العلاقة بين الازواج

أضرار العادة السرية عند النساء

سنتعرف معًا على أضرار العادة السرية عند النساء بكافة التفاصيل التي يجب عليكِ الاطلاع عليها، بالإضافة إلى بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلالها، كما ستتعرفِ على هل لها تأثير على الإنجاب والجهاز الهضمي أم لا، وإذا كنتِ تواجهين صعوبة في التخلص من تلك العادة يمكنكِ اتباع بعض الخطوات البسيطة التي سنطلعكِ عليها للابتعاد عنها تمامًا، والتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ممارستها لتجنبها.

أضرار العادة السرية عند النساء

قبل أن نتعرف على أضرار العادة السرية عند النساء يجب أن نتعرف أولاً على ماهي العادة السرية؟ حيث إن العادة السرية أو الاستمناء عبارة عن تحفيز الأعضاء التناسلية باستخدام الأصابع أو بعض الألعاب الجنسية، في منطقة حول المهبل أو منطقة البظر، عن طريق حركات التدليك للوصول إلى النشوة الجنسية أو الذروة.

العادة السرية تعتبر وسيلة رائعة للشعور بالمتعة الجنسية، بالإضافة إلى أنها تقوم بالتخفيف من توتر ممارسة الجنس الذي ينجم مع مرور الوقت عند النساء الغير متزوجات، كما أنها لا تشكل الكثير من الضرر وتعتبر آمنة إذا تم ممارستها بالطرق الصحيحة.

لكن ما هي أضرار العادة السرية على النساء؟ فالبرغم من أنها وسيلة آمنة إلا أن لها بعض الأضرار، و سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

تأنيب الضمير والإحساس بالذنب

قد تشعر بعض النساء بالإحساس بالذنب والتأنيب بعد القيام بهذه الممارسة؛ لأنها من الممكن أن تعارض المعتقدات الدينية والعادات الثقافية والروحية الخاصة بالمجتمع، وهذا ما يدفعهم إلى هذا الإحساس، ظنًا منهن بالقيام بشيء غير صائب وغير أخلاقي.

التأثير على الحساسية الجنسية

إن القيام بالعادة السرية يجب أن يكون بالشكل الصحيح الذي لا يؤثر بالسلب على الأعضاء التناسلية، حيث إنه إذا تمت الممارسة بشكل خاطيء من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض الشعور والإحساس في المناطق الحساسة، بالتالي سيؤثر على العلاقة مع الشريك سواء في الوقت الحالي أو فيما بعد.

يُفضل استخدام المرطبات أثناء القيام بالاستمناء، وممارستها بشكل مُنظم من دون إفراط كما يجب الحذر من ممارستها بشكل متهور، وإذا تمت بهذا الشكل من الممكن أن تؤدي إلى التأثير بشكل إيجابي على العلاقة مع الشريك.

إدمان العادة السرية

من أضرار العادة السرية عند النساء أن تصل درجة ممارستها إلى الإدمان، وهنا يجب الانتباه من وجود خطر؛ لأنها ستؤثر بالسلب على الحياة اليومية وعلى جميع مجالات الحياة من دراسة وعمل وعلاقات اجتماعية، ولهذا يفُضل عند الشعور بالوصول إلى هذه الدرجة الذهاب إلى الطبيب المختص.

الإصابة بالأمراض

من الممكن أن تؤدي ممارسة العادة السرية بشكل خاطئ إلى الإصابة ببعض الأمراض الجنسية، حيث إن الأمراض الجنسية يمكن أن يتم نقلها من خلال استخدام الألعاب الجنسية الملوثة أو التعرض لمثيرات خارجية، ولهذا يجب الاهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة عن طريق وضع واقي ذكري بها، و تنظيفها بعد الاستخدام.

الإصابة بالخدوش أو الألم

عند استخدام أدوات حادة أو الأدوات الصلبة في القيام بالعادة السرية يمكن أن تُصاب المناطق الحساسة ببعض الخدوش والألم الناتج عنها، ولهذا لا يجب استخدام مثل هذه الأدوات عند القيام بالاستمناء تجنبُا لحدوث أي ضرر.

تشتت وضعف التركيز

من أضرار العادة السرية عند النساء أنها يمكن أن تؤثر على التركيز في الحياة بشكل عام، كما أنها تؤدي إلى تشتت الفكر والتأثير على الأجهزة العصبية وإرهاقها، بالإضافة إلى الإصابة ببعض اضطرابات النوم.

الرغبة في الاستمرار بالعادة السرية

من ضمن الأضرار الكبيرة أيضًا للعادة السرية  أن النساء اللاتي يقومن بممارسة العادة السرية قبل الزواج لن يرغبن في التوقف عن ممارستها حتى بعد الزواج، وهذا بالطبع من الممكن أن يؤثر بالسلب على العلاقة مع الشريك، كما أنها لن تستطيع الاستمتاع بالعلاقة الجنسية مع الزوج مثل غيرها من اللواتي لا يمارسن الاستمناء.

صعوبة في التبول

تؤدي العادة السرية إلى وجود احتباس في بعض الأحيان بالمثانة، وهذا ما يؤدي إلى مواجهة صعوبة في التبول ويمكن أن يصاحبه بعض الألم، كما يمكن أن يتطور الأمر ليصل إلى تبول لا إرادي؛ لأنه سيُسب ضعف في الأعصاب بالشرج.

قد يهمك :-5 أوضاع حميمية عليك تجربتها

ما هي أضرار العادة السرية على الجهاز الهضمي؟

لا توجد علاقة مباشرة بين الجهاز الهضمي و العادة السرية، لهذا لا يمكن أن تؤثر العادة السرية على الجهاز الهضمي، ولكن يمكن أن يتأثر القولون العصبي في بعض الحالات؛ لأن القولون العصبي يتأثر بالقلق والتوتر وهذا يحدث عند ممارسة العادة السرية.

ما هي أضرار العادة السرية على الجهاز الهضمي؟
ما هي أضرار العادة السرية على الجهاز الهضمي؟

هل العادة سرية تؤثر على الإنجاب للبنات؟

إذا تم الإفراط في ممارسة العادة السرية فهذا من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعقم في بعض الحالات؛ وهذا يحدث نتيجة انسداد في قناة فالوب لانتشار الكثير من الفيروسات والفطريات في الرحم، كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى الضعف في الرحم بشكل عام، وهذا يجعل تحمل الجنين في الرحم أثناء الحمل صعب وبالتالي يؤثر بالسلب على الإنجاب.

فوائد العادة السرية

بعد أن تعرفنا على أضرار العادة السرية عند النساء، سنتعرف على فوائدها والتي تتمثل فيما يلي:

بالنسبة للنساء المصابة بالتهابات في المسالك البولية فهي تقوم بتخفيف الألم المترتب عنها، كما أنها تساعد على تقليل فرص الإصابة بالتهابات في عنق الرحم.

تساعد العادة السرية على فرز هرمون السعادة “الدوبامين” عند القيام بها، مما يؤدي إلى التقليل من الاكتئاب، كما أنها تقلل من التوتر العاطفي وتساعد على الاسترخاء.

تساعد ممارستها بشكل مستمر على التخفيف من الانقباضات الرحمية خلال فترة الدورة الشهرية، كما أنها تساعد على تعرف المرأة على جسدها بشكل أكبر وتحديد ما الذي تُفضلة وما الذي لا تُفضلة أثناء القيام بالعلاقة.

قد يهمك :-هل يمكن حدوث حمل مع ممارسة الجنس السطحي

كيف أتوقف عن القيام بالعادة السرية

بعد أن تعرفنا على أضرار العادة السرية عند النساء، سنتعرف على بعد الخطوات التي يمكن اتباعها للتوقف عن ممارستها وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • التقرب من الله والالتزام بالصلاة،؛ لأنها تنهى عن فعل الفواحش.
  • ملء وقت الفراغ بأشياء نافعة؛ لأن هذه الممارسات لا تتم إلا في وقت الفراغ، ولهذا احرصي على ألا تقضي الكثير من وقت الفراغ.
  • لا تجلسي وحدكِ وحاولي ألا تتركِ نفسكِ للتفكير في القيام بالأمر.
  • إذا شعرتِ بأنكِ تريدين القيام بالعادة السرية لا تستسلمي للأمر، وقومي بممارسة نشاط تحبيه أو هواية، وحاولي إلهاء نفسكِ من دون الاختلاء بها.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضية، وحاولي أن تُفرغي كل الطاقة بالجسم.
  • حاولي أن تقومي بالتوقف عن ممارسة العادة السرية لمدة 21 يوم، وبعد هذه المدة ستلاحظين الفرق في الانتباه والتركيز وقلة التشتت.
  • ابتعدي على الأطعمة التي تزيد من الشهوة مثل المأكولات البحرية، والأكلات الحارة.
  • ابتعدي على مشاهدة أي من الفيديوهات أو الصور الإباحية.

قد يهمك :- اعشاب لتقوية الرغبة عند المرأة

كيف أتوقف عن القيام بالعادة السرية
كيف أتوقف عن القيام بالعادة السرية

أسباب ممارسة العادة السرية

 بعد التعرف على أضرار العادة السرية عند النساء، سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى القيام بممارستها والتي تتمثل فيما يلي:

تأخر الزواج، وهو شيء أصبح يهدد العديد من الفتيات في مجتمعنا نظرًا لتدهور الظروف الاقتصادية، فتلجأ الفتيات للقيام بها للحفاظ على نفسها من القيام بعلاقة غير شرعية.

التعرض إلى بعض المواقف السلبية في مرحلة الطفولة ومنها التحرش، وهذا ما يؤدي إلى بعض الاضطرابات النفسية التي تدفع الفتاة للقيام بأفعال شاذة مثل العادة السرية.

قلة الوعي وعدم الاهتمام بالتربية السليمة، مما يجعل الفتاة تواجه صعوبة في التعرف على الخطأ والصحيح، والفراغ ومنه فراغ الوقت والفراغ العاطفي، والمشاكل الأسرية، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام أو الصور الإباحية.

أضرار العادة السرية عند النساء وممارستها المستمرة التي من الممكن أن تصل إلى الإدمان، تحتاج في بعض الحالات إلى التدخل الطبي من المتخصصين وعدم إهمالها لتجنب التأثير السلبي لها.

قد يهمك :-

البرود الجنسي للمرأة وطرق علاجه

أسباب فرط النشاط الجنسي عند بعض النساء

وصفات لزيادة الشهوة الجنسية للنساء

فواكه تزيد الرغبة عند النساء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى