تسوق وماركات عالمية

مع دخول موسم الجمعة البيضاء إليك نصائح الأمان للتسوق عبر الإنترنت

يمثل يوم الجمعة البيضاء البداية الرسمية لموسم التسوق عبر الإنترنت ، عادة ، يبدأ يوم الجمعة البيضاء (الخميس الرابع في نوفمبر).
ما يقرب من ربع التسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة يحدث في نوفمبر وديسمبر.

تزايد السرقات خلال الجمعة البيضاء

في حين أن العروض الترويجية والخصومات خلال موسم التسوق عبر الإنترنت أثناء موسم الجمعة البيضاء تجتذب عددًا كبيرًا من المستهلكين ، إلا أنها تجتذب أيضًا المجرمين.

خلال 2017 ، زاد عدد محاولات سرقة الهوية عبر الإنترنت بنسبة 22٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق – أي أن واحدة من كل 85 معاملة اعتُبرت محاولة احتيال.
لا تدع المجرمين يفسدون تسوقك!. فيما يلي توصيات الأمن السيبراني لموسم التسوق عبر الإنترنت:

الجمعة البيضاء
الجمعة البيضاء

1. تسوق على مواقع الويب والتطبيقات الموثوقة

اختر التجار الذين تتسوق معهم ، المألوفين والموثوقين. لا تنخدع بالخصومات الحادة التي تقدمها مواقع الويب ذات السمعة السيئة سواء في الجمعة البيضاء أو طوال العام.
تأكد من كتابة عنوان URL الصحيح في متصفحك. تجنب النقر فوق الروابط التي توفرها رسائل البريد الإلكتروني الترويجية أو النوافذ المنبثقة أو إعلانات الشبكات الاجتماعية.

قد تنقلك هذه الروابط إلى موقع ويب مزيف ، ثم اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وسرقة المعلومات الشخصية مثل رقم بطاقتك الائتمانية أو رقم حسابك المصرفي.
لا تقم بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت على مواقع الويب بدون بادئة https. تحقق من عنوان URL الخاص بالمتصفح أثناء التسوق عبر الإنترنت.
بشكل عام ، يجب أن يبدأ بـ https. تعني s بعد http أن معلوماتك الشخصية المرسلة عبر الإنترنت ستكون محمية بطبقة من الأمان.

اقرأ أيضًا: أفضل 4 مواقع تسوق ملابس نسائية عبر الانترنت.. تعرفي عليها

2. قم بتنزيل تطبيقات التسوق من جوجل بلاي

إذا كنت ترغب في التسوق خلال الجمعة البيضاء باستخدام تطبيقاتك المفضلة ، فيرجى تنزيلها من مصادر موثوقة وآمنة ، مثل متجر Google Play ™ أو Apple App Store أو Amazon App Store.
‏ عند تنزيل التطبيقات ، تكون الأذونات مطلوبة بشكل عام لذا لا تقلق.

3.  تعرف على الأعمال التجارية

هناك العديد من الشركات الكاذبة والخبيثة على الإنترنت.
قبل التسوق في المتجر الجديد عبر الإنترنت ، يرجى قراءة تجربة التسوق ومراجعات العملاء الآخرين ؛ تحقق مما إذا كانت الشركة تتمتع بسمعة طيبة على الشبكات الاجتماعية.
في الوقت نفسه ، تأكد مما إذا كان موقع الويب يحتوي على عنوان بريدي قانوني أو رقم هاتف مبيعات أو عنوان متجر فعلي.

اقرأ أيضًا: مزايا التسوق عبر الانترنت على موقع الامازون للتسوق الأشهر في العالم

اقرأ أيضًا:  لماذا تختار موقع eBay للتسوق؟ مزايا فريدة لا تعرفها

4. إعطاء اهتمام خاص للمنتجات التي تبدو مخفضة للغاية أثناء الجمعة البيضاء

إذا كان موقع الويب يقدم خصومات على البضائع جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها ، فمن المحتمل أنها غير جديرة بالثقة.
تأكد من مقارنة أسعار المنتجات والصور على مواقع الويب المشابهة.

تتمثل الإستراتيجية الشائعة لمجرمي الإنترنت في تقديم أسعار منخفضة للغاية للمنتجات المشهورة مثل المنتجات الإلكترونية لجذب الضحايا المحتملين وسرقة معلوماتهم الشخصية.

يرجى توخي الحذر بشكل خاص عندما تتلقى فجأة رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رابط ترويجي أو مرفق.
قد يوجهونك إلى موقع ويب تصيد مزيف مصمم لسرقة معلوماتك أو استخدام برامج ضارة لغزو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
يرجى حذف رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير معروفة ، وعدم النقر فوق أي روابط ، وعدم فتح المرفقات من الغرباء أو الشركات الترويجية.

يرجى الانتباه إلى رسائل البريد الإلكتروني المزيفة لتتبع الطرود والبطاقات الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك تأكيد معلومات التسوق الخاصة بك.
هذه الطرق شائعة جدًا خلال الجمعة البيضاء.

الجمعة البيضاء
خصومات الجمعة البيضاء

5. ضمان الأمن للأجهزة الإلكترونية الخاصة بك

تأكد من سلامة أجهزتك الإلكترونية. قم بتثبيت إصلاحات الأمان والتحديثات المقابلة بناءً على توصيات الشركات المصنعة للأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة.

استخدم أحدث إصدار من المتصفحات والمكونات الإضافية لتجنب الثغرات الأمنية.
قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتطبيقات الأمان ، وتأكد من تحديث هذه البرامج.
تذكر قفل جهازك المحمول عندما لا يكون قيد الاستخدام.

يبدو الأمر وكأنه أمر تافه ، ولكن إذا لم تقم بقفله ، فسيكون من السهل استهدافه من قبل السارقين أثناء مواسم التسوق مثل الجمعة البيضاء وغيرها وسيؤدي ذلك إلى سرقة المعلومات الشخصية.
‏ تحتوي معظم الأجهزة المحمولة على إعدادات وظيفة القفل التلقائي ، ثم تتطلب كلمة مرور أو رسمًا أو بصمات الأصابع أو حتى تمرير الوجه لإلغاء قفل الهاتف. هذه الوظائف المضمنة تستحق الاستفادة منها.

لا تقم أبدًا بعمليات شراء عبر الإنترنت من خلال روابط مشبوهة
قد يرسل لك مجرمو الإنترنت العديد من توصيات التسوق وعروض الجمعة البيضاء والمعاملات والروابط الخبيثة المماثلة للرابط الأصلي عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وخدمات المراسلة الفورية.

على الرغم من أن خبراء الأمن يتحدثون كثيرًا عن أساليب التصيد والقرصنة التي يستخدمها مجرمو الإنترنت الآن ، لا يزال هناك العديد من المستخدمين الذين يقعون في عمليات التصيد الاحتيالي لأن هذه الروابط المزيفة مقنعة للغاية.
لسوء الحظ ، على سبيل المثال ، بعد النقر فوق رابط ضار ، لن يتم نقل المستخدم إلى eBay أو Amazon ، ولكن سيتم إعادة توجيهه إلى موقع ويب مزيف.

‏ عادةً ما يجعلهم ذلك يشترون البضائع من موقع الويب المزيف ، أو يجدون أن هناك معاملة غير مصرح بها في كشف الحساب المصرفي الخاص بهم نتيجة سرقة المعلومات.
‏لا تكن ضحية لعملية احتيال – بدلاً من النقر فوق ارتباط تم تلقيه عبر البريد الإلكتروني أو برنامج المراسلة ، افتح متصفح الويب الخاص بك واستخدم متصفح جوجل الخاص بك للعثور على صفحة ويب بائع التجزئة.

أفضل 10 شركات تجارة إلكترونية في العالم للاستفادة منها خلال الجمعة البيضاء

تم تحديث تصنيفات التسوق عبر الإنترنت لأكبر عشر منصات للتجارة الإلكترونية في العالم في ديسمبر 2020 خاصة بعد انتشار فيروس كورونا.

ولا تزال منصة أمازون الولايات المتحدة الأولى أقوى منصة للتجارة الإلكترونية على هذا الكوكب اليوم ، بينما تبلغ زيارات موقع eBay الثاني 1.56 مليار شخص- مرات ، وهو ما يعادل خُمس سكان الأرض.
‏بالإضافة إلى ذلك ، تواصل منصات أمازون في بلدان أخرى (مثل المملكة المتحدة وألمانيا واليابان) احتلال المراكز العشرة الأولى.
‏في السنوات الأخيرة ، نجحت قناة وول مارت ، وهي قناة أمريكية تقليدية ، في التسوق عبر الإنترنت ، وانضمت إلى المراكز العشرة الأولى.
‏ الآن سوف آخذك لإلقاء نظرة على أحدث تصنيفات التسوق عبر الإنترنت لأفضل عشر منصات للتجارة الإلكترونية في العالم.

إليك قائمة بأفضل 10 مواقع تسوق عبر الإنترنت في العالم والتي تقدم مئات العروض الرائعة خلال الجمعة البيضاء…
1. Amazon.com
2. موقع إي باي
3. وول مارت
4. علي بابا
5. Target.com
6. Bestbuy.com
7. Flipkart.com
8. Shop.com
9. Groupon.com
10. ايكيا

لا تزال أمازون هي أقوى منصة للتجارة الإلكترونية على اللائحة اليوم ، مع أربعة من العشرة الأوائل، ولا يزال مؤسس أمازون جيف بيزوس أغنى شخص في العالم، ولا تزال الجمعة البيضاء هي وجهة نظر ومحل انتظار ملايين المتسوقين حول العالم.

اقرأ أيضًا: أفضل 6 مواقع تسوق عبر الإنترنت وأكثرها انتشارا في العالم

اقرأ أيضًا:  5 قواعد للتسوق الواعي على مواقع التسوق الإلكتروني الرأسمالية

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى