الامومة

أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل

أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل يمكن إستخدامها في حالة عدم الرغبة في حدوث الحمل أو تجنبها إذا كنتي تخططي للحمل لأنها هذه الأطعمة تؤثر على مدى الخصوبة وتضعف من الحيوانات المنوية ويمكن للرجال تناولها في حالة تنظيم النسل.

أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل

في حالة الرغبة والتخطيط للحمل لابد من تجنب بعض الأطعمة التي تكون عائق لحدوث الحمل وربما يكون لها تأثير قوي على تطور الجنين ومن هذه الأطعمة والمشروبات:

  • المأكولات التي تحتوي على نسبة سكر عالية مثل الحلويات الشرقية وغيرها فهى تؤدي إلى إرتفاع السكر في الجسم عن معدلاته الطبيعية مما يتسبب في حدوث اضطراب في الهرمونات وبالتالي يتأخر التبويض ويضطرب وتقل معدلات الخصوبة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون غير مشبعة عالية مثل الأطعمة المقلية بالزيوت أو التي تطهى بالسمن فهى تتسبب في ضيق وضعف الأوعية الدموية الخاصة بالجهاز التناسلي وبالتالي تقلل من الخصوبة وإنتاج البويضات الخصبة وتؤثر أيضًا على الرجال.
  • بعض أنواع الأسماك يجب الحظر منها مثل سمك التونة وسمك أبو سيف لأن يكون بها نسبة عالية من الزئبق والذي يؤثر تأثير ضار على البويضات وتخصيبها ويؤثر على الجنين وبالأخص الجهاز العصبي.

أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل

  • يجب الحظر من منتجات الألبان سواء كانت قليلة أو بها دسم ومشتاقتها لأن تفرز هرمون الأندروجينات وهو هرمون ذكوري مما يؤثر على التخصيب وإنتاج بويضات صالحة للتخصيب.
  • أنواع معينة من الأجبان يحظر عليكي تناولها لأنها تفرز بكتيريا تسمى الليستيريا وهى بكتريا خطيرة قد تكون سبب في حدوث الإجهاض ومن أمثلة هذه الجبن الريكفورد وجبن الكامبيرت وجبن بري.
  • إحذري الأطعمة النيئة مثل السوشي والبيض النيئ والتونة فهي تتسبب في حدوث مرض السالمونيلا وهمرض مناعي خطير أو مرض التوكسوبلازموزيز وربما تصاب به بعد الحمل ويصاب به الجنين من خلال المشيمة وعليكي أن تتناولي الطعام مطهي جيدًا.
  • جميع أنواع اللحوم المصنعة ممنوعة لأنها تنتج بكتيريا الليستيريا في الجسم وهي بكتيريا ضارة ومن أمثلة هذه الأطعمة اللانشون والسوسيس والأسماك المدخنة وإذا كنتي ترغبي في تناولها عليكي بتعريضها للنار أولاً من خلال طهيها.
  • شرب الكحول والإكثار منه يتسبب في منع حدوث الحمل وإذا حدث حمل ربما يكون السبب في حدوث الإجهاض وحدوث الأذى للجنين.

أعشاب طبيعية تمنع الحمل

مثل ما يوجد أطعمة تتسبب في منع الحمل هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تمنع الحمل أيضًا يمكنك تجنبها إذا كنتي ترغبي في حدوث الحمل وفي حالة رغبتك في عدم حدوث الحمل طبيعيًا يمكن أن تتناوليها ومن هذه المشروبات حتي يمكن أن تستخدميها أنت وزوجك أو تبعدوا عنها ومن هذه المشروبات:

عشبة النيم: وهى عشبة تتسبب ضعف الدورة الشهرية وربما تؤثر على انتظامها ويبدأ تأثيرها بعد مرور خمس ساعات ويفضل تأثيرها على الجسم لمدة عام إذا تم الإعتياد على شربها إلى جانب أنها تؤثر على الحيوانات المنوية فتقوم بقتلها داخل جسمك.

شاي البيني: رويال وهو يساعد نزول الدورة الشهرية وبالتالي تؤثر على حدوث الحمل ولكن الإكثار منها يتسبب في حدوث أضرار للرحم ولذلك لا تزيد الكمية اليومية عن ثلاث أكواب.

عشبة السلفيوم: وهو عشب عطري معروف عند النساء من قديم الزمان يستخدم لسهولة نزول الدورة الشهرية وكذلك لتطهير وتطيب المنطقة التناسلية.

عشبة الأس ايتيدا: يتم شرب كوب واحد فقط في الشهر مرة واحدة فهي فعالة في منع حدوث الحمل كما لها طعم لاذع ولتجنب طعمها يمكن إضافتها على الشوربات سواء كانت خضار أو دجاج.

وسائل طبيعية لمنع الحمل

هناك عدة وسائل أخرى طبيعية لمنع حدوث الحمل منها:

بذور الجزر

حيث يمكن تناول بذور الجذر يوميًا بكمية خمسة جرام ومضغها في اليوم الأول من التبويض حتى اليوم الثالث من التبويض أو مدة إنتهاء التبويض وأيضا بعد حدوث الجماع لمدة أسبوع فقد لاقت هذه التجربة فاعليتها وثبت ذلك بعد إجراء الأبحاث عليها.

زيت بذور القطن

تم الإعتماد عليه من قديم الزمن في عهد الفراعنة وقد ثبت فاعلية هذه التجربة في قتل الحيوانات المنوية حيث يتم إستخدامها موضعيًا قبل حدوث العلاقة الحميمية إلى جانب قد لاحظ أن الشعوب التي تستخدم زيت بذور القطن في أكلتها لديها نسبة عقم عالية ولا يوجد من هذه التجربة ضرر.

وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يستخدمون القذف خارج الرحم أو ممكن أن يتم حساب التبويض وعدم الجماع في هذا الوقت ونسبة نجاح هذه الخطوة 76%.

شاهد ايضا :-هل هناك أطعمة قد تزيد الخصوبة عند المرأة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى