الصحة

أفضل مكمل غذائي للنساء

أفضل مكمل غذائي للنساء موضوع تهتم به الكثير من النساء، وهذا من أجل إمداد أجسادهم ببعض المعادن والفيتامينات الأساسية، التي تساهم بدور فعال في بناء الجسم بشكل سليم، ونظراً لحاجة النساء الملحة الى مكملات غذائية اتجهت بعض الشركات لصناعتها.

أفضل مكمل غذائي للنساء

يتمثل المكمل الغذائي في الأحماض والمعادن والفيتامينات التي يحتاج لها الجسم، يمكن تحديد ما يحتاجه جسم المرأة وفقاً للمرحلة العمرية التي تمر بها، فمن الممكن أن تحتاج المرأة في مرحلة عمرية معينة نسبة من عنصر معين بشكل أقل في حين في مرحلة أخرى في حياتها تحتاجه بمعدلات أعلى.

أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

لا يمكننا القول بأن مكمل غذائي معين هو أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين، وهذا نظراً للتغيرات التي تطرأ على جسم المرأة بعد بلوغ سن الأربعين، حيث يحدث الكثير من التغيرات في بنية الجسم والتي تتمثل في انخفاض بالكتلة العضلية مع زيادة في فرص التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم.

قد تحتاج النساء عند بلوغ 40 عام لبعض الفيتامينات بشكل عام، ولكن يجب الانتباه لضرورة الاستشارة الطبية قبل تناول أي مكمل لتقييم الحالة وصرف الجرعات والأنواع المناسبة، ولكن يمكننا أن نعرض لك أهم الفيتامينات التي يفضل تناولها والانتباه لمعدلاتها بعد بلوغ سن 40 عام فيما يلي:

  • فيتامين B12: يفضل تناول هذا الفيتامين لأنه يحافظ على كفاءة وظائف المخ، لذا يذهب الأطباء بنصح من يتجاوز عمره 40 عام من النساء بتناول فيتامين ب 12 بمعدل 2.4 جرام يومياً.
  • فيتامين د: يساهم هذا الفيتامين في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة التي تتعلق بنقص معدله في الجسم، ومن أمثلتها التصلب اللويحي وأمراض القلب والقولون وسرطان الثدي وسكر الدم، ينصح الأطباء بتناول جرعة يومية تقدر بـ 4000 وحدة يومياً.
  • فيتامين ج: أيضا فيتامين ج أفضل مكمل غذائي للنساء فهو يعزز من كفاءة جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يقل في خلال تلك المرحلة العمرية، كما يلعب دور فعال في تسريع عمليات الشفاء.
  • فيتامين ب 6: يعمل على تحسين الذاكرة، يحارب الجراثيم ويمد الجسم بالطاقة.
  • حمض الفوليك: يحارب الشيخوخة ويحمي الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغية والأورام السرطانية.

قد يهمك:  أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

أفضل مكمل غذائي للنساء لإنقاص الوزن

قد تلعب المكملات الغذائية دور فعال في إنقاص الوزن بشكل صحي، وهذا يرجع لدورها في رفع معدلات الحرق ومنع تكون وتراكم الدهون، الآن إليكم أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بها النساء التي ترغب في إنقاص وزنها فيما يلي:

سبيرولينا

أفضل مكمل غذائي للنساء يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تتمثل في فيتامين سي والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والماغنيسيوم والحديد والكالسيوم والكربوهيدرات والبروتين مع القليل من الدهون.

تعمل السبيرولينا على إنقاص الوزن مع إمداد الجسم بالمغذيات، وتعزز من صحة الجهاز الهضمي وتنظم حركة الأمعاء وتحسن عملية الهضم وتقلل فرص الإصابة الإمساك، تمد الجسم بالطاقة وتعزز عملية الأيض برفع معدل حرق الدهون، هذا بجانب تعزيز الإحساس بالامتلاء والشبع فتقلل الشعور بالجوع.

حبوب الكولاجين

 تعد حبوب الكولاجين مثبط للشهية، وهذا لقدرتها على التقليل بالشعور بالجوع، لذا فهي تساعد في إنقاص الوزن، تحتوي تلك الحبوب على الجليسين وهو عبارة عن حمض أميني يشارك في تركيب الكرياتين، كما أنه يزود العضلات بما تحتاجه من طاقة لممارسة الرياضة، لذا فهو يلعب دور في تقوية العضلات وزيادة الحرق.

الكولاجين

فيتامين د

 يمنع فيتامين د تخزين الخلايا الدهنية فيقلل معدلات تراكم الدهون، هذا بالإضافة أنه يزيد من معدلات السيروتونين، الذي يعد ناقل عصبي له تأثير قوي على تنظيم النوم والمزاج العام.

يؤثر فيتامين د في التحكم بالشهية حيث يزيد الشعور بالشبع مع رفع معدلات حرق السعرات.

فيتامين أ

 ينظم فيتامين أ هرمونات الغدة الدرقية، كما ن الدراسات العلمية أثبتت قدرة فيتامين أ على تحويل الدهون البيضاء لدهون بنية بدرجة الحرارة الباردة، وهذا يزيد من عملية التمثيل الغذائي لاستهلاك الطاقة.

الكالسيوم

 أثبتت الدراسات العلاقة الوثيقة بين إنقاص الوزن وتناول كميات من الكالسيوم، يوجد عنصر الكالسيوم في السبانخ والقرنبيط والكستناء والبندق والجوز والسمسم.

ما هو أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن

تبحث الكثير من النساء عن أفضل مكمل غذائي للنساء لزيادة الوزن، لذا سنعرض لكم مكملات غذائية عالية السعرات الحرارية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • البروتين: تتوفر البروتينات في البقوليات مثل العدس والفول واللحوم والبيض، وهو يعد من أهم المصادر التي تقوي عضلات الجسم وتعمل على زيادة الوزن.
  • الكرياتين: يعد أفضل مكمل غذائي للنساء التي تقوي العضلات وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، ويوجد الكرياتين في البقوليات والجبن والبيض واللحوم، توجد عدة أنواع منه ولكن أفضل أنواعه هي الكرياتين أحادي الهيدرات فهو فعال لزيادة الوزن وزيادة معدلات بروتين العضلات.
  • مكملات لممارسة الرياضة: توجد الكثير من المكملات الغذائية المسؤولة عن تعزيز العضلات والنشاط البدني عند ممارسة الرياضة ومنها الكافيين والسيترولين Citrulline و Beta-Alanine ألانين بيتا وجزيء HMB.

قد يهمك: مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن

افضل مكمل غذائي للنساء للحمل

تتساءل الكثير من النساء حول ما هي الفيتامينات التي يجب أخذها قبل الحمل، وهذا من أجل تحسين معدلات الخصوبة، لذا فإليكم أهم المكملات الغذائية التي يوصى بها النساء التي تنوي الحمل القريب فيما يلي:

حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك أفضل مكمل غذائي للنساء أثناء الحمل، فهو يوجد في الخضراوات مثل السبانخ والخضروات الورقية داكنة اللون، كما يوجد في الفاكهة والبقوليات والمكسرات وفي البطاطس دون تقشيرها.

يحتاج جسم المرأة 400 ميكروجرام وهذا هو الحد الأدنى له، ويوفر حمض الفوليك في جميع الصيدليات على هيئة أقراص، ينصح بتناوله لأن الدراسات أنه يقلل من فرص التشوهات للأجنة ويقلل من خطر العيوب الخلقية بالأطفال، لهذا ينصح الأطباء بتناوله خلال الفترة الأولى من الحمل.

فيتامين هـ وفيتامين ج

هما فيتامينات مهمة للمرأة لزيادة معدلات الخصوبة، هذا بجانب دوره الفعال بالنسبة للزوج حيث يساهم في بناء حيوان منوي سليم وصحي.

الحديد

 لقد أكدت الدراسات العلمية أن الحديد يقلل من فرص الإصابة بالعقم، لهذا ينصح بتناوله عند التفكير بشكل جدي بالحمل، يوجد الحديد في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني، كما يوجد في اليقطين والسبانخ والبروكلي والبنجر والطماطم والفاصوليا والأسماك والبيض واللحوم.

الزنك

ربطت الدراسات والبحوث العلمية بين مستوى الزنك المنخفض وبين الإجهاض المبكر لدر الإناث، ولا يقتصر أهمية الزنك على النساء حيث يحسن من حركة الحيوانات المنوية ويعمل على تعزيز جودتها بشكل عام بالنسبة للرجل.

يوجد عنصر الزنك بشكل طبيعي في الأسماك واليقطين وجنين القمح والدواجن والبيض واللحوم والمحار.

فيتامين ب

 يعزز فيتامين ب من تحسن المبايض، هذا بجانب رفع معدلات هرمون البروجيسترون، ويوجد بشكل طبيعي في البيض واللحوم والخضروات الورقية والحبوب الكاملة.

قد يهمك: فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات

إليكم أفضل مكمل غذائي للنساء بالصيدليات فيما يلي:

أقراص فيتايامي

يبحث البعض من النساء عن إجابة لسؤال ما هو أفضل ملتي فيتامين للنساء؟ وفي ضوء ذلك فإن أقراص فيتايامي هي أفضل ملتي فيتامين ينصح النساء بتناوله، وهذا لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومن أهمها الحديد والكالسيوم والزنك.

يبلغ سعره في مصر 50 جنيهاً بينما يبلغ سعره في السعودية 12 ريال، تحتوي العبوة على 30 كبسولة.

فيتايامي

مكمل شراب Alvital

 ينصح به عند الإصابة بفقدان في الشهية التي تتسبب بالضعف العام، يعزز تقوية الأظافر وجذور الشعر.

شراب Alvital

أقراص ابيفورتيل

يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على الكالسيوم والحديد والزنك، وهو من أشهر أنواع المكملات الغذائية من حيث الشهرة، ينصح به في حالات الإصابة بتشتت التركيز وحالات الإرهاق والتعب ومرضى فقر الدم والأعصاب.

ابيفورتيل

هنا نكون وصلنا لختام أفضل مكمل غذائي للنساء، وفي ضوء هذا تذكري أن المكملات الغذائية من الأمور الهامة فاحرصي على تناولها تحت إشراف المتخصصين وهذا لما لها من دور فعال في تحسين وظائف الدماغ والتقليل من معدلات القلق والتوتر.

قد يهمك:

أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم 

نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن

أفضل مكمل غذائي للأطفال ليكونوا بصحة قوية منذ الصغر

افضل حبوب فيتامينات شاملة للنساء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى