معلومات طبية

الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د 

الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د وأسباب حدوث كل منهما والأعراض المصاحبة لهم سوف نذكرها في هذا المقال، حيث أن نقص الأنيميا يصاحبها نقص فيتامين د وكذلك نقص فيتامين B12، وأيضًا قلة العديد من العناصر الغذائية الهامة، فمن الواجب أخذ نوع خاص من مقويات الدم، وأخذ فيتامين د، وحبوب من الكالسيوم، وكذلك تناول الأطعمة الصحية، وتناول فترة كبيرة من الراحة عند النوم والقيلولة تكون ساعة في الظهر لا تقل عن ذلك، والنوم لفترة تتراوح من خمس ساعات إلى ست ساعات في فترة الليل.

ما هو الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د؟

في السطور القادمة سوف نذكر لكم الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د، وما هي أعراض كل منهما، وأسباب حدوث هذا النقص.

أعراض نقص الأنيميا

اعراض النيميا
الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د

تشمل الأعراض الخاصة بنقص الأنيميا هي:

  • الإحساس بالتعب الشديد مع عدم القدرة لعمل أي جهد.
  • ضعف كلي في الجسد.
  • اصفرار البشرة وحدوث شحوب في الجلد.
  • الإحساس بالألم المستمر بمنطقة الصدر، وعدم انتظام معدل ضربات القلب.
  • ضيق قوي بالتنفس.
  • الإحساس بالإرهاق والتعب والدوخة.
  • الاستمرار في حدوث الصداع.
  • برودة اليدين والقدمين.

أقرأ ايضا: أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

أسباب نقص الأنيميا

يوجد العديد من الأسباب المتنوعة تؤدي إلى الإصابة بنقص الأنيميا، ومنها:

  • قلة الحديد في الجسد فهذا يكون مؤثرًا على صحة الجسم مما يسبب فقر شديد في الدم.
  • ينتج فقر الدم عن قلة عدة فيتامينات في الجسد ومن ضمنها فيتامين د الذي يساهم لإنتاج خلايا دم حمراء.
  • ومن ضمن أسباب حدوث الأنيميا هو الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها،
  • خلل في المفاصل الروماتويدية، والأمراض السرطانية، وفيروس قلة المناعة البشرية.
  • تنتج الأنيميا من أمراض النخاع العظمي.
  • من الممكن أن نقص الأنيميا ينتج عن العوامل الوراثية بمعنى إصابة أحد من أفراد العائلة بنقص الأنيميا.

اقرأ أيضا: أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم 

عوامل خطر الإصابة بالأنيميا

  • اختلالات في الأمعاء المؤثرة على امتصاص عدة عناصر غذائية كداء كرون.
  • فترة الدورة الشهرية من ضمن الفترات التي تتعرض لها المرأة في حدوث فقر كبير في الدم خلال تلك المدة بسبب نزول مقدار كبير من الدم مؤثرًا على الصحة لديها وفقدها للعديد من العناصر المغذية.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل حدوث مرض السرطان وا لسكر والكلى.
  • شرب الكثير من المشروبات الغازية والكحولية المؤثرة على صحة الجسد والتي تعرضها إلى حدوث أنيميا.
  • عند حدوث الحمل مع عدم الانتظام في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بالصورة المنتظمة فيكون إشارة على حدوث أنيميا.

معالجة الأنيميا

علاج الانيميا
الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د
  • لكي يتم معالجة الأنيميا يجب الذهاب إلى الطبيب وتناول العديد من المكملات المغذية التي تساهم في معالجة الأنيميا.
  • ثم ينصح بأخذ الفواكه والخضراوات المليئة بالحديد والفيتامينات.
  • ولكن عند الإصابة بالأنيميا الناتج عن عدة أمراض فيجب معالجة المشكلة الأساسية أولًا.

أقرأ أيضا: فيتامينات ب ما أنواعهم واعراض نقصهم ومصادره في الأطعمة

أعراض نقص فيتامين د

من ضمن الأعراض الخاصة بنقص فيتامين د هي:

  • كثرة الإصابة بالأمراض: من الأدوار الهامة التي يقوم بها فيتامين د هو المحافظة على القوة الخاصة بالجهاز المناعي في الجسم، لكي يتمكن من محاربة الفيروسات الضارة والعدوى،
  • لذلك فإن الإصابة الكثيرة بالإنفلونزا والرشح فتكون أكثر عرضة لحدوث نقص فيتامين د في الجسم،
  • حيث تم ربط العديد من الدراسات بين قلة فيتامين د وعدة التهابات تنفسية كالالتهاب رئوي.
  • آلام العظام والظهر: أن فيتامين د له دور كبير في امتصاص الكالسيوم بالجسد
  • فإن قلة تلك الفيتامين من الممكن أن يؤدي لضعف العظام وظهور الآلام الشديدة.
  • ثم الإرهاق والتعب: يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإرهاق والتعب الشديد، بل احتمالا أن يكون قلة فيتامين د سببًا في هذا، حيث أن العديد من الدراسات أظهرت تأثيرات قلة فيتامين د على قلى الطاقة بالجسد والتعب عند العديد من الأِشخاص.
  • تساقط الشعر: تواجد علاقة بين قلة فيتامين د وارتفاع تساقط في الشعر وخصوصًا مرضى الثعلبة.
  • بطء التئام الجروح.
  • ثم حدوث آلام في العضلات.
  • حدوث الصداع المستمر.
  • ضعف النمو عند الأطفال.
  • اختلالات في نزول الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: الأكلات التي تقوي المناعة

أسباب نقص فيتامين د

فيتامين
الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د

هناك العديد من الأسباب الخاص بنقص فيتامين د، ومنها:

  • عدم حصول الفرد من المقدار المطلوب من فيتامين د: يتم حدوث هذا في كثير من الأحيان عند متابعة نظام غذائي قوي، بحيث إن العديد من المصادر الطبيعية الخاصة بفيتامين د متواجد بالمصادر الحيوانية والأسماك وصفار البيض وزيت السمك، ولحم كبد البقر، والحليب المدعم.
  • التعرض إلى أشعة الشمس بنسبة قليلة: يزداد نقص فيتامين د عندما يبقى الفرد في البيت لمده كبيرة، أو عندما يعيش قريبًا لخطوط العرض في الشمال، وكذلك عندما يرتدي الملابس الطويلة والغطاء الخاص بالرأس، أو في خلال أداء وظيفة بدون التعرض إلى أشعة الشمس.
  • ثم مشاكل الجهاز الهضمي: أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون، ومرض التهاب القولون، وسوء الامتصاص، وتليف كيسي، ومرض بحساسية القمح، حيث أن تلك الأمراض تمنع أو تخفض من مقدرة الجسم لامتصاص فيتامين د من الأغذية.

اقرأ أيضا: فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د واسبابها

  • السمنة: وبالرغم من عدم ظهور العلاقة إلى الآن بين الآثار الخاصة باستهلاك المكملات الخاصة بفيتامين د في خفض خطر الإصابة بحدوث سمنة وفقًا لما نشرته مجلة Nutrients سنة 2013، بل تم تواجد التحليل الإحصائي الذي نشر بمجلة PLOS Medicine سنة 2013، أن الزيادة في مؤشر كتلة الجسم يكون مرتبطًا بقلة مستوى فيتامين د عند الأفراد الذين يعانون من السمنة،
  • وتلك القلة تكون مرتبطة بتأثيرات الدهون على امتصاص فيتامين د، بحيث أن العديد من الأفراد الذين يعانون من السمنة يقضون فترة قليلة في الخارج وهذا بسبب حدوث بعض المشكلات الحركية لديهم، والجدير بالذكر أن الأفراد الخاضعين إلى عملية خاصة بجراحة السمنة يمكنهم أن يعانوا من مشكلات الامتصاص.
  • السن: تقل قدرة الجسم على تحويل فيتامين د للكولسترول، وهو من المركبات النشطة فيتامين د، ولذلك مع كبر السن بسبب التراجع في العديد من وظائف الكلى، مما يخفض من امتصاص الكالسيوم.
  • ثم البشرة الداكنة: تعتبر مادة الميلانين هي التي تكون مسؤولة على منح البشرة لونها، بحيث أن الأفراد أصحاب البشرة البيضاء لديهم مقدار قليل بمادة الميلانين بالمقارنة مع الأفراد أصحاب البشرة الداكنة،
  • ثم تعتبر مادة الميلانين هي المسؤولة عن امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية،
  • فهذا له دور على تقليل مقدرة الجلد في أن تنتج فيتامين د بنسبة 95 إلى 99%، ولكن أصحاب الفترة الداكنة يحتاجون مدة أكبر للتعرض إلى أشعة الشمس بنسبة تتراوح من ثلاث إلى خمس مرات حتى يحصلوا على المقدار نفسه من فيتامين د الذي يتم الحصول عليه من ذوات البشرة الفاتحة.

علاج نقص فيتامين د

علاج
الفرق بين نقص الأنيميا ونقص فيتامين د
  1. يجب التعرض لأشعة الشمس وبالأخص ما بين وقت العاشرة في الصباح والساعة الثالثة في العصر، لكي يحصل الفرد على مقدار كبير من فيتامين د.
  2. أخذ العديد من المكملات الغذائية التي تتضمن فيتامين د بتعليمات من الطبيب.
  3. أخذ الأغذية التي تتضمن فيتامين د ومن ضمن الأغذية هي الأسماك، والبرتقال، وصفار البيض الذي يكون به كمية كبيرة جدًا من فيتامين د.
  4. ينصح بممارسة الرياضة كل يوم لأنها تعمل على تعزيز فيتامين د في الجسم.
  5. المحافظة على وزن مثالي والقضاء على الوزن الزائد من أجل الوقاية من السمنة المؤثرة على نسبة فيتامين د في الجسم.

شاهد ايضا:  هل تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى