التنمية البشرية

أعراض انفصام الشخصية

أعراض انفصام الشخصية، الإنفصام يغير طريقة تفكيرك وشعورك و تصرفك قد يؤثر عليك بشكل مختلف عن شخص آخر، الأعراض يمكن أن تأتي وتختفي أيضاً لا أحد يعاني منها بشكل كامل طوال الوقت.

أعراض انفصام الشخصية

وعادة ما تبدأ الأعراض ما بين سن 16 و 30، الرجال غالباً ما يصابون بها قبل النساء في كثير من الأحيان هناك تغيير تدريجي في الشخص قبل أن تبدأ الأعراض الواضحة.

ويسمى هذا في بعض الأحيان المرحلة المتاخرة عندما يكون المرض على أشده الأعراض شديدة، لا يستطيع الشخص المصاب بالفصام أن يعرف متى تكون بعض الأفكار والتصورات حقيقية أم لا، هذا يحدث بشكل أقل في كثير من الأحيان عند التقدم في العمر.

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة عادة لا يدركون أنهم مصابون بها حتى يخبرهم الطبيب، حتى انهم لن يدركوا أن هناك خطبا ما، إذا حدث أن لاحظوا بعض الأعراض، مثل عدم القدرة على التفكير بشكل صحيح، قد يرجعون ذلك إلى أشياء مثل الإجهاد أو التعب.

أعراض انفصام الشخصية الايجابية: أعراض تبدأ في الظهور

الأعراض الإيجابية هي أفكار أو تصورات أو أفعال مبالغ فيها للغاية تظهر أن الشخص لا يستطيع التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي.

هنا تعني كلمة إيجابي وجود الأعراض تظهر على الشخص بدل من غيابها، ويمكن أن تشمل ما يلي:

عرض الهلوسة

المصابون بالفصام قد يسمعون، يرون، يشمون، أو يشعرون بأشياء لا يشعر بها أي شخص آخر، وتشمل أنواع الهلوسة في الفصام ما يلي:

  • هلوسة سمعية وغالبا ما يسمع الشخص أصواتا في رأسه، قد تكون هذه الأصوات غاضبة أو ويطالبونها بالقيام بأشياء مختلفة، يمكن أن تبدو كصوت واحد أو أكثر.
  • هلوسة بصرية، قد يرى شخص ما أضواء، أشياء، أشخاص، أو أنماط، في كثير من الأحيان يرون أشخاص وأحباب لم يعودوا على قيد الحياة، وقد يكون لديهم أيضًا مشاكل في إدراك العمق والمسافة ومدى حقيقة الأمر من عدمه.
  • حاسة الشم والذوق، ويمكن أن يشمل ذلك الروائح والمذاق الجيد والسيئ، شخص ما قد يعتقد أنه يتم تسميمه و يرفض الأكل.
  • اللمس، هذا يخلق شعورا بأشياء تتحرك على جسمك، مثل الأيدي أو الحشرات.

عرض الأوهام

هذه يشمل المعتقدات التي تبدو غريبة لمعظم الناس ومن السهل إثبات خطئها، الشخص المصاب قد يعتقد أن شخص ما يحاول السيطرة على دماغه من خلال التلفاز أو أن مكتب التحقيقات الفدرالي في الخارج يسعى للوصول إليهم، فهم يعتقدون أنهم شخص آخر، مثل ممثل مشهور أو الرئيس، أو أن لديهم قوى خارقة. وتشمل أنواع الأوهام:

  • الشعور بالاضطهاد او ان هناك شخص يقوم بمطاردته.
  • الأوهام المرجعية، عندما يعتقد الشخص أن أشكال التواصل العامة، مثل كلمات الأغاني أو إيماءة من مذيع تلفزيوني، هي رسالة خاصة له فقط.
  • أوهام جسدية، الشخص يعتقد أنه يعاني من مرض فظيع أو مشكلة صحية غريبة مثل الديدان تحت الجلد أو الضرر من الأشعة الكونية.
  • الأوهام الدينية، شخص ما قد يعتقد أن لديه علاقة خاصة مع إله أو أنه ممسوس من قبل شيطان.
  • أوهام متعجرفة فهم يعتبرون أنفسهم شخصيات رئيسية على الساحة العالمية، مثل فنانين أو سياسيين.

أعراض إيجابية أخرى للفصام

  • أفكار مشوشة وكلام غير منظم الأشخاص، المصابون بالفصام قد يجدون صعوبة في تنظيم أفكارهم فقد لا يتمكنون من متابعة حديثكم معهم.
  • اضطرابات في الحركة، بعض الأشخاص المصابين بالفصام قد يبدون عصبيين أحياناً يقومون بنفس الحركات مراراً وتكراراً ولكن في بعض الأحيان قد يبقون ثابتون تماماً لساعات طويلة، وهو ما يسميه الخبراء حالة الشلل العضلي، خلافا للاعتقاد الشائع، الناس المصابين بالمرض عادة لا يكونون عنيفين.

اعراض انفصام الشخصية السلبية

تشير الأعراض السلبية إلى غياب أو نقص الوظيفة العقلية الطبيعية التي تتضمن التفكير والسلوك والإدراك.

قد تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • عدم الشعور بالمتعة والمرح فقدان اللذة في جميع أمور الحياة.
  • مشاكل في الكلام، قد يجدون صعوبة في التواصل والكلام مع الآخرين.
  • الشخص المصاب بلانفصال عندما يتحدثون، صوتهم يمكن أن يبدو مسطحا، وكأنه ليس لديهم مشاعر، قد لا يبتسمون بشكل طبيعي أو يظهرون مشاعر الوجه المعتادة ردا على المحادثات أو الأشياء التي تحدث حولهم.

شاهد ايضا:-تأثير الاكتئاب على النوم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى