التغذية

أفضل أنواع المغنيسيوم للقلب

 يلجأ الكثيرين للبحث عن أفضل أنواع المغنيسيوم للقلب بعد تفاقم أعراض نقص المغنيسيوم لديهم، فالمغنيسيوم من أهم المعادن اللازمة للجسم لتنظيم الكثير من العمليات الحيوية أهمها الجهاز العصبي، وضغط الدم، وسكر الدم، وإنتاج الطاقة، والعضلات، فضلاً عن فوائده للبشرة، ويُعرف بالمعدن الهادئ لذا فإن نقص هذا المعدن في الجسم يسبب الكثير من المشاكل خاصة للقلب، لذا ما هي أفضل أنواع مكملات المغنيسيوم للقلب؟ وما هي أعراض نقصه في الجسم؟ هذا ما سنتطرق له.

ما هي أفضل أنواع المغنيسيوم للقلب؟

من بين العديد من مكملات المغنيسيوم التي تعالج الكثير من المشكلات الصحية الأخرى في الجسم، نبحث هنا عن أفضل أنواع المغنيسيوم للقلب والأوعية الدموية، لذا في السطور التالية نتعرف على هذه الأنواع:

حبوب المغنسيوم
أفضل أنواع حبوب المغنسيوم

1- أوروتات المغنيسيوم

  • يعتبر من أفضل مكملات المغنيسيوم؛ حيث يقوم هذا المكمل الغذائي بعلاج مستويات المغنيسيوم المنخفضة، ويقوم بتدعيم القلب والأوعية الدموية.

2- تورات المغنيسيوم

  • هذا النوع يقوم بحماية القلب وتحسين وظائفه بالإضافة إلى تحسين وظيفة الأوعية الدموية، وأيضاً يقوم بتحسين مستوى ضغط الدم وسكر الدم.

أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم 

هناك العديد من الأعراض التي عند ظهورها على المرضى تدل على نقص المغنيسيوم وحاجة الجسم إلى أفضل أنواع المغنيسيوم للقلب والحالات الصحية الأخرى، فإذا كنت تواجه الأعراض التالية فأنت بحاجة إلى عنصر المغنيسيوم:

  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بتشنجات عضلية.
  • اضطرابات في دقات القلب.
  • الضعف العام والتعب والإجهاد.
  • اضطرابات في الحالة المزاجية.
  • الشعور بالتنميل والوخز أو الخدر.
  • قد تحدث نوبات صرع في الحالات المتقدمة.

جرعة المغنيسيوم اليومية للقلب 

بعد تحديد أفضل نوع من مكملات المغنيسيوم للقلب يبقى السؤال ما هي الجرعة اليومية المناسبة من مكملات المغنيسيوم لصحة القلب والأوعية الدموية؟ وما هو أنسب وقت لتناولها؟ وتختلف الإجابة على هذا السؤال وفقاً للحالة الصحية كما يلي:

  • في حالة كان هناك عامل خطر مثل: متلازمة التمثيل الغذائي، مقاومة الأنسولين، الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تاريخ عائلي لأحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية، في هذه الحالة يجب تناول جرعة مقدارها 300 جم مغنسيوم يومياً على هيئة مكمل بجانب مصادر الأطعمة المحتوية على المغنيسيوم.
  • أما إذا كان هناك زيادة وارتفاع في ضغط الدم يفضل البدء بتناول جرعة مقدارها 300 جم كل يوم، ويمكن زيادة الجرعة إلى 1000 جم في اليوم مع تقسيمها على الوجبات.
  • أما إذا كان الشخص يعاني من أحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية يفضل عدم تناول أي جرعات بدون استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية.
  • أما من حيث الوقت الملائم لتناول مكملات المغنيسيوم يفضل أن تكون في المساء لأن المغنيسيوم يساعد على استرخاء الجسم والعضلات، وبالتالي يشجع على النوم.

تأثير تناول مكملات المغنيسيوم

عند البدء في تناول أفضل أنواع المغنيسيوم للقلب أو أي نوع من أنواع المكملات الأخرى تظهر بعض التغيرات الإيجابية على الشخص، من أهم هذه التغيرات ما يلي:

  • انتظام ضربات القلب، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وانتظام معدل ضغط الدم.
  • تحسين عملية هضم الطعام وصحة الجهاز الهضمي والأمعاء، وزيادة عدد المرات التي يتم فيها إخراج الفضلات.
  • الحصول على نوم هادئ، وزيادة إفراز هرمون السعادة، وتخفيف الضغوط التوتر والقلق، ومحاربة الاكتئاب.
  • تقوية العظام.
  • تقليل آلام الدورة الشهرية.
أفضل وقت لتناول المغنسيوم
تناول المغنسيوم

أضرار زيادة جرعة المغنيسيوم  

بالرغم من فوائد مكملات المغنيسيوم للإنسان ماذا سيحدث عند فرط تناول المغنيسيوم أو زيادة الجرعة المتناولة منه؟ نتعرف فيما يلي على المخاطر أو الأعراض الجانبية عند زيادة جرعة المغنيسيوم:

  • تسارع دقات القلب، وانخفاض معدل ضغط الدم.
  • الشعور بالارتباك والتوتر.
  • الإسهال وتليين البراز.
  • صعوبة التنفس.
  • حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية أهمها: الأدوية التي تعالج أمراض القلب، مدرات البول، بعض المضادات الحيوية.
  • احتمالية أن يتعرض المريض إلى غيبوبة.
  • قد تؤدي الجرعات الزائدة عن الحد إلى خطر التسمم ويكون الشخص عرضة للوفاة.

بالإضافة إلى تناول أفضل أنواع المغنيسيوم للقلب يجب تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وتحتوي على كميات كبيرة منه، ومن أهم مصادر المغنيسيوم في الطعام: الموز، الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، المكسرات مثل اللوز والكاجو، الشوكولاتة الداكنة، البقوليات مثل البازلاء، الفاصوليا، والعدس، بذور اليقطين، وغيرها الكثير من الأطعمة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى