التغذية

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم

هل تبحثين عن ماهي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم؟ فكل سيدة منا تبحث عن الأطعمة التي تكسبها الوزن المثالي التي لطالما حلمت به، ولكننا نظل في حيرة من أمرنا في نوع الأطعمة الممنوعة أو المسموح بها لنا في الرجيم، وكيف تناول الأطعمة دون الشعور بالحرمان وهل هناك مكملات غذائية طبيعية وآمنة يمكننا الاعتماد عليها لخسارة الوزن وحرق الدهون وسد الشهية، كل هذا وأكثر يمكنكم الاطلاع عليه.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم؟

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم؟
ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم؟

هناك العديد من الأطعمة التي يجب أن نحرص على تناولها أثناء الرجيم، لكونها تساعد في تحفيز الجسم على خسارة الدهون الزائدة بالجسم وبناء كتلة عضلية في الجسم بالإضافة لإمداد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها بشكل صحي.

ويتم تحديد نوع الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم على أسس معينة فلا يوجد هناك نظام غذائي أو نوع معين من الطعام مناسب للجميع، ولكن يتم تحديد نوع الأطعمة بناء على الأسس التالية:

  1. يجب تحديد الأمراض الموجودة فعليا ومراجعة التاريخ المرضي جيداً، فما يناسب مريض السكر بالتأكيد لا يتناسب مع مريض الكلي وبالتالي لا يتناسب نظامهما مع نظام الإنسان الخالي من الأمراض، فلذلك يجب تحديد الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم، لكل شخص على حدا.
  2. تختلف نوع الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم حسب النوع والعمر، طبيعية الأطعمة التي يحتاجها الجسم عند الخمسين عاماً مختلفة عن طبيعة احتياجات الجسم في العشرينات، وكذلك فيختلف احتياجات جسم الرجل عن المرأة واحتياجات كلا منهما من نوع الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم والمناسبة لهما في كل مراحل عمرهما المختلفة.
  3. يختلف نوع الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم حسب البنية الجسمانية ونوع الرياضة التي يمارسها الشخص أو لا يمارس الرياضة من الأساس، ممارس الرياض يحتاج لكميات كبيرة من الطعام لتحفيز جسمه على بناء الكتلة العضلية وامداده بالطاقة التي يحتاجها جسمه أثناء ممارسته للرياضة، وهذا بالتأكيد يحتاج لنظام غذائي مختلف تماماً عن الشخص الغير ممارس للرياضة من الأساس.
  4. يختلف تحديد الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم حسب كمية الوزن الزائد التي يحتاجها مريض السمنة لخسارتها، كما تختلف الأطعمة حسب نوع النظام الغذائي المتبع قبل بداية الرجيم فهل كان مبني على الدهون والأطعمة الجاهزة، أم أن أغلب طعامه مبني على السكريات والمعجنات والعصائر، أو نظامه الغذائي غني بالأملاح الضارة مما أدى إلى التخزين الماء بالجسم بسبب السمنة هنا هي الأملاح وليست الدهون.

الأطعمة الأساسية في الرجيم

الأطعمة الأساسية في الرجيم
الأطعمة الأساسية في الرجيم

وكما أوضحنا أنه لا يمكن تحديد أنواع الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم، ولكن هناك أطعمة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها في أي نظام غذائي، ولكن بعض استشارة الطبيب المختص، ومن تلك الأطعمة ما يلي:

  • اكل مفيد للدايت وهو اللحوم الطبيعية غير المصنعة.
  • الأسماك مثل سمك السلمون والتونا.
  • الخضروات الورقية والصليبية مثل: القرنبيط والبروكلي.
  • الفواكه لكونها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الأفوكادو والجريب فروت.
  • المكسرات غير المملحة والنيئة.
  • الدهون والزيوت الصحية مثل: الزبدة الطبيعية وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • البيض والألبان ومنتجاتها كاملة الدسم قليلة ملح من أهم أطعمة للرجيم للتخسيس، مثل الجبنة القريش والزبادي.
  • الحبوب الكاملة والخالية من الجلوتين مثل بذور عباد الشمس.
  • البيض لكونه مصدر بروتيني هام يساعد على فقدان الوزن.
  • البطاطس المسلوقة من اهم اطعمة رجيم لقدرتها على إعطاء الإحساس بالشبع.
  • البقوليات لكونها غنية بالبروتينات والألياف.
  • الشوربات قليلة الدسم نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء.

الأطعمة التي لا يجب تناولها اثناء الرجيم

إليكم الأطعمة الممنوع تناولها أثناء الرجيم بشكل عام، ويفضل الابتعاد عنها ليس فقط للرغبة في فقدان الوزن، ولكن يجب التوقف عن تناولها بشكل عام للحفاظ على الصحة العامة للجسم، لكونها ضارة بالجسم ومسببة لكثير من الأمراض بخلاف مرض السمنة، ومن تلك الأطعمة ما يلي:

  • الجبن المطبوخ الأصفر من الاكلات الممنوعة في الدايت لاحتوائه على نسب مرتفعة من الدهون والزيوت المهدرج.
  • اللحوم المصنعة لكونه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والدهون والمواد الحافظة والمنكهات لذا فهي من مسببات أمراض السمنة والسكري والقلب.
  • الخبز الأبيض والمعجنات فبالرغم من كون الخبز الأسمر أيضاً مرتفع السعرات الحرارية، إلا أن الخبز الأسمر يتم صنعه من القمح الكامل فيظل محتفظ بالعناصر الغذائية ولا يسبب الشعور السريع بالجوع، وذلك بخلاف الخبز الأبيض المسبب للسمنة لكونه مصنوع من القمح المطحون ومضاف إليه السكر والدهون.
  • من الاكل الممنوع بالدايت الحبوب التي تحتوي على الجلوتين مثل: القمح والخبز والمكرونة
  • البطاطس المقلية لاحتوائها على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والدهون الضارة المسببة لزيادة الوزن.
  • العصائر المعلبة والمشروبات الغازية والحلويات والآيس كريم لكونها غنية بالمحليات الصناعية مثل السكرين والاسبارتام.
  • الزيوت المهدرجة والدهون المتحولة الغني وبالاوميجا6 والزيوت النباتية مثل بذر القطن وعباد الشمس وفول الصويا.
  • المنتجات المصنعة مرتفعة الدسم.
  • يجب الامتناع نهائياً عن السكر الأبيض.
  • الامتناع عن تناول عصير الذرة لاحتوائه على نسب مرتفعة من الفركتوز.

نصائح لإنقاص الوزن بسرعة

نصائح لإنقاص الوزن بسرعة
نصائح لإنقاص الوزن بسرعة

من خلال إتباع بعض النصائح لإنقاص الوزن بسرعة في فترة زمنية بسيطة بطريقة صحية ودون الشعور بالحرمان ومنها:

  • استبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية، أو المسلوقة، أو المطهوة بالفرن، أو بالبخار.
  • اتباع نظام الصيام المتقطع الصحي للجسم وإنقاص الوزن بشكل صحي وسريع.
  • التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات لكي يتم هضم الطعام جيدا قبل النوم، حتى لا يتم تخزينه في صورة دهون بالجسم.
  • الحرص على أن تكون أخر وجبة غذاء مناسب للرجيم صحية خالية من الدهون أو المواد المعقدة صعبة الهضم.
  • التوقف عن تناول المخبوزات بكافة أنواعها وخصوصاً المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • الحرص على احتواء النظام الغذائي على الحبوب الكاملة لأنها من الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الريجيم ومن اكلات للرجيم تشبع.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة المعلبة والمحفوظة، لكونها مليئة بالألوان الصناعية والسكريات والدهون والمواد الحافظة.
  • الامتناع عن السكر الأبيض واستبداله بالمحليات الطبيعية مثل سكر الفاكهة والعسل الأبيض.
  • أخذ القسط الوافي من النوم ليلاً، لكونه يعزز عملية الأيض وزيادة معدلات الحرق، مع الحرص على ممارسة الرياضة يومياً.
  • شرب 8 أكواب من المياه يومياً لتخلص الجسم من السموم والأملاح ومساعدته على حرق الدهون وعدم الإحساس بالجوع العاطفي.

مكملات غذائية تساعد على حرق الدهون

هناك مكملات غذائية واعشاب آمنة تماماً لمساعدة الجسم في تنزيل الدهون من الجسم بسرعة منها ما يلي:

  1. الشيتوزان للتخسيس: وهي تتكون من الطبقات الخارجية الصلبة من الكركند (الكابوريا) والروبيان وسرطان البحر، والتي تمنع امتصاص الكولسترول والدم من الجسم ومساعدة الجسم في انخفاض الوزن.
  2. حبوب بيكولينات الكروم الثلاثي: وهذا لدور معدن الكروم في تحفيز الجسم على إفراز مادة الأنسولين، والذي يعمل على زيادة امتصاص الدهون من الجسم وسد الشهية ورفع معدل حرق الدهون وزيادة العضلية بالجسم.
  3. حبوب الجلوكومانان: يتم صناعته من نبات الكونجاك، والذي يتكون من الألياف التي تقوم بمنع الجسم من امتصاص الدهون بالطعام.
  4. حمض اللينوليك المقترن لحرق الدهون: يساعد حمض اللينوليك المقترن على سد الشهية وإعطاء الشعور بالشبع والتخلص من دهون الجسم وزيادة الكتلة العضلية.
  5. صمغ الغار: يستخلص صمغ الغار من بذور نبات الغار والذي يمنع امتصاص الدهون من الجسم وتقليل الإحساس بالشبع.
  6. مستخلص الشاي الأخضر: حيث يقوم مستخلص الشاي الأخضر على سد الشهية ورفع معدلات الحرق في الجسم.

شاهد أيضا: التغذية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى