الصحة

اضرار فيتامين سي للبشرة وكيفية تجنبها

اضرار فيتامين سي للبشرة عديدة تمامًا كفوائده، وغالبًا ما تظهر هذه الأضرار في حالات الاستخدام الخاطئ للمنتجات التي تحتوي عليه، ولتجنب اضرار فيتامين سي للبشرة سوف نلقي الضوء فيما يلي على كيفية استخدامه للبشرة بشكل صحيح لتجنب أضراره، وماهي فوائده أيضاً.

اضرار فيتامين سي للبشرة

رغم أن استخدام الفيتامين بالإضافة إلى جميع منتجاته آمن تماماً على البشرة، إلى أن في بعض الحالات قد تظهر بعض اضرار فيتامين سي للبشرة مثل أعراض الحساسية الخفيفة مثل الحكة أو تهيج البشرة أو احمرار الوجه، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض فقط على الأشخاص أصحاب البشرة شديدة الحساسة.

يحدث ذلك غالباً نتيجة لطبيعته الحمضية، ولذلك من الأفضل إن كنت من أصحاب البشرة الحساسة أن تقومي باستشارة طبيب الجلدية قبل استخدام المنتجات التي تحتوي عليه، وبشكل عام يجب تجنب استخدام المنتجات التي تحوي نسبة أكثر من 20% لتجنب اضرار فيتامين سي للبشرة.

فوائد فيتامين سي للبشرة

يعد هذا الفيتامين من أفضل منتجات البشرة التي يمكن استخدامها لما، وذلك لما يتركه من آثار إيجابية عديدة على البشرة، ومن هذه الآثار ما يأتي:

آمن على البشرة

آمن تماماً على جميع أنواع البشرة، حيث يمكن استخدامه من قبل الجميع لفترات وقتية طويلة دون القلق من ظهور أي اضرار فيتامين سي للبشرة، فقط البشرة الحساسة قد تتعرض لبعض أعراض الحساسية الخفيفة مع الاستخدام لفترة طويلة.

له تأثير مرطب

حيث ثبت أن هناك مواد فعالة أساسية يتم اشتقاقها منه لها دور كبير في حفظ الماء في البشرة لفترة أطول، مما يحفظ البشرة رطبة ونضرة بشكل جيد.

يساهم في تفتيح لون البشرة

في الغالب تظهر البقع الداكنة نتيجة التعرض للشمس أو ظهور البقع البنية بعد اختفاء حبوب الوجه بسبب إنتاج البشرة لمادة الميلانين، يساهم هذا الفيتامين في إعاقة الخلايا التي تقوم بإنتاج مادة للميلانين، مما يقلل تلك الصبغات ويمنع تكونها لاحقاً مما يمنك البشرة المظهر اللائق.

زيادة إنتاج الكولاجين

له دور فعال في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يقلل ظهور علامات التقدم في العمر والخطوط الدقيقة والتجاعيد، ومنح البشرة النضارة وجعلها مشرقة.

تأثير إيجابي على الهالات السوداء

نتيجة لما ينتج عنه من ترطيب عميق للبشرة، وتعزيز إفراز الكولاجين بها، تظهر بعض الآثار الجيدة على الهالات السوداء تحت العين، حيث أنها تتحسن مع الاستخدام المستمر.

قد يهمك: كبسولات فيتامين سي للبشرة الدهنية

فوائد فيتامين سي للبشرة

طريقة استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية

لقد أقر أكثر خبراء العناية بالبشرة أن أفضل طريقة للاستفادة من استخدامه على البشرة هي أن يتم استخدامه على هيئة سيرم لتجنب اضرار فيتامين سي للبشرة، حيث أن سيرم البشرة يتم امتصاصه بشكل جيد، كما أنه مصنع خصيصًا ليناسب الوجه دون التعرض لأضرار فيتامين سي للبشرة.

ينصح أيضًا باستخدام هذه السيرمات للبشرة مرتين يومياً صباحاً ومساء لما يحتوي عليه من عناصر مفيدة للبشرة، ولكن لا يجب أبدًا إهمال اختبار الحساسية عن طريق وضع بعض نقط من السيرم على منطقة صغيرة من الجلد قبل بدء استخدامه، وذلك لتجنب حدوث اضرار فيتامين سي للبشرة.

خلط فيتامين سي مع المرطب

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يستخدمون سيروم فيتامين سي عن إمكانية خلط السيروم مع الكريم المرطب، بالطبع من الممكن خلطه مع الكريم المرطب واستخدامه بكل أمان دون القلق من أضرار فيتامين سي للبشرة ولكن ذلك قد يقلل من التأثيرات الإيجابي التي يتركها على الجلد.

من الأفضل أن يتم استخدام السيرم فقط بمفرده دون خلطه بأي كريم آخر للحصول على أفضل النتائج، ويتم استخدامه على البشرة مساء ثم بعد ذلك يتم وضع الكريم المرطب، أو قومي بوضعه صباحًا ومن ثم تضعين واقي الشمس الخاص بك.

قد يهمك: فيتامين سي

قبل استخدام فيتامين سي

قبل البدء في استخدام الفيتامين على البشرة هناك بعض الأمور التي لا يمكن أن تهمليها، ومن هذه الأمور ما يأتي:

  • أولا عليك اختيار تركيز السيرم الذي يناسب بشرتك من 5% وحتى 30%.
  • في حال كانت بشرتك حساسة لا يجب استخدام سيرم بتركيز أعلى من 5%.
  • تجنبي استخدام سيرومات بتركيز أعلى من 20%.
  • يجب عدم إهمال إجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام لتجنب اضرار فيتامين سي للبشرة.
  • يجب التأكد من نظافة البشرة بشكل جيد قبل استخدام سيروم فيتامين سي.
  • لا تهملي استخدام واقي الشمس طوال فترة استخدام.

متي تظهر نتائج فيتامين سي؟

تختلف المدة التي تحتاجها البشرة لتظهر عليها نتائج استخدام السيرم، ويرجع ذلك لاختلاف كل بشرة في تفاعلها معه، حيث أن هناك بعض الذين قد يلاحظوا التغيرات والنتائج المرضية خلال فترة قدرها ثلاث أسابيع تقريبا.

في حال كنت تستخدمين من أجل علاج تصبغات البشرة فمن الممكن أن تظهر التغيرات المرضية على البشرة خلال فترة قدرها شهرين، وبشكل عام قد تظهر النتائج الإيجابية على البشرة مثل النظارة الملحوظة، وترطيب البشرة بعمق خلال فترة قدرها اسبوعين، ولكن يجب الاستمرار عليه بشكل منتظم لملاحظة الفرق.

هل سيروم فيتامين سي يسبب الحبوب؟

حبوب البشرة هي مرض جلدي التهابي ينشأ لعدة أسباب ومنها ما يأتي:

  • تراكم الجلد الميت على البشرة مما يسبب انسداد مسام الوجه.
  • وجود اضطرابات هرمونية تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة.
  • تأكسد دهون البشرة أسفل خلايا الجلد الميت، مما يسبب التهاب البشرة وحدوث حبوب الوجه.

رغم أن الفيتامين يعد ذا تأثير مضاد للالتهابات المصاحبة لحب الشباب، إلى أن هناك بعض الحالات الأشخاص الفردية التي قد أبلغت بظهور بعض أضرار التي ظهرت على البشرة كحبوب الجلد أثناء استخدام منتجاته المخصصة للجلد، وتقدر هذه الحالات بنسبة 6% من الأشخاص الذين يستخدموه، كما يوجد بعض الشركات التي قد حذرت من استخدامه على الجلد أثناء وجود حبوب به.

 هناك بعض الأبحاث التي قد أظهرت أن الفيتامين قد يسبب بعض الحبوب في الجلد، ويرجع ذلك لكونه مضاد تأكسد قوي قادر على التخلص من الشوارد الحرة، وتفيد هذه الأبحاث بأن التعرض بشكل بسيط لهذه الشوارد الحرة له تأثير مضاد للالتهابات المصاحبة لحب الشباب، ولكن بشكل عام هذه الأبحاث غير دقيقة ولم يتم التأكد منها بعد.

قد يهمك: هل فيتامين سي يسمن الوجه؟

طريقة استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة

هل يمكن استخدام سيروم فيتامين سي في النهار؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون عن إمكانية استخدام سيرم الفيتامين في النهار، فيما يتعلق بذلك فهناك أراء مختلفة وسوف نناقشها فيما يلي:

هناك بعض الآراء التي تقول من الممكن أن يتم استخدام منتجاته على البشرة بكل أمان في جميع الأوقات، وذلك لما يحويه من مواد مضادة للأكسدة تقي البشرة من الشوارد الحرة وتأثير أشعة الشمس الضارة على البشرة.

كما هناك بعض الآراء الأخرى التي تنصح بعدم استخدام منتجاته أثناء فترة التعرض لأشعة الشمس، حيث أنه قد يسبب بعض الالتهابات للبشرة، ويرجع ذلك للطبيعة الحمضية له، فمن الأفضل استخدامه دون التعرض لأشعة الشمس.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على اضرار فيتامين سي للبشرة، وفوائده أيضاً، وما هي أفضل طريقة لاستخدامه لتجنب اضرار فيتامين سي للبشرة، أرجو أنكم قد استفدتم.

قد يهمك:

طريقة استخدام فيتامين سي للبشرة

اضرار سيروم فيتامين سي للوجه

فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

كبسولات فيتامين سي 1000

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى