الامومة

أطعمة ينصح بالإبتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض

أطعمة ينصح بالإبتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض لأنها تتسبب في شعور السيدة بمزيد من الأعراض التي تتسبب في شعورها بالقلق وعدم الراحة مثل زيادة المغص وانقباضات الرحم إلى جانب أنها تسبب في زيادة تدفق الدم ولذلك ينصح بالإهتمام في هذه الفترة مع الإهتمام بتناول الفيتامينات والمعادن.

أطعمة ينصح بالإبتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض

هناك بعض الأطعمة التي يحظر على كل أنثي أن تتجنبها خلال هذه الفترة لأنها تؤثر على هرمونات الجسم والحالة النفسية ومن هذه الأطعمة:

الأغذية المعلبة وسريعة التحضير

لابد من تجنب هذه الأطعمة لأنها تتكون من مواد كيميائية تتسبب في الإضرار بالجسم حيث تصيب الجسم بالانتفاخات إحتباس الماء في الجسم وربما إرتفاع ضغط وسكر الجسم لأن من المعروف أن هذه المواد يتم إحتفاظها بوضع كميات من الصوديوم أو السكر عليها.

الحلويات

تتكون الحلويات من نسبة كبيرة من السكر لأنها تسبب في حدوث تقلصات في المعدة إلى جانب زيادة الوزن وإذا كنتي ترغبي في السكر يمكن تناول الفاكهة بديل منه فهى سهلة الهضم ولا تسبب أي أعراض.

الأطعمة الغذائية المقلية

هذه الأطعمة يدخل في تحضيرها الزيت أو السمن والذي يتسبب في حدوث آلام في المعدة وانتفاخات ولذلك يجب تجنبها عامةً وبالأخص في فترة الحيض لأنها تسبب في زيادة الوزن واحتفاظ الجسم بالسموم ومن هذه الأطعمة البطاطس المقلية وقطع الأوراك أو الصدور المقلية والكبدة.

أطعمة ينصح بالإبتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض

المعجنات

تسبب في شعور الأنثى في فترة الحيض الانتفاخ وزيادة بعض الكيلو جرامات والسبب في ذلك أن عند تحضيرها يتم إضافة الملح أو السكر عليها حتى تعطي لها طعم يكون حلو المذاق إلى جانب إضافة السمن والكاتشب أو الكريمة عليها ومن أمثلة المعجنات البيتزا والدونتس والكيك.

الأطعمة الحارة

الطعام الحار يتسبب في تهيج الجهاز الهضمي والقولون وبالتالي يتم الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة إلى جانب الطعام الحار يزيد من تقلصات ومغص الدورة الشهرية عن الحد الطبيعي.

المخللات والأطعمة المملحة

يجنب تجنبها في فترة الطمث لأنها تقوم بحبس الماء الزائد وعدم خروجه من الجسم في صورة عرق وبالتالي تشعر الأنثى بالانتفاخ الزائد إلى جانب انتفاخ وتقلصات الدورة الشهرية ومن أمثلة هذه الأطعمة الخيار المخلل أو السمك المالح أو الجبن المالح.

أطعمة آخرى لا يجب تناولها في فترة الطمث

شرب الكافيين

يجب البعد أو التقليل من كمية الكافيين في فترة الطمث لأنها تساعد في الاحتفاظ السموم والماء الزائد إلى جانب تسبب إضطرابات في الجهاز الهضمي وتبدْ السيدة الشعور بمزيد من التقلصات والألم ومن أمثلة المشروبات التي بها نسبة كافيين الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والنسكافيه.

اللحوم الحمراء

يجب تجنب اللحوم الحمراء في فترة الدورة الشهرية لأنها تفرز البروستاجلاندين في الجسم والذي يساعد على سرعة تدفق الدماء في الجسم وهو من الأمور الخطيرة لأن الجسم في فترة الحيض يكون تدفق الدم به شديد ومع تناول اللحوم يمكن أن يتسبب في حدوث النزيف.

طعام يتسبب في ضعف الجسم

في حالة وجود مشاكل صحية في الجهاز الهضمي هناك بعض الأطعمة يجب تجنبها عامةً وحتى مع وجود الدورة الشهرية مثل البقوليات والحليب ومنتجات الألبان وجميع الأطعمة التي تسبب حساسية للسيدة مع عدم وجود الدورة الشهرية لأنها تتزايد في وجود الطمث.

أخطاء يجب أن تتجنبها المرأة أثناء الدورة الشهرية

  • إهمال المرأة لتناول جرعات من الحديد تعوضها عما تفقده من حديد بسبب نزول وتدفق الدماء الإهمال في تناول الحديد يتسبب في شعور السيدة بالتعب والإرهاق ومن الأطعمة التي يمكن أن تتناولها المرأة السبانخ والفول واللحوم الحمراء والمشمش المجفف والمحار.
  • عدم أخذ قسط كافي من الراحة والنوم في فترة الدورة الشهرية لأن في هذه الفترة يحتاج الجسم إلى راحة لمدة لا تقل عن سبع ساعات.
  • ثم عدم الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء والمياه تساعد في تخفيف الجفاف والتقلصات التي تسببها الدورة الشهرية كما تساعد في نزول الماء الزائد من الجسم.
  • عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين قبل وبعد تغيير الفوط الصحية حتى لا تسبب في حدوث البكتيريا وإصابة المهبل بالبكتيريا ولابد من غسل اليدين حتى لا يصاب المهبل بالبكتيريا.
  • استخدام غسولات عطرية لغسيل المهبل في فترة الدورة الشهرية فلابد من تجنب هذه الغسولات لأنها بها مواد كيميائية تسبب في تهيج المنطقة الحساسة.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى