العلاقة بين الازواج

الجماع والحمل

يتساءل الكثير حول الجماع والحمل عندما تفكرون في أكثر الاوقات اثارة في الحياة، قد لا يتبادر الى ذهنكم أوقات الحمل إطلاقاً، لكن الجماع وأنت حامل قد يكون مغامرة جميلة فهي فرصة لك ولشريكك للترابط بطرق (ومواقف) لم تشعري بها من قبل، وفيما تتغير هرموناتك ويتغير جسمك، قد تجدي أن رغبتك الجنسية تقل وهذا أمر طبيعي للغاية وفي هذه المقالة سوف نتناول كل ما يخص الجماع والحمل.

ممارسة الجنس خلال الأشهر الأولى من الحمل

في وقت مبكر من الحمل، تشعر بعض النساء بالإعياء لدرجة أنهن بالكاد يستطعن أخذ أنفسهن خلال هذه الأيام فلا مجال للرومانسية في هذه الفترة.

يراود الكثير من النساء بعض الأسئلة التي تخص الجماع والحمل في هذه المرحلة ومن هذه الأسئلة:

 ماذا لو كنت أشعر بالغثيان ولا أشعر برغبة في ممارسة الجنس؟

إذاً، أنتِ تشعرين بالغثيان في هذه المرحلة بما أنكِ حامل؟ أنت لست وحدك وهي شكوى شائعة إلى حد لا يصدق، وخاصة في الثلث الأول من الحمل، عندما يصاب ثلاثة أرباع النساء بما يسمى بالغثيان الصباحي (وهو ما ينبغي لنا أن نطلق عليه في واقع الأمر أكثر أمراض اليوم).

قد يكون ذلك جزئياً بسبب رد فعل جسمك لهرمون الحمل hCG وقد يلعب الإستروجين والبروجسترون أيضًا دورًا في إبطاء عملية الهضم.

بالإضافة إلى الإرهاق الذي تشعر به معظم النساء والروتين اليومي الذي تعاني منه والشكوى من الرتابة وعدم الشعور بالراحة، إذا كنت ترغب في حل مشاكلك، فحاول أن تعيد ترتيب علاقتك الغرامية إلى وقت آخر، مثلاً إذا شعرت أن حالتك تسوء في الصباح فتجنبي هذا الوقت للجماع.

الأخبار الجيدة هنا أن الغثيان الصباحي ينتهي عادة في الأسبوع 12 إلى 14، لذلك إذا كنت تشعر بالتعب فانتظري وحاولي تصبير نفسك حتى انتهاء هذه الفترة، ستشعرين بطبيعتك مرة أخرى قريباً في غرفة النوم وخارجها.

العلاقة الجنسية
الحلاقة الزوجية
العلاقة الحميمة

 

 هل من الطبيعي أن يزداد دافعي الجنسي؟

نعم، تميل التغيرات العديدة في الحمل إلى أن يكون لها تأثير قوي على الرغبة الجنسية للمرأة، فبعض النساء يظهرن دافعاً جنسياً كبيراً للغاية، في حين تجد أخريات أن رغبتهن الجنسية متأخرة قليلاً (أو كثيراً).

يبدو أنكِ واحدة من المحظوظين مع الجاذبية الزائدة في غرفة النوم، يمكنك أن تشكر هرمونات الحمل، بالإضافة إلى تدفق الدم الإضافي الى الشفرين والبظر والمهبل، مما يجعلك تشعر بوخز زائد في الاسفل ويمكن أن يؤدي الى هزات جنسية أكثر تكرراً أو أكثر حدة.

ناهيك عن أن الكثير من النساء يجدن الحمل نفسه تحرراً جنسياً وقد تشعري بالحماس إزاء التغيرات التي تطرأ على جسمك.

هل يمكن للجنس في وقت مبكر من الحمل أن يسبب الإجهاض؟

من الآمن ممارسة الجنس طوال فترة الحمل، بما في ذلك الأسابيع الـ 12 الأولى بعد الحمل، لا داعي للقلق أيضًا إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل قبل أن تدركي أنك حامل – وهذا ليس مرتبطًا بفقدان الحمل نهائي.

هل يشعر زوجك بالخوف من أن يؤذي الطفل؟ طمئنيه أن الطفل آمن وأنه محكم في رحمك وبعيدًا عما يحدث أثناء الجماع، طالما أنهم يأخذون إشاراتهم منك، وقد أعطاك طبيبك رخصة للاستمتاع بالجماع، يمكنك أن تقوم بذلك دون قلق.

الجنس خلال الثلث الثاني من الحمل

طالما أن طبيبك قد أعطاك الأمان فهناك العديد من أوضاع الجماع التي يمكن تجربتها بأمان في هذه المرحلة.

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، يدور الجنس حول التجربة والخطأ ما يبدو رائعًا في الأسبوع قد يكون محرجًا في الأسبوع التالي، وما يصلح لامرأة قد يكون غير مريح لأخرى.

فيما يلي بعض الأوضاع الجنسية الآمنة أثناء الحمل:

  • الاستلقاء على الجانب (خيار رائع لأنه يحافظ على الوزن عن ظهرك وبطنك).
  • الحامل في المقدمة (في هذه الوضعية لا يضغط الزوج على بطنك، فإنه يتيح لك التحكم في كل من عمق الاختراق وتحفيز البظر).
  • الدخول الخلفي (هذا يعني أن شريكك لا يضطر إلى المناورة حول بطنك، مما يجعل الأمور أسهل قليلاً بالنسبة لكما).
  • الجنس الفموي والاستمناء المتبادل.
  • يمكن أن تظل الألعاب مثل قضبان اصطناعية مربوطة في ذخيرتك، طالما أنها نظيفة وتشعر بالراحة (تمامًا كما هو الحال في أيام ما قبل الحمل!).

في حال كنت تتساءل عن الجنس الشرجي، في حين أنه من المحتمل أن يكون آمنًا، فأنت بحاجة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع العدوى.

يجب ألا ينتقل شريكك أبدًا من الباب الخلفي إلى الأمام دون الاستحمام أولاً – وإلا فقد تنتقل البكتيريا إلى المهبل.

الآن  فيما يخص الجماع والحمل بعد أن كبر بطنك، تأكدي من عدم الانخراط في المواقف التي تضع ثقلًا على بطنك أو تجعلك على ظهرك لفترة طويلة.

هل الجنس الفموي آمن؟

نعم، الجنس الفموي آمن عندما تكونين حاملاً، فقط تأكدي من أنه أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم، لا يقوم شريكك بنفخ الهواء بالقوة في المهبل، لأنه في حالات نادرة قد يتسبب ذلك في انسداد هوائي يسد أحد الأوعية الدموية، وهو سيناريو يهدد الحياة.

لا توجد احتياطات إذا كنت تعطي بدلاً من أن تتلقى وإن كنت تتساءلين يجوز بلع السائل المنوي أثناء الحمل.

 هل من الطبيعي الحصول على تشنجات أثناء أو بعد النشوة الجنسية أو الجنس؟

لا داعي للقلق، إن الشعور ببعض التشنجات عند بلوغ الذروة ليس علامة على أن هنالك خطباً ما، هذا الانزعاج غير الضار يحدث بسبب زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض أثناء الحمل، جنباً إلى جنب مع الاحتقان المعتاد للأعضاء الجنسية أثناء ممارسة الجنس، والتقلصات الطبيعية للرحم بعد ممارسة الجنس، يمكن أن تستمر تقلصات الرحم لمدة تصل إلى نصف ساعة بعد الجماع.

يمكن أن يساهم القلق أيضًا في ألم ما بعد العاطفة، هل أنت قلق من أن تؤذي الطفل بممارسة الجنس؟ وهذا الاجهاد يمكن أن يجعل جسمك يتوتر.

تذكر أنه ما لم يأمرك طبيبك الشرعي بخلاف ذلك، فمن الآمن تماماً أن تستمتع بالجنس خلال هذه الأشهر التسعة.

البقاء هادئاً مع التنفس العميق يمكن أن يساعد جسمك على الاسترخاء، مما يخفف من تشنجات ما بعد الجماع، لماذا لا تمارس مع شريكك تدليك لطيف أسفل الظهر؟ إرخاء عضلاتك سيجعلك تشعر بمزيد من المتعة، لا ألم.

 ممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل

 لماذا يتسرّب لبن من صدري أثناء ممارسة الجنس؟

ما تلاحظونه هو اللبأ، مرحلة ما قبل الحليب التي تبدأ بعض النساء في إنتاجها في الثلث الثالث من الحمل، يمكن للإثارة الجنسية في بعض الأحيان أن تدفع الثديين لإطلاقه.

قد يفاجئك التنقيط في المرة الأولى، لكنه مجرد جزء طبيعي من جسمك يستعد للطفل (الجسم الذكي!). أحضري منشفة إذا شعرتي براحة أكبر ثم عودي إلى الاستمتاع بكل لحظة حسية مع شريكك.

 هل هي علامة سيئة إذا نزفت قليلاً بعد ممارسة الجنس؟

أثناء الجماع والحمل من غير المفضل أن تلاحظ القليل من البقع بعد ممارسة الجنس في وقت متأخر من الحمل، وخاصة مع الاختراق العميق.

هذا النزيف غير مؤذي بشكل عام، لكنها فكرة جيدة أن تدع طبيبك يعرف سببه ليطمئنك.

انظر أيضا

علامات تدل على اشتهاء الرحل المرأة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى