الصحة

أفضل وقت للرياضة في رمضان

يتساءل الكثير من الأشخاص حول أفضل وقت للرياضة في رمضان، بل ويصل الأمر إلى أن هناك عدد من الأشخاص الذين يحبون ممارسة الرياضة باستمرار تصيبهم الحيرة حول هل الرياضة مفيدة في رمضان، هل سيزيد وزني في حال ممارسة الرياضة في رمضان أم سينقص والكثير من الأسئلة، لذا سنقدم لكم الآن إجابة على كل ما يدور في بالك حول الرياضة في رمضان.

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان؟

هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يفضلون ممارسة الرياضة صباح كل يوم، ولكن عند اقتراب شهر رمضان تصيبهم الحيرة حول هل أمارس الرياضة قبل الفطور في رمضان أم بعده؟، أم التمارين بعد الإفطار مفيدة بشكل أكبر، وقد أجاب على هذا السؤال العديد من الأطباء والخبراء، حيث أكدوا أن اختيار أفضل وقت للرياضة في رمضان دائماً ما يكون من الشخص نفسه بناءً على عاملين أساسيين وهما:

  • سن الشخص ممارس الرياضة.
  • الغرض من مزاولة الرياضة.
  • نوع الرياضة التي تمارسها.
  • الوقت الذي تشعر فيه بالسعادة والراحة عند ممارسة الرياضة فيه.

الساعة الذهبية للرياضة في رمضان

صرح الكثير من خبراء التغذية أن الساعة الذهبية للرياضة في رمضان هي قبل تناول وجبة الإفطار بساعتين حيث يكون معدل الحرق الدهون أعلى بثلاثة أضعاف عن المعدل الطبيعي لها، كما أن كمية السكر الموجودة في العضلات تكون صغيرة وبالتالي أي مجهود ستبذله العضلة ستقوم فيه بحرق الدهون بصورة أسرع، لذا تلك الساعتين أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.

أنواع الرياضة في رمضان

ينصح دائماً بتجنب الرياضة التي تحتاج إلى بذل مجهود وطاقة كبيرة قبل الإفطار، كما يفضل الابتعاد عن التمارين التي تحتاج إلى رفع أثقال وتعتمد على الأوزان لعدم بذل مجهود كبير فيها، لذا أفضل رياضة للصائم هي:

  • أفضل رياضة للصائم هي تمارين المقاومة أثناء الصيام، حيث يمكن استخدام بعض الأوزان الخفيفة في تلك الرياضة في رمضان، وبعض التمارين المختلفة مثل اليوجا والاندفاع والخطوات والضغط.
  • يمكنك ممارسة بعض التمارين في صالة الألعاب الرياضية، ويعد أفضل وقت لممارسة تمارين كمال الأجسام في رمضان يكون بعد الإفطار بحوالي ساعتين أو ثلاثة.
  • تعتبر تمارين الكارديو من أفضل أنواع التمرين للصائم مثل اليوجا والأيروبيك.
افضل وقت للرياضة
أفضل وقت للرياضة

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

هناك دراسة علمية أجرها أحد العلماء على ١٠ رجال لمعرفة الوقت المناسب لممارسة الرياضة لخسارة الوزن، ووجدوا أن الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون، حيث تكون المعدة فارغة من الطعام وتعتمد على الدهون الموجودة بالجسم والكربوهيدرات المخزنة كمصدر للطاقة، فعند بذل مجهود وممارسة الرياضة يتم حرق الدهون والكربوهيدرات الزائدة عن حاجة الجسم.

أفضل وقت للرياضة في رمضان لزيادة الوزن

قام بعض الباحثون البلجيكيون بعمل بعض الأبحاث العلمية على عدد من الشباب لمعرفة الوقت أفضل وقت للرياضة في رمضان لزيادة الوزن، فقد قاموا بتقسيم هؤلاء الشباب إلى مجموعتين حيث قامت المجموعة الأولى بممارسة التمارين بعد تناول وجبة الإفطار.

والبعض الآخر مارس تلك الرياضات قبل وقت الفطور وتم عمل نظام غذائي معين لكلتا المجموعتين، ووجدوا في نهاية الشهر أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار قد زاد وزنهم بمعدل كيلو جرام ونصف كيلو، وبناءً عليه تم اعتبار أن ممارسة الرياضة بعد الفطور هي أنسب وقت لممارسة الرياضة مع الصيام في رمضان.

أفضل وقت للرياضة في رمضان لزيادة الوزن
أفضل وقت للرياضة في رمضان لزيادة الوزن

جدول الرياضة في رمضان

 هناك نظام رياضة في رمضان إذا كنت قد اتخذت القرار في مواصلة ممارسة الرياضة في شهر رمضان، لذا نقدم لكم جدول الرياضة في رمضان:

قبل السحور

هذا الوقت مناسب تماماً لممارسة التمارين لكن يجب أن تكون التمارين التي تمارسيها حادة وعنيفة، كما يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء قبل ممارسة التمرين بنصف ساعة تقريباً.

بعد التراويح

يعد هذا أفضل وقت للرياضة في رمضان إذا كنت تريد ممارسة بعض التمارين التي تحتاج إلى بذل مجهود وطاقة كبيرة، حيث يكون الجسم قد استمد الطاقة اللازمة لممارسة تلك الرياضة من الطعام، كما يمكنك شرب الماء أثناء التدريب.

قبل التراويح

كثير من الأشخاص لا تفضل القيام بالرياضة في هذا الوقت حيث لا يكون هناك الوقت الكافي لفعل ذلك، لكن إذا كنت ممن يفضلون القيام بمزاولة الرياضة في هذا الوقت يجب ألا تمارس أي رياضة عنيفة أو يوجد بها رفع أوزان.

قبل الإفطار

يمكنك ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة أو ساعتين تقريباً وهو الوقت المثالي إذا كان الغرض من الرياضة هو نقصان الوزن بحيث تزيد معدلات حرق الدهون في الجسم في هذا الوقت.

نصائح للرياضة في رمضان
نصائح للرياضة في رمضان

نصائح للرياضة في رمضان

بعضاً من الأشخاص يرون صعوبة في ممارسة الرياضة في رمضان بسبب عدم شرب الماء الكافي، لكن سأقدم لكم بعض نصائح رياضة في رمضان لمساعدتك في الانتظام على ممارسة الرياضة في رمضان وهي:

   شرب كمية كافية من الماء قبل ممارسة الرياضة، كما يوصى بشرب الماء بين الإفطار والسحور لتجنب الإصابة بالجفاف.

  • من المهم أن تحدد الساعة التي يجب فيها ممارسة الرياضة بناءً على العوامل التي ذكرنها سابقاً.
  • يجب الاشتراك في صالة رياضية تعمل على مدار 24 ساعة.
  • يجب ممارسة بعض تمارين القوة فهي تعزز من صحة القلب.
  • التأكد من تناول جميع أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في وجبتي الإفطار والسحور.
  • قم بأخذ قسط كافي من الراحة خلال اليوم.
  • يجب تناول بعض الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات.
  • من المهم أن تشرب فنجان من القهوة قبل التمرين بنصف ساعة إذا كنت من محبي ممارسة الرياضة بعد الإفطار.
  • الاهتمام بتناول السكريات.
  • من الممكن ممارسة بعض تمارين الكارديو قبل الإفطار بساعة.
  • توقف عن الرياضة فوراً في حال شعرت بالدوخة أو بعض الأعياء أو بعض أعراض الجفاف.

اقراء ايضا: ما هي فوائد تمارين اليوغا؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى