معلومات طبية

اضطراب التعلق المرضي 

اضطراب التعلق المرضي، نَجد أن كثير من الأفراد تُعاني من اضطراب التعلق المرضي كثيراً تجاه الأشياء أو الأشخاص، وقد يكون هذا التعلق قويًا لدرجة الإدمان، مما يسبب هذا الاضطراب نتائح سلبية كفشل العلاقات الزوجية أو إنسحاب أحد الأفراد من حياة الشخص المصاب أو عدم إجراء المهام اليومية بالشكل الطبيعي، لذا سوف نتعرف على مفهوم التعلق المرضي ومشاكله وطرق علاجه ونصائح تجاوز هذة المشكلة نهائياً.

كيف تكتشف اضطراب التعلق المرضي ؟

اكتشاف المرض
اضطراب التعلق المرضي

لاشك بأن تكوين العلاقات مع الأخرين أساس الحياة، ولكن أحياناً تتحول هذه العلاقات قوة ترابط قد تسبب إدمان وأذى نفسي للأشخاص، وتفقدهم الثقة بالنفس وتجعلهم يواجهون الصعوبات الكثيرة في حياتهم، حيث تتمثل أنواع اضطراب التعلق المرضي فيما يلي:

التعلق المرضي تجاه الأشخاص:

  • التعلق العاطفي تجاه الأشخاص قد يكون سبباً لإبعاد شريك حياتك نتيجة التصرفات الناتجة عن إدمان الحب مثل الشك ومراقبة الطرق الآخر في كل أفعاله.
  • فرض السيطرة على الآخرين والتحكم الزائد في حياتهم نتيجة الإهتمام الزائد والخوف من فقدانهم.

التعلق المرضي تجاه الأشياء:

  • تتمثل أنواع التعلق المرضي تجاه شرب الكحول أو إدمان لعب القمار.
  • التعلق بأماكن معينة بسبب الذكريات المتواجدة بـ هذا المكان مثل البيوت القديمة.
  • مكان كان يجمع العائلة أو الأصدقاء به العديد من ذكريات الماضي.

كيفية العلاج من التعلق المرضي

تتعدد مظاهر التعلق المرضي فإن كنت تواجه هذا الاضطراب تجاه الأشياء أو الأشخاص أو الأماكن أو ننصحك بإتباع طرق العلاج التالية التي سوف تساعدك بتجاوز المشكلة نهائياً:

العلاج السلوكي

الذهاب الي طبيب نفسي
اضطراب التعلق المرضي
  • الذهاب لطبيب نفسي يساعدك في علاج الاضطراب.
  • جلسات العلاج المعرفي السلوكي التي تجعلك تواجه مشكل الفقد والانفصال ووفاة أحد الأشخاص القريبة منك والتغلب النهائي عليها.
  • يعد هذا العلاج الأفضل في التعافي حيث أثبت نجاح هائل في شفاء الكثير من الحالات التي كانت تعاني من نفس الاضطراب.

تعزيز الثقة بالنفس

  •  جميع الأشخاص المعانون من اضطراب التعلق المرضي فاقدين الثقة بالنفس.
  • لذا يجب تعزيز الثقة من خلال قراءة الكتب، التعرف على نقاط القوة التي تمتلكها.
  • الإهتمام بالنفس وتقديرها.

ممارسة الرياضة

  • تساعد الرياضة على إسترخاء الأعصاب والتخلص من حالات التوتر والأفكار السلبية، مثل (تمارين اليوجا، الجري).

تكوين علاقات جديدة

  •  التعرف على أصدقاء جديدة وقضاء أوقات ممتعة معهم.
  • فذلك سوف يساعدك بعدم تذكر الماضي أو التعلق بأحد الأشخاص التي كانت تتواجد في ماضيك.

إستغلال وقت الفراغ

  • أهم النصائح التي نقدمها لأشخاص التعلق المرضي أن يستغلون وقت فراغهم بممارسة الهوايات المُفضلة لديهم، أو إكتساب المهارات الجديدة أو الخروج مع الأصدقاء.

التخيل لطرد المشاعر السلبية والتحرر من فكرة التعلق

  • بإمكانك الذهاب لمكان هادىء وإغماض عينيك وتخيل الحالة التي سنصل إليها.
  • بعدم وجود هذة الأشخاص لخروج كافة المشاعر السلبية كاليأس والخوف والحزن.
  • فهذا يساعدك على فكرة التحرر والشعور بالسلام الداخلي لتتمكن من الشعور بالراحة وخلق حياة أفضل.

شاهد ايضا :- الفرق بين فرط الحركة والتوحد عند الأطفال

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى