التغذية

أعشاب حارقة للدهون الثلاثية

أعشاب حارقة للدهون الثلاثية التي تنتج بسبب قيام الجسم بتحويل السعرات الحرارية الزائدة التي نتناولها لمجموعة من الدهون الضارة التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، والكوليسترول وغيرها، ويمكن التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع الهام من خلال موقعنا.

أعشاب حارقة للدهون الثلاثية

يوجد مجموعة كبيرة من الأعشاب يمكنها أن تساعدك في علاج مشكلة ارتفاع الدهون الثلاثية، ويمكن التعرف عليها كالتالي: –

مستخلص الثوم

لمستخلص الثوم أثر كبير في الوقاية من الجلطات، وذلك من خلال تأثيره في خفض معدل الدهون الثلاثية والكوليسترول، فضلاً عن تأثيره على الدورة الدموية وتنشيطها، ويستخدم الكثير من الأشخاص الثوم لكونه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.           

الحلبة

للحلبة فوائد عديدة، نظرًا لقيامها بامتصاص الدهون التي تتراكم في الأمعاء، مما يعمل على خفض معدل الكوليسترول، والدهون الثلاثية في الدم.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف، لذلك نجد أن لها دورًا كبيرًا في تقليل مشكلة الإمساك، وتساعد في التخلص من الدهون والوزن الزائد، ولها دور كبير في سد الشهية، لذلك يُفضل تناولها قبل الوجبات بنصف ساعة، وجميع الفوائد السابقة جعلتها علاج جيد لارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

الهيل

يعد من التوابل الهندية التي عرفت بنكهتها الرائعة، وهو من الأعشاب الحرارية التي تساعد على حرق الدهون، وتنشيط الجسم، ويساعد أيضًا على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم نجد أنه يساعدك في المحافظة على مستوى الدهون الثلاثية، وجعلها ثابتة عند معدلها الطبيعي.

أقوى عشبة حارقة للدهون الثلاثية

من المعروف عن الشاي الأخضر فوائده الكثيرة في حرق دهون الجسم، ولكن هل يعد من أعشاب حارقة للدهون الثلاثية وله نفس الفوائد، بالطبع نعم، وذلك للاتي: –

الشاي الأخضر غني بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على نسبة من الكافيين التي لها تأثير كبير على التخلص من الدهون الثلاثية، بالرغم من أنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من الموجودة في القهوة.

والجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يعد من مثبطات الشهية التي تعمل على تقليل الرغبة في الطعام، وبالتالي نقص الوزن الذي يعد سبب رئيسي من أسباب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

 حتى نحصل على تأثير أفضل تأثير يجب أن يتم تناوله قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة، ولكن لا تتناوله بشكل مفرط حتى لا يتسبب في إصابتك بالأرق أو القيء أو الإسهال وحرقة المعدة، لذلك اكتفي فقط بتناوله مرة واحدة أو مرتين يوميًا.

قد يهمك: شفط الدهون: كيف يتم إجراؤه، الآثار الجانبية المحتملة

علاج سريع للدهون الثلاثية 

الألوفيرا من أفضل أعشاب حارقة للدهون الثلاثية حيث يعد من النباتات التي عرفت عنها فوائدها الكثيرة للشعر والبشرة، ومشاكل الأمعاء، ولها تأثير كبير أيضًا على الدهون الثلاثية في الجسم، نظرًا لاحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم، ومضادات الأكسدة التي تعمل على إزالة السموم من الجسم، وتنظيفه، وأيضًا تنظيم عملية الأيض وتعزيزها.

علاج مجرب للدهون الثلاثية

القرفة من أعشاب حارقة للدهون الثلاثية الشهيرة التي نجدها في كل بيت، وعُرفت بنكهتها القوية الحلوة، ولها دور كبير في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، كما تعمل على تنظيم نسبة السكر في الجسم.

وتعمل القرفة على سد الشهية، وتسريع معدل الأيض في الجسم، مما يعمل على تخليص الجسم من كافة السموم، وتقليل نسبة الدهون الثلاثية.

أعشاب حارقة للدهون الثلاثية1
علاج مجرب للدهون الثلاثية

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم؟

الدهون الثلاثية في الدم أصبح من المشاكل الصحية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، والتي لها معدل معين يجب ألا تزيد عنه وهو 200 ملليجرام لكل ديسيلتر، ويوجد العديد من الطرق التي يمكننا اتباعها بجانب تناول أعشاب حارقة للدهون الثلاثية للتخلص من هذه المشكلة، ومنها ما يلي:

التخلص من الوزن الزائد

 زيادة الوزن من أهم الأسباب التي تؤدي لارتفاع معدل الدهون الثلاثية في الجسم، نظرًا لقيام الجسم بتخزين السعرات الحرارية التي لا يحتاج إليها في شكل دهون ثلاثية، لذلك يجب معرفة أن حساب السعرات الحرارية التي نتناولها يعد أمرًا ضروريًا.

ووفقًا لبعض الدراسات التي أجريت تم اكتشاف أن التخلص من الوزن الزائد بنسبة تتراوح من 5 ـ 10% يعمل على خفض معدل الدهون الثلاثية في الدم بمقدار 40 ملليجرام لكل ديسيلتر.

تجنب تناول السكر وخفض كميته

السكر الإضافي الذي نقوم بتناوله في يومنا العادي يتحول إلى دهون ثلاثية مرتفعة في الدم، وكلما زادت الكمية التي نحصل عليها من السكر زاد معدل الدهون الثلاثية.

ووفقًا لدراسة تم إجراؤها عن السكريات وعلاقتها بالدهون الثلاثية تم اكتشاف أن السعرات الحرارية التي تحتوي على 25% من السكريات، تعمل على رفع معدل خطر الوفاة بأمراض القلب أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي مرتين.

والجدير بالذكر أنه وفقًا لدراسة أخرى أجريت على عدد من الأطفال تم اكتشاف أن السكر يعمل على رفع نسبة الدهون الثلاثية في الدم لدى الأطفال.

إدراج الألياف في نظامك الغذائي      

تعمل الألياف على تقليل امتصاص الدهون والسكريات في الأمعاء الدقيقة، مما يعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

ممارسة الرياضة

الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل يومي يعد من أهم الطرق التي تساعد على خفض معدل الدهون الثلاثية في الدم، وذلك لأن الرياضة تعمل على زيادة معدل الكوليسترول الجيد في الجسم، وتقلل من معدل الكوليسترول الضار، ووفقًا لبعض الدراسات تم اكتشاف أن فقدان الوزن الناتج عن الرياضة يؤثر على الدهون الثلاثية في الجسم بشكل ملحوظ.

قد يهمك: مشروبات تحرق الدهون

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم؟
كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم؟

ما هو أفضل علاج للدهون الثلاثية؟

في بعض الأحيان لا يمكننا الاعتماد على أعشاب حارقة للدهون الثلاثية فقط في علاجها، خاصةً إذا كانت مرتفعة بشكل كبير، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص، الذي يقوم بدوره بصرف بعض الأدوية ومنها ما يلي:

  • الستاتينات (Statins).
  • حمض النيكوتينيك (Nicotinic acid).
  • مكملات الأوميجا 3 ولكن بجرعات كبيرة.
  • الفيبرات (Fibrates).

طرق أخرى للتخلص من الدهون الثلاثية

يوجد عدة طرق إذا قمت باتباعها ستساعدك على التخلص من مشكلة ارتفاع معدل الدهون الثلاثية في الجسم بجانب تناول أعشاب حارقة للدهون الثلاثية، ومنها ما يلي:

  • تقليل كمية الكربوهيدرات: عند تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات يأخذ الجسم منها ما يحتاجه، ثم يقوم بتحويل الكمية المتبقية إلى دهون ثلاثية.
  • تجنب الدهون المتحولة: تعمل الدهون المتحولة على رفع معدل الدهون الثلاثية والكوليسترول وضغط الدم، لذلك من الأفضل الابتعاد عنها تمامًا.
  • تناول الأسماك: تساعد الأسماك على تقليل معدلات الدهون الثلاثية في الجسم، فضلاً عن أنها تعمل على تعزيز صحة القلب، لذلك يفضل استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك.
  • تحديد مواعيد لتناول الطعام: تناول الطعام في مواعيد ثابتة يعمل على تقليل خطر مقاومة الإنسولين الذي يعد من العوامل الأساسية لزيادة نسبة الدهون في الجسم.
طرق أخرى للتخلص من الدهون الثلاثية
طرق أخرى للتخلص من الدهون الثلاثية

ما هي الأطعمة التي تخفض الدهون الثلاثية؟

يمكننا التعرف على أهم الأطعمة التي تساعد مريض الدهون الثلاثية في تخفيض معدلها في الدم، مع تناول أعشاب حارقة للدهون الثلاثية ومنها ما يلي:

الخضروات منخفضة الفركتوز

من أهم الخضروات التي تحتوي على معدل طفيف من الفركتوز الخضروات الورقية، والباذنجان، وايضًا الكوسا، والفاصوليا الخضراء.

الفواكه منخفضة الفركتوز

من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الفركتوز الكيوي، والتوت، وأيضًا الحمضيات.

الحبوب الكاملة

نظرًا لغنى الحبوب الكاملة بالألياف، فمن الأفضل أن نقوم باستبدال الدقيق الأبيض بالأرز البني، والشوفان المعروف عنه فوائده المتعددة، والكينوا، والشعير.

الأسماك الزيتية

بما أنه من المعروف أن الأسماك المعلبة التي يدخل في محتوياتها الزيت، تعد من المأكولات الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، لذلك استبدالها بالأسماك الزيتية التي تعد مفيدة ولا تعمل على رفع معدل الدهون الثلاثية في الجسم، نظرًا لاحتوائها على الأوميجا 3، ومن أهمها السردين، والسلمون، وأيضًا الرنجة.

الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة

تعمل هذه الأطعمة على تقليل معدل الدهون الثلاثية في الدم، وتشمل الحليب، واللبن، والجبن.

منتجات الصويا

تدخل في تركيبات الصويا نسبة من الهرمونات النباتية التي تسمى الآيسوفلافون، والتي من المعروف عنها تأثيرها الكبير في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية.

أعشاب حارقة للدهون الثلاثية
ما هي الأطعمة التي تخفض الدهون الثلاثية؟

قد يهمك: ما هي فوائد تمارين اليوغا؟

ما هي نسبة الدهون الثلاثية الخطرة؟

قامت جمعية القلب الأمريكية بتحديد 4 معدلات رئيسية لنسبة الدهون الثلاثية، وهي كالتالي:

  • النسبة الصحية: أقل من 100 ملجم لكل ديسيلتر من الدم.
  • ارتفاع خفيف: من 150 ـ 200 ملجم لكل ديسيلتر.
  • نسبة مرتفعة: تبدأ من 201 ـ 499 ملجم لكل ديسيلتر.
  • نسبة مرتفعة جدًا: 500 ملجم لكل ديسيلتر.

وفي النهاية يمكنك اختيار أي نوع من أعشاب حارقة للدهون الثلاثية لاستخدامه في التخلص من هذه المشكلة، وهذا في حالة إذا كان الارتفاع طفيف، أما إذا كان معدل الدهون الثلاثية مرتفع بشكل كبير فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: –

أفضل مشروب بعد التمرين لحرق الدهون

فوائد اليوغا للمرأة

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم

خطوات لتسريع الهضم

عملية تكميم المعدة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى