ثقافة ودين

أضرار الأكل قبل النوم

أضرار الأكل قبل النوم، عادة ما تبدو فكرة جيدة في ذلك الوقت: تناول وجبة خفيفة سريعة قبل النوم لأنه، حقًا، كيف تتوقع أن تنام عندما تكون معدتك مضطربة؟ من المحتمل أن تكتشف أن تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يسبب مشاكل أكبر من آلام الجوع – مشاكل مثل الأرق وحموضة المعدة وصعوبات في الجهاز الهضمي، وايضا مشكلة زيادة الوزن زيادة الوزن، هذه هي أسوأ آثار تناول الطعام قبل النوم.

الأرق ابرز أضرار الأكل قبل النوم

بعض الأطعمة والمشروبات تعمل كمنشطات تجبر جسمك على الهضم بينما تحاول العودة إلى وضع النوم، الكافيين هو السبب الواضح، ولكن كذلك البروتينات والأطعمة التي تحتوي على الكثير من MSG، والتي تعمل كمنبه أيضا.

تجنب: اللحوم والشوكولاته والأطعمة الصينية والكولا والقهوة والشاي.

حرقة في المعدة

قد لا تتعامل أبدًا مع مشاكل ارتجاع الحمض أثناء النهار، هذا لأن قوة الجاذبية تعمل معك وأنت جالس أو واقف أثناء هضم الطعام، ولكن تناول الطعام والاستلقاء،

يمكن أن يتسرب الحمض الموجود في معدتك إلى المريء، مما يسبب ارتجاعًا يجعلك تشعر بالحرج – ويبقيك مستيقظًا طوال الليل.

تجنب: الأطعمة الحارة مثل الفلفل والفلفل الحار والمشروبات عالية الحموضة مثل التوت البري والجريب فروت وعصير البرتقال.

ألم الهضم

ربما سمعت أنه من الجيد تجنب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، هذا لأن المعدة تستغرق على الأقل كل هذا الوقت لتفريغ نفسها، يمكن أن يؤدي تناول أطعمة ومشروبات معينة إلى جعل العملية أطول وأكثر صعوبة، خاصة إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز وتجد صعوبة في هضم منتجات الألبان.

ومع ذلك، يقسم الكثير من الناس أن كوبًا من الحليب الدافئ في وقت متأخر من الليل يساعدهم على النوم،

هناك بعض التعزيزات الطبية لدعم هذا الاعتقاد لأن الحليب يحتوي على مادة التربتوفان – وهي نفس المادة الكيميائية الموجودة في الديك الرومي، من المعروف أنه يجعل الكثير من الناس ينامون.

تجنب: منتجات الألبان إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز – بما في ذلك الجبن والزبادي والآيس كريم – والأطعمة الدهنية وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل الزبدة والفول السوداني.

 

الحاجة للذهاب للحمام بشكل مستمر

قد لا تلاحظ آثار مدرات البول أثناء النهار أيضًا، ولكن هذا على الأرجح لأنك في حالة تنقل ولا تمانع إلى الذهاب الى الحمام خلال يوم حافل، لكن تناول بعض الأطعمة المليئة بالمياه في وقت متأخر من الليل، ومن المحتمل أن تقضي وقتًا أطول في الجري إلى الحمام.

تجنب: الهليون والبنجر والملفوف والكرفس والتوت البري والخيار والثوم والبقدونس والبطيخ.

مخاطر زيادة الوزن

يقول العديد من خبراء الصحة أن تناول أي شيء في وقت متأخر من الليل يؤدي إلى نتائج عكسية على النوم الجيد ليلاً والصحة الجيدة بشكل عام لأنك تحرم جسمك من القدرة على حرق السعرات الحرارية، وخاصة إذا كان الطعام غني بالكربوهيدرات، والتي يمكن أن تؤدي بسرعة إلى زيادة الدهون والوزن، يمكن أن تحتوي 8 أونصات من المعكرونة على حوالي 300 سعرة حرارية وتتكون من حوالي 80 بالمائة من الكربوهيدرات.

تجنب: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وخاصة المعكرونة والبيتزا.

 

الاختيارات الذكية في وقت متأخر من الليل

قد تحتاج الى تناول شرائح البيتزا المتبقية في وقت متأخر من الليل، لكن احتفظ بها في اليوم التالي، بدلًا من ذلك، تناول وجبة خفيفة صحية من شأنها القضاء على آلام الجوع، هذه بعض أفضل الخيارات:

  • الموز، الذي يمكن أن يعزز النوم بالفعل لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تعمل مرخيات طبيعية للعضلات.
  • البروكلي والقرنبيط، اللذان يوفران عامل الهضم المهم للغاية مع تناول القليل من الكربوهيدرات.
  • الكرز، الذي يحتوي على الميلاتونين، المادة الكيميائية التي تساعد على ضبط الساعة الداخلية للجسم بشكل صحيح.
  • البيض، وهو مصدر جيد للبروتين الذي يجب أن يكون جسمك قادرًا على هضمه بسرعة.
  • أرز الياسمين، الذي يهضمه جسمك ببطء شديد بينما يطلق الجلوكوز ببطء في مجرى الدم.
  • الكيوي، الذي وجدت دراسة حديثة في النرويج أنه يحسن نوعية النوم بين المصابين بالأرق، ربما بسبب محتواه من السيروتونين.
  • السباغيتي الاسكواش، خاصة إذا كنت ترغب في تذوق المعكرونة ولكنك لا ترغب في تناول الكربوهيدرات.

شاهد ايضا:-خطوات لتسريع الهضم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى