التغذيةالصحة

اسم فيتامين للارهاق والتعب وطرق زيادة الطاقة طبيعيا

الشعور بالإرهاق والتعب من أقل مجهود تتعدد أسبابه أهمها وجود نقص في بعض الفيتامينات الضرورية، لهذا إليكم اسم فيتامين للارهاق والتعب وبعض أنواع المكملات الغذائية الهامة لتعزيز الطاقة وكذلك كيفية زيادة الطاقة بشكل طبيعي بالجسم، فنقص بعض أنواع الفيتامينات يؤثر بقوة على مستويات الطاقة بالجسم، وما سنقدمه اليوم يشترط التحليل والتأكد من نقص تلك الفيتامينات ولا يوجد سبب عضوي أو نفسي آخر لهذا التعب والإرهاق.

اسم فيتامين للارهاق والتعب

يحتاج جسم الإنسان لأنواع مختلفة من الفيتامينات الضرورية للغاية في إمداده بالطاقة وتحسين وظائف بعض الأعضاء، لهذا فإن نقص تلك الفيتامينات يؤثر بشكل قوي على طاقة الفرد وجعله يشعر بالتعب الشديد والإعياء عند بذل أقل مجهود يذكر.

وسنتناول فيما يلي قائمة بأهم أسماء الفيتامينات الضرورية لتعزيز الطاقة وهي كالتالي:

فيتامينات المجموعة ب

فيتامينات المجموعة ب من أهم الفيتامينات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة والقوة وتعزيز مناعة الجسم، ومن أهم أنواعه الضروري تواجدها بالجسم بنسب معقولة، وتعتبر فيتامينات المجموعة ب الإجابة المثالية لتساؤل ما أفضل اسم فيتامين للارهاق والتعب ، وتتمثل هذه الفيتامينات فيما يلي:

فيتامين ب1 ” الثيامين”

  • يمكن الحصول عليه من ” الشعير، الشوفان، العدس، الفاصولياء، بذور عباد الشمس”.
  • لا من الحصول على إمداد ثابت منه لإنتاج الطاقة حيث تقوم العديد من الخلايا باستخدام الكربوهيدرات لإنتاج طاقة.

فيتامين ب2 “الريبوفلافين”

  • فيتامين ب2 تستخدمه خلايا الجسم بالتحديد خلايا القلب والخلايا العضلية في إنتاج الطاقة لذا فهو من أهم الفيتامينات بالجسم.
  • يوجد في كل من” السبانخ، البنجر، فول الصويا، البيض، اللبن الطبيعي، كبد الأبقار، الديك الرومي، الهليون”.

فيتامين ب3 “النياسين”

  • أحد أهم الفيتامينات الضرورية للإرهاق والتعب.
  • يعمل كعامل مساعد للإنزيمات المسؤولة عن إتمام عمليات إنتاج الطاقة يصل عددها لأكثر من 200 إنزيم.
  • يساعد في بناء الهيكل الدهني للهرمون.
  • يتواجد فيتامين ب3 طبيعيا في كل من” اللحوم الحمراء، الفول السوداني، الأرز البني، الدواجن، التونة، أسماك السالمون”.
1
اسم فيتامين للارهاق والتعب

فيتامين ب6 “بيرودكسين”

  • فيتامين ب6 ضروري في تحويل الجليكوجين الموجود بكل من العضلات والكبد لطلاقة.
  • يتواجد في” البطاطا الحلوة، الموز، السبانخ، لحم البقر، الديك الرومي، بذور عباد الشمس، التونة، أسماك السالمون”.

اقرأ أيضا:  فوائد فيتامين د3 ومصادره الطبيعية وأعراض نقصه ومن يحتاجه

فيتامين ب12

  • يمكن الحصول عليه من” الأسماك، اللحوم الحمراء، جميع منتجات الألبان”.
  • ضروري جدا لإنتاج الطاقة بالجسم.
  • نقصه بالجسم يؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق وكذلك نقصه بالجسم بكميات كبيرة يسبب الإصابة بفقر الدم.

فيتامين د

النقص الحاد بفيتامين د بالجسم يؤدي إلى شعور دائم بالإرهاق والتعب كما أنه تقريبا نص سكان العالم يعانون من نقص بفيتامين د بالجسم.

يمكن الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر وقبل الغروب، ويكون التعرض لها من 10:15 دقيقة لمدة ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا.

كما يمكن الحصول عليه من الكبد، واللحوم الحمراء، والأسماك، وصفار البيض.

فيتامين ج

عند البحث عن اسم فيتامين للارهاق والتعب فإننا تلقائيا نذكر فيتامين ج لأنه من أهم الفيتامينات المرتبطة بالارهاق والتعب، حيث أنه لديه تأثير قوي على مستويات الطاقة بالجسم.

كما أن فيتامين ج يعتبر مضاد للأكسدة ويعمل على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض المرتبطة بتواجد فيروسات وبكتيريا.

يعمل فيتامين ج على الحد من أعراض نزلات البرد ويوجد في كل من ” الحمضيات كالبرتقال والليمون، والفليفلة، والبطاطا، البروكلي، الفراولة، الجوافة”.

اسم فيتامين للارهاق والتعب

مكملات غذائية لعلاج الإرهاق والتعب

من أهم المصادر التي تعزز مستويات الطاقة بالجسم بخلاف الفيتامينات السابق ذكرها هناك عدد من المكملات الغذائية التي تعالج شعور التعب، وهي كالتالي:

  • الكرياتين: حمض أميني يتم تخزينه في العضلات، يوجد في كل من المأكولات البرحية واللحوم الحمراء، وزيادة نسبته المخزنة في العضلات تزيد من شعور النشاط والطاقة، لهذا ينصح به الرياضيين.
  • الحديد: نقص نسبة الحديد بالجسم يرافقها فقر الدم والإرهاق الشديد والتعب الدائم، وغالبا ما يتعرض الأشخاص النباتيين وكذلك النساء الحوامل بنقص الحديد، لهذا فإن تواجده في الجسم بنسبة كبيرة ضروري لزيادة الطاقة بالجسم.
  • الماغنسيوم: يمكن الحصول عليه من السبانخ واللوز والأفوكادو وتواجده مرتبط بالشعور بالنشاط.
  • أوميجا3 : ضرورية لصحة خلايا الدماغ وجعلها تعمل بشكل جيد، ووجودها واقي من التعب والإرهاق، ونحصل عليها كم المكسرات وزيت السمك والزيوت النباتية.
  • إنزيمQ10  : يوجد طبيعيا في كل من الكبد والبنكرياس والقلب والكلى، وهو محسن لمستوى الطاقة بالجسم، ومضاد قوي للأكسدة.

اقرأ أيضا: فيتامينات للاطفال للتركيز والنمو وزيادة الوزن

طرق زيادة الطاقة طبيعيا

يبحث العديد على طرق غير طبيعية لزيادة الطاقة بأجسامهم مما يؤثر عليها من نواحي أخرى لن يتم ملاحظتها في البداية، لهذا لا بد من اتباع النصائح التالية لزيادة الطاقة بالجسم طبيعيا:

  • الاهتمام بتنازل الكثير من الألياف الصناعية التي تنظم عملية امتصاص السكريات بالجسم، لذا يجب الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات والبقوليات والشوفان حيث تمتلك تلك الأطعمة ميزة الذوبان في الماء مما يعمل على استقرار كيمياء الجسم.
  • شد العضلات من خلال ممارسة الرياضة التي تساعد على تدفق الدم الذي يعطي الجسم الحيوية والنشاط الضروريين ويفضل أن يتم شد العضلات بعد الاستيقاظ وقبل النوم.
  • تحديد وقت معين للنوم والاستيقاظ فهذا يقي الجسم من العديد من الأمراض المناعية، كما يجب النوم بعدد ساعات كافية، والاستفادة من النوم في الليل وليس العكس.
اسم فيتامين للارهاق والتعب
  • المحافظة على تناول وجبة الفطور ويفضل أن تكون وجبة مغذية متوازنة تحتوي على حبوب كالشوفان وفواكه، تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لمتابعة أعماله دون الشعور بالإرهاق.
  • عوضا عن تناول ثلاثة وجبات بكميات كبيرة يفضل تناول كميات قليلة على وجبات أكثر كأن تتناول خمس وجبات باليوم تحتوي كل منها على كميات قليلة من الطعام المغذي حتى يتمكن الجسم من الاستفادة بكل ما يتم تناوله وتظل نسبة السكر في الدم ثابتة.
  • الخروج للهواء والمشي والتعرض للشمس والهواء النقي خاصة في الصباح الباكر وبعد وجبتي الغداء والعشاء يزيد من الطاقة.
  • الابتعاد التام عن مشروبات الطاقة التي تجعلهم متيقظين ونشيطين في فترة زمنية محددة وبعدها تشعروا بإعياء أكثر من قبل تناولكم لتلك المشروبات ويفضل استبدالها بالشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة.
  • التقليل من التوتر والضغط العصبي والنفسي يساعد على زيادة مستويات الطاقة بالجسم، لذا عليكم بتهدئة أنفسكم والتفكير بشكل إيجابي قدر المستطاع ومحاوطة النفس بأشخاص داعمين والقيام بأعمال تشعركم بقيمتكم كالأعمال التطوعية.

وصلنا لختام مقال اليوم اسم فيتامين للارهاق والتعب وتناولها خلاله أهم أنواع الفيتامينات التي تعالج الإرهاق والتعب المستمر، وكذلك عرضنا لكم المكملات الغذائية الضرورية للحفاظ على طاقة الجسم، وكذلك قدمنا لكم نصائح للمحافظة على الطاقة طبيعيا، نتمنى أن يكون حقق لكم الاستفادة المرجوة من قراءته.

وللاطلاع على المزيد من الموضوعات المتعلقة بالصحة والجمال والتغذية تابعوا موقعنا ليصلكم كل ما هو حصري.

اقرأ أيضا: فيتامينات ب ما أنواعهم واعراض نقصهم ومصادره في الأطعمة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى