الاسرةالعلاقة بين الازواج

الروتين الزوجي

تعد العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة علاقة طويلة الأمد لذلك لابد من كسر الروتين الزوجي والتخلص من الملل داخل العلاقة والمحاولة المستمرة في التجديد في جميع الأمور حيث يعتبر هذا الروتين بمثابة القاتل الصامت لأي علاقة ويحولها لمجرد شيء روتيني مجرد من المشاعر والأحاسيس يشوبه البرود وعدم وجود الحماس أو الإثارة بين الزوجين يكون فيها الرجل بارد المشاعر وكأنه موكل بأداء وظيفة معينة وتتحول الزوجة إلى امرأة منطوية وكئيبة.

تغيير الروتين الزوجي

  • يحاول الزوجين دائماً الحفاظ على السعادة في الحياة الزوجية الخاصة بهم وخاصةً مع تقدم مراحلها، وزيادة صعوبات الحياة، وكثرة المسؤوليات على عاتق الزوجين.
  • لذلك لابد من محاولة الحفاظ على جو السعادة والمتعة والانسجام بين الرجل والمرأة وكسر الروتين الزوجي الذي يسعى لتدمير العلاقة بشكل صامت.
  • الإنسان بطبيعته شخص ملول عندما يعتاد على طبيعة الأشياء والحياة التي تسير على وتيرة واحدة ينفر من ذلك ويشعر بعدم الرضا فلابد من حدوث شيء مختلف يخرجه عن المألوف ويحدث التغيير لكسر الملل وروتين حياة الزوجين وإضافة عنصر الحماس في العلاقة الحميمة ويزيد من الإثارة، والتشويق، والمتعة بين الطرفين ويؤدي ذلك إلى المزيد من الانسجام الزوجي وزيادة الحب بينهما بمرور الوقت.

أهمية التغيير في الروتين الزوجي

يلعب هذا التغيير دوراً هاماً في تجديد الحياة الزوجية وتجديد الحماس بين الزوجين وكسر الشعور بالملل ومشاركة زوجك أفكار جديدة تعيد العلاقة الزوجية بينهما إلى سابق عهدها. وتظهر هذه الأهمية في زيادة نشاط الفرد كالاتي:

  • تغيير الروتين يحفز الفرد على تغيير سلوكه بشكل إيجابي وتقويمه وتصويب مسار حياته في الاتجاه الصحيح.
  • يقوم بتنشيط العقل وزيادة القدرة على التفكير بشكل أكبر والإبداع في القيام بالعديد من الأنشطة والمهام الجديدة التي تجبره على كسر روتين الحياة وعمل أشياء لم يكن معتاد عليها.
  • زيادة ثقة كلا الطرفين بنفسه وزيادة شعوره بالاعتزاز والقدرة على إحداث فارق في العلاقة يجعل التغيير للأفضل.
  • توطيد العلاقة بين الطرفين وحدوث المشاركة بينهم ليستفيد كلا منهما بخبرة الآخر وقدرته على كسر الروتين والملل وتحسين العلاقة بين الطرفين.
  • زيادة قدرة الشخص على اكتشاف نفسه واكتشاف أشياء جديدة حوله لم يكن يهتم بها ويقوم باستخدامها بطرق أخرى تزيد من كسر الملل في حياته وزيادة المتعة وإضافة الشغف للعلاقة الزوجية.
تغير الروتين بين الزوجين

طرق تغيير الروتين الزوجي

هناك العديد من أفكار للمتزوجات للتخلص من مشكلة الملل الزوجي لتجديد العلاقة الزوجية واعادتها إلى سابق عهدها مثل:

1- القيام بعمل مغامرات جديدة

لابد من تجربة أشياء جديدة سوياً بدافع كسر هذا الروتين مثل:

  • السير معا بطريقة رومانسية والتحدث عن الأيام السابقة وحتى قبل الزواج وكيف كانت أيام سعيدة مليئة بجو من الإثارة والمتعة والذهاب إلى مناطق هادئة تدعو للتأمل وإطلاق العنان للخيال الواسع حتى لو تطلب ذلك السفر لمسافات بعيدة إلى أماكن مختلفة تحتوي على طبيعة مختلفة أكثر جمالاً أو مثلاً تحتوي على شاطئ.
  • المشي سوياً على الشاطئ له مفعول السحر في سحب الطاقة السلبية وتجديد النشاط والحب بين الزوجين والضحك مع شريك الحياة ومحاولة إعادة اللقاء الأول مع استعادة الذكريات الجميلة والعيش معا في عالم مختلف مع بعضهم بعضا منفصل عن الدنيا كلها حتى ولو كان ذلك في مخيلتهم فقط.
  • لابد من مشاركة زوجك كل لحظات الخيال والمغامرة والعشق.

2-مشاهدة التلفاز أو الذهاب إلى السينما سوياً

  • الجلوس سوياً لمشاهدة فيلم رومانسي يحفز لديهم الإثارة ويخلق لديهم حالة من الحب والشوق لبعضهما البعض أو فيلم مخيف يقوم بتحفيز إفراز هرمون الأدرينالين وزيادة مستواه التي تزيد من مستوى الإثارة والانسجام بين الزوجين.
السادة الزوجية

3-ممارسة الرياضة معاً

قد يلعب ذلك دوراً في كسر الروتين الزوجي ومحاولة التمتع سوياً عندما يتشارك الزوجان في ممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجات، أو المنطاد الهوائي، أو سباق السيارات ويساعد ذلك في خلق جو من المتعة والتجديد بين الطرفين.

4-وجود عنصر المفاجئة

  •  يضفي عنصر المفاجأة جو من البهجة والسعادة بين الزوجين ويصنع حالة من الإثارة في العلاقة الزوجية. ويعتبر عنصر المفاجئة نوعاً من إظهار التقدير والحب للطرف الآخر.
  • التعبير عن المزيد من الحب والرومانسية عن طريق إرسال رسائل الحب بين الطرفين في مختلف الأوقات وكأنك تطمئن الطرف الآخر على وجودك الدائم بجانبه وعلى حبك المستمر له مما يخلق جو من التفاؤل والبهجة وتغيير الحالة المزاجية للأفضل وتحسين العلاقة الجنسية والزوجية العامة بين الرجل والمرأة.
  • القيام بأفعال مفاجئة ولطيفة يحبها الطرف الآخر ويسعد بها مثل طهي الطعام الذي يحبه ومفاجأته به وتحضيره بشكل رومانسي جذاب في جو من الهدوء والرومانسية والشموع مع موسيقى هادئة أو حجز رحلة للزوجين فقط بدون الأطفال، أو سهرة رومانسية في مكان هادئ، أو ليلة فندقية يخلو فيها الزوجان ببعضهما البعض في ليلة مليئة بالإثارة والمتعة أو محاولة تغيير مكان السكن أو مكان الإقامة لتغيير نمط الحياة الزوجية حتى لو بشكل مؤقت لتجديد العلاقة بينهما وكسر الروتين الزوجي.
  • تعزيز الطاقة الإيجابية بين الزوجين بشكل مستمر وتشجيع كلاً منهما الآخر وخلق علاقات صحية قائمة على الصدق بين الطرفين وتقديم النصائح من واقع خبرات كل طرف ومشاركة الأهداف الشخصية والعمل على الوصول معا إليها.
  • تجربة تبادل الهدايا من آن لآخر تعبيراً عن مدى صدق المشاعر والحب الموجود بينهما ورمزاً للاهتمام وخاصةً إذا كانت شيئاً محبباً لشريك الحياة فيعطي الانطباع عن مدى اهتمامه بإظهار حبه لك.

5-المحافظة على جو الرومانسية والحب بين الطرفين

لابد من وجود مساحة خاصة بين الزوجين في ظل المسؤوليات الحياتية العديدة والضغوط التي يمر بها كلا الطرفين من ظروف العمل، وإدارة أمور المنزل، ومسئولية الأطفال وأن توفر هذه المساحة الترابط والدفء والحفاظ على المودة بينهما والتخلص من الروتين الزوجي بالتعبير الدائم عن حبك لشريك حياتك والحفاظ على التصرفات الرومانسية التي تزيد من وهج العلاقة وجمالها مثل ملاحظات الحب التي يكتبها الزوجين وتكون صادقة مثل ابق معي دائماً أو أحبك.

  • عبارات المدح أو الامتنان بين الزوجين التي توضح مدى الاحترام بين الطرفين والتقدير على كل ما يبذله الطرف الآخر من جهود لإنجاح العلاقة.
  • استخدام لمسات بسيطة دافئة كالعناق أو احتضان كف اليد تلك الأشياء البسيطة تظهر مدى المشاعر والحب بين الطرفين.
  • الجلوس معاً بهدوء وتجاذب أطراف الحديث برومانسية وهدوء وإظهار مدى الحب بداخل كل طرف.
الحب بين الطرفين

6-التواصل المستمر بين الزوجين مع الاحترام المتبادل

لابد من وجود خطوط تواصل مستمرة بين الطرفين تدعم العلاقة بينهم وتكون مبنيه على الاحترام والثقة والاجتهاد المستمر من الأزواج في كسر الروتين الزوجي وخلق جو من السعادة الزوجية وبناء علاقة صحية وأسرة سوية.

الخروج من الملل والروتين اليومي للحياة شيء ضروري وصحي يجدد الحياة الزوجية ويساعد على إقامة علاقة جنسية مختلفة بين الزوجين وخلق جو من الراحة النفسية مما يساعد ذلك على تحمل أعباء الحياة والسير معا لباقي العمر في سعادة وحب وود لا ينتهي وتحمل كل طرف لشريك الحياة مهما كانت الصعوبات التي نواجهها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى