الصحةمعلومات طبية

أفضل أغذية لتحسين صحة الرئتين | أطعمة ولا أروع للحفاظ على الرئة

يجب اتباع أفضل أغذية لتحسين صحة الرئتين واتباع كافة الإرشادات اللازمة، قد لا يكون من الممكن تجنب التعرض للأسبستوس أو الربو الوراثي، إلا أن لديك القدرة على التحكم في الأطعمة التي تتناولها، فيمكن أن يساعدك الابتعاد عن الأطعمة المقلية ذات السعرات الحرارية العالية في الحفاظ على صحتك العامة مع تخفيف أعراض أمراض الرئة.

 أفضل أغذية لتحسين صحة الرئتين

الدهون الصحية

  • لا تحتوي الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة على الكوليسترول وعادة ما تأتي من مصادر نباتية.
  • تساعد هذه الدهون الصحية في التحكم في ضغط الدَّم.
  • تتميز أيضًا بدرتها على تقليل الالتهاب.
  • تحسين صحتك العامة، وتعد من أفضل الأغذية التي تحسن الرئتين.
  • يساعد على التنفس بسهولة.

أطعمة مفيدة يوصى بها

  • المكسرات.
  • بيض.
  • زيت الزيتون.
  • أفوكادو.

البروتينات

  • تساعد البروتينات في الحفاظ على قوة جسمك.
  • ويمكن أن تساعد جسمك على إنتاج خلايا الجهاز المناعي.
  • مصدر جيد للبروتين مرتين على الأقل يوميًا للمساعدة في تقوية خلايا الجهاز التنفسي وتقويتك.

أطعمة تحتوي على البروتينات مفيدة لصحة الرئتين

  • اللحوم الخالية من الدُّهْن.
  • بيض.
  • فاصوليا.

أفضل 10 أغذية لتحسين صحة الرئتين

الكربوهيدرات المعقدة

  • الكربوهيدرات المعقدة غنية بالألياف، التي يمكن أن تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي ومستويات السكر في الدَّم.
  • يجب الحد من الكربوهيدرات البسيطة مثل سكر المائدة والحلوى، التي يمكن أن تسبب السمنة وارتفاع ضغط الدَّم.
  • الكربوهيدرات المعقدة تجدها في بعض المنتجات والخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، التي يمكن أن تساعد في توفير الألياف والطاقة.

أطعمة تحتوي على كربوهيدرات معقدة

  • الخبز والحبوب الكاملة.
  • معكرونة.

المنتجات الطازجة

  • تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على المعادن والفيتامينات والألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة جسمك وشكله.
  • بعض المنتجات الطازجة أفضل أغذية تحسين صحة الرئتين من المنتجات الغير طازجة.
  • اختر التوت والأناناس والعنب على التفاح والمشمش والخوخ، حيث يمكن أن يسبب الانتفاخ.

موصي بالفواكه مثل

  • التوت.
  • أناناس.
  • العنب.

الخضروات الموصي بها لتحسين عمل الرئة

  • بروكلي.
  • بازيلاء.
  • طماطم.

البوتاسيوم

  • يساعد تناول أطعمة تحتوي على البوتاسيوم في تقليل احتباس الماء.
  • تنظيم ضغط الدَّم.
  • تحسين الهضم.
  • لذلك من المهم أن يكون لديك مستوى صحي منه للحفاظ على وظائف الرئة الجيدة.
  • المصدر الأكثر شيوعًا للبوتاسيوم هو الموز، ولكنه موجود أيضًا في منتجات أخرى.

أطعمة تحتوي على بوتاسيوم

  • موز.
  • خضار ورقية.
  • طماطم.
  • البنجر.

أغذية ضرورية لتحسين صحة الرئتين

ثبت أن هذه الأطعمة الخمسة لها تأثير إيجابي على صحة الرئة.

تفاح:

  • نظرًا لوجود مادة كيرسيتين المضادة للأكسدة.
  • فقد ثبت أن التفاح يقلل من تدهور الرئة.
  • ويقلل حتى من تلف الرئة الناجم عن التدخين.
  • أولئك الذين يأكلون خمس تفاحات، أو أكثر أسبوعيًا كانوا أيضًا معرضين لخطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

البنجر:

  • لقد ثبت أن الشمندر وخضر  البنجر يفيدان وظائف الرئة.
  • ويخففان من ضغط الدَّم.
  • ويحسنان تناول الأكسجين.
  • وكل ذلك يمكن أن يساعد الشخص الذي يكافح من أجل التنفس.
  • ثم أن  البنجر مملوء بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الرئة، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم.

يقطين:

  • القرع غني بالكاروتينات، التي ترتبط بوظيفة الرئة العليا.
  • تحتوي الكاروتينات أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يعزز الصحة والراحة عمومًا.

طماطم:

  • تعد الطماطم واحدة من أغنى المصادر النباتية بالليكوبين، وهو كاروتينويد مرتبط بتحسين وظائف الرئة.
  • كما تم ربط استهلاك الطماطم ومنتجات الطماطم بتقليل تدهور الرئة والتهاب مجرى الهواء.

خضار ورقية:

  • تعتبر الخضروات الورقية مثل بوك تشوي والسبانخ واللفت مصدرًا غنيًا للكاروتينات والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات.
  • هذه العناصر الغذائية لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، التي يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الرئة وتعزيز الصحة العامة.

شاهد أيضًا: مشاكل الرئة عند حديثي الولادة والعيوب الخلقية في الرئة.

أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت مصابًا بمرض الرئة

الأطعمة المالحة:

  • يسبب الصوديوم احتباس السوائل، مما قد يؤدي إلى ضيق التنفس عند المرضى المصابين بأمراض الرئة.
  • وعلى الرغم من أن شاكر الملح هو المصدر الأكثر وضوحًا للصوديوم، فإن الجزء الذي هو أكبر من تناول الصوديوم موجود بالفعل في الطعام.

تقليل تناول الصوديوم:

  • قلل من تناول  التوابل المالحة، وتحقق من  الملصقات الموجودة على الأطعمة التي تشتريها؛ للتأكد من أنها لا تحتوي على أكثر من 300 ملليجرام من الملح لكل وجبة.

تقليل تناول الملح:

  • اختر الأعشاب والتوابل لتتبيل الطعام وتحقق من ملصقات الطعام قبل الشراء.

منتجات الألبان:

  • عندما يهضم الجسم منتجات الألبان، يؤدي انهيار هضم الحليب المسمى الكازومورفين إلى زيادة كَمّيَّة البلغم والمخاط التي ينتجها الجسم.
  • يمكن أن يزيد هذا من السعال، الذي يمكن أن يسبب أزيزًا وألمًا لمرضى الانسداد الرئوي المزمن.
  • لتقليل تناول منتجات الألبان: استبدل اللاكتوز ببدائل الحليب مثل حليب اللوز أو الشوفان أو الصويا.

اللحوم المصنعة:

  • تحتوي اللحوم المعالجة واللحوم الباردة على النترات، والتي غالبًا ما تضيفها الشركات إلى هذه المنتجات لتلوينها وللمساعدة في إطالة العمر الافتراضي.
  • وجد أن هذه النترات تؤدي إلى زيادة في حالات إعادة الدخول إلى المستشفى المرتبطة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • لتقليل تناول اللحوم المصنعة: تجنب اللحوم الباردة أو ابحث عن ملصق “بدون نترات مضافة” على المنتج.

مشروبات غازية:

  • يمكن أن يكون شرب الصودا ضارًا لمن يعانون من أمراض الرئة بعدة طرق.
  • أولاً، تحتوي الصودا على ثاني أكسيد الكربون لجعلها مكربنة.
  • مما قد يسبب الغازات والانتفاخ الذي يجعل التنفس أكثر صعوبة.
  • يمكن لمحتوى السكر المرتفع أن يزيد الالتهاب ويؤدي إلى زيادة الوزن.
  • وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

نصيحة: تقليل تناول الصودا، وجرب استبدال الصودا بالمشروبات المنكهة الأخرى غير الكربونية مثل الشاي أو العصير الطبيعي.

الأطعمة المقلية:

  • الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية وحلقات البصل التي تحتوي على دهون غير صحية.
  • يمكن أن تسبب الانتفاخ وعدم الراحة بالضغط على الحجاب الحاجز.
  • الانزعاج الرئوي الناجم عن الانتفاخ.
  • يمكن أن تؤدي الأطعمة المقلية بمرور الوقت إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وزيادة الوزن.
  • بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الرئة، يمكن أن تؤدي هذه الأشياء إلى تفاقم الأعراض.

نصيحة: تقليل تناول الطعام المقلي وتجنب سلاسل الوجبات السريعة.

الأطعمة التي تضر بالرئة ويجب تجنبها

ثبت أن هذه الأطعمة الخمسة لها آثار سلبية على وظائف الرئة.

الخبز الأبيض:

  1. يجب تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض، حيث تتطلب الرئتين مزيدًا من العمل لاستقبالها.
  2. يمكن أن يؤدي استبدال هذه الكربوهيدرات البسيطة بالحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة إلى تحسين صحة الرئة.

رقائق البطاطس:

  • تمتلئ رقائق البطاطس بالملح والدهون المشبعة، وهما شيئان يضران بصحة الرئة.
  • تضر الدهون المتحولة والمشبعة بصحة القلب والأوعية الدموية.
  • ويمكن أن ترفع ضغط الدَّم.
  • يمكن أن يؤدي الملح الموجود في الرقائق أيضًا إلى زيادة احتباس الماء، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

الشوكولاتة

  • أولاً وقبل كل شيء، تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين، التي يمكن أن تتداخل مع الأدوية أو تزيد من معدل ضربات القلب.
  • تحتوي الشوكولاتة أيضًا على نسبة عالية من السكر وقليلة العناصر الغذائية، مما يجعلها خيارًا سيئًا عمومًا لشخص مصاب بأمراض الرئة.

شرب المواد الكحولية:

  • عمومًا، يمكن أن يزيد الكحول من التهاب الرئتين.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف صحة الرئة، تعتبر البيرة خيارًا سيئًا على وجه التحديد؛ لأنها غازية أيضًا ويمكن أن تسبب الانتفاخ، مما يضع ضغطًا إضافيًا على الرئتين ويمكن أن يجعل التنفس أكثر صعوبة.

اللحوم الباردة:

  • تم ربط النترات الموجودة في اللحوم الباردة المصنعة بتدهور الرئة وتفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • تعتبر اللحوم الخالية من الدهون مثل السلمون والدجاج خيارًا أفضل لمن يرغبون في تناول اللحوم.

شاهد أيضًا: للحفاظ على صحة الرئتين والتنفس بشكل أفضل,

وختامًا يجب أن نعلم أن أفضل أغذية؛ لتحسين صحة الرئتين هي: الدهون الصحية، والبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والمنتجات الطازجة، والبنجر، واليقطين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى