الصحة

الرياضة والريجيم في رمضان

يحتار الكثيرون في تقييم انخفاض وارتفاع الوزن في رمضان، فالبعض يرى أن ممارسة الرياضة والريجيم في رمضان هامة للتخلص من الوزن الزائد، والبعض يرى أنه يفقد الوزن تلقائيا في رمضان، فلا يحتاج إلى ممارسة الرياضة، ولكن الحقيقة أن الرياضة في رمضان لها قواعدها الخاصة وكذلك الأنظمة الغذائية المختلفة، ولا يمكنك اتباع نظام ما من تلقاء نفسك لأن ذلك يمثل خطورة على صحتك، خاصة إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة، وسنتعرف معا على أفضل وقت لممارسة الرياضة، وكيف تسير تجربتك على أكمل وجه.

الرياضة والريجيم في رمضان

يتوقع البعض أنه لا يمكنه ممارسة الرياضة في رمضان لأنها مجهود كبير على الشخص الصائم، ولكن يمكنك الالتزام بالرياضة والنظام الصحي معا خلال شهر رمضان.

  • تحافظ ممارسة الرياضة في رمضان على وزنك ثابتا.
  • يجعل عملية التمثيل الغذائي تسير بشكل ممتاز.
  • تحافظ على مستويات السكر ثابتة.
  • تقوي عضلات القلب والرئتين.
  • تقوي جهاز المناعة.
  • تخلص الجسم من السموم.

ومع كل تلك الفوائد لممارسة الرياضة والريجيم في رمضان، يمكنك خسارة الوزن من خلال نظام الدايت الذي تتبعه ومن أمثلته:

  • تناول الحساء والخضار المشوي إلى جانب البروتين المسلوق المتمثل في الدجاج وتعتبر هذه الوجبة ممتازة كإفطار صائم.
  • يمكنك الحصول على بديل آخر من خلال تناول الدجاج المشوي وبضع ملاعق من الأرز، ولا تنسى السلطة الغنية.
  • في السحور تناول الزبادي منزوع الدسم، ونصف رغيف من الخبز، وبعض من الجبن الطازج إلى جانب البيض المسلوق لتكون وجبة متكاملة مشبعة.
  • لا تنسى الالتزام بشرب الكثير من المياه على فترات متباعدة، ولا مانع من بعض الكميات القليلة للغاية من الحلويات.
نظام الدايت
نظام الدايت

الرياضة والصيام في رمضان

لا يحتاج رمضان إلى ممارسة الرياضات العنيفة، وحتى لا تصاب بالكسل يمكنك ممارسة أسهل وأكثر الرياضات فائدة، وهي رياضة السير.

رياضة المشي في رمضان

تسيطر رياضة المشي على مستوى السكر في الدم، وتلقي بفوائدها على بقية الجسد لتمنحه كل ما يريد، من انتظام الأجهزة الداخلية للجسم وعملها بشكل صحيح.

يمكنك زيادة وقت ممارسة الرياضة والريجيم في رمضان كلما ازدادت ساعات صومك، وينصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار وبعد السحور أيضا.

يمتلك كل فرد مدة تصل إلى ثماني ساعات ما بين الفطور والعودة للصيام مرة أخرى وهي فرصة لن تتكرر للحفاظ على الجسم وممارسة الرياضة.

ومن نصائح الرياضة والريجيم في رمضان أنه عليك تجنب فترات الظهيرة ولا تقوم بممارسة المشي خلالها وإذا أردت ممارستها خلال الصيام، لابد من تعويض جسمك بالكثير من السوائل خلال فترة الإفطار.

يفضل ممارسة الرياضة من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعيا وفقا لحالتك الصحية والجسدية.

رجيم مع الرياضة في رمضان
رجيم مع الرياضة في رمضان

أفضل وقت للرياضة في رمضان

لا يقارن اليوم الرمضاني بالأيام المعتادة، لذلك فلابد من اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة خلال اليوم، ووفقا للخبراء يمكن ممارسة الرياضة في عدة أوقات بشروط محددة.

الرياضة صباحا في رمضان

لا ينصح بممارسة الرياضة في رمضان صباحا لكبار السن والمصابين بمرض السكر، وأصحاب أمراض الضغط والقلب أو تقليد تجارب الدايت في رمضان دون استشارة الطبيب المشرف على الحالة.

يمكن للأشخاص العاديين ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونصف، لأنه حينما تنتهي من ممارسة الرياضة تستقبل المشروبات التي تعوض الجسم نقص السوائل به.

تساعد ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وجعل الجسم في أنشط حالاته وأكثرها كفاءة، كما تساعد كثيرا على إنقاص الوزن.

الرياضة بعد الفجر في رمضان

ينصح بعض الأطباء بممارسة الرياضة بعد أذان الفجر، وذلك لأن الجسد يكون لا يزال نشيطا، ويمكنه بذل الكثير من الجهد، كما تساعده الرياضة على بدء يومه بنشاط.

الرياضة في رمضان بعد السحور مفيدة للجسد وخاصة رياضة المشي لأنها ليست مرهقة كثيرا، وتمنح الجسم ما يحتاجه من تحريك للعضلات.

لابد أن تعلم أن التمارين الرياضية التي تناسب غيرك قد لا تناسبك لذلك، اختر ما يناسب عمرك وقدراتك فقط وأترك التمارين الصعبة لحين انتهاء الشهر الفضيل.

الرياضة والريجيم في رمضان ممتعان للغاية، فيمكنك تناول طعاما صحيا وعلى فترات متباعدة، مما يمنحك الطاقة ويفقدك الوزن، وبالنسبة للرياضة، فبإمكانك الالتزام بصلاة التراويح التي تصنف كنوع من الرياضة أيضا، نظرا لكثرة الحركة بها. 

افضل وقت للرياضة
أفضل وقت للرياضة

أفضل وقت للرياضة في رمضان

يعتبر البعض شهر رمضان من الفرص التي يجب اغتنامها لفقدان الوزن، ولذلك لابد أن تتعرف على بعض أنواع الريجيم في هذا الوقت من العام.

ضع جدول غذائي صحي لإنقاص الوزن في رمضان ويمكنك اختيار النظام التالي للالتزام به:

أولا الإفطار

  • اكتفي بتناول التمر والحليب الدافئ أولا.
  • عقب أداء صلاة المغرب، اختر السلطة لتكون المفضلة لك، ومعها بعض المعكرونة.
  • لا تنسى مصدر البروتين من اللحوم، ويكون مشويا.
  • اجعل الفاكهة وجبتك التالية بعد الفطور بساعتين.
  • خلال ممارسة الرياضة في رمضان للتخسيس وعمل الريجيم لا تتنازل عن شرب الكثير من المياه.

ثانيا السحور

اكتفي بالبيض و5 ملاعق من الفول، مع الزبادي منزوع الدسم.

النظام الثاني الصيام والتخسيس:

يمكنك أيضا التركيز على وجبة السحور كنظام صحي في رمضان، وتناول الكثير من الشوفان باللبن أو حبوب الإفطار الغنية أو الفاكهة الكثيرة.

وعند اختيار أكل الرجيم في الصيام، اعتمد على السوائل والحساء كثيرا في وجبة الإفطار، ولا تذهب إلى الكثير من النشويات لأنها سريعة الهضم وتزيد الوزن.

الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن

تتعدد الرياضات التي يمكنك ممارستها خلال أيام رمضان ومنها:

  • ألعاب اليوجا

إن ممارسة الرياضة والريجيم في رمضان تطلب منك اختيار نوع الرياضة التي تقوم بها، ومن أهمها وعلى رأسها أيضا اليوغا التي لا تحتاج إلى مجهود عضلي كبير، وفي الوقت ذاته تدعم جسدك كثيرا.

  • تمارين البطن والأفخاذ

يمكنك الذهاب إلى الجيم في رمضان ولكن بشرط ممارسة التمارين في مكان مكيف الهواء ومنها تمارين البطن التي تفيدك كثيرا، وتساعد على تقليل حجم خصرك سريعا.

تجارب الرجيم في رمضان

يتحدث الكثيرين عن تجاربهم في فقدان الوزن خلال الصيام، وإليك أهم النصائح التي يجب الالتزام بها خلال متابعة التجارب من حولك:

الرجيم في رمضان خيار يناسب الكثيرين، لذا لابد أن تفكر جيدا في لطريقة التي تختار بها نظامك.

لا تتبع تجارب الآخرين كاملة دون النظر إلى كونها متطابقة مع حالتك أم لا خاصة إذا كنت تعاني من مرض ما.

اجعل طبيبك هو من يضع أساسيات رحلة التخسيس في رمضان بالنسبة إليك.

لعمل الرياضة والريجيم في رمضان يجب إجراء التحاليل الطبية قبل الالتزام بالدايت، وذلك لأن ضغط الدم ومستوى السكر يتأثران بالصيام.

في النهاية لابد أن تلتزم بالنظام الذي تسير عليه بحذافيره لتحصل على النتيجة التي ترضاها.

تجربتي مع الرياضة في رمضان

تتحدث إحدى النساء عن تجربتها مع الصيام على أنه تجربة مثالية لفقدان الوزن، ومن أهم التجارب التي مرت بها لأنها أفقدتها 8 كيلو جرام.

تقول صاحبة التجربة أن ممارسة الرياضة والريجيم في رمضان من الممكن أن يتم بدون حرمان من الطعام، وأضافت أن ممارستها الرياضة طوال اليوم كانت عبارة عن التحرك في المنزل بشكل كبير والتنظيف هنا وهناك.

جدول الرجيم في رمضان كان عبارة عن وجبة الإفطار التي تتضمن التمر من واحدة إلى ثلاثة، وتتناول كل شيء ولكن بكميات صغيرة، حتى السمبوسك المقلية.

لا تتنازل عن تناول السلطة والحساء معا، ولكن يرجى طهي الطعام بدون سمن ومع الملح القليل، وأضافت أنها لا تتناول الخبز مطلقا.

الرياضة والريجيم في رمضان يحتاجان للصبر والاستمرار، لذلك سوف تتحمل الشهر بدون مشروبات الكافيين التي تفضلها.

نصحت أيضا بممارسة الرياضة بعد التراويح مباشرة أما عن سحور الرجيم في رمضان الرياضة في رمضان فيمكن أن يكون السحور الثانية عشر صباحا، قبل أذان الفجر من الممكن تناول الفاكهة والزبادي فقط.

اقرأ ايضا: الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرجيم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى