التغذية

أكلات صحية للحوامل

أكلات صحية للحوامل حيث في بداية الشهور الأولى للحمل تحتاج إلى تغذية صحية لكي ينمو الجنين بصحة وعافية جيدة ولكي تعوض النقص الذي يحدث في الجسم من الفيتامينات و الحديد الذي يخرج من جسمها ليمد الطفل بها وفي شهور الحمل تعاني الأم الحامل من العديد من الأعراض التي تؤذي ببعض الحوامل للامتناع عن الأكل وهو الأمر الغير صحي بالمرة.

أهمية أكلات صحية للحوامل

أكلات صحية للحوامل
أكلات صحية للحوامل

تظهر تلك الأعراض التي تؤذي الأم الحامل نتيجة وجود ترجيع وإسهال وكل الأعراض المؤلمة الخاصة بالحمل والتي تتسبب في العديد من المشاكل مع الام وتمنعها من عيش حياتها بحرية كافية وتؤدي بهاىإلي الامتناع عن تناول الطعام.

يؤدي الامتناع عن الأكل في فترة الحمل بسبب العديد من الأعراض المؤلمة إلي ولادة طفل هزيل ضعيف البنية ويمكن أن يتعرض لأي مشاكل بسهولة جدا وذلك بسبب أن الأم في فترة الحمل لم تحصل على التغذية الكافية التي يحتاجها جسمها ويحتاجها أيضا جسم الطفل الذي يحتاج للعديد من الأشياء الأخرى.

وهناك بعض الأكلات التي يوصى بتناولها في فترة الحمل فهي تزيد بدرجة كبيرة من التغذية التي يحصل عليها الجسم كله وتزيد بدرجة كبيرة من إمكانية حصول الأم والطفل معا على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها جسمهم لكي يكون جسم قوي البنية ويولد الطفل بقوة ويكون وزنه مناسب لسنه ويكبر في أتم صحة وعافية كبيرة .

أهم أكلات صحية للحوامل

أهم أكلات صحية للحوامل
أهم أكلات صحية للحوامل

أكثر شيء تحتاجه الام في فترة حملها هو أكلات صحية للحوامل تساعدهم على الاستمرار في الحمل بدون أي مشاكل وتمد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات وحديد ومعادن حتى يكون بنية جسم الأم قوية ويولد الطفل في صحة وعافية دون الحاجة إلى العديد من المكونات الغذائية التي تكون ضارة في أغلب الأوقات .

هناك العديد من أكلات صحية للحوامل ومنتشرة في كل مكان وموجودة في كل بيت وعند الاستعانة بها تكون الأم في حالة صحية جيدة ويكون حجم الجنين عند الولادة كبير وزن جيد ومناسب لسنه وتكون الأم في صحة وعافية كبيرة ولا تستعمل أدوية الفيتامينات والحديد والكالسيوم التي تكون كثيرة جدا ومن الممكن أن تضر.

من أهم أكلات صحية للحوامل البيض والسلمون وجميع أنواع الخضروات الموجودة في السوق وكل تلك الأكلات موجودة في كل بيت ولكنها تساعد بشكل كبير على حل اغلب مشاكل سوء التغذية التي تتعرض لها الكثير من الأمهات في تلك الأيام ويتسبب في ضعف كامل الجسم كله .

أكلات صحية للحوامل منها البطاطا الحلوة التي تساعد على وجود صحة في جسم المرأة الحامل وهناك أيضا اللبن بجميع منتجاته وأنواعه حيث يساعد بشكل كبير في تكوين جسم المرأة الحامل بشكل سليم يعطيها قوة وطاقة في الجسم ولا تحتاج لأي مكملات غذائية أخرى وينمو الجنين بصحة وعافية دون أي مشاكل بإذن الله سبحانه وتعالى.

غذاء الحامل في الشهور الأولى

يجب أن يعتمد غذاء الحامل في الشهور الأولى على العديد من الأكلات التي تحتوي على العناصر الغذائية السليمة ومن ضمن تلك العناصر التي تكون الحامل في حاجة لها طوال الوقت هي المنتجات الخاصة بالألوان وكل مشتقاتها وكل المنتجات الخضروات البروكلي الطازج وكل أنواع الخضار الموجودة في الأسواق.

  • وهناك العديد من أكلات صحية للحوامل يجب أن تعتمدها المرأة في الشهور الأولى للحمل ولا تلجأ إلى غيرها ومن ضمن أهم تلك الأغذية هو اللبن كما ذكرناه وكل ما يتعلق بالخضروات.
  • من ضمن أهم الأغذية للحامل في الشهور الأولى هو الأطعمة التي يشتق منها الحديد والفيتامينات الطبيعية بحيث لا تحتاج الحامل مكملات غذائية وادوية كثيرة.
  • غذاء المرأة الحامل في الشهور الأولى يجب أن يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الحديد والبروتينات المختلف والكالسيوم حتى تقوي العظام وإذا لم تهتمي بذلك هناك احتمالية لإصابتك أنت وطفلك بهشاشة العظام لأن العظام في فترة الحمل تكون ضعيفة حدة وتكون بنية الجسم بصفة عامة ضعيفة وفي حاجة دائمة للتغذية والعناية به بدرجة كبيرة.
  • تعد البقوليات من المصادر الغذائية العالية بنسبة كبيرة للحامل وبذلك عليها الاستمرار على تناول البقوليات التي تساهم في بناء قوي للحسد كله، حيث تغطي كافة ما يحتاجه الجسم من بروتينات فهي أغذية سليمة تقوي البدن وتعمل على تقوية كل جزء موجود داخل جسم الإنسان بصفة عامة.

الأطعمة الممنوعة في الحمل

بعد التعرف علي أكلات صحية للحامل يوجد هناك أنواع من الأطعمة لا يستحب تناولها في فترة الحمل وتكون ممنوعة على الحامل أن تفكر في تناولها لأنها قد تتعرض للخطر هي والجنين وتصاب بأي مرض من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجسم ومعرضة لها الحامل في شهورها الأولى في الحمل ويحب أن تكوني حريصة بدرجة كبيرة للابتعاد عن تلك الأطعمة دائما.

ومن الأطعمة الممنوعة في الحمل بشكل كبير لأنها تكون مضرة وتؤثر على الحامل في كافة الأمور المتعلقة بصحتها هي اللحوم المصنعة مثل اللانشون والأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح فهي تضر بالجسم بدرجة كبيرة لا تفيده ومن ضمن الأشياء التي تضر في الشهور الأولى في الحمل هو تناول البيض النيئ.

وهناك بعض الأنواع من المشروبات الممنوعة في الحمل التي قد تتسبب في الأذى للجنين والأم الحامل في نفس الوقت ومن ضمن تلك المشروبات هي المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين كلها ممنوع تناولها في فترة الحمل، حيث أنها تضر بالأم والجنين معا وليس لها فوائد بل اضرار كثيرة لذلك ينصح بالابتعاد عنها تماماً في تلك الفترة.

هناك بعض الأنواع من الألبان تحتوي على مادة تؤذي بدرجة كبيرة في الحمل وهذه المادة موجودة في الحليب والجبن الغير مباشرة والتي قد تتسبب في الإجهاض و حدوث تشوهات للجنين في الفترات الأولى في الحمل لذلك احذري منها وابتعدي عن أي منتجات قد تؤذي طفلك ولو بدرجة صغيرة كوني حريصة .

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهور الأولى

سؤال يتردد كثيرا لدى أغلب الأطباء وهو عن الحركة في الشهور الأولى وما تتسبب فيه للام والجنين وهل تؤثر على الحمل بشكل سلبي أم أنها مجرد خرافات قد اعتدنا على سماعها كثيرا مؤخرا، ولكنها ليست مجرد خرافات بل هي حقيقة في العديد من الحالات فهناك حالات تستدعي القلق الكامل عليها والحرص الشديد .

الحركة في الشهور في الحمل في بعض الحالات تكون مضرة في حالة عدم ثبات الحمل وينصح في ذلك الوقت بالابتعاد عن الحركة والاستقرار في السرير لفترة كبيرة من الزمن لأن ذلك قد يؤدي إلى وجود مضاعفات تتعلق بالحمل وتؤذي الحنين بشكل كبير جدا لذلك ينصح بالاستماع لكلام الطبيب الخاص بك إذا أخبرك بالابتعاد عن الحركة في الشهور الأولى في الحمل .

يوجد العديد من مثبتات الحمل التي ينصح بها أيضاً ولكن الاستقرار في السرير وعدم التحرك هو الحل الأمثل.

شاهد أيضا: أهم المعلومات عن المرأة الحامل وكوفيد 19

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى