التنمية البشرية

ما هو الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة؟

ما هو الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة؟ حتى نستطيع الوصول إلى كيفية امتلاك الإنسان الثقة بنفسه، حيث يعاني بعض الأشخاص من وجود اهتزاز في الثقة مما يعزلهم عن العالم المحيط بهم ودائمًا يظهروا بمظهر ضعيف، كما يتأثرون بأي تعليق يتم توجيهه إليهم والتأثر به بشكل كبير، لذلك يمكن أن يتذكر الإنسان أنه يملك الثقة بنفسه حتى يصل إليها في النهاية.

الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة

تختلف الثقة بالنفس بشكل كبير عن صفة الغرور لأن لكل منهما استخدامات تساعد الإنسان على إثبات ذاته، ولكن الغرور صفة لا يتقبلها الآخرين حيث يكون الفرق بينهم يوضع ما هو الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة الذي يشبه الغرور حيث يكون كالآتي:

الثقة بالنفس

  • الثقة بالنفس هو أن إحساس يشعر الانسان معه بالاطمئنان والاعتزاز بنفسه وتحقيق ذاته مع احترام ذاته واحترام الأخرين، حيث أن الإنسان يرى نفسه بصورة أفضل حيث يتمتع الإنسان ببعض المظاهر والتي منها أن يشعر بالسعادة والإيجابية وأت يطمئن قلبه إلى كل ما يدور حوله في الحياة.
  • كما أن الثقة بالنفس تزيد من قوة الإنسان في اتخاذ قرارات واضحة وصريحة، وأنه يستطيع أن يقوم بحل أي مشكلة، بالإضافة إلى أنه يصل إلى الكثير من النجاحات، وهذا من خلال العزيمة والإرادة وكل هذا يرجع إلى ثقة الإنسان بنفسه.

التظاهر بالثقة

  • التظاهر بالثقة هي صفة من صفات الإنسان حيث يعتز فيه الإنسان بنفسه زيادة عن الحد الطبيعي لها، حيث يشعر بالعظمة ويعتقد أنه إنسان لا يصدر منه أي أخطاء، ويحاول بصفة مستمرة أن يقلل من المحيطين به واحساسهم بالنقص وأنهم أقل منه، فهنا يصبح الإنسان مكروه من الآخرين.
  • كما إن التظاهر بالثقة تصرفات مصطنعة يصدرها الشخص ويحاول أن يتظاهر بالثقة ومن هنا نعرف ما هو الفرق بين الثقة بالنفس والتظاهر بالثقة؟، حيث دائمًا يتظاهر الإنسان بأنه أفضل من خلال مقارنته بالآخرين ويؤكد لمن حوله أنه أفضل منه.

شاهد أيضًا: أسباب انعدام الثقة بالنفس

علامات الثقة بالنفس في لغة الجسد

ما هو الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة؟ يظهر على الإنسان نتيجة تصرفاته وأفعاله، أما عن لغة الجسد في الثقة بالنفس هي من السمات الجيدة تصدر من الإنسان، حيث أنه يقتنع بشكل كامل بنفسه ويواجه أي تحديات، ولكنها تختلف عن التظاهر بالثقة حيث يوجد بعض العلامات هي التي تشير إلى الثقة بالنفس وهي كالآتي:

السيطرة على عواطف

يتحكم الإنسان الذي يمتلك ثقة بنفسه على عواطفه عندما يتعرض إلى أي موقف يؤدي إلى شعوره بالقلق أو الألم مما يضطر التصرف بشكل هادئ واتخاذ قرارات بشكل سريع،  حيث تكون قراراته صائبة لأنه يمتلك قدرة على الثبات والتفكير في المواقف.

الإنصات الجيد

دائمًا تجد الشخص الذي يتمتع بالثقة أنه لا يتحدث كثيرًا ولا يحاول إثبات وجهة نظره ولكنه يستمع حتى يتعلم الكثير ويطور من نفسه ويضبط نجاحاته، حيث أنه يتحدث بكل ثقة بالأخص عندما يمتلك فكرة ويكون مقتنع بها.

التركيز على نقاط القوة

قوة التركيز هي التي تساعد الإنسان على أن دائمًا يقوي من نقاط الضعف لديه، واستخدام الأساليب التي تزيد من إحساسه وثقته بنفسه، وعدم التعرض للإحباط واليأس أو الضعف، حيث أنه دائمًا يشعر نفسه بالقوة والأمان.

إتقان لغة الجسد للحصول على  الثقة بالنفس

يوجد الكثير من العلامات التي تشير إلى ثقة الإنسان بنفسه ومنها لغة الجسد، والتي من خلالها نعرف ما هو الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة؟ وكيف يكون التمييز بينهم، حيث يتم هذا من خلال تدريب الإنسان على استخدام واتقان لغة الجسد ويتم اكتسابها من خلال الآتي:

تذكر نجاحاتك السابقة

استعادة الذكريات الإيجابية تؤثر بشكل كبير على الحاضر بالنسبة للإنسان، حيث عندما تجد نفسك في أمر معين يحتاج إلى اظهار الثقة بالنفس، عليك استرجاع بعض لحظات من الماضي التي تبين مدى نجاحك في مواقف معينة والتي ظهرت فيها ثقتك بنفسك، وقم بترتيب هذه التصرفات حتى تستطيع مواجهة الموقف بكل ثقه.

الابتسامة

الابتسامة لغة من لغة الجسد عندما يجد الآخرون ابتسامتك سيعرفون أنك بشكل أفضل وسوف يستقبلون كل الأفكار لديك وتبدو بمظهر ثقة أكبر، بالإضافة إلى أنه عندما تبتسم لأحد سوف يبادلك نفس الابتسامة، ومن هنا تكون قد حققت أنواع التواصل الإيجابي مع الأخرين.

إتقان فن المصافحة

عند مقابلتك لبعض الأشخاص عليك أن تقوم بمصافحته بشكل به حماس وابتعد عن المصافحة الضعيفة، وعليك بالمصافحة القوية حيث تظهر الثقة، وهذا دليل على أنك تحترم الآخرين وتحترم نفسك، بالإضافة إلى أن المصافحة بشكل مريح وثقة سوف يزيد من رغبة الآخرين في التعامل معك.

اخفض صوتك عند الحديث

عندما يدور حوار بين وبين أحد الأشخاص عليك أن تتحدث بنبرة صوت منخفضة، لأنها سوف تظهر بشكل أقوى وأكثر ثقة لأن نبرة الصوت العالية تشير إلى عدم الثقة بالنفس وتعويض ما ينقص بداخلك بالصوت المرتفع، عليك أن تعادل في نبرة صوتك بحيث لا يكون منخفض أو مرتفع.

شكل الجسد

الأشخاص التي لا تمتلك ثقة بالنفس دائمًا يحاولوا أن يظهروا أنفسهم بحجم أصغر بالنسبة لوضع الجسد، لكن إذا أردت أن تظهر بمزيد من الثقة بالنفس عليك أن تعطي لجسمك حيز أكبر حتى تأخذ المساحة الكافية وتعطي لنفسك الأمان والراحة عند الجلوس واسترخي، وعند الوقوف أجعل قدميك بعيدتان بنسبة بسيطة عن بعضهما.

علامات عدم الثقة بالنفس في لغة الجسد

كل إنسان يحاول أن يكون لديه بعض المهارات فمنها ما هي تأتي بشكل طبيعي أو تكون مكتسبة، لكن يوجد بعض الأشخاص التي لا تحاول أن تستثمر هذه المهارات لتطوير نفسها، حيث يتمتع بها الشخص ضعيف الشخصية الذي يكون لديه نقص في الثقة بالنفس، حيث من خلالها  نستطيع أن نعرف ما هو الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة؟ ومن هذه العلامات الآتي:

شكل الجسم

  • العلامات الجسدية التي تظهر على الإنسان هي التي تشير إلى مدى ثقته بنفسه، فالإنسان الذي لا يتمتع بثقة بالنفس تجد لديه بعض العلامات الجسدية ومنها عدم التواصل مع الآخرين بالعين، بالإضافة إلى ارتخاء شكل الجسم وعدم فرد القامة عند الوقوف تجده دائمًا يظهر بمظهر صغير لأنه لا يفتخر بنفسه.
  • عند ظهور علامات ضعف في جسد الشخص تجاه الآخرين لا يريدون التعامل معه، حيث دائمًا تجده يقوم بتشبيك الذراعين مع وجود بعض العلامات على الوجه التي دائمًا تشير بالقلق وعدم الارتياح.

سرعة الرد على الانتقادات

عند توجيه أي انتقاد للشخص الذي لا يملك ثقة بنفسه فهو يفقد أعصابه حتى ولو كان هذا الانتقاد لمصلحته، دائمًا تجد له مبررات ورد فعل سريع ليس بشكل منطقي دون تفكير،  مما يشعره بالتوتر سريعًا.

عدم الاعتراف بالخطأ

الشخص الذي لا يمتلك ثقة بالنفس دائمًا تجده لا يعترف بأخطائه عندما يقوم الاعتذار إذا أخطأ اتجاه أحد حتى ولو كان بسيطًا، وهذا ما يسبب له الكثير من المشكلات وهذا يرجع إلى أنه لا يستطيع أن يتحمل أن يصحح أخطاءه، لذلك يبتعد عنهم الأشخاص المحيطين به.

السعي وراء المثالية

قلة الثقة بالنفس تجعل الإنسان دائمًا يبحث عن المثالية والتسامح في من حولهم، ولكن يتعرض إلى خيبات أمل كثيرة مما يؤثر على شخصيته بشكل سلبي مما يجعله دائمًا يشعر بالإحباط والضعف.

شاهد أيضًا: خطوات الثقة بالنفس وقوة الشخصية

ومن هنا نكون قد تعرفنا على ما هو الفرق بين الثقة والتظاهر بالثقة؟، كما تعرفنا على العلامات التي تبين مدى أن هذا الشخص يمتلك ثقة بنفسه وليس غرور.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى