العلاقة بين الازواج

هل تفقد المرأة الرغبة الجنسية في سن الأربعين

هل تفقد المرأة الرغبة الجنسية في سن الأربعين، قد يتساءل بعض الأزواج وللإجابة على هذا السؤال لابد أن نعرف أنه من الممكن أن يعاني الزوجين من التحديات والتغيرات في العلاقة تصل إلي الفتور بين الحين والآخر وذلك بسبب العديد من الأسباب الكثيرة والمتنوعة والتي ترتبط بظروف كلاً منهم، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي العديد من النصائح التي سوف تفيد النساء في إعادة التوازن الهرموني والتكيف مع الوضع الجديد واستعادة العلاقة الزوجية بشكل أفضل مع الزوج.

تعرف علي هل تفقد المرأة الرغبة الجنسية في سن الأربعين؟

  • قد تعاني المرأة في سن ما بعد الأربعين باضطرابات الهرمونات وهو ما يعرف لدى الكثيرين بسن الياس، وأطلق المجتمع هذه التسمية نتيجة لانقطاع الدورة الشهرية بالإضافة إلى حالة شديدة من الاضطراب الهرموني لدى المرأة.
  • تنعكس هذه التغيرات علي بعض الاضطرابات النفسية وكذلك الجسدية وغيرها، ولذلك من الممكن أن تصاب بالفتور نتيجة لتلك الهرمونية المضطربة.
  • أما بالنسبة للمجتمع، فهناك الكثير من المفاهيم المغلوطة والخاطئة التي ترسخت داخل عقول الكثيرين من الأشخاص وخاصة في مجتمعاتنا العربية حول فكرة الجنس وهل تفقد المرأة الرغبة الجنسية في سن الأربعين، وخاصة في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة.
  • يعتقد بعض الأشخاص بأن القدرة الجنسية للمرأة مرتبطة بالحيض، فعندما ينقطع الحيض تنقطع معه قدرة المرأة على ممارسة العملية الجنسية على الوجه الأكمل وهذا ما يجعلها تهمل جانب التجمل والتزين وتتبع نظام وستايل ملابس معين من حيث الألوان الغامقة والشكل الواسع.
  • يعطي هذا الشكل إيحاء لكل من يراها بأن لا حق لها في العلاقة الحميمة، ويرجع السبب في ذلك إلى ثقافة المجتمعات الخاطئة.
  • يتم وضع مفاهيم كثيرة ومتنوعة بالإضافة إلي لوم المرأة في حالة عدم تطبيقها واتباعها لمثل هذه القيود المتمثلة في الشكل والمضمون، وإذا كسرت المرأة جميع تلك القيود وأبدت الاهتمام بشكلها واهتمامها بذاتها، اتهمت من قبل أفراد المجتمع بأنها غير سوية.
  • قد تصبح الحالة أكثر سوءاً أو في حالة تواجد الأولاد وكذلك الأحفاد الذين يسكنون مع هؤلاء الأبوين في بيت واحد، وفي الواقع قد يكون بعض النساء قد لا يستمتعن بممارسة العلاقة الحميمة بصورة أفضل أكثر مما سبق.

أسباب رفض بعض النساء للعلاقة الحميمة بعد سن الأربعين

هل تفقد المرأة الرغبة الجنسية في سن الأربعين هذا ما سنوضحه فيما يلي حيث يوجد بعض الاسباب التي تؤدي إلي ذلك ومنها:

  • اعتقاد بعض النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية أنهم سوف لا يرتاحون في ممارسة العلاقة الزوجية و بدون قلق إلا في خلال أيام التبويض والتخصيب فقط، وهذا الأمر يجعلها تستمتع بدون قلق وبكامل إيجابية واسترخاء.
  •  كبر الأولاد والخوف من مسؤولياتهم، وهذا ما يعطي كلا الابوين فرصة أقل للاستمتاع واسترجاع الرومانسية بينهم مثل مقبل حياتهم معاً.
  • انشغال الزوجان بعد سن الأربعين وبعد كبر الأولاد في تحقيق ما كان يراودهم وتحمل المسئولية يكون أكبر.

علاج فقد المرأة للرغبة الجنسية في سن الأربعين

هل تفقد المرأة الرغبة الجنسية في سن الأربعين وهل يوجد علاج لهذه الحالة هذا ما سنتحدث عنه ويكون ذلك من خلال:

  • ضرورة التحدث مع الزوج بكل صراحة عما تشعرين به ويقلقك.
  • توضيح سبب عدم رغبتك للعلاقة  ومن الممكن أن يكون بسبب شعورك بالحرج الاجتماعي من الأولاد والأحفاد الذين معكم في نفس المنزل.
  • عند ذكر السبب من الممكن أن يجعله يغير انزعاجه لهذا الأمر وقد تتعاونا في حل يمنع عنك الحرج الاجتماعي من الأولاد.

وفي النهاية لابد لك من الحفاظ على خصوصيتك أنت وزوجك، فلا تسمحي لأي من الأولاد أو الأحفاد بالاطلاع على أغراضك وملابسك، وذلك حتى لا تشعري بالحرج تجاه ذلك.

شاهد أيضا: علاج التوتر النفسي الجنسي عند النساء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى