الصحة

أكتشف أفضل وقت الرياضة في رمضان لزيادة الوزن

أكتشف أفضل وقت الرياضة في رمضان لزيادة الوزن: كثيرًا ما يسأل عنها الذين يعانون من النحافة من الشباب والفتيات، ونحن هنا في هذا المقال نستعرض لكم أهم الوسائل للمحافظة على صحة الجسم، بالإضافة إلى نصائح ونظام غذائي مفيد لصحة الجسم يمده بالفيتامينات ويساعد على اكتساب الوزن خلال شهر رمضان الكريم.

أفضل وقت للرياضة في رمضان لزيادة الوزن

ليس بالضرورة أن يتشابه وقت ممارسة الرياضة في رمضان لزيادة الوزن عند الأشخاص فهو متغير من شخص لآخر حسب الظروف اليومية.
ممارسة الرياضة على معدة فارغة والعطش يمكن أن تكون ضارة بصحتك، يمكن أن تجعلك هذه الممارسة تشعر بالتعب الشديد والضعف والدوار وتسبب لك الجفاف، وتلف العضلات ويمكن أن تزيد من هرمون الإجهاد الكورتيزول في الجسم.

ولمنع هذه الآثار السيئة، عليك أن تكون ذكيًا في إيجاد الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان لزيادة الوزن. 

اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة لزيادة الوزن يعتمد عليك حقًا، طالما أنك لا تشعر بالخمول أو الدوار بعد القيام بذلك، فلا ينبغي أن يكون ذلك مشكلة.

نظام غذائي في رمضان لزيادة الوزن

نظام غذائي في رمضان لزيادة الوزن

من الممكن زيادة الوزن عن طريق نظام غذائي وتمارين لزيادة الوزن، ويمكن إتباع النصائح التالية: –

  • تناول الأطعمة الدسمة في السحور على وجه الخصوص.
  • قم بتضمين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • يمكن كذلك تناول اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج أو الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • انتبه من المهم القيام بذلك تدريجياً وبطريقة صحية لزيادة الوزن.
  • أثناء ممارسة الرياضة في رمضان لزيادة الوزن، يجب تفضيل الأطعمة الصحية. 
  • يجب أن تهدف إلى اكتساب كمية متوازنة من كتلة العضلات والدهون بدلاً من الوزن المكتسب من خلال تناول العصائر الطبيعية والمعجنات.
  • ضع الأطعمة مثل المكسرات والفواكه المجففة (الزبيب، الخوخ، التين، التمر) على رأس قائمتك الغذائية.
  • تناول البروتين + الكربوهيدرات معًا في الوجبات الرئيسية.
  • تشمل الأطعمة المحتوية على البروتين اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات.
  • تناول الفاكهة الطازجة بين الوجبات.

الشوفان في رمضان لزيادة الوزن

لتحضير دقيق الشوفان لزيادة الوزن: –  

اختر رقائق الشوفان، أو دقيق الشوفان الفوري غير المنكه. 

بهذه الطريقة، يمكنك إضافة مكونات صحية عالية السعرات الحرارية مع الحد من السكر المضاف. 

بعد ذلك، اختر الحليب بدلاً من الماء للحصول على سعرات حرارية إضافية وبروتين، متبوعًا بإضافات مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل اللوز والبندق. 

بالإضافة الي المكملات وأشهرها اوميجا 3، ولا تنسي دور السوائل فالماء يلعب دوراً هامًا في عملية تنظيم زيادة الوزن. 

التمرين في رمضان لزيادة الوزن

عند حلول شهر رمضان، هناك مشكلة تواجه العديد من الناس، وهي انخفاض وزن الجسم بشكل كبير، ربما تكون هذه أخبار جيدة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا، ولكن ماذا عن أولئك الذين يعانون من نقص الوزن؟ 

هؤلاء عليهم معرفة كيفية تسمين الجسم أثناء الصيام، واتباع نصائح مدرب الرياضة في رمضان لزيادة الوزن.

هل الجيم يزيد الوزن للبنات سؤال يكثر طرحه والإجابة عليه نعم، ولتسمين الجسم في الصيام هناك بعض الخطوات الصحية التي يمكنك اتخاذها لزيادة وزن جسمك، ولا تساعدك هذه الطريقة في الحصول على وزن الجسم المرغوب فيه فحسب، بل إنها مفيدة أيضًا للحفاظ على مناعة الجسم.

تمارين لزيادة الوزن في الجيم

الرياضة في رمضان للحفاظ على اللياقة البدنية تعتبر التمارين في الواقع فعالة في مساعدتك على إنقاص الوزن، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الوصول إلى وزنك المثالي أيضًا، والسبب أن كل تمرين يعتمد على نوع النشاط الذي تقوم به، والقيام ببعض حركات تمارين الرياضة في رمضان لزيادة الوزن أدناه يساعد في زيادة وزن الجسم.

تمارين الضغط 

هي أفضل رياضة لزيادة الوزن للرجال والنساء يمكنك القيام بها بدون معدات، وهي مفيدة لبناء عضلات الذراع والظهر.

تمارين السكوات

تمرين السكوات في رمضان لزيادة الوزن عبارة عن حركة فعالة لرفع أعلى وأسفل الأرداف وعند القيام بذلك، تأكد من أن جسمك مستقيماً وأن ساقيك متوازيتان مع الوركين.

تمارين السباحة 

عندما تكون نشطًا في الماء، فإن جسمك سيقاوم وزن الماء مما يجعل عضلاتك تتمدد وتصبح أقوى.

الجري 

يعمل على شد الساقين والارداف، مع المساعدة في شد عضلات البطن.

رفع الأثقال

كثير من النساء يتجنبن هذه الرياضة لأنهن يتجنبن الإفراط في بناء العضلات، ولكن الحقيقة أنه عند رفع الأثقال يتم حرق الدهون وتزيد كتلة العضلات. 

لا تخف من ممارسة الرياضة أثناء الصيام لأن السعرات الحرارية المتراكمة ستزيد وزنك بشكل مفرط، وإذا كنت لا تزال في حيرة من أمرك، يمكنك القيام بتمارين خفيفة مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة قبل الإفطار.

تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن
سنقدم لكم تجربة إحدى السيدات بعد تطبيق برنامج لزيادة الوزن 10 كيلو في رمضان للأشخاص الراغبين في زيادة الوزن، ويمكن اعتبار هذا البرنامج روتين رمضان لزيادة الوزن. 

مع طول 168 سم، كان جسدها نحيفًا إلى حد ما بوزن 58 كجم فقط في ذلك الوقت، هذه العازبة البالغة من العمر 29 عامًا التزمت بتطبيق جدول لزيادة الوزن في رمضان وتزن الآن 68 كيلو.

ويرجع الفضل في ذلك لما خضعت له من البرامج المزدوجة خلال شهر رمضان وليس النظام الغذائي فحسب، بل أيضًا دمج تمارين الرياضة في رمضان لزيادة الوزن وممارستها بانتظام.

من أهم العناصر الغذائية التي كانت تتناولها في وجبة السحور:  

  • شريحة جبن.
  • بيضة (عجة أو مسلوقة).
  • خمس حبات زيتون أو ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. 
  • ملعقة صغيرة عسل أو مربى بالإضافة إلى ملعقة صغيرة زبدة أو كريمة. 
  • 4 شرائح خبز مع كوب حليب.

وعند وجبة الفطور: 

  • 5 حبات فاكهة مجففة مثل المشمش المجفف أو التين. 
  • 5 حبات بندق.
  • بالإضافة إلى الوجبة الرئيسية التي يجب أن تحتوي على نسبة عالية من البروتين. 
  • وجبة تتكون من وعاء شوربة، مع حصة واحدة من اللحم الأحمر المشوي أو الدجاج أو السمك مع حصة واحدة من الأرز أو المعكرونة أو البريوش. 
  • ولا ننسي الوجبات الخفيفة بين فترتي السحور والإفطار مثل الحلويات أو الفاكهة. 
  • شريحة توست أو خبز أبيض مع جبن + 1 كوب عصير موز باللبن الحليب.

وذلك بالطبع مع التمرينات البسيطة مثل الجري أو تمارين السكوات وتمارين الضغط بالإضافة إلى الحصول على قسط جيد من النوم.

أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء في رمضان

يصبح اكتساب الوزن مهمة صعبة بالنسبة للفتيات اللواتي يتمتعن بالنحافة بشكل طبيعي ولديهن عملية التمثيل الغذائي سريعة، ولكن يجب اتباع إستراتيجية بسيطة لزيادة الوزن بسرعة بطريقة صحية، ومع الحرص على الرياضة في رمضان لزيادة الوزن يمكن تطبيق النصائح التالية. 

  • لا تشرب الماء قبل وجباتك الغذائية، لن يساعد ذلك في الحصول على سعرات حرارية كافية.
  • تناول الطعام كثيرا في فترات راحة قصيرة.
  • اشرب الحليب ثلاث مرات في اليوم. 
  • جرب مشروبات زيادة الوزن التي ينصح بها فقط أخصائي التغذية أو خبير الصحة.
  • استخدمي أطباق أكبر لتناول وجبتك.
  • إذا كنت من محبي القهوة، أضف الكريمة المخفوقة إلى قهوتك.

في نهاية المقال لا يشكل الصوم عقبة أمامك للاستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان لزيادة الوزن أو الحفاظ على لياقة الجسم، ويمكن أن تكون ممارسة الرياضة أثناء الصيام فرصة لحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى تتمكن من إنقاص الوزن بشكل أسرع لمن يرغب في ذلك، وعلى كل حال انتبه إلى شدة ووقت التمرين أثناء الصيام حتى لا يتعارض هذا النشاط مع حالة جسمك.

اقرأايضا: هل اليوغا تزيد الوزن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى