الصحة

الرياضه في رمضان

الرياضه في رمضان، تعتبر ممارسة الرياضة عادة اجتماعية وأسلوب حياة صحي لأنها مهمة جدًا لصحة الإنسان الجسدية وكذلك لصحته وحالته العقلية حيث إنها تحسن الدورة الدموية وتقوي العضلات وتهدئ الأعصاب وتخفف الضغط، ولكن هل يمكن ممارسة الرياضة في رمضان؟ يتفق الأطباء وخبراء التغذية على أهمية النشاط البدني وذلك من خلال ممارسة الرياضة في جميع الأوقات وجميع الظروف وبالأخص الرياضة في رمضان قبل أو بعد الإفطار من أجل الحفاظ على الحالة الصحية والحالة العقلية وتوازن الجسم للإنسان.

اهمية الرياضة في شهر رمضان

الرياضه في رمضان، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر مهم حتى عند الصيام في شهر رمضان، حيث ترتبط التمارين منخفضة الكثافة أثناء الصيام بفقدان الوزن مقارنة بالصيام وحده أو ممارسة الرياضة وحدها، كما أن الرياضة في رمضان تساعد الأفراد الصائمين على زيادة الانضباط الذاتي، كما تساعد تقليل كمية الطعام على تقليل مخاطر المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. 

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

الرياضة في رمضان للتخسيس

الرياضه في رمضان لها العديد من الفوائد، من فوائد الرياضة في رمضان مايلي:

  • للصيام وممارسة الرياضه في رمضان فرص لحرق الدهون المخزنة. 
  • يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان إلى زيادة كفاءة الجهاز العضلي والتخلص من دهون الجسم والحفاظ على الوزن بعد شهر رمضان من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، لذلك يمكنك اتباع نظام رجيم مع الرياضة في رمضان.
  • النشاط والتمارين ينشطان جميع العمليات المؤكسدة وأنظمة توليد الطاقة في الجسم. 
  • ممارسة الرياضه في رمضان تزيد من كفاءة الكبد وتحفز عملية التمثيل الغذائي. 
  • ممارسة الرياضة في رمضان يقوي جهاز المناعة ويقوي قدرة الجسم على محاربة العديد من الأمراض.

الرياضة في رمضان لزيادة الوزن

هناك العديد من التمارين التي تمارس نشاطًا بدنيًا خفيفًا للمساعدة في زيادة الوزن قليلاً بمرور الوقت، مثل تمارين الضغط، والاندفاع، والقرفصاء فهي تمارين بسيطة لتحفيز الشهية، والخروج في نزهة على الأقدام أو ركوب دراجة ثابتة لمدة 20-30 دقيقة. 

من السهل ممارسة الرياضة في رمضان ومعظم الناس يجدونها أكثر فاعلية قبل الإفطار، هناك فوائد صحية بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم على معدة فارغة ويمكن إعادة جدولة التمارين إذا شعرت بالتعب من ممارسة الرياضة على معدة فارغة؛ على سبيل المثال يمكن ممارسة الرياضة بعد صلاة التراويح على الرغم من أن بعض الناس قد يعانون من اضطرابات النوم بسبب التمرين الليلي. 

هل الرياضة في رمضان مفيدة؟

يتميز الشهر الكريم بخصائص مختلفة عن أوقات العام الأخرى سواء من حيث وتيرة الحياة والأنشطة المختلفة والأطعمة المختلفة ووفرة الوجبة نفسها، لا شك أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام المستمر أمر خطير إلى حد ما لأنه أثناء الصيام يعاني الجسم من نقص في الطاقة والسوائل مما قد يؤدي إلى الجفاف مما يعرض الجسم للضغط مما قد يؤدي إلى انهيار خلايا الجسم وإلحاق الضرر بها، ولكن على الرغم من ذلك هناك العديد من فوائد الرياضه في رمضان.

الرياضة في رمضان لمرضى السكري

والجدير بالذكر أن الرياضه في رمضان يمكن أن تحسن عمل الأنسولين لدى مرضى السكري مما يقلل الحاجة إلى الأدوية، ويمكن أن تقلل التمارين من التوتر والضغط والقلق، وتحسن التركيز، وتقلل من الجوع. 

لا ينبغي أن يقتصر خفض السعرات الحرارية لدى مرضى السكري على تقليل الوجبات أو استبدال السكر الأبيض بالسكرالوز وتناول الأطعمة الخفيفة، بل يجب أن يشمل ممارسة الرياضة وبالأخص ممارسة الرياضه في رمضان بعد التشاور مع أخصائي. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تمنع التمارين الرياضية والتمارين الهوائية من مضاعفات مرض السكري وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وكذلك تساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم والتحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن من المهم أن نتذكر أن الأشخاص المصابين بداء السكري مدركون بشكل خاص ومستمرون في رعايتهم وقوانينهم الآمنة حتى لا يؤذوا أنفسهم بالمرض.

الرياضة في رمضان للاطفال

تعد ممارسة الرياضه للأطفال في رمضان مفيدة جداً، ولكن يوجه أطباء الأطفال بعض النصائح المهمة للأطفال الذين يمارسون الرياضه في رمضان، وهي: 

  • من الأفضل عدم ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهيرة، لأن الجسم متعب للغاية فالأفضل ممارسة الرياضة في رمضان بعد الافطار.
  • بالنسبة للتمارين الرياضية الشاقة ينصح بتقليل وقت التمرين. 
  • من الأفضل ممارسة السباحة وكرة القدم لأنهما الأكثر أماناً. 
  • شرب الماء وخاصة أثناء التمرين لتعويض السوائل. 
  • تناول وجبات خفيفة سكرية مثل التمر والفواكه المجففة قبل التمرين.
الرياضة في رمضان للنساء
الرياضة في رمضان للنساء

الرياضة في رمضان للنساء

فوائد التمارين اثناء الصيام للنساء هي أن ممارسيها يتجنبون العديد من المخاطر الشائعة فضلاً عن فوائدها المفيدة والفعالة، حيث تؤدي إلى: 

  • تجنب المعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية. 
  • تحسين مستوى العمليات العقلية. 
  • التخلص من التوتر. 
  • الحماية من آثار الشيخوخة.
  • تعمل على زيادة الثقة بالنفس.
  • تحسين أداء أجهزة الجسم الحيوية. 
  • إنقاص الوزن الزائد.
  • تقوي الأربطة حول مفاصل الجسم.
  • تعمل على زيادة الطاقة ومقاومة الجسم للإرهاق والتوتر العصبي.

افضل وقت للرياضة في رمضان

من أجل الحصول على أقصى استفادة من الرياضه في رمضان، يجب تحديد افضل اوقات التمرين في رمضان، يمكن تقسيم أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصيام إلى فترتين:

جدول رياضة في رمضان

ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان: وذلك قبل ساعة أو ساعة ونصف قبل الإفطار، مما يضمن أنه مع اقتراب وقت الأكل يكون التمرين قد اكتمل، لذلك من السهل تعويض الماء والأملاح المعدنية التي فقدها الجسم وكذلك للحصول على ما يحتاجه الجسم من طاقة بعد بذل الكثير من الجهد، وبالتالي يعتبر افضل وقت رياضة رمضان. 

ممارسة الرياضة بعد الإفطار الرمضاني: يعتبر بعض الناس ممارسة الرياضة أثناء الصيام عملًا شاقًا ففي هذه الحالة من ثلاث إلى أربع ساعات بعد الإفطار هو أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان للتأكد من أن الجسم يهضم الطعام وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي، وهناك من يوم بممارسة الرياضة في رمضان بعد السحور.

يعتمد اختيار أفضل وقت ممارسة الرياضة في الصيام على عدة عوامل منها: 

  • المرحلة العمرية: يختلف البالغين وكبار السن في قدرتهم على ممارسة الرياضة. 
  • الظروف الصحية: إذا كنت تعانين من مشاكل صحية فقد يكون من الصعب ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان. 
  • شروط العمل: تحدد ظروف العمل أيضًا أفضل وقت لحركة رمضان.
رجيم رمضان
رجيم رمضان

نصائح الرياضة في رمضان

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان: 

  • يوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا في منطقة جيدة التهوية. 
  • يُنصح المرضى الذين لا يدركون الآثار الصحية للتمارين الرياضية باستشارة طبيبهم قبل الانخراط في نشاط بدني أو  تمرين في رمضان.
  • يوصى بتجنب الخمول البدني مثل مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة، وبدلاً من ذلك تنظيم بعض الأنشطة العائلية مثل المشي والمشاركة في الأعمال المنزلية. 
  • إذا كان الجو حارًا خلال شهر رمضان، فمن الأفضل ممارسة الأنشطة الداخلية مثل صعود السلالم  أو الذهاب إلى الجيم في رمضان، كما يُنصح بزيادة هذه التمارين تدريجياً لتجنب الإجهاد في أول يوم من رمضان. 
  • يجب الحرص على شرب الكثير من الماء خلال عيد الفطر للبقاء رطبًا. 
  • ينصح بتناول وجبات مغذية في الإفطار والسحور للحفاظ على النشاط البدني. 
  • يوصى بتناول الطعام خلال عيد الفطر باعتدال خلال شهر رمضان عن طريق استهلاك كميات مماثلة من الطعام والسعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال العيد العادي، مع مراعاة التغيرات في أوقات الوجبات. 

اقرأ ايضا:عدد السعرات الحرارية في الخيار

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى