الصحة

فوائد التمرين اثناء الصيام

أهم 5 فوائد التمرين اثناء الصيا لحسن الحظ يمكن الجمع بين الصيام والتمارين الرياضية دون التسبب في أي ضرر للجسم، حيث ممارسة الرياضة المناسبة أثناء الصيام يمكن أن تساعد في الواقع على تعزيز مستويات الطاقة، وتحسين اللياقة البدنية، وبناء العضلات وقوة المفاصل، وزيادة تكوين الجسم. 

مع تزايد الوعي العالمي بأهمية الحفاظ على صحة جيدة، يحرص الكثير من الناس على مواصلة التدريب وتطوير نظام تمارين آمن وفعال خلال شهر رمضان، من خلال مقالنا هذا سوف نوضح لكم التمارين التي يمكنك ممارستها وهل التمارين في رمضان مضرة أم لا، وأفضل الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك.

أفضل التمارين اثناء الصيام

التمرين أثناء الصيام، من المعروف أن معدل الحرق أثناء الصيام يصبح بطيئًا جدًا حيث يحاول الجسم الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة في الجسم لأطول فترة ممكنة لذلك يمكننا استغلال الرياضه في رمضان للحفاظ على لياقة الجسم. 

تعتبر التمارين البسيطة هي الأفضل للأشخاص الصائمين وليس العكس، لأنه أثناء الصيام يكون هناك تردد في ممارسة تمارين قوية ومكثفة لفقدان الوزن حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على الصحة ويؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية أيضًا. 

تمارين المقاومة أثناء الصيام
تمارين المقاومة أثناء الصيام

تمارين المقاومة أثناء الصيام

  • تعتبر تمارين المقاومة أفضل رياضة وقت الصيام، يمكن أداء تمارين المقاومة بأوزان حرة أو بوزن الجسم وبجميع الحركات المركبة مثل القرفصاء، والاندفاع، والخطوات، والقفزات، والسحب، والضغط، ورفع الجسم هي أفضل أنواع تمارين المقاومة. 
  • خلال شهر رمضان، من المحتمل أن يكون الجسم في حالة تفويضية مما يجعل من الممكن فقدان كتلة العضلات والشعور بالضعف.

لذلك يساعد هذا النوع من التدريب في الحفاظ على كتلة العضلات الحيوية وقوتها ورفع مستويات الهرمونات (التستوستيرون، والكورتيزول، والانسولين، وهرمون النمو)، وتحسين الحالة العقلية عن طريق إنتاج هرمونات السعادة التي تسمى الإندورفين.

  • يمكن أن يساعد التمرين اثناء الصيام وبالأخص تمارين المقاومة أيضًا في علاج مرض السكري لأنه يحسن حساسية الأنسولين ويثبت مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة حجم خلايا العضلات وعدد مستقبلات الأنسولين مما يسهل عليهم تخزين الكربوهيدرات على شكل جليكوجين. 
  • يمكن أداء كل هذه التمارين في المنزل، إذا كان لديك أوزان حرة مثل الدمبل أو الحديد يمكنك زيادتها حتى تكون هناك مقاومة أكبر للحركة. 

في حالة عدم وجود أوزان يمكن عمل الارتجال عن طريق إضافة مقاومة على شكل أكياس ثقيلة أو زجاجات ماء ثقيل أو أكياس، تأكد من الحفاظ على إجمالي وقت التدريب الخاص بك 40-45 دقيقة.

تمارين الكارديو أثناء الصيام
تمارين الكارديو أثناء الصيام

تمارين الكارديو أثناء الصيام

هل يمكن التمرين اثناء الصيام؟ ينصح بعض المدربين بالالتزام ببعض النصائح عند ممارسة تمارين الكارديو أثناء الصيام، وهي: 

  • يجب ممارسة الرياضة مباشرة قبل تناول الإفطار.
  • يجب الإفطار بكوب من الماء “حيث يجب أن يكون الماء أول ما يدخل الجسم”. 
  • تمرن في منطقة جيدة التهوية ومكيفة الهواء بعيدًا عن الشمس حتى لا يفقد جسمك المزيد من الماء أثناء الصيام.

يكشف مدربو اللياقة البدنية عن فوائد متعددة لممارسة التمرين اثناء الصيام، وهي: 

  • حرق الدهون بشكل فعال عن طريق تكسير الدهون المخزنة في الجسم أثناء الصيام. 
  • منع تراكم الدهون في الجسم. 
  • خفض نسبة السكر في الدم، كما ينظم عملية التمثيل الغذائي. 
  • تساعد على حرق سعرات حرارية أكثر من التمارين المنتظمة.

تمارين البطن اثناء الصيام

هل يمكن أن تقلل تمارين البطن من فرصة الإصابة بالقرص المنفتق؟ من المرجح أن يستمر معظم الناس التمرين في الصيام، ويقوم البعض بتمارين مختلفة لتحسين صحة الجسم ووظائفه، تشمل فوائد تمارين البطن ما يلي: 

تقليل آلام الظهر: تستهدف تمارين البطن عضلات البطن والظهر. 

تساعد على تعزيز الظهر الصحي للأسباب التالية: 

  • تقليل الألم عن طريق تحقيق توازن أكبر للجسم. 
  • يزيد من قدرة تحمل عضلات الظهر. 
  • تقليل التوتر أو خطر الإصابة. 
  • يمنع الفقرات من الانزلاق مما يسمح للإنسان بالانحناء بشكل جيد خاصة عندما تكون عضلات البطن قوية.

يدعم ويعزز مظهر الجسم: ضعف عضلات البطن يؤثر على شكل وصحة الجسم، وقوتها تزيد من طول الشخص وخفة الحركة والثقة بالنفس، والوضعية الصحيحة تدعم استقامة العمود الفقري، وهذا يمنع فتق القرص وتآكل العمود الفقري.

تحسين الأداء الرياضي: ستعمل عضلات البطن القوية على تعزيز توازن الجسم وقدرته على التحمل وزيادة اللياقة البدنية، وتعتمد العديد من الرياضات الأخرى على عضلات البطن للحفاظ على الاستقرار. 

هل التمرين اثناء الصيام مضر؟

التمارين وقت الصوم لها فوائد عديدة للجسم وللاستفادة من هذه الفوائد يجب اتباع بعض النصائح والتعليمات، ولكن إذا لم تتبع النصائح فسوف تتعرض لبعض الأضرار، هذه الأضرار تتمثل فيما يلي:

تمارين البطن اثناء الصيام
تمارين البطن اثناء الصيام

اضرار التمارين اثناء الصيام

  • يمكن أن تسبب ممارسة التمرين اثناء الصيام زيادة معدل ضربات القلب لأن نسبة السكر في جسمك في هذا الوقت قد تصل إلى أدنى مستوى. 
  • الشعور بالغثيان أو الدوخة، لذلك من الأفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعتين.
  • ممارسة التمرين أثناء الصيام يمكن أن تسبب في تكوين الحصوات لمرضى الكلى، كما تسبب الجلطات لمرضى القلب.
  • لا ينصح بممارسة الرياضة بعد الظهر أو في وقت متأخر من الصيام لأن الجو يكون حار والجسم مرهق مما قد يسبب الجفاف.

أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصيام

من أجل الحصول على أقصى استفادة من التمرين في رمضان يجب تحديد أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن، أفضل وقت للرياضة في رمضان هو:

الرياضة قبل الفطور في رمضان

يمكن للرياضيين ممارسة التمرين اثناء الصيام لمدة ساعة وإكمال جميع التدريبات قبل الإفطار في فترة وجيزة لا تزيد عن 15 دقيقة والسبب في اختصار الوقت بين الانتهاء من التدريب ووجبة الإفطار هو محاولة تعويض الجسم عن فقدان السوائل والمعادن في أقرب وقت. 

من الممكن أن تحمي الجسم من تأثير الأعراض الصحية، حيث أن الجيم في الصيام في جو صيفي حار قد يؤدي إلى إطالة الصيام. 

ويضيف بعض الخبراء أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بفترة وجيزة تزيد من كفاءة الجسم في إزالة السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

فوائد التمارين اثناء الصيام

هل الرياضة في رمضان مفيدة؟ هناك العديد من فوائد التمارين في رمضان، من أهمها:

يقوي جهاز المناعة: ممارسة الرياضة تزيد من قدرة الجسم على محاربة العديد من الأمراض. 

يقوي عضلات القلب والجهاز التنفسي: التمرين اثناء الصيام يساعد على تحمل مشاق الصيام والشعور براحة أثناء التنفس. 

القضاء على الخمول: الرياضة تكافح الكسل الذي يحدث في كثير من الأحيان في رمضان وتنشط الجسم لتحمل أعباء رمضان. 

تكوين الجسم المتوازن: ممارسة الرياضة في رمضان مهمة للحفاظ على تركيبة الجسم المتوازنة بما في ذلك السوائل والعضلات والدهون والعظام. 

تقوية سلامة الجهاز العضلي الهيكلي: ممارسة الرياضة تحافظ على سلامة الجهاز العضلي الهيكلي لأداء وظائف رمضان على النحو الأمثل.

رياضة المشي اثناء الصيام

إنقاص الوزن بالمشي قبل الإفطار في رمضان؟ هذا من أكثر الأسئلة التي يتكرر طرحها من قبل العديد من الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن في رمضان، يعتبر المشي من أهم التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن والحصول على جسم صحي.

تجربتي مع المشي قبل الفطور

خلال شهر رمضان تمكنت من استغلال وقت التمرين اثناء الصيام للتخلص من الوزن الزائد عن طريق المشي لمدة ساعة قبل الإفطار كل يوم طوال شهر رمضان. 

لاحظت وجود فرق كبير في وزني حيث فقدت وزني بشكل كبير وكانت هذه التجربة جيدة جدًا بالنسبة لي، من فوائد الجري وانا صائم أنه ساعدني على فقدان أكثر من كيلو خلال شهر رمضان.

ترجع أهمية المشي قبل الإفطار في رمضان أكثر من أي وقت آخر لأن المشي قبل الإفطار الرمضاني هو تناول أي طعام أو سائل على معدة فارغة، مما يساعد على فقدان الدهون الزائدة في الجسم بسرعة خاصة إذا استمريت طوال شهر رمضان. 

توجد الكثير من الدهون الزائدة في جميع أنحاء الجسم، فالمشي قبل الإفطار الرمضاني يساعد على التخلص من الوزن الزائد في البطن وأجزاء الجسم المترهلة ومنطقة الأرداف. 

بما لا يقل عن ساعة من المشي الخفيف قبل الإفطار الرمضاني أي ما يعادل حوالي ثلاث ساعات من المشي السريع دون صيام في الأوقات العادية، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن في فترة زمنية أقصر عندما تكون هذه العادة منتظمة طوال شهر رمضان.

متى تظهر نتائج المشي على الجسم

يحمي المشي الإنسان من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري، ويساعد في الحفاظ على سلامة وصحة الإنسان جسديًا، يعتبر المشي تمرينًا ميسور التكلفة لأنه لا يتطلب أدوات. 

أيضًا يجب أن يكون لأي تمرين يمارسه الشخص تأثير على الجسم لمدة 6 أو 8 أسابيع على الأقل، ويمكن أن يساعدك المشي على إنقاص الوزن وبناء العضلات وتقوية قلبك وتنفسك وزيادة مستويات طاقة الجسم، كما تساعد الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون.

وبعد أن انتهينا من تقديم مقالنا الذي وضحنا من خلال التمرين اثناء الصيام وما فوائده وأضراره، كما وضحنا أفضل التمارين التي يمكنك ممارستها خلال شهر رمضان الكريم، نتمنى أن نكون ساعدناكم من خلال مقالنا.

اقرأ ايضا: ما هي الرياضة المناسبة للنساء؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى