين، تشمل هذه الاسباب:

  • الجفاف.
  • التهاب مزمن (طويل الأمد) أو اضطرابات التهابية.
  • العدوى التي تسببها فيروسات مثل التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C أو فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.
  • بعض السرطانات، مثل الورم النخاعي المتعدد، الساركوئيد و فالدين ستروم الجلوبيولين الدموي.
  • أمراض الكبد أو الكلى الحادة.

كيف يُشخَّص بروتين الدم المرتفع؟

يوفر فحص الدم معلومات عن ارتفاع نسبة البروتين في الدم، غالبًا ما يتم تضمين مستويات البروتين كجزء من لوحة التمثيل الغذائي الشاملة، وهو اختبار دم يأمر به الأطباء كجزء من الفحص الشامل.

يقوم المتخصص بجمع عينة الدم من خلال إبرة صغيرة يتم إدخالها في وريد ذراعك، يقوم المختبر بتحليل عينة الدم لقياس كمية البروتين الكلي في جسمك، من بين أشياء أخرى.

غالبًا ما تتضمن نتائج فحص الدم مستويات البروتين الكلية ومستوى الألبومين نسبة الألبومين إلى الجلوبيولين، قد يتطلب المستوى غير الطبيعي من بروتينات الدم مزيدًا من اختبارات المتابعة مثل الرحلان الكهربائي للبروتين و الغلوبولين المناعي الكمي.

طريقة علاج ارتفاع بروتين الدم؟

يعتمد علاج ارتفاع بروتين الدم على السبب الأساسي، على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من فرط بروتين الدم بسبب الجفاف الخفيف، فقد يوصي طبيبك بشرب المزيد من السوائل ثم إعادة فحص الدم.

يعالج الأطباء ارتفاع نسبة البروتين في الدم بسبب حالات طبية أخرى وفقًا للمشكلة والأعراض التي تعاني منها.

إذا أظهر الاختبار ارتفاع نسبة البروتين في الدم، فاستشر طبيبك، تأكد من حصولك على أي اختبارات إضافية يوصي بها طبيب، تأكد من الاحتفاظ بمواعيد المتابعة الخاصة بك، يمكن أن تساعد المتابعة الطبية في التأكد من معالجة السبب الأساسي بشكل مناسب وإعادة تقييم الحاجة إلى مزيد من اختبارات الدم.

شاهد أيضاً:-كيف أساعد طفلي على التخلص من الإدمان الإلكتروني؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى