التغذية

أكلات للحامل في الشهور الأولى 

تكمن أهمية اختيار أكلات للحامل في الشهور الأولى بعناية في أن هذه الأشهر الأولى هي التي يبدأ الجنين فيها في التكون، لذا يقوم الجنين بامتصاص جميع العناصر والمغذيات التي يحتاجها من جسد الأم، فإذا كانت الأم تتمتع بصحة جيدة وتتناول أطعمة صحية لن يؤثر ذلك عليها، أما إذا لم تكن تهتم بنظامها الغذائي فإن صحتها ستتدهور وبذلك يتأثر الجنين وقد يتعرض للإجهاض، لذا دعونا نتعرف على أهم الأطعمة والأكلات التي تحتاجها الحامل في أشهرها الأولى.

أكلات للحامل في الشهور الأولى 

يجب انتقاء أكلات للحامل في الشهور الأولى بعناية شديدة ومعرفة ما هو المناسب لها وما هو غير مناسب لها ولجنينها، فيما يلي أهم الأطعمة التي يجب التركيز عليها للحامل:

1- الأطعمة البروتينية

 

أكلات للحامل في الشهور الأولى 
أكلات للحامل في الشهور الأولى
  • البروتين ضروري للغاية لنمو أنسجة الأجنة في الأشهر الأولى خاصة أنسجة الدماغ، ويعمل على نمو أنسجة الرحم والصدر لدى الأم، ولكن يجب الانتباه على ضرورة أن تكون الأطعمة البروتينية خالية من الدهون ومطهية بطرق صحية مثل السلق أو الشوي.
  • من أمثلة الأطعمة البروتينية الصحية: البيض، اللحوم الحمراء مثل لحم الخروف والبقر، الدجاج، الأسماك المطبوخة بشكل جيد.

2- الألبان ومنتجاتها الطبيعية

الألبان أكلات للحامل في الشهور الأولى 
الألبان أكلات للحامل في الشهور الأولى
  • من أهم أكلات للحامل في الشهور الأولى هي الألبان ومنتجاتها الطبيعية حيث تعد من أساسيات تغذية الحامل التي لا يمكن الاستغناء عنها لإمداد الجسم بالكالسيوم الذي يقوي عظام الجنين.
  • يجب أن تتناول الحامل كوب لبن وكوب زبادي طبيعي بشكل يومي، كما يمكنها تناول الأجبان خفيفة الملح، ولكنها يجب أن تبتعد عن الألبان غير المبسترة ومنتجاتها الصناعية التي قد تحتوي على البكتيريا التي تؤثر على الجنين.

3- سلطة الخضروات

  • من المفيد للحامل تناول طبق سلطة يحتوي على خضروات مشكلة يومياً مثل الطماطم، الجزر، الفلفل الأخضر، بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس.
  • يمكن إضافة عصير الليمون وزيت الزيتون الصحي للسلطة لتصبح من الأطباق الأساسية المغذية والتي تقي الحامل من الأنيميا والإمساك بفضل محتواها من الألياف، كما ترطب الجسم والبشرة وتحميهم من الجفاف.

4- المكسرات

  • من الأكلات التي لا يتم الاهتمام بها كثيراً في فترة الحمل على الرغم من محتواها الغني بالمغذيات، حيث إنها مصدر غني بالبروتين، بالإضافة إلى المعادن الهامة مثل الزنك والماغنيسيوم.
  • من أنواع المكسرات المفيدة للحامل: البندق، الكاجو، الفول السوداني، اللوز، ولكن بشرط تناولها غير مملحة، ويمكن تناولها مع ملعقة عسل نحل مغذي.

5- عسل النحل الطبيعي 

عسل النحل أكلات للحامل في الشهور الأولى 
عسل النحل أكلات للحامل في الشهور الأولى
  • من المفيد للحامل استبدال السكر خلال فترة حملها بعسل النحل المغذي في التحلية، أو من الممكن تناوله بمفرده حيث يمد الجسم بالطاقة ويقوي مناعة الحامل ضد الأمراض.

اكلات تساعد الحامل في الشهور الأولى

نستكمل عرض أهم أكلات للحامل في الشهور الأولى والتي تساعدها على التغذية الصحية والوقاية من الأمراض، أهم هذه الأكلات ما يلي:

1- الكربوهيدرات

  • بالرغم من أن زيادة الكربوهيدرات في طعام الحامل قد يعرضها للسمنة المفرطة، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن هذه الأطعمة النشوية في غذاء الحامل لأنها تمد الجسم بالطاقة والألياف والفيتامينات، ولكن يجب الابتعاد قدر المستطاع عن النشويات المكررة واستبدالها بالحبوب الكاملة.
  • من أهم الأطعمة النشوية الغنية بالحبوب الكاملة المفيدة للحامل: البطاطا بقشرها، الذرة، الشوفان، الأرز البني، الخبز بالقمح الكامل وغيرها.

2- الفواكه 

  • من أساسيات غذاء الحامل هو أن يحتوي على الفواكه بأنواعها يومياً، حيث إنها من أهم مصادر المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ.
  • من أهم الفواكه المفيدة للحامل: الشمام، المشمش، الفراولة، البرقوق، البابايا، المانجو، الفواكه الحمضية وغيرها، مع ضرورة الابتعاد عن الفواكه المجففة.

3- مصادر حمض الفوليك 

  • حمض الفوليك مهم للغاية في الشهور الأولى من الحمل، حيث يساعد على نمو مخ الجنين، ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: البقوليات أهمها العدس والفول، الأفوكادو، البازلاء، الخضروات الورقية أهمها السبانخ.

4- الدهون الصحية

  • على غير الشائع فإن الدهون من أهم مصادر الطاقة خاصة بالنسبة للحامل، لكن يجب اختيار أكلات للحامل في الشهور الأولى تحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والزيوت النباتية، والبعد عن الدهون المشبعة والمهدرجة.

المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى 

لا يجب الاهتمام باختيار أكلات للحامل في الشهور الأولى وإغفال المشروبات التي تمد الحامل بالطاقة، كما أنها ترطب الجسم وتحافظ على صحة البشرة والشعر، نتعرف على أهم هذه المشروبات فيما يلي:

  • بالطبع أن شرب الماء بكميات كبيرة في فترة الحمل الأولى أهم من أية مشروبات أخرى، ولا يمكن تحقيق التغذية السليمة للحامل دون الاهتمام بشرب الماء الذي يعزز صحة الأم العامة.
  • العصائر الطازجة قليلة السكر من أهم ما يمكن تقديمه للحامل في أشهرها الأولى، وخاصة إذا كانت هذه العصائر غير مخففة، تكافح هذه المشروبات نزلات البرد وتحمي من الإمساك، ومن أهم هذه العصائر: الجوافة، الرمان، الحمضيات، الجزر.
  • من المشروبات المفيدة للحامل والغنية بالعناصر أيضاً هي عصائر الخضروات، يمكن خلطها بالمكسرات، أو إضافة بعض مكعبات الفواكه المثلجة مثل الليمون، الكيوي، البرتقال لإعطائها طعم مميز.
  • عند إضافة الحليب للعصائر الطبيعية تزداد القيمة الغذائية للعصائر وتصبح مغذية أكثر، مثل عصير الجوافة باللبن، أو الموز باللبن.
  • المشروبات العشبية الساخنة من المشروبات المفيدة للحامل بشكل كبير للتغلب على أعراض الحمل المزعجة، أهمها: شاي الزنجبيل، النعناع، ورق التوت، البابونج، الهندباء.

نصائح للحامل في الشهور الأولى 

لا يجب الاكتفاء بمعرفة أهم أكلات للحامل في الشهور الأولى فقط، وإنما يجب معرفة أهم النصائح الغذائية التي تساعد الحامل على تحقيق أقصى استفادة من هذه الأطعمة، نتعرف على بعض النصائح التي تهم كل امرأة حامل فيما يلي:

  • من الهام أن تقسم الحامل وجباتها اليومية من 4-5 وجبات، منهم ثلاث وجبات رئيسية، ووجبتين خفيفتين يمكنها فيها تناول الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم مثل: خبز التوست، الفشار، المكسرات، وغيرها.
  • الاهتمام بالسوائل والعصائر في الشهور الأولى من الحمل مهمة للغاية لتعويض ما يفقده جسم الحامل من سوائل خلال عملية التقيؤ المستمرة.
  • يجب أن تكون جميع الوجبات التي تتناولها الحامل متكاملة ومتوازنة، أي تحتوي على جميع العناصر من بروتينات، وكربوهيدرات، ودهون صحية، وفيتامينات ومعادن، والتنويع بين البروتينات النباتية والحيوانية.
  • الحرص على غسل الخضروات والفواكه جيداً قبل تناولها للتخلص من أي بكتيريا ضارة قد تؤثر على صحة الأم والجنين.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة قدر المستطاع لما فيها من دهون ضارة وطرق طهي ضارة قد تؤثر على الأم، مع إمكانية تعرض الأم لخطر التسمم.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، مشروبات الطاقة.

من العلامات التي تدل على حصول الحامل على أكلات للحامل في الشهور الأولى صحية ومفيدة وتمتعها بصحة جيدة هو اكتسابها للوزن خاصة مع تقدم الحمل، ولكن هذا لا ينفي أن هناك حالات تكون فيها زيادة الوزن بالنسبة للحامل ضارة وهي الحالات التي تكون فيها الزيادة بطرق خاطئة وباتباع أنظمة غير صحية، لذا يجب الانتباه إلى الطريقة التي تكتسب فيها الحامل وزنها.

شاهد أيضا: المشروبات الممنوعة للحامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى