التغذية

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

يسعى الإنسان للحفاظ على صحة سلامته جسمه بكل الطرق المحتملة ومن أبرز ما يتم السؤال عنه هو أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى التأكد من سلامة الكتلة العظمية للجسم ومتانة وقوة عظامه حتى نستطيع القيام بكل النشاطات اليومية وننفذ أعمالنا بنجاح دون بلوغ مراحل متدهورة وتجنب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والمؤذية من بينها هشاشة العظام وما يمكن أن يتبعه من مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى.

أهمية الكالسيوم والفيتامين د وأفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

يعد الكالسيوم والفيتامين د من أبرز العناصر اللازمة للجسم لسلامة صحته ونشاطه اليومي حيث إنهما ضروريان لوقاية الهيكل العظمي من التعرض لهشاشة العظام وما يلحقه من مشاكل أخرى مثل الكسور والوهن والتعب المستمر.

هناك بعض المصادر الغذائية الطبيعية والمكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم والفيتامين د تساعد جسم الإنسان عند استهلاكها على أخذ حاجياته الأساسية منها وتخزين ما تبقى لحين احتياجه له,حيث أن استهلاك فيتامين د مع الأكل أو لوحده إما من خلال دفعات أو عبر دفعة كاملة أمر هام للغاية من أجل امتصاص عنصر الكالسيوم ولكن ليس من الضروري استهلاكهما معاً إذ في الغالب يحتوي المصدر الغذائي على المكونين معاً.

الكالسيوم مكون هام جداً لتكوين عظام الجسم والرفع من الكتلة العظمية ولحماية الإنسان من هشاشة العظام حيث إنه كلما قمنا بتناول المصادر الغنية بالكالسيوم سوف تستهلك أجسامنا حاجياتها وتقوم بتخزين الجزء المتبقي إلى حين الحاجة لأنه وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام فلا فائدة عندها من تناول كل من الكالسيوم أو فيتامين د إذ أنه في تلك ينبغي العلاج باستخدام أدوية محددة بعد الاستشارة الطبية.

أفضل وقت لتناول حبوب المغنسيوم
فوائد تناول المغنسيوم

فيتامين د والكالسيوم

الكالسيوم وفيتامين د مكونان ضروريان للغاية لتقوية عظام الجسم والحفاظ على سلامتها بالنسبة لجميع الأشخاص سوآءا كانوا أطفال، أو مراهقين، أو رجال، أو نساء وخاصة بعد سن اليأس والذي يتميز بانقطاع الطمث وخلال فترة الحمل، حيث إن عنصر الكالسيوم يقوي العظام ويبنيها أما فيتامين د فإنه يساعد في تثبيت مكون الكالسيوم إذ يكون مقدار الكالسيوم كافي، ولكنه ليس متاح للاستفادة منها وذلك يعود لنقص فيتامين د حيث يخزن على مستوى الطبقات الدهنية بعد أخذه عن طريق أشعة الشمس والأكل والمكملات الغذائية.

فوائد المغنسيوم
تناول المغنسيوم

أما مكون الكالسيوم فيتم أخذه إما عن طريق الغذاء أو من خلال سحبه من الجسم إن كان مخزن في الدم أو في العضلات وفي كافة أجزاء الجسم.

أغذية غنية بفيتامين د والكالسيوم

هناك قائمة كبيرة من الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم وفيتامين د وهي كالتالي:

  • الحليب.
  • الجبن.
  • اللبن.
  • البيض.
  • الخضار.
  • السمك.
  • اللحم.

ما هو أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

فيتامين د ضروري من أجل تثبيت الكالسيوم وأفضل وقت لاستهلاكه هو:

  • خلال الوجبات الغذائية

فيتامين د يذوب في الدهون ويتم امتصاصه بصورة أسرع من خلال الدم فيستحسن تناوله مع الوجبات الدسمة على سبيل المثال الأفوكادو، اللبن، والبيض.

  • أثناء الفترة الصباحية:
تناول حبوب المغنسيوم
حبوب المغنسيوم

يكون استهلاك فيتامين د في الصباح مع أشعة الشمس وبالخصوص عند الاستعانة بالمكملات الغذائية أفضل من الفترة المسائية حتى لا نصاب باضطراب النوم.

الكالسيوم ضروري جداً للجسم والعظام وأفضل وقت لاستهلاكه هو خلال تناول الطعام لكي تكون حموضة المعدة مناسبة.

أما سترات الكالسيوم فيمكن تناولها مع الطعام أو لوحده لا مانع.

نصائح عامة

  • يمكن استهلاك الكالسيوم مع الأدوية، ولكن بالطبع بعد الاستشارة الطبية.
  • عدم استهلاك الكالسيوم مع المغنيسيوم والحديد.
  • يفضل تناول عنصر الكالسيوم على صورة جرعات صغيرة من أجل تحقيق الاستفادة الاقوى.
  • يفضل تناوله قبل النوم بفترة من الزمن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى