العلاقة بين الازواج

فن التعامل بين الزوجين

الحياة الزوجية تتطلب الكثير من الطباع الجيدة و المميزة المتوفرة في الطرفين و هذه التصرفات أو السمات يطلق عليها فن التعامل بين الزوجين.

المؤسسة الزوجية مثلها مثل سائر المؤسسات و سميت هكذا لأن فيها قوانين و قواعد إن لم تكن مفروضة من قبل أحد فهي ضرورية لضمان حياة زوجية سعيدة، و تجنب كل أشكال الخلافات بين الشريكين و أي خروج عن تلك القيم المضبوطة ينجر عنه الكثير من المشاكل الأسرية.

الجهل بفنون التعامل بين الزوجين

نلاحظ أنه قبل الزواج تحرص الأم على تلقين ابنتها بعض فنون التعامل مع الزوج و تصر عليها حتى تلتزم بها ليكون زواجها ناجحا، هذا بالإضافة إلى ما تكتسبه المرأة من خلال اطلاعها على هذا الموضوع فاليوم أصبحت المعلومات متاحة للجميع.
هذا ما يحصل مع الرجل أيضا فهو يعمل في فترة ما على اكتساب الأساليب الصحيحة للتعامل مع زوجته و العمل على اسعادها بشتى الطرق.

نظرا لارتفاع نسب الطلاق يتخوف بعض الشباب و الشابات من مسألة الزواج دون وعي منهم بالأسباب، عدا الطلاق يواجه الزوجان الكثير من المشاكل الأخرى مثل البرود العاطفي الذي يحول حياة الشريكين إلى جحيم و يضطران للاستمرار فقط من أجل إرضاء الأهل و المجتمع و خوفا على مصير أطفالهم.

إن كنت مقبلا على الزواج و تجد نفسك غير مستعد و غير ملم بفنون التعامل بين الزوجين موقعنا…يضع بين يديك هذا المقال لتثقف نفسك في مجال الحياة الأسرية.

أساس الحياة الزوجية

أساس الحياة الزوجية هو الحب،و الحب يحتاج إلى التجديد و التجديد لا يتم إلا عبر فنون معينة للتعامل بين الزوجين، حاولت في هذا المقال ضبط أكبر عدد ممكن من الفنون في التعامل بين الزوجين.

فن التعامل بين الزوجين

الحياة الزوجية تتطلب حضور الشريكين بشكل فعلي لضمان سعادتهما، فإن كان أحد الطرفين مغيبا و غير مهتم فالنتيجة بالضرورة ستكون سلبية و لأن العلاقة قائمة على طرفين فعلى كل منهما أن يحسن التعامل مع الآخر.

فن التعامل مع الزوج

الاهتمام به و منحه الوقت

لأن الزوج يمضي وقتا طويلا خارج البيت، منشغلا بالعمل من أجل توفير كل ما يلزم أسرته فهو يشعر بحاجته للاهتمام عند عودته، فذلك يشعره بالسعادة.
فعليك سيدتي الحرص على فعل كل ما يحبه زوجك و تهبيه الكثير من وقتك، فحتى إن لاحظت أنه مشغول حاولي مشاركته في عمله.
و إن انشغل بأمر ما مثل مشاهدة مباريات كرة القدم شاركيه فيها فذلك يسعده كثيرا. و عندما يكون خارج البيت اتصلي به من وقت إلى آخر للاطمئنان عليه و ليحس بوجودك في جميع تفاصيل يومه.

مساندته و تشجيعه

يتعرض الجميع لنكسات لكن إذا وجد الإنسان من يدعمه فسيخفف عليه كل الأعباء، كذلك هو زوجك في حاجة إلى الدعم قولا و فعلا.
إذا كان بامكانك التضحية من أجله فافعلي لأن ذلك يمتن علاقتكما.
كما أنه في الكثير من الأحيان يفكر في بداية مشروع ما لكنه يتردد بسبب كلام الآخرين، ادعميه أنت كوني مصدر قوته و شجعيه على المضي قدما.

الاستماع إلى كلامه

يفضل الرجل المرأة المطيعة التي تستمع إلى كلامه و تقدره.
يذهب في اعتقاد بعض النساء أن ذلك نوع من الضعف لكن على العكس ذلك يجعل زوجك سعيدا و معجبا بك أكثر.

التعبير عن حبك له

يهتم الرجل مثل المرأة بالمشاعر، فتعبيرك عن حبك له بشتى الطرق يجعله رجلا سعيدا جدا، فلا تترددي في ذلك و احرصي على أن تقدمي له الهدايا بدون مناسبات فيشعر بهذه الطريقة بكونه شخص مهم في حياتك.

فنون التعامل بين الازواج

فن التعامل مع الزوجة

مدحها و التغزل بها

المرأة كائن عاطفي جدا، تحب الكلام الجميل من قبل زوجها فذلك يشعرها بأنها أهم مرأة في العالم و لا يوجد غيرها، فلا تتردد في التودد إليها و معاملتها بكل لين.
و تجنب التلفظ كلام قاس فذلك يجرح مشاعرها و يخلق فجوة بينكما.

دللها

المرأة مدللة جدا تريد أن تكون استثناء في حياتك، فهي تغار جدا و تريدك أن تكون شخصا يعنيها فقط فلا تحرمها من ذلك الشعور، أثبت لها أنها ملكة الملكات.
أن تدللها لا يعني مطلقا كما يعتقد البعض الدلال المادي فالمرأة تفضل الدلال العاطفي و هذا ما لم يفهمه الكثير من الرجال، أغدق عليها بالمشاعر و ستكون أسعد امرأة في العالم.

احميها و كن مسؤولا

تشعر المرأة مع زوجها بالأمان فكن أمانها و أثبت لها أنك قادر على تحمل هذه المسؤولية،و لا نعني مطلقا المستوى المادي بل على جميع المستويات فهناك رجال يملكون المال لكنهم عاجزون عن حماية أسرهم و إشعارها بالأمان.

استمع إليها

هناك نوع من الرجال يهمش دور المرأة كليا فيتخذ كل القرارات المصيرية بمفرده، و هذا تصرف خاطئ فالزواج هو تشارك و تشاور و ليس من العدل أبدا أن تهمل دور شريكتك بل امنحها فرصة التعبير عن رأيها فذلك يسعدها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى