التنمية البشرية

الشخصيات في علم النفس

الشخصيات في علم النفس،  متعددة وتختلف الشخصيات وأنواعها وتختلف كل الصفات من شخص لشخص آخر وتتميز شخصية عن شخصية أخرى ببعض الصفات التي تميزها وعلم النفس أوضح الاختلاف الكبير بين معظم الشخصيات بالتفصيل فهو علم دقيق كدا في شرحه للشخصيات .

والشخصيات في علم النفس تحتاج إلى فهم عميق وإلى تحليل الشخصية ولكي يتم فهم الشخصية بطريقة صحيحة يجب التركيز على كل الجوانب المختلفة في الشخصية لأن الشخصيات تختلف وتتنوع من شخص لآخر وفي علم النفس يتم الشرح بالتفصيل والنظريات المتعددة بين الأشخاص وتختلف التحليلات من طرف لآخر.

التنوع بين الشخصيات في علم النفس كثير ومجالات متعددة فهناك شخصيات ونماذج متعددة وتختلف الشخصيات في علم النفس فهناك الشخص ذو الشخصية المستقلة وهذه الشخصية تكون شخصية مستقلة بذاتها تكره الاعتماد على الآخرين وتكون شخصية معتمدة على ذاتها ولا تحتاج الآخرين أو الاستناد على أي شخص آخر.

والشخصيات في علم النفس لها العديد من التحليلات المختلفة والتفسيرات المتعددة التي تختلف من عالم إلى عالم آخر فكل عالم له تفسيرات مختلفة عن الشخصيات وكل عالم يفسر الشخصية بطريقة تختلف عن عالم آخر ولكن في النهاية كل شخص له صفات تميزه عن أي شخص آخر وتجعله شخص مميز بشخصيته عن غيره.

الشخصيات في علم النفس

الشخصيات في علم النفس
الشخصيات في علم النفس

الشخصية هي العديد من الصفات المختلفة منها تكون صفات مكتسبة ومنها تكون صفات موروثة ولها العديد من الصفات المختلفة التي تتميز بها كل شخصية عن شخصية أخرى

وتظهر الجوانب العديدة والمختلفة للشخصية من خلال تعامله الأشخاص مع بعضهم البعض في المجالات الحياتية المختلفة والتي تختلف من شخص لآخر.

وتختلف الشخصيات في علم النفس وتتنوع بطرق كثيرة وهناك شخصية يطلق عليها

  • الشخصية الإيجابية

وتكون شخصية مقربة للآخرين وتحتاج هذه الشخصية دائما إلى تعامل مختلف من حولها

حيث أن الشخصية الإيجابية تري كل شئ حولها بشكل إيجابي ومفرح وتبحث عن ما هو مميز في الحياة العامة والبحث عن كل ما هو إيجابي.

  •  الشخصية السلبية

وهي شخصية عكس الشخصية الإيجابية تماما فهي شخصية ترى كل شئ حولها بصورة سلبية حتى لو كان شئ مميز

ومختلف لكن الشخصية السلبية غير قادرة على رؤية أي شئ إيجابي في الحياة ولكن نظرتها لكل شئ هي نظرة سلبية تماما.

  •  الشخصية الحنونة

وهي شخصية قادرة على التعبير على ما بداخلها بكل ما هو جيد وتتميز تلك الشخصية بأنها تكون قادرة بشكل كبير على تفهم مشاعر الآخرين بطريقة حنونة وتستمع إلى كل المشكلات

وتفهمها بطريقة جيدة وسهلة ويتسمع إلى كل المشاكل والحكايات دون أن يمل أو يضجر من أحاديث الآخرين.

أنواع الشخصيات المريضة نفسيا

الشخصيات في علم النفس
الشخصيات في علم النفس

هناك أنواع من الشخصيات في علم النفس تحتاج إلى معاملة خاصة من كل من يحيط بها ويحي الحذر منها وأخذ الاحتياطات لأن تلك الشخصيات تتعامل بطريقة منافية للطريقة الطبيعية في التعامل

وهناك شخصية يطلق عليهاما يلي:

  • الشخصية الاعتمادية.
  • الشخصية الاجتنابية.
  • الشخصية الاجتماعية.
  • الشخصية المنطوية.
  • الشخصية الاجتنابية: هي شخصية تكره التعامل بحرية مع الآخرين وشخصية كثيرا ما تنتابها نوبات من القلق والهلع من التعامل مع غيرها من الشخصيات فهي شخصية غير قادرة على الاندماج والتعامل مع المجتمع بطريقة صحيحة مما يجعل التعامل مع الآخرين أمر صعب بما فيه الكفاية ويجعل التعامل مع من حولها أمر صعب للغاية.
  •  الشخصية الشكاكة: من أكثر الشخصيات المريضة نفسيا في علم النفس فمن المعروف أن الشك موجود حولنا ولكن بدرجات مختلفة

ومتفاوتة من شخصية لشخصية أخرى والشخص الذي يشك في كل من حوله بطريقة مرضية غير مقبولة هو شخص يقابل في حياته العديد من المتاعب ولا يستطيع الاندماج مع الآخرين.

  • الشخصية الوسواسية: وهي شخصية تعشق التنظيم وتكره عدم وجود أي نظام أو ترتيب من حولها

وهي شخصية تفصل النظام والانضباط في كل شئ وتكره عدم وجود النظام من حولها في كل شئ فهي شخصية موسوسة بالأمور المتعلقة بالنظام الترتيب والتنظيم لكل شئ من حولها.

أنواع الشخصيات في الحب

الشخصيات في علم النفس
الشخصيات في علم النفس

هناك العديد من الشخصيات المختلفة في الحب وتختلف من رجل لآخر وكل رجل يختلف في طريقة تعبيره في الحب عن الرجل الآخر

حيث أنه كل رجل له شخصيته ويحب التعبير عن ما في داخله بطريقة غير الشخص الآخر

وهذا ما يجعل بعض العلاقات ناجحة بدرجة كبيرة والبعض الآخر من العلاقات فاشلة بطريقة كبيرة.

في الحب يوجد العديد من الأنواع المختلفة للرجال فهناك رجل يطلق عليه الرجل المعطاء وهو الرجل القادر على إعطاء كل مشاعره دون انتظار أي مقابل فهو يعطي بسخاء دون الانتظار لأي شئ آخر ويكون لديه قدر عالي على التعبير عن ما في داخله عن طريق إعطاء كل مشاعره للطرف الآخر وبشكل كبير.

وهناك شخصية أخرى في الحب يطلق عليها الشخصية الرومانسية وهي الشخصية القادرة على إظهار كل مشاعرها للطرف الآخر والتعبير عن كل المشاعر

وكل ما يشعره الطرف الآخر ولا يخجل أبدا من التعبير عن كل أحاسيسه ويبادر دائما بتقديم الهدايا وكل ما يسعد حبيبته ويجعلها تشعر بأنها مع أفضل رجل في العالم كله.

وهناك نوع من الرجال يطلق عليه الرجل القوي وهو حصنك الدائم الذي تستطيعين مواجهة العالم كله به وتستطيع الاستناد عليه دون الحاجة إلى أي أحد غيره

ويساعدك الرجل القوي على تخطي أزماتك كلها طوال الوقت دون أن تخافي من مواجهة أي أحد وهذه أغلب أنواع الشخصيات في علم النفس وخصوصا الشخصيات في الحب.

أنواع الشخصيات المضطربة

الشخصيات في علم النفس
الشخصيات في علم النفس

يوجد العديد من الشخصيات التي تعاني من العديد من الاضطرابات المختلفة التي تختلف من شخص لآخر وعند التعامل مع أي شخصية تواجه نوع من أنواع الاضطراب يجب الحذر عند التعامل معها واختيار الطريقة الصحيحة للتعامل مع تلك الشخصيات ومحاولة جعل تلك الشخصيات بعيدة كل البعد عن التعامل معها.

هناك عدة أنواع من الشخصيات المضطربة والتي منها غلى سبيل المثال ما يلي:

  • الشخصيات النرجسية

وهي شخصية تحب نفسها بشدة وترى نفسها دائما في مكانة أعلى من غيرها وهي شخصية يطلق عليها النرجسية بسبب حب الذات الكبير والأنانية المفرطة والشخص النرجسي لا يرى نفسه يخطأ ابدا بل هو دائماً شخص صحيح ويفعل كل شئ صحيح دون أي خطأ.

  • الشخصية الاجتنابية

وهي شخصية موجودة بدرجة كبيرة في المجتمع وهي شخصية تكره الاندماج في المجتمع والتعامل مع الآخرين التعامل مع الآخرين يسبب لها المشاكل والعديد من الاضطرابات وما ساعد بدرجة كبيرة على أن يزداد وجود تلك الشخصيات في المجتمع هي مواقع التواصل الاجتماعي التي انتشرت بشكل كبير وجعلت الانطواء جزء من شخصية كل فرد.

  • الشخصية الاعتمادية

وهي شخصية تحب الاعتماد والتوكل على الآخرين بدرجة كبيرة ولا تعتمد على نفسها أبدا فهو شخص لا يستطيع سوى التفكير في كيفية مساندة نفسه أو أن يقوم بحل شيء بمفرده لا يستطيع الاعتماد على نفسه أو فعل أي شئ بمفرده.

شاهد ايضا؛-التحكم في الغضب وضبط النفس

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى