الصحة

ما هو أفضل وقت الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن؟

ماهو أفضل وقت الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن؟: موضوع يتكرر ذكره بين الناس بكثرة عند حلول هذا الشهر الكريم، فالكثير من الناس يبحثون عن أجوبة حول عدة استفسارات مثل أفضل وقت لممارسة تمارين الرياضة، وما هي التمرينات المناسبة خلال أيام الصيام؟ وماذا عن الأنظمة الغذائية المُلائمة لطبيعة الجسم؟ هل تكون الرياضة قبل الفطور في رمضان أم بعده؟ والكثير من هذه الاستفسارات، وهنا في هذا المقال نقدم الإجابات بحسب خبراء التغذية والرياضة على هذه الأسئلة فيما يلي.

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن 

عند تحديد أفضل وقت للرياضة في رمضان سنساعد البيولوجيا الزمنية في أجسامنا على أن تكون أكثر كفاءة في إنقاص الوزن.

لذا من المهم جدا معرفة توقيت ممارسة الرياضة في رمضان الذي يمكن الجسم من العمل بكفاءة أعلى.

 يتم تشغيل جسمك بواسطة ساعة داخلية، تقع في منطقة ما تحت المهاد، وهي غدة صغيرة في الدماغ، مما يعني أن الجسم مبرمج ليعمل بإيقاع متناغم 24 ساعة، في فترات اليقظة والنوم. 

خلال هذه المراحل، يعمل الدماغ كموصل لتشغيل الأعضاء وإدارة الإفرازات الهرمونية وضغط الدم وفقًا لاحتياجاتك خلال اليوم. 

ممارسة الرياضة صباحاً في رمضان 

الرياضة من الأمور التي يجب ممارستها بانتظام حتى في شهر رمضان لأنها ضرورية للمحافظة على الصحة العامة وتجنب زيادة الوزن، ولكن ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن؟

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن هو بين الساعة 7 صباحًا و10 صباحًا، حيث يجب عليك اختيار نشاط بدني خفيف عند الاستيقاظ، لأن الجسم يحتاج إلى وقت لإعادة تشغيل جميع الوظائف التي يتم وضعها في وضع السكون أثناء الليل، ولا سيما نشاط القلب. 

حسب نصائح الخبراء فإنه من الأفضل تجنب الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن الشديدة التي تتطلب جهدا عاليا والتي تجهد القلب، مثل الركض.

 حيث أنك إذا قمت بالركض بقوة أكثر من اللازم، فإنك تخاطر وقد تصاب بالدوار لأن الجسم يخرج من فترة صيام لعدة ساعات وليس لديه ما يكفي من الطاقة المتاحة.

 يفضل أن تبدأ اليوم بالرياضات الخفيفة مثل اليوجا، حتى لو لم تستهلك الكثير من السعرات الحرارية، فإن هذا كافي لتنشيط الجسم وجعله مستعدا.

هناك وقت آخر مناسب لأداء تمارين الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن ويتراوح بين الساعة ال 3 وال 5 عصرا قبل الإفطار. 

ويفضل التركيز في هذا الوقت على تمارين القوة أو المقاومة حيث انه في هذا الوقت من اليوم تساعد هذه التمارين على فقدان الوزن بصورة ممتازة. 

حيث يركز الجسم على المجهود البدني بالإضافة إلى ذلك، يكون سكر الدم عند أدنى مستوى.

ونتيجة لتطبيق تمارين الرياضة قبل الفطور في رمضان، يكون مستوى الأنسولين وهو هرمون يتم إنتاجه وفقًا لمستوى السكر في الدم أقل أيضًا، مما يعزز التخلص من الدهون المركبة، لهذا فهو وقت مناسب لممارسة رياضات المقاومة.

 تمارين المقاومة في رمضان 
 تمارين المقاومة في رمضان 

 تمارين المقاومة في رمضان 

تمارين المقاومة ببساطة يقصد بها أي تمرين يسبب تقلص العضلات ضد أي مقاومة خارجية ويمكن أن تكون المقاومة الخارجية عبارة عن وزن أو وزن جسمك أو الماء في حالة السباحة أو أي شيء آخر يتسبب في تقلص العضلات.

حيث تعتمد تمارين المقاومة على مبدأ أن عضلات الجسم ستعمل على التغلب على قوة المقاومة عندما يُطلب منها ذلك. 

أمثلة على تمارين المقاومة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقوية عضلاتك، سواء في المنزل أو في الجيم، وتشمل الأنواع المختلفة من تدريبات المقاومة ما يلي: –

  • الأوزان الحرة. 
  • تمارين باستخدام أدوات تدريب مثل الدمبل أو الحديد أو آلات الوزن. 
  • الأربطة المطاطية المقاومة عند التمدد.

 في حال إذا شعرت بعدم القدرة على أداء التمارين قبل الإفطار يمكنك ممارسة أسهل رياضة في رمضان وهي المشي، يعتبر المشي بوتيرة عادية أو المشي بسرعة بسيطة من أسهل الرياضات المعروفة ولها فوائد كبيرة في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على لياقة الجسم. 

وقت آخر جيد لتطبيق الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن وهو بين الساعة 9 مساءً والساعة 11 مساءً بعد الفطور. 

بحسب الخبراء فإن هذا هو أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة عالية الكثافة لأن الغذاء يتم هضمه وقوة العضلات وقدرة القلب تكون في أقصى حد لها. 

وبالتالي فمن الأسهل ممارسة التمارين لفترة طويلة، لمدة ساعة أو أكثر وبالتالي حرق المزيد من الدهون. 

كما يفضل ممارسة الرياضة في رمضان مثل الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة بوتيرة ثابتة.

تمارين الكارديو أثناء الصيام
تمارين الكارديو أثناء الصيام

تمارين الكارديو أثناء الصيام

يتساءل البعض عن إذا ما كانت تمارين الكارديو ضرورية حسنا، الإجابة حسب خبراء التغذية والرياضة هي أنه ليس من الضروري ممارسة الكارديو أثناء الصيام حيث أن الصيام بذات نفسه له تأثير مشابه لتمارين الكارديو ويؤدي إلى ظهور نتائج مشابهة جدا على الجسم.

هل ممارسة الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون تعتبر نظرية صحيحة؟ 

يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن على معدة فارغة يؤدي لإنقاص المزيد من الوزن، وهذا أمر غير مؤكد، حيث تظهر الدراسات اننا نحرق دهونًا أكثر بنسبة 30٪. 

لكن بالمقابل هناك عملية إعادة توازن خلال النهار، ولن يستهلك الجسم المزيد من السعرات الحرارية في حالة الرياضة على معدة فارغة.

فوائد الرياضة في رمضان

هناك عدة أسباب تزيد من فوائد ممارسة الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن حيث تزداد تجمعات العائلة والأصدقاء على الإفطار والسحور، مما يؤدي إلى زيادة الوزن خاصة مع تناول الحلويات التي تكثر في رمضان وتأتي أهمية الرياضة في رمضان على النحو التالي.

  • تكمن اهمية الرياضة في شهر رمضان في إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن من الزيادة.
  • الحفاظ على اللياقة البدنية. 
  • يسبب الصيام الشعور بالكسل والخمول وقلة النشاط البدني لذلك، فإن ممارسة الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان تساهم في الحفاظ على الصحة البدنية.
فوائد الرياضة في رمضان
فوائد الرياضة في رمضان

أسرع طريقة للتخسيس في رمضان

يعد رجيم الزبادى أسرع رجيم للتخسيس في رمضان لخسارة الوزن.

هل تعلم أنه يمكنك خسارة 2-4 كيلوغرامات في 5 أيام فقط مع حمية الزبادي؟ 

برنامج الحمية هذا لفت انتباهك على الفور، أليس كذلك؟ لذا، دعنا ندخل في التفاصيل.

الزبادي هو مخزن كامل للبروبيوتيك كما أنه غذاء مفيد للغاية للصحة العامة، وهو غنى بالزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والريبوفلافين.

يزيد من عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويسهل عملية الهضم.

يقوي آلية دفاع الجسم ويخلق درعًا وقائيًا ضد الأمراض.

غني بالكالسيوم، ويلبي جزءًا كبيرًا من احتياجات الكالسيوم اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الزبادي على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتسهيل حرق الدهون. 

نظرًا لأنه منخفض السعرات الحرارية، فإنه يمنع الإفراط في تناول السعرات الحرارية، لذلك فإنه فعال في التخسيس.

يعد الزبادي فعلا هو أفضل طريقة للتخسيس في رمضان، ننصح من يشتكي من الدهون المتراكمة في منطقة البطن بتجربة رجيم الزبادي. 

نظرًا لأن الزبادي الجاهز المباع في الأسواق مبستر، فإنه يفقد الفيتامينات والمعادن. 

لهذا السبب، ينصح بالزبادي المصنوع منزليًا بشكل خاص لنظام الزبادي الغذائي، يمكنك زيادة تأثير الزبادي وقيمته الغذائية من خلال تزيينه بالفواكه او المكسرات. 

يعد الزبادي أفضل سحور لحرق الدهون لذا يجب أن تحرص على تواجد الزبادي على مائدة سحورك.

أفضل نظام غذائي في رمضان للتخسيس

إلى جانب الرياضة في رمضان للتخسيس والحصول على قسط جيد من النوم والراحة لا بد من مراعاة كون النظام الغذائي المتبع وتأثيره على استجابة الجسم، وسنعرض لكم البعض من اكلات للتخسيس في رمضان.

يمكن أن تشمل هذه الوجبة التمر الذي سيوفر دفعة منعشة من الطاقة التي تشتد الحاجة إليها أثناء الصيام. 

يمكن تناول أكلات تحتوي على مصادر غنية بالبروتين مثل بياض البيض والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، الخبز الكامل أو الأرز البني أو المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة لأنها كربوهيدرات معقدة تمد الجسم بالطاقة والألياف والمعادن.

 ولا تنسى دور خل التفاح للتخسيس في رمضان، وفوائده وأهمها فقدان الوزن وخفض نسبة السكر في الدم، ويمكن الاستفادة منه عن طريق استخدامه في الصلصات أو عند تحضير السلطة فإنه يعتبر بديل جيد للخل الأبيض. 

وتأكد من تناول حصة واحدة من الفاكهة والخضار في كل وجبة. 

ويجب أن تبقى الوجبة كوجبة وليست وليمة حاول تقليل الأطباق الغنية، والتزم بالنصائح والخيارات الغذائية الصحية للإفطار المذكورة أدناه.

  • جرب السمبوسة المخبوزة او المسلوقة، وابتعد عن المقلية.
  • تبولة (سلطة مكونة من طماطم طازجة، بقدونس، ثوم، وبرغل). 
  • طبق من الأرز أو العدس.
  •  دجاج مشوي مع طبق من الخضروات المسلوقة.
  • طبق من شوربة الخضار.
  • شريحة من السمك المشوي.

يعد أفضل طبق فطور في رمضان لحرق البطن هو حصة صغيرة من الأرز، مع طبق من شوربة الخضار، قطعة من الدجاج المشوي، طبق من السلطة.

بالإضافة إلى تمارين الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن، والحميات الغذائية المتعددة. 

يمكن للمشروبات أن يكون لها دور كبير جدا في عملية إنقاص الوزن.

إلى جانب باقي المشروبات يعد الكركديه أفضل مشروب للتخسيس في رمضان بالإضافة إلى خصائصه التي تروي العطش، يُعرف الكركديه بخصائصه المهمة للتنحيف. 

تحتوي أزهاره المنقوعة، ذات اللون الأحمر الداكن، على كمية كبيرة من مادة البوليفينول (الفلافونويد والانثوسيانين) وفيتامين ج وأحماض الفاكهة. 

بالإضافة إلى غناه بالمركبات المضادة للأكسدة، فهو يساعد في تنظيم الكوليسترول وضغط الدم وله خصائص مطهرة، خاصة على مستوى المسالك البولية. 

يساعد بشكل خاص على التخلص من الماء الزائد وإرخاء عضلات الأمعاء، والتخلص من الفضلات بسهولة بالغة.

الكركديه للتخسيس في رمضان

بعد ذكر فوائد الكركديه المتعددة، يمكن الاستفادة منه في مجال التخسيس عن طريق استبدال مشروبك بعد الطعام بكوب 300 مل من منقوع الكركديه، وستلاحظ الفرق بوضوح بعد عدة أيام.

في نهاية المقال، شهر رمضان الكريم ليس عقبة أمامك للاهتمام بصحتك ومراقبة وزنك وممارسة الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن، مع التخطيط الجيد، والتوفيق بين الاحتياجات الدينية والدنيوية، والمواظبة على تمارين الرياضة أثناء رمضان سيصبح الأمر أسهل مما تتصور لتصل إلى مرادك.

اقرأ ايضا: فيتامين سي الفوار للتخسيس

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى