الصحة

أفضل حبوب فيتامين للجلد 

أفضل حبوب فيتامين للجلد، يمكنكِ سيدتي الاعتماد عليها؛ من أجل معالجة كافة المشاكل التي تتعرض لها البشرة، بدلاً من اللجوء إلى الحلول الجراحية أو العقاقير الطبية التي تسبب آثاراً جانبية خطيرة، لذلك تابعينا في مقال شامل ومفصل، عن أفضل حبوب فيتامين للجلد وطرق الحصول عليها من مصادر طبيعية.

أفضل حبوب فيتامين للجلد

يمكننا التعرف على أفضل حبوب فيتامين للجلد في النقاط التالية: –

كبسولات فيتامين B7

  • يعمل فيتامين ب 7 على تزويد الجسم بالكبريت، الذي يعزز قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين، حيث يحتاج الإنسان البالغ إلى 50 ميكروجرام يومياً.
  • يجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية، من خلال تأخير الشيخوخة والسيطرة على الشوارد الحرة.
  • يسبب نقص هذا الفيتامين، إلى ظهور القشرة في فروة الرأس مع شحوب الوجه، كما يجعل الأظافر أكثر هشاشة ويسبب التهابات الأمعاء.
  • يتواجد فيتامين B7 في كبد الأغنام وصفار البيض، كذلك الفول السوداني والجوز، كما يمكن الحصول على النسبة اليومية الموصي بها عن طريق الكبسولات.

حبوب فيتامين A

  • يعد فيتامين A أفضل حبوب فيتامين للجلد فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية؛ وبالتالي إمداد الجسم بكافة العناصر الغذائية.
  • يساهم في تجديد خلايا البشرة، ويعمل على إزالة البقع الداكنة من الوجه خاصةً البقع الزرقاء حول العينين.
  • يؤدي نقص فيتامين A إلى ترهل البشرة، مع ظهور طفح جلدي في أماكن متفرقة من الجسم.
  • يحتاج الإنسان البالغ إلى 800 ميكروجرام من فيتامين أ يومياً، حيث يتواجد في الجزر والأسماك وكبد البقر، كما يمكن تناول الحبوب مباشرةً عن طريق الفم.

اقراص فيتامين E 

  • يدخل فيتامين هاء بصورة أساسية في صناعة مستحضرات التجميل؛ لما له من خصائص طبيعية تعمل على ترطيب وتجديد خلايا البشرة.
  • يقلل التصبغات الجلدية؛ التي تظهر نتيجة زيادة إفراز الميلانين في الجسم، بسبب التعرض الدائم لأشعة الشمس.
  • يساعد على التخلص من مشكلة الهالات السوداء، كما يسيطر على الشوارد الحرة التي تسبب مرض السرطان.
  • يحتاج الإنسان البالغ إلى 12 ميكروجرام من فيتامين E، حيث تتواجد في زيت عباد الشمس واللوز والجوز.
  • يمكن الحصول على فيتامين هاء، عن طريق تناول الحبوب مباشرةً، أو تفريغ محتوى الكبسولات الزيتية وإضافتها إلى كريم الوجه الليلي.

قد يهمك: اضرار سيروم فيتامين سي للوجه

أفضل حبوب فيتامين لتفتيح البشرة

بعد التعرف على أفضل حبوب فيتامين للجلد سنتعرف على أفضل حبوب فيتامين لتفتيح البشرة، حيث يصنف فيتامين K ضمن أفضل حبوب فيتامين للجلد، تساعد على تفتيح لون البشرة، جنباً إلى جنب مع فيتامين A وفيتامين E، حيث أظهرت الدراسات الحديثة، أن فيتامين ك يلعب دوراً كبيراً في التخلص من التصبغات وآثار الكدمات والبقع الداكنة؛ الناتجة عن حب الشباب.

ليس هذا فحسب، بل ويعتبر أيضاً مضاد فعّال للأكسدة، حيث يقوم بالتخلص من مركبات الأكسجين الضارة التي تسبب تسمم الخلايا؛ وبالتالي تأخر التئام الجروح.

يمكن الحصول على فيتامين K من الخضروات الورقية، مثل السبانخ والخس والبقدونس والملفوف، كما يتواجد أيضاً بنسب متفاوتة في الريحان البندورة والجزر، أو يتم تناول الحبوب بصورة مباشرة، مع مراعاة استشارة الطبيب أولاً.

الفيتامين المسؤول عن تشقق الشفاه

أما عن أفضل حبوب فيتامين للجلد التي تعالج تشقق الشفاه، هو دواء فيتامين ب 6 بيريدوكسين حيث ان فيتامين ب6 الذي يعمل على تجديد خلال البشرة بصورة كبيرة، كما يعمل على التخلص من التشققات، التي تصيب الشفاه ومنطقة الكوعين والركبتين.

يمكن تحديد نقص فيتامين B6 في الجسم، من خلال الشعور بالتعب والإرهاق الشديد عند بذل مجهود بسيط، كما يسبب أيضاً اضطرابات هضمية شديدة.

يحتاج الإنسان البالغ إلى 2 مليغرام يومياً من ذلك الفيتامين، لذا يمكن الحصول عليه من خلال تناول حبوب الخميرة أو الشعير والقمح، كذلك كبد الأبقار والحنطة السوداء، أو يتم تناول حبوب فيتامين B6 المتوافرة في الأسواق، لكن يفضل أن تتم تحت إشراف الطبيب.

دواء فيتامين ب6 بيريدوكسين
دواء فيتامين ب6 بيريدوكسين

قد يهمك: فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

أفضل فيتامين للوجه قبل النوم

يعتبر سيروم فيتامين سي أو ما يطلق عليه البعض ” حمض الاسكوربيك”، أحد أفضل حبوب فيتامين للجلد تحديدا للوجه، حيث إنه من الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها قبل النوم، حيث تلعب دوراً كبيراً في حماية أنسجة البشرة من التلف، كما تعمل أيضاً على زيادة قدرة الجلد على الاحتفاظ بالماء؛ مما يعزز من مستوى الترطيب العميق في البشرة.

تشير بعض الأبحاث العلمية، أن فيتامين C يعتبر أفضل المضادات الحيوية، التي تقاوم الشيخوخة، وتعمل على تطهير البشرة من العدوى البكتيرية، كذلك الأمراض الجلدية المزمنة، مثل الإكزيما والصدفية، لذا يمكن استخدام سيروم أو كريم فيتامين سي قبل النوم على البشرة؛ للحصول على مظهر شبابي متجدد.

سيروم فيتامين سي
سيروم فيتامين سي

هل نقص فيتامين د يسبب حساسية

حتى الآن لا توجد أدلة علمية كافية، تثبت أن الإصابة بالحساسية لها علاقة بنقص فيتامين د في الجسم، لكن يشير بعض الخبراء، أن علاج الحكة الشديدة الناتجة عن الإصابة بـ الاكزيما أو التهابات الأنف التحسسية كذلك الربو، يتم علاجه من خلال تناول عدد من المكملات الغذائية على رأسها فيتامين د، بالإضافة إلى الكريمات والعقاقير الطبية الأخرى.

لذلك يمكن تناول مكمل غذائي للجلد، يحتوي على فيتامين د للتخلص من رد الفعل التحسسي، الذي يصيب الجسم تجاه بعض الأطعمة أو المثيرات الأخرى، كما يمكن أيضاً التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية، حتى يتمكن الجلد من تصنيع ذلك الفيتامين بصورة أفضل.

قد يهمك: فوائد فيتامين e للبشرة

أفضل فيتامين للنساء

تعتبر كبسولات وان ألفا One Alpha والتي تعد مصدر لعلاج نقص فيتامين د أحد أفضل الفيتامينات الموصى بها من قبل الأطباء لدى النساء مع التقدم في السن، حيث ان فيتامين د والمعروف علمياً باسم كوليكالسيفيرول Cholecalciferol، يعمل على تكوين بروتين يتحد مباشرةً مع الكالسيوم ويتم امتصاصه سريعاً في الدم؛ وبالتالي يصل إلى الأنسجة بصورة أفضل.

ومن الجدير بالذكر، أن ذلك الفيتامين يتم تصّنيعه بعد التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية، حيث يساعد كثير من السيدات على إعادة تجديد خلايا البشرة ومنحها النضارة المطلوبة، كما يعمل أيضاً على سرعة التئام الجروح والنُدب في الوجه، لذلك ينصح الخبراء كثير من السيدات، بضرورة إدخال ذلك الفيتامين ضمن النظام الغذائي اليومي بعد تخطي الـ 35 عام.

 حيث يتواجد فيتامين D3، في الحليب المدعم بالفيتامينات وسمك السلمون والتونة، كذلك البرتقال واللحوم الحمراء، كما يمكن الحصول عليه عن طريق كبسولات فيتامين د، كما يمكن تناول الملتي فيتامين التي تعتمد بصورة أساسية على ذلك الفيتامين.

كبسولات وان ألفا
كبسولات وان ألفا One Alpha

 ايهما أفضل للبشرة فيتامين E أو C؟

يعتبر كلاً من فيتامين سي وفيتامين هاء ضروريان للحصول على بشرة ناعمة ونضرة خالية من الخطوط الرفيعة وتنبض بالحيوية، حيث يعتبرا أفضل حبوب فيتامين للجلد، لكن يعتبر فيتامين E أفضل حبوب فيتامين للجلد لذوات البشرة الجافة أو من تعاني من تشققات البشرة وظهور التجاعيد المبكرة بها.

 حيث يمتلك نسب عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الطبيعية التي تشكل جدار حماية للبشرة، وهذا ما يفسر امتلاك ذوات البشرة الدهنية، نسب عالية من فيتامين هاء، حيث تقوم الغدد بتجميع الدهون التي تحتوي على ذلك الفيتامين من الجسم؛ ومن ثمّ أفرازها على البشرة مباشرةً.

أما عن فيتامين سي، فإنه يعمل على إصلاح البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين بها، فضلاً عن التخلص من البقع الداكنة في الوجه، لذا ينصح به ذوات البشرة المختلطة أو من تعاني من ترهلات الجلد، وظهور آثار البثور والكلف على البشرة.

خلاصة القول، فإن أفضل حبوب فيتامين للجلد، التي يوصي بها كثير من الخبراء، هي ( أ، ب، د، هـ، ج، ك)، حيث تساعد على تحسين ملمس البشرة بصورة كبيرة، بل وتمنحها مظهر أكثر شباباً وحيوية، فضلاً عن معالجة كافة المشاكل التي تتعرض لها مع التقدم في السن.

قد يهمك: –

فيتامين a للبشرة بكل أنواعها تعرف على فوائده وكيفية الحصول عليه وأعراض نقصه

فيتامينات الشعر

كيفية تفتيح البشرة بطرق طبيعية ووصفات منزلية سهلة يسهل على الجميع تعلمها

تفتيح البشرة بوصفات طبيعية مجربة ولها نتيجة مذهلة تظهر سريعًا لا تترددوا في تجربتها

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى