علاقتك بطفلك

الأمراض التي تصيب الأطفال

الأمراض التي تصيب الأطفال وذلك بسبب ضعف مناعتهم هم أكثر الأشخاص تعرضا للإصابة بأي مرض من الأمراض المنتشرة وبسبب أن الطفل يكون غير واعي بشكل مفاجئ عن أي مرض وخطر التعرض له فهو لا يستطيع حماية نفسه من التعرض للأمراض، الأمراض التي تصيب الأطفال كثيرة ومتنوعة ولا يمكن حصرها بشكل كامل.

الأمراض التي تصيب الأطفال

الأمراض التي تصيب الأطفال
الأمراض التي تصيب الأطفال

الأمراض التي تصيب الأطفال في السن المبكر من الطفولة والمرحلة العمرية الأولى لهم ترجع بسبب كبير إلى عدم قدرة الطفل على التحمل بسبب ضعف مناعته بشكل كبير مما يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بأي مرض من تلك الأمراض المنتشرة والتي نسمع عنها كثيرا تلك الأيام وكثيرا ما يكون علاجها صعب جدا.

علي كل أم أن تكون واعية بالقدر الكافي تدرك خطورة ما قد يتعرض له طفلها ولتكون على وعي كامل ب الأمراض التي تصيب الأطفال وتؤثر على صحتهم بشكل كبير ومن أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال الرضع ومنذ اللحظة الأولى للولادة هو مرض الصفراء الذي أصبح حاليا كل طفل رضيع يصاب به بعد الولادة مباشرة.

وهناك العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال ويصعب التعامل معها لذلك عليك دائما المتابعة مع الطبيب المختص بحالة طفلك حتى لا تفعلي أي شيء قد يؤذي طفلك ويؤثر على صحته بطريقة سلبية ويجعله يمرض أكثر أو تتضاعف حالته وتتحول للسلبية بدرجة أكبر لذلك فالطبيب المختص هو دائما أمثل حل لمتابعة صحة طفلك دائما.

تتعدد الأمراض التي تصيب الأطفال وتتنوع خلال فصول العام الأربعة وتختلف درجة الإصابة بها من طفل إلى طفل آخر حيث أن هناك العديد من الأطفال يظلون فصل الشتاء كله مصابون بالأنفلونزا ومهما حدث وحاولت الأم علاج الأنفلونزا عند الطفل فإنه يظل مصاب بها وهذا الشيء يحدث مع الكثير من الأطفال في السن المبكر وخصوصا في فصل الشتاء.

هناك أمراض معوية يصاب بها الطفل نتيجة أن الأم أعطته شيء فاسد بدون قصد أو مثلا تناول الطفل شيء ومعدته لم تستطع التأقلم معه وتقبله فبالتالي هذا يؤثر بدرجة كبيرة على صحة الطفل ويجعله يشعر بحالة من المغص والإسهال يحتاج لأخذ العلاج لوقف تلك الأعراض ومحاولة التخلص منها بأي شكل كان حتى لا يتأذى أكثر.

الأمراض التي تصيب الأطفال كثيرة ومن أكثر الأمراض الشائعة التي تهدد حياة الطفل هي الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي وتؤثر على التنفس لدي الطفل ويلجأ العديد من الأهالي إلى حل تلك المشكلة من خلال جهاز البخار وكثرت الأقاويل حول هذا الجهاز فيذهب البعض أنه جيد ولا يضر بشيء والبعض الآخر يذم فيه وفي أضراره.

والسنة الأولى في عمر الطفل بشكل عام معروفة أنها أكثر سنة يعاني الطفل فيها ويصاب بالكثير من الأمراض التي تلحق بالطفل الضرر لذلك لمتابعة الطفل طوال الوقت هو الحل الأمثل لضمان عدم تعرض الطفل لأي من الأمراض الخطيرة التي كثيرا ما يهدد بها الأطفال حيث أن مراقبة طفلك وحمايته يحب أن تكون دائما مهمتك الأولى التي تفكرين في إنجازها.

الأمراض المعدية عند الأطفال

الأمراض التي تصيب الأطفال
الأمراض التي تصيب الأطفال

هناك العديد من الأمراض التي يوضحها الاخصائيين بالأطفال والتي يوضحون درجة صعوبتها وهل هي معدية أم لا ولكن على كل أم أن تحرص جيدا على الأمراض التي تصيب طفلها وتسبب له التعب والحساسية المفرطة تجاه الكثير من الأشياء والتركيز عليها ومحاولة الوصول إلى علاج فعال وصحي لها.

وما يجب على كل أم الانتباه جيدا له هو الأمراض التي تصيب طفلها ويتأثر بها بشكل كبير وأن تضع كل أم في اعتبارها أن كل طفل معرض للتعامل مع مجموعة كبيرة من أصدقائه وبالتالي معرض لأن ينقل لهم العدوي المصاب بها لذلك الحرص الشديد على هذا الأمر والاهتمام به هو شيء يحب أن تفكر به كل أم.

ومن أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال وتكون معدية بنسبة كبيرة وتؤثر على باقي الأطفال هي الأنفلونزا التي يصاب بها الطفل بسبب عوامل الطقس وتغيرات المناخ أو من الممكن أن يكون الطفل قد أخذ تلك العدوى من أحد زملائه في المدرسة لذلك على كل أم أن تحرص على الانتباه لصحة طفلها وحمايته.

وبخصوص الأمراض الجلدية فقد يكون بعض الأطفال في المدرسة مصابون بأمراض جلدية تسبب لهم الازعاج والطفل غير مدرك أن تلك الأمراض معدية فيبدأ في التعامل مع زملائه بكل حرية غير واعي لما قد يسببه هذا الشيء وأنه من الممكن أن يؤذي أحد زملائه دون أن يدري أنه فعل شيء مثل ذلك.

الأمراض المزمنة عند الأطفال

الأمراض التي تصيب الأطفال
الأمراض التي تصيب الأطفال

الأطفال أيضا لديهم العديد من الأمراض المزمنة والتي تؤثر على صحتهم بكل كبير وتؤدي في بعض الحالات إلى مضاعفات يصعب علاجها فيجب على كل أم أن تحرص على حماية طفلها من التعرض لأي من تلك الأمراض التي تصيب الأطفال والأطفال يتأثرون بشكل كبير بأي مرض بسبب ضعف مناعتهم بشكل كبير.

والمرض المزمن بالنسبة للطفل يعرف بأنه حالة تصيب الطفل لمدة أشهر متعددة ويصبح الطفل متأثرا بها بشدة فلا يستطيع ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية التي يمارسها كل طفل وبالطبع الأمراض المزمنة عند الأطفال لها علاج ولكنها تستغرق العديد من الشهور للوصول إلى نتيجة مرضية ولكي يتحسن الطفل بشكل طبيعي.

ومن الأمراض التي تصيب الأطفال وتأثر على صحتهم بشكل كبير وتكون مزمنة معهم هي أمراض الجهاز التنفسي التي تؤرق الحفل منذ صغره وهذه الأمراض تحتاج لعناية خاصة وتحتاج المتابعة مع طبيب متخصص يتمكن من فهم طبيعة الحالة وما تحتاجه من أدوية وعلاج لكي يتم شفاء طفلك على خير وسلام.

الأمراض التي تصيب الأطفال وتكون مزمنة معهم منها مثلا الأمراض التي تتعلق بالقلب فقد يولد طفل وهو عنده عيب خلقي في القلب يصعب علاجه قد يتحسن بعض الأطفال مع مرور الوقت ويتم شفائهم سريعا والبعض الآخر تتطور الحالة معهم ويصعب علاجها وتؤثر على صحة الطفل بشكل كبير ولا يستطيع عيش الحياة الطبيعية.

المشاكل التي يتعرض لها الأطفال

يتعرض الأطفال في السن المبكر إلى العديد من المشكلات التي تؤثر على مستوى صحتهم النفسية ودرجة تفاعلهم مع المجتمع بشكل كبير ومن أهم ما يتعرض له أغلب الأطفال في هذا السن مشكلة التنمر ومشكلة الغيرة مشكلة العناد التي موجودة لدى أغلب الأطفال في الوقت الحالي وأيضا مشكلة العصبية وعدم التحمل.

وهناك مشكلة لا ينتبه لها الآباء والأمهات وهي مشكلة المفاضلة بين الأبناء والتي تتسبب لدى الطفل الفئة وتصل أحيانا به إلى أن يكره إخوته ويشعر بأنه غير مرغوب فيه بالمجتمع ولا يحبه أحد وهي مشكلة يمكن علاجها عن طريق التعامل مع الأبناء بنفس الطريقة فلا تمدح ابنك وتتوقف عن مدح الآخر ولا تأتي ابنك أو تضربه أمام أحد وعليك دايما تشجيع أطفالك بنفس الطريقة لكي تصنع منهم أخوة متحابين ولا يغيروا من بعضهم البعض بسبب أتفه الأمور.

وسن الطفولة المبكرة هو السن الذي تتكون فيه شخصية الطفل وتبني فيه شخصيتهم وثقتهم بنفسهم فاحرص على أن تربي طفلك بطريقة سليمة وصحيحة.

شاهد ايضا؛ –هل مرض الذئبة الحمراء مميت

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى