معلومات طبية

اطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة

اطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة، من المعروف أن صحة الأسنان ورائحة الفم الجميلة تبدأ من العناية بالفم وتنظيف الأسنان، ولكن هناك بعض الأطعمة التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة مثل البصل والثوم، في المقابل هناك بعض الاطعمه الصحيه التي تساعد على المحافظة على رائحة الفم وجعلها جميلة طوال الوقت.

اطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة:

هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تساعد على جعل رائحة الفم جميلة، وتشمل ما يلي:

الفواكه والخضروات الطازجة

تساعد الفواكه والخضروات الطازجة،بما فيها التفاح والكمثرى والجزر والكرفس، على إفراز اللعاب الذي ينظف البكتيريا المنتجة للرائحة في فمك.

بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف لذا فهي تعمل كفرشاة أسنان طبيعية عندما تأكل فإذا اخترت التفاح، فستحصل على جرعة ثلاثية من الوقاية من رائحة الفم الكريهة: فقد وجدت دراسة في مجلة علم الطعام (Journal of Food Science) أن التفاح يساعد على إبطال روائح الفم الكريهة التي يسببها الطعام ذو الرائحة السيئة، والبكتريا.

زبادي

تظهر الدراسات الحديثة أن تناول 6 أونصات من الزبادي غير المحلى كل يوم يمكن أن يقلل من مستوى كبريتيد الهيدروجين المسبب للرائحة في فمك.

والسبب هو أن البكتيريا الجيدة النشطة في الزبادي، مثل اللاكتوباسيلوس بولجاريكوس والعقدية الحرارية، تحل محل البكتيريا الموجودة في فمك والتي تساهم في رائحة الفم الكريهة. كما أنه يساعد على انخفاض تراكم اللويحات وتطور أمراض اللثة، تناولوا كأسا من الزبادي العادي غير المحلى، وتجنبوا الأنواع التي تحتوي على سكريات اضافية، (تسمح السكريات النمو البكتيري في الجسم وخاصة الفم.)

الكرز

وقد أظهرت الدراسات أن الكرز يزيل رائحة الميثيل mercaptan، وهو غاز يسبب رائحة سيئة يحدث بشكل طبيعي في الأطعمة، بما في ذلك البصل وبعض الجبن، كما أن الخس نفس التأثير.

الشاي الأخضر

للحصول على نفس رائع، جرب فنجان من الشاي، وتشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأسود والأخضر غير المحلّى قد يساعد على درء رائحة الفم الكريهة.

يحتوي كلا النوعين من الشاي على مواد مضادة للأكسدة تدعى البوليفينول تساعد على القضاء على نمو البكتيريا التي تسبب نفسيا سيئا، مع ان الشاي الاخضر يحتوي على كمية اكبر منه لأنه يُعالج بطريقة مختلفة.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت في جامعة بيس أن مستخلصات الشاي الأخضر كانت فعالة في مكافحة عدة أنواع من البكتيريا الفموية من خلال منع نموها، البوليفينول يقلل أيضاً من مركبات الكبريت الكريهة.

علكة بدون سكر

يساعد مضغ العلكة على فك وإزالة الطعام والخلايا الميتة على الأسنان، وهي ما تحتاج إليه البكتيريا لإنتاج نفس كريه، لكنَّ العلكة المحلاة بالسكر يمكن أن تزيد تسوُّس الأسنان، لذلك جرِّبوا العلكة المحلاة الزيليتول البديل الطبيعي.

البطيخ والحمضيات

يحتوي البطيخ والحمضيات على فيتامين سي بشكل وفير، وهو ما يحتاجه فمك للمحافظة على الأسنان ومحاربة البكتيريا والالتهابات التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ومشاكل ضعف وتسوس الأسنان.

الماء

معظم البكتيريا المسببة للرائحة هي لاهوائية، مما يعني أنها تنمو في الفم الجاف، لذلك يساعد شرب الماء على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا العالقة في فمك، كما ان ماء الشرب يعزز إنتاج اللعاب الذي يعمل كعامل تنظيف.

الريحان والبقدونس

لاشئ يضاهي رائحة النفس الناتجة من تناول الثوم والبصل، ذلك لأن هناك ما يقرب من 33 مركب كبريت كريه الرائحة مختلفة تتواجد بشكل طبيعي في الثوم والبصل تبقى في فمك ويتم امتصاصها في مجرى الدم وتطرد عند الزفير، البقدونس والريحان يساعدان على طرد رائحة الثوم والبصل من خلال مركب البوليفينول (المركبات التي تعمل مثل مضادات الأكسدة).

أكبر فائدة ممكنة، يجب الجمع بين الثوم والريحان والبقدونس في نفس الطبق.

الكرز والخس

الكرز والخس يمكن أن ينقلب على رائحة الفم الكريهة، وقد أظهرت الدراسات أن هذين الطعامين يساعدان على إزالة رائحة ميثيل مركبتان، وهو غاز آخر ذو رائحة تنبعث من بكتيريا الفم أثناء هضمها لأجزاء من الطعام.

شاهد ايضا:-التخلص من رائحة الفم في نهار رمضان

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى