الصحةعلاقتك بطفلكمعلومات طبية

ما هي أهمية النوم للأطفال وكم عدد الساعات التي يحتاجها؟

أهمية النوم، يقضي معظم الأطفال وقتًا في النوم أكثر من اليقظة حيث إنه أمر حيوي للغاية للأطفال الصغار، ومعظم الأطفال في مرحلة النمو يفعلون ذلك أثناء نومهم كما يؤثر بشكل مباشر على نموهم العقلي والجسدي وأثناء النوم ، يستطيع الأطفال فهم يومهم ، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمهارات وذكريات جديدة، ووُجد أن الأطفال المريحين يكونون أكثر يقظة وسعادة ، كما أنهم قادرون على التركيز بشكل أفضل ووجدوا أنهم أكثر اعتدالًا من الأطفال المحرومين من النوم ويتمتع الأطفال الذين يحصلون على قسط جيد من الراحة أيضًا بجهاز مناعي قوي مقارنة بأقرانهم الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

أهمية النوم على نمو الطفل

  • ينتج الأطفال الصغار هرمونًا مهمًا جدًا أثناء نومهم، يسمى هرمون النمو.
  • يتم إنتاج هرمون النمو في الغدة النخامية وهو حيوي في تحفيز الأحداث البيولوجية المختلفة التي تحدث في العضلات، والأعضاء، والدم، والعظام.
  • كبالغين، يحدث إنتاج هذا الهرمون على مدار اليوم، ولكن بالنسبة للأطفال الصغار، يتم إطلاق هرمون النمو الحيوي هذا بعد أن يدخل الطفل الصغير في نوم عميق.
  • تظهر الأبحاث أنه إذا لم يحصل الطفل على القدر المناسب والنوعية المناسبة من النوم، يمكن أن يتأثر النمو بشكل كبير أو يتباطأ.
  • أهمية النوم لا تؤثر فقط على طول الطفل، ولكن يمكن أن يؤثر على قوة قلب الطفل ورئتيه وكذلك جهازه المناعي.

أهمية النوم ووزن الطفل

  • ترتبط سمنة الأطفال بشكل كبير بقلة النوم.
  • ينتج كل من البالغين والأطفال هرمونًا آخر يسمى الجريلين حيث يتيح لنا هذا الهرمون معرفة متى نشبع ونتوقف عن الأكل، ولكن عندما نفتقر إلى النوم، بما في ذلك الأطفال، فإن هذا الهرمون لا يكون بنفس الفعالية، ومن المرجح أن نفرط في تناول الطعام أو نتوق إلى الكربوهيدرات ذات السعرات الحرارية العالية.

تأثير النوم على المشاكل سلوكية

  • يمكن أن يؤثر النوم السيئ أو غير الكافي بشكل كبير على سلوك الطفل، مما يؤدي إلى مشاكل سلوكية وتقلبات مزاجية.
  • يمكن أن تؤثر قلة النوم أيضًا على مهارات الطفل الحركية وتركيزه، مما يجعله عرضة للحوادث وكذلك يؤثر على قدرته على التعلم والأداء الجيد في المدرسة.
  • تشير الأبحاث الآن إلى أن العديد من الأطفال الذين تم تشخيصهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليسوا في الواقع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكنهم مرهقون بشدة.

أهمية الروتين على أطفالنا

أهمية الروتين لطفالنا
  • من الضروري أن يحصل الأطفال الصغار على القدر المناسب من النوم حيث ان أهمية النوم أمر حيوي للنمو والتطور عقليًا وجسديًا، وكذلك للصحة والسعادة وبدون نوم، لا يمكن للطفل أن يعمل بشكل صحيح.
  • يعد اتباع روتين ثابت لوقت النوم أمرًا حيويًا لطفل صغير.
  • يتيح لهم معرفة ما سيحدث بعد ذلك، وأن وقت النوم قريب ويساعد أجسامهم الصغيرة على البدء في الاسترخاء قليلاً والاستعداد للنوم.
  • يُنصح بتجنب الشاشات وأنشطة التحفيز الزائدة قبل النوم مباشرةً، كما يُنصح بالمساعدة في إبقاء غرفة طفلك مظلمة، خاصة خلال أشهر الصيف، بشكل كبير في وقت النوم وفي الصباح الباكر.
  • يحفز الضوء أعيننا ليخبرنا أن الوقت قد حان للاستيقاظ، لذلك إذا كان الضوء يتسلل إلى غرفة طفلك الصغير في الساعات الأولى من الصباح، فقد يكون من الصعب على طفلك الصغير البقاء نائمًا أو العودة إلى النوم مرة واحدة يتم إيقاظها.
  • عدم وصول الضوء إلي عيون الطفل من خلال  الستائر المعتمة أفضل صديق لك حيث تجعل غرفة طفلك مظلمة أو ظلال العيون حيث تساعد على النوم .
عدم وصول الضوء لعيون الطفل يساعد علي النوم
  • إذا كان طفلك يفقد حتى ساعة واحدة من النوم كل ليلة بسبب الاستيقاظ في الصباح الباكر أو بسبب الذهاب إلى الفراش بعد فوات الأوان، فبحلول نهاية الأسبوع يفقد طفلك 7 ساعات من النوم، مما قد يؤدي إلى فارق كبير في نمو عقله وجسده.
  • قد يشعر الوالدان بأن إبقاء طفلهما مستيقظًا في وقت لاحق سيعني أنه يستيقظ في وقت متأخر من الصباح، ولكن هذا ليس هو الحال في كثير من الأحيان.
  • في كثير من الأحيان، كلما تأخر الطفل في النوم كلما استيقظ مبكرًا، يبدو الأمر بديهيًا، ولكن بمجرد أن يصبح الطفل مرهقًا قليلاً من الذهاب إلى الفراش بعد فوات الأوان، أو من عدم القيلولة بشكل جيد أثناء النهار، يتم نقله إلى الأمام ويمكنه يؤثر على الصباح – مما يؤدي إلى الاستيقاظ في الصباح الباكر.

ماذا يحدث أثناء النوم؟

  • أثناء نومنا، تتحرك أدمغتنا بين نوعين من النوم – نوم غير حركة العين السريعة(non-RAM) ونوم حركة العين السريعة (RAM).
  • تشكل مراحل النوم (non-RAM) و(RAM)معًا دورة نوم.
  • يقضي الأطفال وقتًا أطول في نوم (RAM) ودورات نومهم أقصر من البالغين.
  • ينخفض ​​الوقت الذي يقضيه في نوم حركة العين السريعة وتزداد دورات النوم مع تقدم الأطفال في السن.
  • بحلول الوقت الذي يبدأ فيه الأطفال المدرسة، تستغرق دورة نوم واحدة كاملة حوالي 90 دقيقة، وهو ما يشبه دورة نوم البالغين.

المرحلة 1 والمرحلة 2 من النوم (non-RAM) هي مراحل النوم الخفيف:

  • يمكن لأي شخص أن يستيقظ بسهولة.
  • تبطئ حركات العين، وتتباطأ معدلات ضربات القلب والتنفس، وتنخفض درجة حرارة الجسم.

المرحلة الثالثة من النوم (non-RAM) هي نوم عميق:

  • من الصعب إيقاظ شخص ما وعند الاستيقاظ، غالبًا ما يشعر الشخص بالدوار والارتباك.
  • الذعر الليلي، والتبول في الفراش يمكن أن يحدث خلال هذه المرحلة.
  • هذه هي مرحلة النوم الأكثر انتعاشًا وخلال هذه المرحلة يفرز الجسم الهرمونات اللازمة للنمو والتطور.

في المرحلة النهائية، مرحلة حركة العين السريعة (RAM)من دورة النوم:

  • تتحرك العينان بسرعة تحت الجفون، ويزداد التنفس، وينبض القلب بشكل أسرع.
  • لا يمكنك تحريك ذراعيك أو ساقيك أثناء نوم حركة العين السريعة.
  • نوم حركة العين السريعة مهم للتعلم والذاكرة.

كم من النوم يحتاج الأطفال؟

يختلف مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال حسب العمر، بينما يختلف كل طفل عن الآخر، يوصي الخبراء بما يلي:

  • الرضع (0-3 أشهر): 14-17 ساعة بما في ذلك القيلولة.
  • الرضع (من 4 إلى 12 شهرًا: 12-16 ساعة، بما في ذلك القيلولة.
  • الأطفال الصغار (1-2 سنة): 11-14 ساعة شاملة القيلولة.
  • مرحلة ما قبل المدرسة (3-5 سنوات): 10-13 ساعة بما في ذلك القيلولة.
  • سن المدرسة (6-13 سنة): 9-12 ساعة.
  • المراهقون (14-17 سنة): 8-10 ساعات.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان طفلي لا يحصل على قسط كافٍ من النوم؟

الطفل الذي لا يحصل على قسط كافٍ من النوم يمكنه:

  • تغفو خلال النهار.
  • يكون مفرط النشاط (خاصة الأطفال الصغار).
  • يجدون صعوبة في الانتباه.
  • تكافح مع العمل المدرسي.
  • يكن غريب الأطوار، متذمر، سريع الانفعال، أو متقلب المزاج.
  • لديهم مشاكل سلوكية.

ما الذي يمكن أن يساعد الأطفال على النوم؟

نصائح لمساعدة الطفل علي النوم

لحصول الأطفال من جميع الأعمار على أهمية النوم، ضع روتينًا لوقت النوم يشجع على عادات نوم جيدة حيث يمكن أن تساعد هذه النصائح الأطفال في الحصول على نوم جيد ليلاً والاستفادة من أهمية النوم:

  • التزم بمواعيد نوم منتظمة: يمكنك إعطاء أطفالك تنبيهًا قبل 30 دقيقة ثم 10 دقائق قبل ذلك.
  • شجع الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين على تحديد وقت للنوم يسمح لهم بساعات النوم الكاملة اللازمة في سنهم حيث يمكن أن يشمل روتين وقت النوم غسل الأسنان وتنظيفها أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.
  • قم بإيقاف تشغيل جميع الشاشات (التلفزيون، وأجهزة الكمبيوتر، والهواتف، والأجهزة اللوحية، وألعاب الفيديو) قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم وضع في اعتبارك إزالة جميع الأجهزة من غرفة نوم طفلك.

لمزيد من المعلومات من الممكن متابعة صفحتنا علي الفيس بوك.

شاهد أيضا: علاقة النوم بالصحة النفسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى