التغذية

 أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

هل تبحثين عن أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين؟ هل يوجد مكمل غذائي محدد بشكل خاص في هذه الفترة للنساء؟ كلها أسئلة تطرحها النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين سنسعى لتقديم إجابتها بتفصيل حيث تعتبر المكملات الغذائية بحسب خبراء الصحة والتغذية طريقة ووسيلة فعالة لتعزيز التغذية ومحاربة الأمراض والوقاية من تساقط الشعر وهشاشة العظام وأمراض الشيخوخة وتجاعيد الوجه التي ترتبط بالتقدم في السن مع المحافظة على اللياقة البدنية الرياضية.

ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين؟

هناك قائمة للمكملات الغذائية المتنوعة التي تلعب دورا كبيرا في صحة الإنسان، ومن أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات، ثم بعدها تأتي مكملات غذائية غنية بعناصر أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها:

المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات

في الواقع لا يوجد هناك مكمل غذائي هو الأفضل والأحسن على وجه الخصوص عن غيره يخص مرحلة سن بعد الأربعين، لأنه بعد سن الأربعين تحدث تغييرات في بنية جسم الإنسان تسبب تراجع في الكتلة العضلية وتزيد من احتمال وفرصة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع سكر الدم.

لهذا فالمكملات الغذائية تلعب دورا كبيرا في صحة الإنسان، إضافة لدورها الكبير في الالتزام بنظام غذائي صحي، كما يجب ضرورة استشارة الطبيب قبل الشروع بأخذ أي مكمل غذائي.

أفضل المكملات الغذائية
القيمة الغذائية

يعتبر أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين هو الذي يحتوي ويتضمن الفيتامينات التالية:

  • فيتامين ب 12: ينبغي الاهتمام بضرورة تناول فيتامين ب 12 في أوائل سن الأربعين نظرا لأهميته في الحفاظ على عمل وظائف المخ، كما ينصح بتناول حوالي 2.4 غرام بشكل يومي منه، طبعا بعد استشارة الطبيب.
  • فيتامين د: تتجلى أهمية تناول مكمل فيتامين” د ” في منع التعرض لخطر الإصابة بأمراض مزمنة ترتبط بنقصه في الجسم، هذه الأمراض قد تكون أمراض القلب، أو سكر الدم، أو التصلب اللويحي، أو القولون، أو سرطان الثدي، وينبغي ألا تتعدى الجرعة اليومية من فيتامين د حوالي 400 وحدة دولية يوميا.
  • فيتامين ج: فيتامين ج يحمي ويقي الجسم من الجذور الحرة التي تضره، ويعزز من اشتغال الجهاز المناعي، ويساهم في إنتاج الكولاجين الذي يحتاج إليه جسم الإنسان من أجل تسريع الشفاء نتيجة التعرض لأي جرح.
  • فيتامين ب 6: ينصح باستهلاك فيتامين 6 الذي يرتبط المستوى العالي منه في الدم بتحسين الذاكرة لدى فئة كبار السن، إذ له قدرة كبيرة في القضاء على الجراثيم وإنتاج الطاقة التي يكون في حاجة لها الجسم
  • حمض الفوليك: هو أحد أصناف فيتامين ب الذي يقاوم الشيخوخة التي تقوم بإصابة الخلايا، كما أنه يحمي من الأورام السرطانية والسكتات الدماغية.

المعادن والعناصر الغذائية في أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

بعد ما ذكرنا أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين الذي يتعلق بالفيتامينات، نذكر في هذه الفقرة المعادن والعناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة المرأة، التي من المفروض أن تتواجد في المكمل الغذائي وهي:

1-الكالسيوم

يلعب الكالسيوم دورا وأهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العظام كلما زاد الشخص في العمر، كما يكون الجسم في حاجة إليه لكي يحافظ على انقباض العضلات الطبيعي وصحة القلب والأعصاب والعظام حيث يمنع من هشاشة العظام.

2-المغنيسيوم

يلعب الكالسيوم دور مهم في المحافظة على استقرار ضغط الدم لدى النساء بعد سن الأربعين، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يحتمل إصابتهن بالضغط الدم المرتفع، حيث يرتبط نقص المغنيسيوم بأمراض القلب والالتهابات وسكر الدم بشكل عام، كما يرفع المغنيسيوم من امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم، إضافة لذلك له أهمية كبيرة في عمل الأعصاب والعضلات والقلب مع المحافظة على مستويات سكر الدم.

لكن رغم ذلك وجب التنويه على أن المغنيسيوم لا يوصى ولا ينصح به لكل الأشخاص، بل فقط الذين لم يحصلوا على المطلوب منه من المصادر الغذائية المتنوعة له.

3-البوتاسيوم

كما هو الحال للعناصر السابقة فإن البوتاسيوم له دور مهم في صحة الإنسان، حيث يعمل على المحافظة على استقرار ضغط الدم، لكن في البداية يتوجب التحقق من مستوياته في الدم لكي تتجنب التعرض للآثار الجانبية الخاصة به في حالة ارتفعت كمياته عن النسبة الطبيعية التي يحتاجها الشخص.

4-البورون

يأتي دور ذكر استخدام البورون المفيد للصحة، حيث ذكرت بعض الأبحاث الحديثة وجود فائدة للبورون على مستوى صحة وظائف الدماغ، وتقوية العظام والرفع من الاستجابة المناعية، مع العلم أن هناك أبحاث أخرى جارية مكثفة تخص هذا العنصر الغذائي.

5-الكروميوم

بالإمكان القول إن عنصر الكروميوم يندرج ضمن مكونات أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين، نتيجة لأهميته الكبيرة في:

  • تنظيم مستوى سكر الدم.
  • تحسين امتصاص المغذيات وتوزيعها لكي يحصل الجسم على الطعام.
  • يرفع من كتلة الجسم العضلية ويخفض من الدهون.
  • يعمل على تقليل شهية الطعام.

6-الزنك

يوجد للزنك فوائد ضرورية لجسم أي إنسان، على سبيل المثال نجد أنه:

  • يحسن من حاسة الشم والتذوق.
  • يقاوم الالتهابات والعدوى.
  • يقي ويحمي الرؤية.

7-السيلينيوم

سنتعرف على أبرز فوائد السيلينيوم كما يلي:

  • حماية خلايا الجسم من الالتهابات.
  • الحفاظ على عمل الغدة الدرقية.
  • تقوية العضلات.
  • منع خطر التعرض للإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل الزهايمر.

8-الحديد

ينتشر فقر الدم لدى فئة النساء أكثر من الرجال، فيما يحتاج الرجال لحوالي 8 ملغ فإن النساء تحتاج إلى حوالي 18 ملغ، ورغم أنه لا ينبغي على النساء بعد سن 40 الشعور بالقلق مثل اللواتي في سن الإنجاب فيما يخص نقص الحديد، إلا أنهن في حاجة إليه بكمية لا بأس بها لأجل الصحة العامة.

يتوفر الحديد في عناصر غذائية وبداخل منتجات كثيرة بمستويات جيدة مثل الدواجن واللحوم الحمراء والأسماك والخضراوات ذات الأوراق الداكنة والفاصوليا.

مكملات غذائية أخرى مفيدة ومهمة

إضافة لكل ما تم ذكره بخصوص أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين، سنتعرف هنا على المزيد من ذلك، إليك عناصر إضافية مهمة وتشمل العديد من العناصر هي:

  • البيتاكاروتين: يعتبر مضادا للأكسدة يمكنه المحافظة على صحة جلد الإنسان للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية وكل المشاكل المرتبطة بهذا الأمر.
  • اللايكوبين: يتميز بكونه مضاد للأكسدة الذي يحمي الجسم من مظاهر وعلامات التقدم في السن مثل بروز الخطوط الرفيعة ويخفف منها.
  • الأوميغا 3: يمتلك تأثير جيد بخصوص طبقة البشرة الخارجية، إضافة لذلك يساعد في زيادة شد البشرة لتخفيف تقدمك في السن، وجعل هذه الأخيرة تبدو في سن صغير والحفاظ عليها.
  • الكولاجين: تشير الدراسات إلى أن إنتاج الكولاجين داخل الجسم أحد عوامل التقليل من التقدم في السن، حيث يستطيع مكمل الكولاجين أن يقوم بتعويض نقصه داخل الجسم.
  • البكتيريا النافعة: تساهم البكتيريا في تحسين عمليات الهضم داخل الأمعاء، والحد من مشاكلها، وتعمل على محاربة الحساسية.

بعد التعرف على أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين وأهم الفيتامينات والمعادن المهمة في هذه الفترة يجب ضرورة استشارة الطبيب بخصوص اختيار المكملات الغذائية المناسبة والكميات الموصي بها حتى لا تتعرض إلى التسمم نتيجة كثرة تناول الفيتامينات.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى