معلومات طبية

أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم 

أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم  أشارت طبيبة التغذية (نتاليا لوكينا) أن هناك العديد من حيث تساعد على محاربة الفيروسات وتقوية عضلات الجسم والتمتع بـ مناعة قوية، وسوف نوضح الان مصادر المكملات الغذائية والفيتامينات للتمتع بصحة جيدة.

أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم

أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم 
أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم

ماهي المكملات الغذائية وما أهميتها ؟

المكملات الغذائية هي مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعزز مناعة الجسم وتحمي من الإصابة بالأمراض الفيروسية فـ هي عبارة عن (حبوب، مشروبات، أطعمة، كبسولات)، حيث تلعب دوراً هاماً لتحسين صحة المرأة الحامل والأطفال والرجال عن طريق:

تقوية عظام الجسم:

أشار الأطباء بأن أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم تتمثل في الكالسيوم العنصر الأساسي لـ تقوية العظام ومنع هشاشة العظام حيث ينصح بتناول 600 مل من الكالسيوم يومياً.

حماية المرأة الحامل من تشوه الأجنة:

حمض الفوليك واحداً من أهم المكملات الغذائية المفيدة للمرأة الحامل وصحة الجنين، حيث يساعد على تغذية الجنين بالتغذية السليمة ويمنع حدوث تشوه الأجنة (العيب الخلقي) حيث ينصح الأطباء بتناول 500 ميكروغرام كل يوم فترة الحمل مع تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوليك مثل(البقوليات، الجرجير، العسل الأسود، السبانخ).

إنتاج الكولاجين بالبشرة:

تساعد المكملات الغذائية مثل (فيتامين C، الأوميجا 3) على تعزيز الكولاجين بالبشرة ومحاربة التجاعيد ونضارة الوجه.

تقوية الشعر:

للمكملات الغذائية أهمية كبيرة في تقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط والمساعدة على نمو الشعر بالطريقة السليمة لاحتوائها على (فيتامين D ، فيتامين A، فيتامين B، مضادات الأكسدة).

ماهي أنواع المكملات الغذائية ؟

أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم 
أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم

إليكَ أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم:

مكملات البروتين:

  • أحد الأنواع الهامة التي تساعد على زيادة كتلة عضلات الجسم وتقويتها.
  • ثم بناء خلايا الجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تتمثل مصادر مكملات البروتين في(الألبان، البيض، الفول، المكسرات، بروتين الصويا) حيث ينصح بـ تناول 50 جم من البروتين يومياً للنساء و 60 جم يومياً للرجال.

الفيتامينات:

  • أهم العناصر التي يحتاجها الفرد حيث تساعد على تحفيز انزيمات التمثيل الغذائي لخلايا الجسم.
  • تتمثل في فيتامين (أ) الذي يلعب دوراً هاماً في تحسين مظهر الجلد وتقوية الجهاز المناعي.
  • ثم فيتامين (د) يساعد على حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية ويحمي من هشاشة العظام ويمنع تساقط الشعر.
  • ثم فيتامين (ك) أهم الفيتامينات التي تساعد على تكوين العظام والمساعدة في تخثر الدم بالجسم والحماية من الأمراض الجلدية.

الكرياتين:

  • واحداً من  تساعد على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة وتحسين أداء ممارسة التمارين الرياضية ويتواجد على شكل كبسولات أو بودر.
  • ثم يساعد على تخفيف الإرهاق اليومي والتخلص من الأرق المزمن.

مالتي فيتامين:

عبارة عن مجموعة فيتامينات تساعد على تعويض الجسم باللازم بدلاً من الطعام الغذائي، ومن أهم فوائدها:

  • يستخدم المالتي فيتامين لحماية الفرد من أمراض الجلد لحماية الأوعية الدموية لاحتوائها على (فيتامين ب أ، ب6، المغنسيوم).
  • ثم تعزيز المناعة لاحتوائها على (فيتامين ج) أهم مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم.
  • تتضمن (فيتامين ب) المسؤول عن زيادة نشاط وطاقة الجسم واسترخاء الأعصاب والتخلص من الاكتئاب والقلق.
  • ثم تتضمن (فيتامين ب 3 النياسين) المسئول عن حماية صحة الجلد والحفاظ على بشرة صحية مشرقة، وتحسين مستوى الكيرلسيترول بـ الجسم، ومنع تلف خلايا الدماغ.

شاهدايضا؛-10 نصائح للحفاظ على بشرة صحية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى