الصحة

الرياضة في رمضان لمرضى السكري

يعيش مرضى السكر في صراع كبير خلال شهر رمضان، وذلك لأن ممارسة الرياضة في رمضان لمرضى السكري مهمة وفي الوقت نفسه لابد من ممارستها بحرص إلى جانب الالتزام بالجداول الصحية للطعام، لتجنب الوعكات الصحية وانخفاض أو ارتفاع معدل السكر عن الوضع الطبيعي، ويستحسن متابعة الطبيب المختص للوصول إلى نظاما مثاليا، وسنتعرف هنا على أفضل أنواع الرياضة في رمضان لأصحاب مشكلات السكر في الدم.

الرياضة في رمضان لمرضى السكري

هل يمكن مرض السكري وممارسة التمارين في رمضان؟ ما هي أهم التعليمات التي عليهم الالتزام بها؟ كل تلك الأسئلة تدور في ذهن مرضى السكري، والذين يودون ممارسة حياتهم والاستمتاع بهذا الشهر الكريم.

أفضل وقت لممارسة الرياضة لمرضى السكري

يحتاج مريض السكر للتعرف على الوقت المناسب لممارسة الرياضة، وكيف يؤثر الوقت على ممارستهم للرياضة.

قبل التحدث عن أفضل وقت للرياضة في رمضان ينصح بعدم القيام بالمجهودات البدنية الشديدة للغاية لأنها قد تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، ولذلك تفضل رياضة السير على الرياضات الأخرى.

وحينما نتحدث عن الرياضة ومرض السكري فلابد من تذكر أن أفضل وقت لممارسة النشاطات البدنية للمريد تكون بعد تناول الطعام على الفطور، على أ تبدأ المدة بنصف ساعة، وتمتد إلى ساعتين على أقصى حد لها.

نظام غذائي ورياضي لمرضى السكر ليوم كامل

تعرف هنا على النظام الغذائي الأفضل لمريض السكر طوال اليوم، وكيف يمكنه القيام بتناول ما يريد دون التعرض لمستوى السكر بالارتفاع الشديد.

يحتاج مرضى السكر إلى حوالي أربع وجبات صحية في اليوم الرمضاني، لأن معدل السكر ينخفض خلال الصيام، ويرجى التأكد من مستوى السكر في الدم بعد كل وجبة بساعتين للاطمئنان، وإليك الوجبات التي تتناولها مع الرياضة في رمضان لمرضى السكري.

  • يقدم للمريض إفطارا بعد المغرب مباشرة والمكون من نوعين أحدهما العصير العادي المحلى، والآخر الحساء الذي يأتي مع الطعام كالمعتاد.
  • الوجبة الثانية تعمل على إشباع الجسم بالفيتامينات وهي السلطة وأيضا بعض النشويات واللحوم، ولا تنسى ممارسة الرياضة في رمضان لمرضى السكري.
  • الوجبة الثالثة تناول خلالها بعض من ثمار الفاكهة الطازجة.
  • الوجبة الرابعة تكون وجبة السحور، ويفضل أن تتضمن بعض البقوليات كالفول.

الرياضة الشديدة هل ترفع السكر هذا ما يريد أن يعرفه مريض السكر، والحقيقة لأن النشاط البدني المرتفع يؤدي إلى رفع مستوى الجليكوجين القادم من الكبد مما يزيد من مستوى السكر في الدم إلى ما يقرب من ثلاثة أضعافه.

ممارسة الرياضة في رمضان لمرضى السكري

ممارسة الرياضة في رمضان لمرضى السكري

بعد أن تعرفنا على إمكانية مريض السكر ممارسة الرياضة في رمضان، يأتي السؤال عن نوعية الرياضة التي يمكنه ممارستها، وما هي تلك التمارين المفيدة لحالته.

تمارين رياضية لمرضى السكري بالصور

نستعرض معا أفضل التمارين الموصوفة لمرضى السكري، ووقت ممارستها:

  • ممارسة الرياضة في رمضان لمرضى السكري تبدأ بركوب الدراجات التي تساعد على تحسين حركة المفاصل لدى المصابين بها بسبب مرض السكر.

رياضة المشي وهي من أهم الرياضات وتقول إحدى المريضات تجربتي مع المشي والسكري أفادتني كثيرا خاصة السير لمدة 30 دقيقة.

  • الرياضات الجماعية، حيث تساعدك على عدم الإحباط والالتزام وتحسن أداء الجسد.
  • السباحة في المياه أهم أشكال الرياضة في رمضان لمرضى السكري، وممارستها للمعتادين عليها ليست صعبة.
  • رفع الأثقال لزيادة الكتلة العضلية في جسم الإنسان، وتنظيم السكر في الدم.

لماذا يرتفع السكر بعد ممارسة الرياضة

تنخفض عادة مستويات السكر في الدم بعد ممارسة الرياضة نظرا للمجهود الذي قمت به، ولكن في بعض الحالات يمكن للرياضة أن تزيد من السكر في الدم.

يرجع ذلك إلى التغيرات العميقة التي تحدث للجسم وخاصة عند ممارسة التمرينات اللاهوائية، فتحتاج عضلات الجسد إلى الجلوكوز لتشغيلها، وكلما ازددت في التمرين احتجت إلى ارتفاع مستوى السكر.

تعود المستويات إلى طبيعتها مرة ثانية بعد التمارين، لأن الجسم يعمل على إفراز الإنسولين. 

نسبة السكر بعد التمرين ترتفع أيضا في حالات تحفيز الأدرينالين للكبد والغدة الكظرية على إنتاج الجلوكوز في الدم.

بالرغم من المجهودات التي تمارس لتأدية التمارين إلا أن اهمية الرياضة في شهر رمضان لا تقتصر على تنظيم السكر في الدم أو فقدان الوزن، بل تتعلق أيضا بالحفاظ على جهازك المناعي وتقويته، على عكس المتوقع تجنبك الرياضة الإحساس بالتعب والإرهاق.

الرياضة والصيام في رمضان أيضا يعملان على رفع كفاءة أجهزة الجسم وعضلاته، وتمنع الإصابة بالكسل والخمول اللذان يسيطران على الكثيرين في رمضان،

هل الرياضة تخفض السكر

تعمل ممارسة الرياضة بشكل عام على خفض مستوى السكر في الجسم كما ذكرنا، لكن لا يمكنك الاعتماد على ذلك، لذا احرص على فحص سكر الدم دائما لتكون مطمئنا.

نصائح الرياضة في رمضان متعددة وخاصة المتعلقة بمرضى السكر، والذين يجب أن يتوخوا كل الحذر خلال ممارسة الرياضة، ولهذا عليك بالتالي:

  • لا تغادر المنزل بدون أدوية السكر، وضع إسورة في يدك تدل على مرضك لسرعة التدخل الطبي في أي حالة طارئة.
  • احمل معك بعض من السكريات كالتمور أو العصائر لرفع مستوى السكر في الدم عند انخفاضه.
  • لا تتغافل وتترك مستوى سكرك دون أي مراقبة خاصة مع الرياضة في رمضان لمرضى السكري.
  • تجنب التعرض للجفاف وأشرب الكثير من المياه على التوالي.
  • حتى مع الرياضة في رمضان لمرضى السكري لا توقف الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج من تلقاء نفسك.

يمكنك الاعتماد على الأسماك الدهنية كالسلمون، والخضار الورقي، والثوم والفراولة، والفول كأهم وأفضل اكلات رمضان لمرضى السكري،

كما يجب أن تبتعد عن الأطعمة المليئة بالدهون، والكوليسترول، وتناول كذلك الزبادي اليوناني على السحور.

رجيم رمضان لمرضى السكري

يتبع مرضى السكري نظاما غذائيا ليس بغرض فقدان أو زيادة الوزن، ولكن للتحكم بمستوى السكر في الدم، وذلك عن طريق تنظيم الوجبات.

فطور رمضان لمرضى السكري

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب أن يهتم بها مريض السكر، وذلك لأنها أول ما يدخل فمه بعد يوم طويل من الانقطاع عن تناول الطعام والشراب.

الرياضة في رمضان لمرضى السكري لا تتعارض مع تناول الطعام الصحي ولا تغني عنه، وهو ما عليك تذكره دائما، ويمكنك الفطور على تمرة واحدة أو زيادتها إلى ثلاثة وأضف إليها مشروبا دافئا.

تناول الشوربة الدافئة مع البروتين وقليل من النشويات بعد ممارسة بعض المجهود في صلاة المغرب، واستمر في شرب المياه كل نصف ساعة.

 

سحور رمضان لمرضى السكري

لابد أن يحتوي السحور الرمضاني لمريض السكر على السعرات الحرارية والألياف لضمان عدم شعوره بالجوع، ويمكنه تناول الأرز باللبن قبل صلاة التراويح، وبعد الصلاة يشرب المياه.

سحور رمضان لمرضى السكري لابد أن يتضمن الفول أو الحبوب الغنية بالألياف، لأن الجسم يهضمها ببطء وتظل فترة طويلة دون الشعور بالتعب.

يمكن الاعتماد كذلك على تناول الفاصوليا والحمص أو الأرز البني كذلك، لأنها من العناصر المفيدة للجسم.

صوم رمضان لمرضى السكري لا يعني الحرمان من تناول الطعام الذي نحبه، ولكنه يعتمد على تناول الوجبات الصحيحة في موعدها وممارسة الرياضة المعتدلة، مع الإبقاء على الطعام صحي بقدر الإمكان.

اقرأ ايضا: ما هي الرياضة المناسبة للنساء؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى