علاقتك بطفلك

أسباب بكاء الطفل ليلا 

أسباب بكاء الطفل ليلا كثيرة ومتعددة حيث يبكي الأطفال حديثي الولادة كثيرًا لكنهم ينامون أكثر، حيث ينام معظم الأطفال حديثي الولادة من ثماني إلى تسع ساعات خلال النهار وثماني ساعات أخرى في الليل، وإن لم يكن ذلك كله مرة واحدة ولا ينام بعض الأطفال طوال الليل حتى ستة أشهر أو أكثر، لذلك فمن المنطقي أن الكثير من البكاء يبدأ عندما تحاول النوم فيجب على الأمهات معرفتها لتفاديها، والأطفال الصغار الذين يكونوا من عمر يوم فما فوق هم الذين يكونوا أكثر بكاء.

ما هي أسباب بكاء الطفل ليلا؟

بكاء الطفل عموما من الأشياء المعروفة وتعتبر من الأشياء الطبيعية والمعتادة للطفل في الأطفال وخاصة حديثي الولادة حيث أن البكاء عند الطفل هو الطريقة الوحيدة التي يريد الطفل أن يوصل لمن حوله أنه توجد به مشكلة ومن أسباب بكاء الطفل ليلا:

الشعور بتعب  في معدته

يكون الطفل في ذلك السن الصغير تعاني معدته من الانتفاخ والالم بشكل دائم، وذلك لانه في ذلك الفترة يعاني من الغازات المستمرة لأنه عندما يقوم بالرضاعة فإنه من الممكن أن يبتلع الهواء مع اللبن الذي يتناوله وتكون الرضاعة من أكثر الأسباب التي تجعل الطفل يطلق الغازات.

الشعور بالجوع

من ضمن الأسباب المحتملة التي يعاني الكثير هو شعور الطفل بالجوع فيبكي كثيرا، حيث أن الأطفال الصغيرة يجوعون بطريقة سريعة وتكون معدتهم صغيرة ولا تكون تتحمل الجوع كثيرا.

الشعور بالبرد

من الممكن أن يشعر الطفل بالبرد فلا يستطيع أن يتناول الغطاء بمفرده فيجعله ذلك يبكي كثيرا.

الحفاضة

من ضمن الأسباب بكاء الطفل ليلا هو أنه يريد تغير الحفاضة وأنها امتلأت وتجعله يشعر بالضيق وعدم الراحة أو وجود تسريب فيجعله ذلك يبكي.

وجود طاقة زائدة

قد يلاحظ أفراد العائلة من وجود طاقة زائدة متواجدة في الطفل ويريد إطلاقها وتفريغها لكي ينام فيبكي كثيرا ومن الممكن أن يكون البكاء بصورة متقطعة.

وجود امساك

من أسباب بكاء الطفل ليلا هو شعوره بإمساك في معدته و يتعرض الطفل للإمساك كثيرا وخصوصا الأطفال الذين يكونون لا يتناولون اللبن الطبيعي للأم ويتناولون اللبن الصناعي.

إحساسه بعدم الراحة

أسباب بكاء الطفل ليلا 
أسباب بكاء الطفل ليلا

وجود شيء يشعره بالضيق مثل أن تكون ملابسه صغيرة وضيقة وغير مناسبة له فذلك يجعله يبكي.

إحساسه بالتعب

شعوره بالغثيان أو وجود ألم في أذنه لأن ألم الأذن يأتي للأطفال بطريقة مستمرة، ويكون سببه  هو إرضاع الأم لطفلها عندما تكون نائمة فإن ذلك يؤثر على أذنيه.

وجود حمي

عند بكاء الطفل بصفة مستمرة يجب تفقد درجة الحرارة الخاصة به وإذا كانت مرتفعة يجب إعطاؤه بعض الأدوية الخاصة بالحمى تحت إشراف الطبيب.

علاج بكاء الطفل ليلا

أسباب بكاء الطفل ليلا 
أسباب بكاء الطفل ليلا

يجب معرفة المرأة جيدا أسباب بكاء الطفل ليلا أو في أي وقت كان لكي تعمل على علاجه فيجب على الأم اتباع بعض الخطوات اللازمة لذلك فمنها:

  •  الاهتمام بالطفل وملاحظته وتغيير الحفاضة التي يلبسها بشكل مستمر واستخدام المراهم الخاصة بالالتهابات.
  • تقوم بالدهن لمكان الحفاظة لان لبس الحفاظة بصفة متكررة يوميا، يجعل جسمه في ذلك المكان ملتهب.
  •  إذا كان سبب بكاء الطفل بسبب الغازات فيجب علي الام حمله جيدا وتقوم بضربات خفيفة على ظهر الطفل حتى يتجشأ الطفل بعد الرضاعة.
  •  يجب على الأم أن تقوم باختيار الملابس المريحة الواسعة للطفل.

بعض النصائح الواجب اتباعها

بعد معرفة أسباب بكاء الطفل ليلا تعرف علي بعض النصائح الواجب اتباعها:

  • إذا قام الطفل بالبكاء كثيرا ولا يريد أن يهدأ فمن الممكن أن تشعره الام بوجودها لكي يشعر بالأمان.
  • تقوم الأم بالطبطبة عليه برفق لكي ينام مرة أخري ولكن دون أن تحمله.
  • يجب عدم الاستجابة للطفل مباشرة بمجرد أن يقوم بالبكاء و محاولة جعل الطفل يتعود علي ذلك.
  • ترك الطفل في السرير وعدم حمله لكي لا نساعده على أن يستيقظ.

كيف يمكنني منع الاستيقاظ ليلاً؟

بعد التعرف علي أسباب بكاء الطفل ليلا وما زال طفلك الصغير يصيح أو يطالب بقليل من الراحة أو تريد فقط ممارسة مهارة جديدة ، فإليك بعض الاستراتيجيات الأخرى التي يمكنك استخدامها لتقليل الاستيقاظ.

  • طوّر روتينًا جيدًا لوقت النوم : ابدئي بالاستعداد لليل ما قبل 30 إلى 45 دقيقة من رغبتك في أن ينام طفلك و امنحه حمامًا أو تدليكًا للرضع (سيساعدها غسول اللافندر أو البابونج على الشعور بالنعاس) واقرأ لها قصة ما قبل النوم قبل وضعها في السرير.
  • أطعمها كثيرًا خلال النهار: تأكد من أن الطفل أنهى آخر إطعام له قبل أن ينام وأنه يأكل ما يكفي خلال تلك الوجبات أثناء النهار، و بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، قد تساعد الرضاعة الإضافية قبل النوم مباشرة.
  • كن مملا قليلا: لا تعطِ طفلك فكرة أن الليل هو وقت اللعب وقم بتعتيم الأضواء، وألغِ المحادثات، وجعل الأغاني الغنائية على التهويدات الخفيفة و اتركيها حتى الصباح.
  • لا تفوت القيلولة: قد يبدو الحد من نوم الطفل أثناء النهار للطفل الذي يستيقظ في منتصف الليل فكرة جيدة ولكن هذا التكتيك يمكن أن يأتي بنتائج عكسية. بينما تساعد القيلولة في التغلب على نقص النوم في الليل ، إلا أنها لا تزال مهمة للحفاظ على روتينك ودعم صحة الطفل بشكل عام.

بعد التعرف علي أسباب بكاء الطفل ليلا لا يولد الأطفال وهم يعرفون كيف ينامون عندما يكونون متعبين أو كيف يستيقظون عندما يكونون مستريحين. وهذا شيء يجب أن تتعلمه والاستيقاظ المتكرر في الليل واضطرابات النوم الأخرى كلها طبيعية تمامًا ، ومثل أي شيء آخر ، ستتغير مع نموها.

شاهد أيضا: كيف يكتسب الطفل مهارة حل المشاكل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى