الصحة

الرياضة أثناء رمضان

يعتقد البعض أن الرياضة أثناء رمضان غير صحيحة، فقد تسبب جفاف الجسم وتسبب له مشاكل صحية، وهذا غير صحيح، ولكن يجب اختيار التمارين المناسبة للوقت المناسب، حيث أن الرياضة ورمضان جزءان لا يمكن تفريقها، ويجب على كل شخص يحب ممارسة التمارين أو أنه يقوم بعمل رجيم أو لا يرغب في الخمول والكسل في رمضان أن يحرص أن يكون هناك وقت محدد لممارسة التمارين الرياضية، ومراعاة تناول الوجبات الصحية التي تمد الجسم بما فقده خلال الصوم.

الرياضة أثناء رمضان

الرياضة في رمضان من أهم الأنشطة البدنية التي يجب الحرص على القيام بها في رمضان، حيث تفيد الصحة العامة للجسم.

كما أن خبراء الصحة ينصحون بممارسة الرياضة في رمضان حيث تمنع من زيادة الوزن التي عادة ما يصاب بها الإنسان في رمضان نتيجة تنوع الأطعمة الغذائية وكثرة الحلويات.

وتعد الرياضة أثناء رمضان آمنة إذا تم اتباع النصائح وتعويض الجسم بما فقده من عناصر غذائية وخاصة الماء، حتى لا يتعرض الجسم إلى الإصابة بالجفاف.

أفضل رياضة للصائم
أفضل رياضة للصائم

أفضل رياضة للصائم

الرياضة في شهر رمضان تعد صعبة بعض الشيء وخاصة في فترة الصيام، حيث ينصح بعض الأطباء بعدم ممارسة الرياضة في وقت الصيام خاصة وإذا كان الجو حارًا.

ولكن ينصح البعض بممارسة رياضة المشي قبل الافطار في رمضان حيث تساعد في حرق الدهون بشكل سريع، فتكون المعدة خالية من الطعام، فيلجأ إلى الدهون المخزنة في الجسم.

وهناك بعض النصائح التي تنصح بوجوب المشي بعد تناول الإفطار بساعتين حيث يساعد المشي في حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

فوائد الجيم في رمضان

اجتمع خبراء الصحة العامة إلى أن الرياضة أثناء رمضان بشكل مستمر يساعد الجسم على النشاط ومن فوائد الرياضة في رمضان:

  • المساعدة في حرق الدهون بشكل كبير، حيث يحتاج الجسم إلى الطاقة فيلجأ إلى الدهون المخزنة، وبالتالي فإن الرياضة في رمضان للتخسيس خيار صحيح.
  • النشاط وعدم الخمول والكسل وخاصة إذا كان التمرين بعد الإفطار بساعتين.
  • يرفع من كفاءة عمل العضلات، حيث يساعد في التخلص من الشحوم الموجودة عليها.
  • يساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • تساعد في خفض نسبة السكر في الجسم بعد الإفطار بساعتين وخاصة عند ممارسة الرياضة في رمضان لمرضى السكري.
  • يقوي من الجهاز المناعي للجسم، ويقاوم جميع الأمراض المختلفة.
  • تقوية عضلات القلب وتحمل صعوبات الصيام.
  • تنشيط الدورة الدموية وهي من أهم فوائد الصيام في رمضان للجسم مع ممارسة التمرين.

تمارين رياضية في رمضان

هناك عدة تمارين يمكن من خلالها ممارسة الرياضة في رمضان حيث تساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسم، ومن هذه التمارين هي:

تمارين الضغط في رمضان

تعد تمارين الضغط من أنواع الرياضة أثناء رمضان والتي يمكن ممارستها بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين حتى لا يتعرض الجسم للتعب والإرهاق.

كما يساعد هذا التمرين على تقوية العضلات وخاصة عضلات الذراعين والأكتاف والصدر، ويساعد على الحصول على جسم رياضي.

تمارين المقاومة في رمضان

يعد تمرين المقاومة من التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها أثناء الصيام، حيث يساعد بشكل كبير في التخلص من ضعف العضلات، وتساعد من الحالة النفسية والمزاجية.

ولكن يجب الحذر من ممارسة الرياضة أثناء الصيام حتى لا يتعرض الجسم للتعب وخاصة إذا تم ممارسة هذا التمرين قبل الإفطار، فهو من التمارين الشاقة على الجسم.

تجربتي مع الرياضة في رمضان
تجربتي مع الرياضة في رمضان

تجربتي مع الرياضة في رمضان

تعد تجربتي مع خسارة الوزن في رمضان من التجارب الناجحة، فقد تمكنت من خسارة ما يقارب من كل يوم كيلو في رمضان، حيث كنت أعاني من السمنة الزائدة.

قمت بالمتابعة مع أحد المختصين في مجال التغذية والذي نصحني بوجوب اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة، وقال لي أن عدم القيام بعمل رجيم مع الرياضة في رمضان قد يسبب ترهلات.

وبدأت بممارسة رياضة المشي السريع قبل الإفطار بساعة واحدة، وقمت تعويض الجسم بالسوائل بعد الإفطار، وبعد انتهاء شهر رمضان وجدت أني خسرت ما يقارب من 30 كيلو.

تعد الرياضة في رمضان من أفضل الأمور التي تساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسم وخسارة الوزن بطريقة صحية، والحفاظ على الشكل العام للجسم.

افضل وقت للرياضة
أفضل وقت للرياضة

الرياضة في رمضان قبل ام بعد الافطار

تعد ممارسة الرياضة أثناء رمضان من الأمور الصعبة بعض الشيء، لذا يجب تجنب ممارسة الرياضة صباحاً في رمضان حتى لا يتعرض الجسم للإرهاق والتعب سريعًا.

وهناك اختيارين امام الشخص إما أن يقوم بممارسة التمارين قبل الإفطار بساعة، أو ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين.

الرياضة في رمضان قبل الافطار

تعد الرياضة قبل الإفطار بساعة من أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن حيث ينتهي الوقت بعد ممارسة الرياضة ويلجأ الشخص إلى تناول ما يكفيه من السوائل بعد التمرين.

كما يعد ممارسة الرياضة أثناء رمضان من أهم الأمور التي تساعد على حرق الدهون بشكل كبير، كما أن هذا الوقت هو الوقت الذي يكون أغلب الناس في وقت فراغ نتيجة انتهاء الأعمال والأنشطة والالتزامات.

ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار هي:

  • يجب على كبار السن والمصابين بأمراض الضغط والسكري تجنب ممارسة الرياضة أثناء رمضان قبل الإفطار، حيث يكون الجسم منهكًا.
  • الرياضة قبل الفطور في رمضان بساعة من أفضل الخيارات المتاحة للشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة ويرغبون في خسارة الوزن بشكل صحي.
  • يجب أن يكون المكان الذي يتم ممارسة التمرين فيه من الأماكن الجيدة التهوية، حتى لا يتعرض الجسم لفقدان الكثير من السوائل.
  • شرب الكثير من السوائل بعد الإفطار حتى يعوض ما فقده الجسم من الماء.
  • يجب ألا تزيد المدة التي يمارس فيها التمرين عن ساعة حتى لا يصاب الجسم بالإجهاد.
  • ممارسة التمارين الخفيفة والمعتدلة، مثل المشي أو ركوب الدراجة أو الجري، أو استخدام المعدات الرياضية المعتدلة السرعة وقليلة الشدة.

الرياضة في رمضان بعد الافطار

لا ينصح خبراء الصحة العامة بممارسة الرياضة أثناء رمضان بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة بل يجب الانتظار لمدة لا تقل عن ساعتين، حتى لا يصاب الشخص بالصداع والإجهاد.

بعد تناول الإفطار يتجه الدم والأكسجين إلى المعدة، ويعمل على هضم الطعام، فلا يفضل ممارسة الرياضة في رمضان بعد الإفطار لهذا السبب.

وتعد الرياضة بعد الفطور هي الوقت المناسب لكبار السن والمرضى المصابون بأمراض الضغط والقلب والسكر، كما أنها تحفز على حرق السعرات الحرارية الزائدة بعد تناول الطعام.

ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة الرياضة بعد الفطور في رمضان هي:

  • عدم ممارسة بعد تناول الطعام مباشرة، والانتظار لمدة لا تقل عن ساعتين والأفضل أن تكون بعد ثلاث ساعات، حتى تقوم المعدة بهضم الطعام.
  • شرب الكثير من السوائل حتى لا يتعرض الجسم للإصابة بالجفاف.
  • ممارسة التمارين الرياضية في أماكن مفتوحة أو جيدة التهوئة حتى لا يصاب الجسم بالتعب.
  • عدم ممارسة التمارين لمدة تزيد عن الساعة، حتى لا يعرض الجسم للشعور بالإرهاق.
  • تناول الطعام الصحي وعدم الإكثار من الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون.
  • الابتعاد عن شرب الكافيين والمشروبات الغازية الضارة بالجسم، وتعويضها بالعصائر الطبيعية.

وفي النهاية وبعد التعرف على الرياضة أثناء رمضان والتي لا يوجد خطر من ممارستها إذا ما تم اتباع النصائح المذكورة، كما يجب اختيار الوقت الذي يناسب الحالة الصحية والعمر، حيث تعد الرياضة في رمضان من أفضل الأمور التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في الجسم من دون أي تكلفة زائدة، ودون الحاجة إلى مجهود كبير.

اقرأ أيضا: هل اليوغا تنحف؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى