الصحة

الرياضة والصيام في رمضان

لا تتعارض ممارسة الرياضة والصيام في رمضان، حيث أن ممارسة الرياضة تجعلك قادرا على مواجهة الجوع والعطش على عكس المتوقع، كما تزيل عن جسدك الوزن الزائد الذي اكتسبته من الأطعمة الدسمة التي يتم تناولها خلال الشهر، ويمكنك الحصول على جسم مثالي ورشيق حتى بعد صيام ثلاثين يوما، تساعدك الجداول المنظمة والأنظمة الصحية والطعام بكميات قليلة ومشبعة على الفوز في السباق الرمضاني دون اكتساب الدهون عديمة الفائدة التي تفسد شكلك الخارجي وتضر أجهزتك الداخلية.

الرياضة والصيام في رمضان

تساعد ممارسة الرياضة في رمضان على فقدان الوزن سريعا، والحفاظ على صحة الجسد في أفضل حالاته، ولكن لابد أن تمارس الرياضة كع نظام طعام متكامل صحي يدعم الجسد.

الرياضة والصيام المتقطع

يعتبر هذا النظام من أفضل الأنظمة المتبعة للصيام وفقدان الوزن معا، فممارسة الرياضة والصيام في رمضان لا تتم دون نظام محدد، وتقول الأبحاث أن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة يفيد في حالة المصابين بمرض السكري النوع الثاني، ومن يعانون من مشكلات في عملية التمثيل الغذائي.

لكن يجب الحذر أيضا من ممارسة الرياضة خلال الصيام المتقطع، لأنها من الممكن أن تتسبب في حدوث تكسيرا بالعضلات، بحثا عن البروتينات التي لا تكون موجودة بسبب الصيام.

لن تكون قادرا على ممارسة الرياضة والصيام في رمضان بشكل قوي وشاق، لأن طاقة جسدك ستفقدها بشكل تدريجي وتقل عضلاتك أيضا.

وإذا كنت تتساءل عن كيفية ممارسة الرياضة خلال الصيام، فلابد من اختيار الوقت المناسب ويعتبر أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن خلال الوقت الذي تفطر به، وقبل الإفطار مباشرة بما يقرب من الساعة.

ركز على أنواع التمارين التي تختارها ولا تتمرن كثيرا، إذا لم تكن قد تناولت ما يكفي من الطعام قبل الإفطار.

لخسارة الوزن
لخسارة الوزن

العلاقة بين الرياضة والصيام

ترتبط الرياضة بالصيام ارتباطا كبيرا، فبالرغم من الفوائد الكبيرة لتلك الممارسة، من الممكن أيضا أن تكون خطيرة، لأنه خلال الصيام يفقد الفرد السوائل والطاقة، ولا يوجد تعويض لذلك.

الرياضة وقت الصيام

خلال ممارسة الرياضة بينما أنت صائم تفقد الجليكوجين الذي يفرز عن طريق الكبد، لتصل نسبته في عضلاتك إلى النصف، ومن هنا يأتي دور الأحماض الأمينية لتعويض الناقص.

عند ممارسة الرياضة والصيام في رمضان تزداد فرصة القضاء على الدهون المتراكمة، وقد أقر العلماء أن جسد الإنسان يكون في أفضل حالاته البدنية خلال الصوم، ومع وجود الاحتياطات اللازمة يمكن أن تقضي وقتا مثاليا في رمضان خلال ممارسة الرياضة.

وإذا أردت ممارسة الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون فلابد من تجنب ممارسة الرياضة في ساعات الظهيرة، لأن في ذلك الوقت يكون الجسد منهكا، والسوائل قليلة، ومن السهل فقدان المزيد منها.

نصائح الرياضة والصيام في رمضان

يجب أن تلتزم بالكثير من النصائح إذا ما أردت ممارسة الرياضة خلال الصوم، ومن هذه النصائح:

  • اشرب الكثير من الماء على فترات متباعدة خلال فترة الإفطار.
  • ابتعد عن الأعمال العنيفة والشاقة.
  • ضع جدول الرياضة في رمضان ومعه جدولا لتناول الوجبات البسيطة.
  • لا تستمر في ممارسة الرياضة إذا ما شعرت بوخزة في القلب أو ألم شديد.
  • لا تفرط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين.

فوائد الرياضة والصيام

تساهم ممارسة الرياضة في الصيام في الحصول على الكثير من الفوائد للجسم ومن أهمها: 

  • الحفاظ على قوة الجهاز المناعي في وجه الأمراض.
  • من فوائد الرياضة في رمضان التخلص من السموم التي يختزنها الجسم.
  • مع الرياضة تفقد الدهون الزائدة أيضا.
  • جعل الفرد نشيطا بسبب الدورة الدموية النشيطة أيضا.
  • الرياضة والصيام في رمضان تمنحك استرخاء كبيرا.
  • تعمل الرياضة بشكل كبير على شد الجسم وتقوية العضلات.
  • لا تنسى فقط ممارسة تمارين الإحماء لتهيئة الجسم لممارسة الرياضة.

الرياضة بعد الصيام

تساعد الرياضة بعد الصوم لساعات طويلة على تنظيم الطعام الذي يستقبله الجسد، فبدلا من تراكمه، وتحوله إلى دهون، تبدأ عملية الهضم في العمل بشكل مثالي، وأيضا التمثيل الغذائي ينتظم بفضل ممارسة ولو القليل من الرياضة.

تقلل الرياضة في رمضان للحامل من فرصة الإصابة بمرض السكر في الحمل، خاصة لدى النساء صاحبات الوزن الزائد، ولكن يجب مراعاة الحالة الصحية للحامل أولا وموافقة طبيبها ثانيا.

عند اختيار ممارسة الرياضة والصيام في رمضان للحامل لابد من البدء بـ 15 دقيقة فقط، ثم الانتقال إلى وقت أطول.

لا تمارسين الرياضة في رمضان خلال الإصابة بنزلات البرد الشديدة، وتجنبي العنف والرياضات الصعبة التي قد تعرض حياتك وحياة جنينك للخطر.

رجيم رمضان
رجيم رمضان

الرياضة قبل الفطور في رمضان

تعد ممارسة الرياضة قبل الفطور مباشرة من أهم السبل لحرق الدهون بصورة صحيحة، ويفضل ممارستها من قبل المعتادون على ممارسة الرياضة بكثرة في الأيام العادية.

الرياضة خلال الصيام

تساعدك ممارسة الرياضة على النوم جيدا، كما يحرق الجسم الدهون بصورة أسرع خلال الصيام، فتكون الفرصة هنا أفضل لممارسة التمارين.

تمنحك ممارسة التمرين اثناء الصيام القدرة على التركيز بشكل أكبر وأن تبقى يقظا لساعات أطول، بدلا من حالات الخمول والكسل التي تفيد البعض خلال الصيام.

يمكن أيضا ممارسة الرياضة بشكل جيد وجعل الرياضة والصيام في رمضان يسيران على وتيرة واحدة، فبعد الصيام بمدة تتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات يمكنك ممارسة الرياضة، للتخلص من الوزن الزائد.

يلجأ الصائمون إلى ممارسة تمارين الكارديو أثناء الصيام لمدة ليست كبيرة وهي من نصف ساعة وحتى ساعة كاملة، ويمكنك الاستمرار في ممارسة الكارديو لمدة 5 أيام أسبوعيا.

يعتبر الكارديو من التمرينات منخفضة الشدة، لذلك ينصح بالقيام بها في رمضان وقبل الإفطار.

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

تخفيف الرياضة في رمضان

ينصح بممارسة الرياضة بشكل خفيف خلال رمضان، وعدم الاثقال في ممارسة التمارين الرياضية أو رفع الكثير من الأوزان.

لا ينصح بعض الأطباء بممارسة الرياضة في رمضان خاصة لمن هم كبار بالسن أو يعانون من أمراض خطيرة كأمراض القلب والضغط ومن يشعرون بالجفاف سريعا.

أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصيام هو قبل الإفطار أو بعده بثلاث ساعات كما ذكرنا، ولكن ينصح بالقيام بالأمر في الأماكن المغلقة، حيث أن تعرض الفرد لأشعة الشمس مباشرة يؤدي إلى مخاطر كبيرة.

الرياضة والصيام في رمضان قد يكون كالقنبلة التي تنتظر الانفجار، فإذا لم تمارسها بشكل معتدل قد تتعرض إلى مشكلات حقيقية، وكونك لم تتعرض بعد لتلك المشكلات ولاتزال مصرا على ممارساتك، فإن هذا لا يعني أنك على صواب.

خطورة الرياضة قبل الافطار في رمضان تكون في إبعاد الرياضة عن وقت الإفطار بوقت كبير، فيبدأ الجسم في الانهيار، وهو لم يحن بعد الوقت الذي سيتلقى خلاله الطعام والشراب اللذان يعوضانه النقص الواقع.

يذكر أن التفاعلات التي يحتاجها الجسم لا تعمل بدون وجود الكمية المناسبة من السوائل، وهو ما لا يحدث خلال الصوم، وحذر الأطباء من ممارسة الرياضة بدون استشارة المختصين، ودون الاطمئنان إلى أن حالة الجسم وقوته تسمح له بممارسة النشاط البدني هذا.

اقراء ايضا: ما هي الرياضة المناسبة للنساء؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى