الرشاقة والدايت

أهم الخضروات للتخسيس

أهم الخضروات للتخسيس، الأنظمة الغذائية الصحية والتي تهدف إلى الوصول إلى وزن مثالي، تعتمد بشكل كبير على تناول الخضراوات والفواكه؛ حيث تعطي إحساس بالشبع في نفس الوقت تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا وأيضًا تساعد الجسم على حرق الدهون.

أهم الخضروات للتخسيس

جانب إتباع نظام غذائي منتظم وممارسة الأنشطة الرياضية والتي تزيد من كفاءة العمليات الحيوية في الجسم، لابد من تناول بعض الفواكه والخضروات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ولكنها تحتوي علي سعرات حرارية قليلة جدًا فتجعل معدل حرق الدهون أسرع بكثير.

وفيما يلي سوف نوضح لك عزيزي القارئ بعض الخضروات التي سوف تساعدك على فقدان الوزن:

خضروات تساعد على حرق الدهون

  • البروكلي:

غني بالألياف فيساعد الجسم على الشعور بالشبع، فهو منخفض السعرات الحرارية، وهو أيضًا يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بسبب الألياف الموجودة فيه مما يقلل من الإمساك.

  • الورقيات الخضراء:

تعتبر هذه الخضروات مناسبة جدًا في الأنظمة الغذائية، لقلة احتوائها على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وزيادة الألياف الموجودة فيها.

برغم ذلك فهي من ناحية الحجم كبيرة نوعًا ما، وهو ما أثبتته الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة من الإستراتيجيات الناجحة جدًا في أنظمة التخسيس.

ثم هي أيضًا تعوض الجسم عن كميات المعادن والحديد والكالسيوم الذي يحتاجه لبناء الجسم، ومن أمثلتها: الكرنب الأخضر- السبانخ- السلق.

  • القرنبيط:

يعد القرنبيط من الزهور الهامة جدًا في عمليات التخسيس، في الكوب الواحد منه يحتوي على 27 سعرة حرارية فقط، بجانب أنه يحتوي على مؤشر يقيس مدى سعة رفع الغذاء الداخل للجسم إلى سكر في الدم.

  • الفلفل الأحمر الحار:

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول الفلفل الأحمر الحار على المدى القصير يؤدي إلى الإحساس بالشبع، ويقلل كمية الطعام التي يتناولها الشخص وخصوصًا من الدهون.

  • الخيار:

من أفضل الخضروات التي تساعد على خسارة الوزن، فلا يحتوى الخيار على سعرات حرارية كثيرة بل بالعكس فإن 95% من وزن الخيار يعتبر من الماء.

  • الفاصوليا:

كثيرًا من الناس لا يصنفون الفاصوليا على أنها من الخضروات، ولكنها من الخضروات المفيدة جدًا للجسم حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في بناء الجسم، وفي نفس الوقت تحتوي على ألياف نباتية تعمل على تحفيز الأيض داخل الجسم.

  • الجزر:

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين والألياف النباتية، ويساعد هذان العنصران على زيادة معدل حرق الدهون، كما أن الألياف النباتية تساعد على تقليل الشهية.

رجيم الفواكه والخضار

بالرغم من أن الفواكه والخضار تساعد بشدة على خسارة الوزن عند إضافتها إلى الأنظمة الغذائية، إلا أن إتباع تلك الأنظمة التي تعتمد على الفاكهة والخضروات فقط يعد غير متوازن تمامًا.

وذلك لأنها لا تلبي حاجة الجسم من المعادن والبروتينات أو الطاقة التي يستمدها الجسم من الكربوهيدرات والدهون الأساسية.

لذلك فهي من المكملات والمحفزات الجسم على فقدان الوزن ولكن لا يمكننا الإعتماد عليها بشكل كلي.

من المشكلات التي تواجه النساء بشكل خاص هو عدم القدرة على تقليل الشهية والتحكم فيها، وذلك جوعًا لضغوط الحياة والالتزامات التي تقوم بها.

ولكن في هذا المقال قد قمنا بتقديم الحل في أبسط صوره، في حالة الشعور بالجوع وعدم القدرة على سد شهيتك.

يمكنك تناول أيً من تلك الخضروات التي قمنا بذكرها، ويُفضل لو قمتي بتقطيعها أولًا، لأن ذلك يعطى شعور للمعدة أنها أكلت كثيًا مما يقلل من كميات الطعام، ناهيك عن شرب الماء كلما إستطعتٍ.

شاهد أيضاً:-فوائد شرب الماء للتخسيس

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى