العلاقة بين الازواج

ما هي أسباب بلل المهبل ؟

أسباب بلل المهبل كثيرة وهو أمر طبيعي يحدث عند جميع النساء ويدل على عملية فعالة ومفيدة لتنظيف المهبل ذاتي، كذلك فإن الأمر يبدو مزعجًا للعديد من السيدات ولكن هناك بعض الحلول لمعالجة الإفرازات أو التقليل من إنتاجها، أيضًا يجب العلم أن هناك حالات تكون الإفرازات بها أمر غير طبيعي لذا يجب الذهاب للطبيب لمعرفة السبب وعلاجه، ولمعرفة أسباب بلل المهبل والعلاج يمكن قراءة التالي بدقة.

أسباب بلل المهبل

تتعدد الأسباب المؤدية إلى بلل المهبل عند السيدات والفتيات أيضًا، وبجانب أنه أمر طبيعي إلا أنه شيء غير ثابت في الشكل والكمية والسبب أيضًا عند النساء، ومن أسباب بلل المهبل:

  • أيام التبويض، وتلك الأيام يحدث فيها زيادة كمية الإفرازات بالمهبل، حيث يكون قوامها خفيف ذات لون أبيض.
  • فترة الحمل، حيث تكون هناك إفرازات مهبلية، ولكن في حالة وجود حكة أو رائحة كريهة أو لون مختلف عن الأبيض فيجب الذهاب للطبيب لمعالجة الأمر.
  • أثر المداعبة الجنسية والإثارة، وذلك يحدث نتيجة تدفق الدورة الدموية فينتج إفرازات مهبلية تجعل المهبل أكثر ترطيبًا لبدء عملية الجماع دون عائق.
  • مرحلة اليأس، وهي مرحلة توقف الدورة الشهرية، وتلك الإفرازات سائلة خفيفة.

جميع الإفرازات التي تنتج من المهبل هي أمر شائع وطبيعي يحدث لجميع السيدات، ولكن في حالة وجود حكة مصاحب لها ألم بالمهبل أو رائحة غير محببة كذلك عند وجود إفرازات مصاحب لها كتل مختلفة يجب الذهاب للطبيب المختص لعرض الأمر عليه وعمل اللازم.

السبب الأساسي حول إنتاج إفرازات مهبلية هو أن تلك الإفرازات تكون حمضية تتكون من خلال البكتيريا النافعة بالرحم، وتعمل على قتل البكتيريا الضارة وطردها خارج الرحم عن طريق المهبل، أي أم الإفرازات المهبلية ما هي إلا عملية دورية لتنظيف المهبل.

قد يهمك :- كيف اشبع رغبات زوجتي الجنسية

أسباب بلل المهبل
أسباب بلل المهبل

علاج نزول الماء من المهبل

تبحث العديد من السيدات عن حلول فعالة لتلك المشكلة وهي أسباب بلل المهبل، حيث أنها أمر مزعج إلى حد ما، ولكن يمكن الحد منه من خلال بعض الخطوات وهي:

  • يتكون العلاج من الكريمات والمراهم الطبية، كذلك قد يكون مضاد حيوي للفطريات وذلك عند الإفرازات الغير طبيعية لأنها تكون نتيجة عدوى فطرية بالمهبل.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية هو أساس علاج إفرازات المهبل، وذلك عن طريق الشطف والتجفيف لعدم تراكم البكتيريا بها، وذلك عن طريق التجفيف بالمناديل الورقية من الأمام حتى الخلف لعدم انتقال بكتيريا الشرج بالمهبل.
  • ينصح باستخدام الملابس الداخلية المصنوعة من القطن وذلك لعدم حدوث تعرق بالمنطقة.
  • بعد الإنتهاء من الجماع يجب الاغتسال خاصًة منطقة المهبل في حالة عدم الإغتسال من الجنابة في الحال.
  • يمكن وقاية المهبل عند الجماع باستخدام الواقي الذكري.
  • ينصح بتناول أطعمة بها بكتيريا نافعة مثل الريكفورد.
  • الفحص الدوري لاكتشاف الأمراض الجنسية المعدية سريعًا.
  • يمكن استخدام بعض الكريمات المضادة لحماية المهبل من البكتيريا.
  • عند خروج إفرازات مهبلية يجب تبديل الملابس الداخلية لعدم تراكم البكتيريا.
  • استعمال غسول طبي مهبلي وينصح بأنه لا يتكون من رائحة عطرية للمحافظة على المهبل من تهيج الجلد، وذلك لأنه يعمل على موائمة درجة الحمض.
  • عند تنظيف المهبل من الخارج يجب عدم استخدام الصابون أو الكيماويات.

قد يهمك :- كيف اتفادا الحمل ؟ طرق مجربة ومضمونة

علاج نزول الماء من المهبل
علاج نزول الماء من المهبل

نزول ماء من المهبل أيام التبويض

قد يحدث أحيانًا نزول مياه من المهبل في فترة التبويض وهي الفترة التي تلي أيام الدورة الشهر.

تدل المياه تلك على قوة الخصوبة للمرأة، كما تدل على بدء مرحلة التبويض لمن يريد حدوث حمل أو التأجيل، كذلك فإن غياب تلك المياه من المهبل هو سبب يدل على قرب مرحلة اليأس أو مشكلات في المهبل وعملية الحمل.

يشبه الماء الناتج عن فترة الإباضة بياض البيض الغير مطهي، كما أنه عبارة عن مخاط أو سائل يخص عنق الرحم، وذلك السائل مسئول عن قتل البكتيريا كما أنه يعمل على حماية السائل المنوي والحيوانات المنوية ويجعلها تستطيع التحرك بسهولة اختراق البويضة.

تزداد كمية المياه أثناء مرحلة التبويض وبعد ذلك تبدأ في التناقص تدريجيًا وذلك بعد انتهاء فترة التبويض وقد يكون ذلك سبب من أسباب بلل المهبل.

من خلال السابق وهو أسباب بلل المهبل تم توضيح عدة نقاط هامة بجانب أسباب بلل المهبل وهي العلاج المناسب للإفرازات المهبلية بجانب توضيح أشكال الإفرازات الغير طبيعية.

قد يهمك :-

أنواع الافرازات المهبلية

كيفية إسعاد زوجك جنسياً ؟

الاثارة الجنسية وبلل المهبل

تأثير الخيانة على العلاقة الجنسية و الزوجية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى