الصحة

أكلات مفيدة للحامل

تبحث كل امرأة في فترة حملها عن قائمة أكلات مفيدة للحامل من أجل نمو الجنين بشكل صحي، حيث عند معرفة المرأة بخبر حملها قد تأتيها بعض المعلومات الخاطئة والمغلوطة حول الأكل مثل الإكثار في تناول الأطعمة والمواد الغذائية، ولكن العبرة ليس بمقدار وكمية الأكل المتناول، بل المهم هو نوعية الطعام وفوائده ومنافعه وقائمة الأكلات المفيدة المتنوعة التي سيعرضها المقال لا يجب الحرص على تناول كافة أنواع الأطعمة التي بداخلها، بل يمكنك اختيار وتحديد الأطعمة المرغوبة فيه.

ما هي أهم أكلات مفيدة للحامل؟

من أهم الأطعمة التي تفيد صحة الجنين وبنيته الجسمانية خلال فترة تواجده في الرحم، وفيما يلي أكلات مفيدة للحامل:

1-البيض للحامل

من أهم الأطعمة التي لا ينبغي التغافل عليها هو البيض، يمكنك الحصول على أشياء مدهشة من بيضة واحدة، أزيد من 12 نوع من المعادن والفيتامينات، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتينات المهمة لصحتك وللجنين خاصة في الشهور الأولى التي يكون فيها تكوين خلايا الجنين بشكل كبير، حيث إن تكوين الخلايا يرتكز على عنصر البروتينات، وكذلك نفس الأمر بالنسبة للحامل احتياجها للبروتين لا يقل أهمية عن الجنين.
البيض غني بشكل كبير على مادة الكولين التي تساهم في نمو الجنين والحفاظ على صحة المخ خلال فترة التكوين، كما تقي الأعصاب من التلف، بإمكانك تناول بيضتين أو بيضة بشكل يومي في حالة عدم المعاناة من مشاكل الكوليسترول أو الحساسية، مع تناوله مسلوق أو مقلي مع القليل من زيت الزيتون أفضل

فوائد البيض
أهمية البيض

2-السلمون

يعتبر من أكلات مفيدة للحامل لأنه يحتوي على البروتين المهم أثناء الحمل من أجل نمو الجنين، لذلك يعد السلمون أفضل أنواع الأسماك التي يمكن تناولها أثناء الحمل وذلك لاحتوائه أيضا على أوميجا 3 المفيد للجنين والمساعد في تطوير خلايا المخ والرؤية لديه.
المميز في السلمون أنه على عكس أنواع الأسماك الأخرى مثل التونة والماكريل فإنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الزئبق، لهذا فهو سمك امن وينصح بتناوله خلال الحمل.

3-البقوليات

تندرج ضمن أكلات مفيدة للحامل، حيث تحتوي البقوليات المتنوعة مثل الحمص والعدس واللوبيا والفاصوليا على نسب كبيرة من البروتين النباتي والألياف، وتعتبر مصدر جيد للحصول على المعادن عند الحمل مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك، والفوليك.
في البداية يجب التأكد من عدم وجود ما يمنعك من أكل البقوليات، وبعدها استشارة الطبيب بخصوص الكميات المسموح بتناولها.

4-البطاطا الحلوة

البطاطا تحتوي على الكاروتينات وهي مواد بإمكان جسمك تحويلها لفيتامين ” أ ” بعد امتصاصها، وتحتوي البطاطا أيضا على فيتامين ج والألياف وحمض الفوليك والكربوهيدرات التي تمنح الطاقة من أجل تحمل تعب وإرهاق الحمل.

5-الحبوب الكاملة

كافة أصناف الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والذرة والشعير وغيرها مهمة ورائعة لصحتك ولصحة الجنين أثناء الحمل، إذ تتضمن الحبوب على كمية كبيرة من الألياف والسيلينيوم وفيتامين هـ، وهي كلها عناصر لها دور مهم في تكوين الأعصاب والخلايا لدى الجنين، ومنح المرأة الطاقة للتعامل مع إرهاق الحمل.

6-البندق واللوز للحامل

إذا كنت لا تفضلين السمك هناك اختيار بديل مناسب يمنحك احتياجاتك من الدهون الصحية وأوميجا 3هي المكسرات بأصنافها، خاصة اللوز والبندق.
المكسرات هي أطعمة تساعد في نمو وتطوير مخ جنينك، يمكنك تناولها مثل وجبة خفيفة بين فترة الوجبات الرئيسية، أو يمكنك إضافتها في الأطعمة الأخرى.

7-منتجات الألبان

تعتبر أكلات مفيدة للحامل لأن منتجات الألبان تعد مصدر مهم من أجل الحصول على الكالسيوم والبروتين الذي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء الحمل، لأن الكالسيوم مهم ومفيد لصحة العظام من أجل تكوين عظام الجنين، ولأن هذا الأخير سيأخذ منك ما يحتاجه من الكالسيوم لتكوين عظامه يجب عليك تعويض ما تم فقدانه بالشكل المطلوب لكيلا تحدث لك هشاشة في المستقبل التي قد تحدث في العظام والأسنان

8-الخضراوات الورقية

كافة الخضراوات الورقية التي تحمل اللون الأخضر الداكن تكون غنية بفيتامين أ، وكذلك فيتامين ج، والحديد وحمض الفوليك، وهي جميعها عناصر جيدة لتطوير الرؤية لدى الجنين، السبانخ أيضا جيدة وجميع الخضراوات الورقية.

9-اللحوم الحمراء

اللحوم هي مصدر رائع للبروتين ذو الجودة العالية، وأفضل وأجود أنواع اللحوم الحمراء هو لحم البقر لأنه غني كثيرا بالكولين والبروتين، يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة والغير ناضجة والباردة لأنها تحتوي على بكتيريا قد ينتج عن ذلك مشاكل للجنين.

10-الفواكه والخضراوات

أخيرا لابد من الإشارة إلى أهمية تناول الفواكه والخضراوات فهي من أكلات مفيدة للحامل بكل أنواعها وألوانها المختلفة الموسمية، فهي المصدر الأساسي والحقيقي للفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة لصحتك ولصحة الجنين، مع ضرورة تناولها في الفترة الأخيرة للحمل، لأن الطفل هنا يمكنه أن يتذوق تلك الأطعمة في السائل الأمنيوسي، وهذا يساهم في جعله أكثر تقبلا للنكهات المتنوعة بعد الولادة.
خاصة فاكهة الموز، حيث يساعد تناول الموز بشكل يومي في تجنب الإمساك طيلة فترة الحمل، فليس هناك فاكهة أحسن منه تساهم في هضم الطعام، كما أنه يحتوي على نسبة وفيرة من البوتاسيوم الذي يساهم في التخلص من تشنجات الأمعاء خلال الحمل، كما أن تناول الموز في الصباح بانتظام يحسن من الأعراض المزعجة في 3 أشهر الأولى للحمل كالغثيان والدوار وغيرها من الأعراض.
ملاحظة: ضعي في الاعتبار وجود حساسية عندك تجاه أي أحد من العناصر الموجودة في القائمة بالأعلى، خاصة في مرحلة الحمل التي يكون فيها تغيير في الشهية حول الأطعمة المختلفة.

فوائد اكل الفواكة
أنواع الفواكة

أكلات مفيدة لصحة الجنين

1-الرمان:

فيما يخص الرمان، أثبتت دراسة حديثة أن عصير الرمان يساعد في نمو الجنين بطريقة أفضل كما يحد من مشاكل وصعوبات الولادة المبكرة، لأن هذا العصير غني بالبوتاسيوم، وفيتامين K، وفيتامين C، ثم الحديد، والألياف التي تتسم بقدرتها على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم.

2-المكسرات

تحتوي المكسرات مثل اللوز، والكاجو، والجوز، وكذلك الفول السوداني والفستق وغيرها على نسبة من الدهون والبروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن الضرورية للجسم، الأمر الذي يجعلها تحمي من الولادة المبكرة.

3-البروكولي والخضراوات الورقية

يوصي وينصح الأطباء بتناول الخضروات الورقية والبروكلي، لتفادي أية تشوهات في العمود الفقري أو في مخ الجنين، فحمض الفوليك المتوفر في الهليون، البروكولي، السبانخ وكذا القرنبيط …، يعالج التشوهات التي من المحتمل أن تصيب الجنين خلال فترة تكونه.

4-البنجر (الشمندر)

يتميز البنجر بالكثير من الفوائد خصوصا للحوامل، فهو ينقي ويطهر الدم ويعزز كمية الحديد، مما يمنع ويحمي إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم الذي يؤثر بشكل سلبي على الجنين، وكذلك ينظم عملية الأيض عبر تحسين الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يقي من تورم الأطراف الذي يسببه احتباس السوائل بالجسم.

الأطعمة التي لا تنصح الحامل بتناولها

بعد ذكر أكلات مفيدة للحامل يجب ذكر الأطعمة الممنوعة، حيث توجد بعض الأغذية التي يجب على الحامل تجنبها، وهي كالتالي:

1-الأسماك التي تتضمن نسبة عالية من الزئبق
مثل أسماك التلفيش والقرش وسمكة السيف وكذلك الإسقمري، مع ضرورة تقليل تناول التونا البيضاء كحد أقصى إلى 170 غرام في الأسبوع لتجنب الضرر لدى الحوامل.

2- الأطعمة التي تضم في الغالب جراثيم وقد تسبب تسممات غذائية
ومن هذه الأطعمة ما يلي:
• المأكولات البحرية المبردة والمدخنة مثل الإسقمري والسمك الأبيض.
• لحون اللانشون والنقائق في حالة عدم تسخينها.
• لحم الدهن المبردة المعروفة باللغة الإنجليزية باسم Meat spreads
• العصائر والحليب غير المبسترة.

3-السلطات التي تم إعدادها وتحضيرها في المتاجر
• سلطة الدجاج والتونا، والبيض.

4-الابتعاد عن الأجبان الغير مبسترة
• جبنة بري brie، وجبنة كويزو بلانكو queso blanco والجبنة الزرقاء.

5-البراعم النيئة
• النفل، والبرسيم الحجازي، وبقلة الماش، والفجل.

6-الابتعاد عن الخضار والفواكه غير المغسولة
• يجب غسل الفواكه والخضراوات بشكل جيد حيث يخلصها من البكتيريا الضارة، مع ضرورة طبخ البراعم بطريقة جيدة وعدم تناولها نيئة كما ذكرت في الأعلى.

7-المشروبات التي تتكون من الكافيين:
يعتبر الكافيين من المواد التي تستطيع أن تمر من خلال المشيمة والوصول إلى الجنين، ورغم أن تأثير الكافيين غير مؤكد منه بعد، إلا أنه للاحتياط ينصح بتقليل استهلاك مشروبات الكافيين لتجنب المخاطر.

يمكن القول إنه خلال فترة الحمل يتعين التركيز في التغذية على تناول البروتينات سواء نوعها النباتي والحيواني، وكذلك الفيتامينات والمعادن التي نستطيع الحصول عليها من الفواكه والخضراوات، لا ننسى كذلك تناول العديد من الدهون الصحية والأوميجا 3 الذي يمكن أن نجدهم في المكسرات والأسماك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى