الدين الاسلامي

افضل اوقات قراءة القرآن 

افضل اوقات قراءة القرآن فإن قراءة القرآن الكريم وتلاوته تكون جائزة بأي وقت بالليل والنهار، وبعد كل صلاة، بل يوجد العديد من الأوقات تكون أحب لله لقراءة القرآن بها والتقرب له، ويعتبر القرآن الكريم هو أفضل وأحسن ذكر لله سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم افضل اوقات قراءة القرآن الكريم.

افضل اوقات قراءة القرآن 

افضل اوقات قراءة القرآن 
افضل اوقات قراءة القرآن
  • أن قراءة القرآن الكريم تستحب أولًا في آخر ثلث في الليل وعن أبي سعيد وأبي هريرة قائلًا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ وهَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ؟».
  • ثاني وقت هو الفجر لقراءة القرآن الكريم حيث أن قراءته تستحب بهذا الوقت، قال الله سبحانه وتعالى: «أَقِمْ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا»، لأن في هذا الميعاد تنزل فيه الرحمات.
  • ثالث وقت لقراءة القرآن الكريم تستحب بعد صلاة الصبح في تلك التوقيت، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «لَوْ يَعْلَمُ النّاسُ مَا في النِّدَاءِ والصّفِّ الأوّلِ ثُمّ لمْ يَجدُوا إلّا أنْ يَسْتَهِمُوا عَليه لاسْتَهَمُوا، ولوْ يعْلَمونَ ما في التَّهْجِيرِ لاسْتَبقُوا إليه، ولوْ يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ لأَتَوْهُما ولوْ حَبْوًا»، وباقي الأوقات بالنهار، حيث أن سيدنا عمر رضي الله عنه شاهد شابًا يقوم بقراءة القرآن الكريم في أوقات عمله، فسأله: (من يطعمك؟ رد يقول: أخي، قال: أخوك أعبد منك، أنما أنزل تلك القرآن لكي يعمل به، فإنك اتخذت قراءته عمل).

فضل قراءة القرآن الكريم

افضل اوقات قراءة القرآن 
افضل اوقات قراءة القرآن

إن قراءة القرآن الكريم لها فضل كبير وعظيم، إذ أنه يضيء نور الدروب من خلال الإيمان، ونقوم برفع به درجاتنا، حيث أن قارئ القرآن الكريم له أجر وثواب عظيم من عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب معرفة افضل اوقات قراءة القرآن

حيث تم وروده في حديث شريف رواه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ».

ثواب قارئ القرآن الكريم

يوجد فضل وأجر عظيم لقراءة القرآن الكريم وتلاوته وقال الله سبحانه وتعالى عز وجل: «إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ»، حيث أن بها ثواب مضاعف وشفاعًة بالآخرة، ومن ثواب قراءة القرآن الكريم، هو:

  • يكون قارئ القرآن الكريم له درجة عالية من الناس، فبكل حرف يكون به حسنة والحسنة بعشر أمثالها.
  • يكون القارئ للقرآن تحت ظلال من رحمة الله وله نورًا يضيء له في يوم القيامة، لهذا لابد أن تعرف افضل اوقات قراءة القرآن .
  • يكون القرآن الكريم شفيعًا له بالآخرة.
  • يمتلك قارئ القرآن الكريم أعلى مرتبة في الجنة وهو احدى أسباب الرحمة للوالدين.
  • افضل اوقات قراءة القرآن تقوم الملائكة بالدعاء له بالمغفرة والرحمة.
  • ينجو من الشدائد فيكون قارئ القرآن الكريم مستمسك بالعروة الوثقى،
  • وأن الصالحون يتمنون أن يكونوا بنفس درجته فهو من خاصة الله سبحانه وتعالى.
  • يعد القارئ للقرآن الكريم من القانتين الذاكرين عند الله سبحانه وتعالى ويشهد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم له بيوم القيامة.
  • يبتعد الشطان عن القارئ فإنه يستطيع إنارة قلبه وعقله عن طريق الحكمة.
  • يكون لقارئ القرآن الكريم جمرة من النبوة دون وحي.
  • حيث أن من يستطيع تلاوة القرآن الكريم يكون مع السفرة الكرام بيوم القيامة.
  • إن قراءة القرآن الكريم يكون فيه خير وبركة والخشوع في النفس وصفائها فهذا من افضل اوقات قراءة القرآن .
  • يستجيب الله سبحانه وتعالى الدعاء لدى قارئ القرآن منه وكرمًا.

حكم قراءة القرآن للحائض

افضل اوقات قراءة القرآن 
افضل اوقات قراءة القرآن
  • عدم إجازة قراءة القرآن الكريم على المرأة الحائض من المصحف الكريم، بل أن العديد من العلماء قالوا بأنه يجوز أن تمسك المرأة المصحف من خلال ماسك مثل القفازين (الجوانتي) أو ما يشبه ذلك.
  • عندما تكون قراءة القرآن الكريم من خلال اللاب أو من خلال الهاتف المحمول أو ما يشبه لذلك فيكون جائزًا لأن هذا ليس مصحفًا.
  • حيث أن المؤكد عدم إجازة قراءة القرآن الكريم على المرأة الحائض من المصحف الكريم.

قراءة القرآن للحائض من المصحف مختلف في حكمها

يعد حكم قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض من ضمن الأشياء التي تنوع تجاهها جماهير العلماء كما أن الخروج من خلافها يكون مستحبًا، ويعتبر قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض من المصحف الكريم لا يكون الوسيلة الوحيدة على المرأة لكي تحافظ على حفظها، حيث أن من الممكن لجوئها للمصاحف الرقمية التي تتواجد على التابلت والهواتف وغير ذلك بالوسائل الأخرى.

القراءة من المصحف خلال الصلاة

من أحسن السنن والقربات الحسنة أن يقوم الإنسان بالجمع بين الحسنيين: قراءة القرآن الكريم، الصلاة، فيكون أشد حرصًا على أن يقوم بختم القرآن في الصلاة،

حيث أن الفقهاء الشرعيين قالوا إمكانية الاستعانة بقراءة المصحف الكريم في وقت الصلاة، وذلك من خلال إمساكه في اليد، أو يتم وضعه على ماسك من الممكن للمصلي أن يقرأ منه.

كما أن مذهب الشافعية، والمفتي به بمذهب الحنابلة قالا، أن يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف في وقت الصلاة للمنفرد وكذلك للإمام فلا يوجد فرق في هذا بين النفل والفرض وبين الحافظ وغيرهم.

قراءة القرآن عبادة

افضل اوقات قراءة القرآن 
افضل اوقات قراءة القرآن

تعد قراءة القرآن الكريم عبادة ويعد النظر في المصحف الشريف كذلك عبادة، حيث أن انضمام العبادة للعبادة لا يتواجد بها منع، ولكن يوجد ارتفاع الأجر، إذ يكون به ارتفاع في العمل من النظر إلى المصحف، وتكون القاعدة الشرعية أن تلك الوسائل تقوم بأخذ أحكام المقاصد، ويقصد هنا هو الحصول على القراءة، فعندما يتم الحصول على تلك المقصود من خلال النظر في مكتوب مثل المصحف الشريف كان جائزًا.

وقام بالذكر الإمام النووي: (لو تمت قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف لم يحدث بطلان في الصلاة، أما أن يكون يحفظه او لا، ولكن من الواجب عليه هذا إذا لم يقوم بحفظ الفاتحة، ولو تم تلقيب أوراقه في الغالب أثناء الصلاة)، ولكن الحنفية يرى أن قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف يقوم بإفسادها.

وهو من ضمن مذاهب ابن حزم من الظاهرية لعدة أسباب منها أن الإمساك للمصحف الشريف والنظر إليه والتقليب في أوراقه كثيرًا، قد من الممكن أن هذا يقوم ببطلان الصلاة.

القراءة من المصحف الشريف في صلاة الفرض

أن القراءة من المصحف الشريف أثناء صلاة الفرض والنفل سليمة وتكون جائزة شرعًا، وعدم تواجد كره في ذلك، كما أنه من الواجب أن يتم التنبيه بانه ما دامت تلك المسألة يحدث بها خلاف في هذا الأمر فيكون بها واسع.

لما يتم الإقرار من أن لا وجود إنكار في تلك المسائل الخلافية، وعدم إجازتها في أن تكون مثارًا للفتنه والصراعات والنزاعات بين جميع المسلمين.

شاهد ايضا؛-التخلص من رائحة الفم في نهار رمضان

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى