الدين الاسلامي

أفضل نساء الجنة آسيا زوجة فرعون

أفضل نساء الجنة آسيا زوجة فرعون، كانت آسية بنت مزاحم تعيش في أفضل قصور زمانها ويخدمها المئات من الجواري والعبيد وزوجها فرعون الذي طغى وتجبر ونصب نفسه إلهًا على شعبه، إذ أمر عبيده بأن يعبدوه ويقدسوه هو وحده ولا أحد سواه وأن ينادوه الإله، كان معروفًا عنها الكرم والاحساس بالفقراء والتواضع وانفاقها الكثير من ثروتها على المساكين والمحتاجين لذلك نقول أفضل نساء الجنة آسيا زوجة فرعون وهي التي تلقت سيدنا موسى من اليم وربته كأبن لها.

فماهي قصتها مع سيدنا موسى؟  ومع فرعون؟  ولماذا سميت أفضل نساء الجنة ؟

قصة آسيا مع سيدنا موسى

أفضل نساء الجنة آسيا زوجة فرعون
أفضل نساء الجنة آسيا زوجة فرعون

يروي أبن كثير قصة أفضل نساء الجنة آسيا زوجة فرعون مع موسى عليه السلام فيقول:

  • “ذكر المؤرخين أن الجواري التقطته من البحر في تابوت مغلق عليه فأوصلناه إلى أمراة فرعون آسيا بنت مزاحم، فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب، رأت وجهه يتلألأ بتلك الأنوار النبوية، فلما رأته أحبته حبًا شديدًا فأقنعت فرعون بأن تتخذه ولدًا لها.
  • عسى ان ينفعها الله به، وبالفعل نفعها الله به بالدنيا فهناها به وفي الآخرة فأسكنها جنته بسببه.
  • عندما دعا موسى عليه السلام إلى توحيد الله تعالى أمنت به وصدقته، لكنها في البداية أخفت ذلك خشية فرعون.
  • مالبثت حتى اشهرت إيمانها بدين موسى فجن جنون فرعون وحاول ردها عن دين الإسلام وأن تعود كما كانت إلا إنت

نشاهد ايضا؛- من هم العشرة المبشرين بالجنة

آسيا وتحدي فرعون

يروى أن فرعون قتل الماشطة التي كانت تمشط ابنتها بعد أن قالت له متحدية: ربي وربك الله ونتيجة لذلك قذفها في النار هي وأولادها فلم ترضى آسيا إمرأة فرعون بذلك.

لأنها أختها في الله والاخوة في الله تنعدم فيها الطبقية بين الحرة والأمة وبين الرئيس والمرؤوس، فأرادت أن تنتصر لأختها فقالت له: 《الويل لك ما أجرأك على الله !》 فقال لها: 《لعلك اعتراك الجنون الذي اعترى الماشطة،  فقالت: 《مابي من جنون ولكني أمنت بالله تعالى رب العالمين.

فدعا فرعون أمها وقال لها: 《إن إبنتك قد أصابها ما أصاب الماشطة فأقسم لتذوقن الموت أو لتكفرن باله موسى، فخلت بها أمها وارادتها أن توافق فرعون ولكنها أبت وقالت : 《أما أن أكفر بالله فلا والله》، وعندما رأى فرعون تمسكها بدينها وإيمانها نادى زبانيته وأوتدو لها أوتادًا وشدو يدها ورجليها.

ووضعوها في الحر الأهب تحت أشعة الشمس المحرقة ووضعوا على ضهرها صخرة، وظل فرعون يتلذذ بتعذيبها، وفي أثناء ذلك نظرت آسيا إلى ما عند الله ودعته أن يبني لها بيتًا في الجنة، فكشف الله بصيرتها واطلعها على مكانها بالجنة ففرحت وضحكت وكان فرعون حاضرًا لهذا المشهد فقال:الا تعجبون من جنونها أنا أعذبها وهي تضحك فقبض الله روحها إلى الجنة رضي الله عنها》.

أقرأ أيضا:المشتاقون إلى الله من هم؟ وما هي مراتب الشوق لله؟ ومن هو النبي الذي طلب رؤية الله

لماذا أفضل نساء الجنة آسيا زوجة فرعون

قال العلماء عند تفسيرهم لقوله تعالى: { وضرب الله مثلا للذين آمنوا إمرأة فرعون إذ قالت ربي ابني لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين } إنها اختارت الجار قبل الدار واستحقت أن يضعها رسول الله صلى عليه وسلم مع النساء اللواتي كملن.

إذ قال ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خط خطوطًا أربعة في الأرض وقال《 اتدرون ما هذا》قلنا: 《الله ورسوله تعلم،  فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《أفضل نساء الجنة أربع: “خديجة بنت خويلد” و “فاطمة الزهراء” و “مريم بنت عمران” و “آسيا بنت مزاحم إمراة فرعون”》.

نستخلص من هذه الشخصية  الرائعة أنه إذا كان عندك إيمان بشيء تعرف أنه الحق.

فلا يغرنك جاه ولا مال ولاجبروت في الدفاع عنه،  فما بالك بإيمانك بعضمة وعزت ربنا جل وعلا.

شاهد ايضا :- كليوباترا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى