التغذية

الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم

تعد الفواكه من أكثر الأطعمة التي يجب الحفاظ على تناولها، ولكن هناك بعض الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم وذلك لأنها تعمل على زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية أو نسبة كبيرة من الأملاح مما تؤدي إلى احتباس الماء بالجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن وهذا الأمر يجب الابتعاد عنه عند اتباع حمية غذائية معينة لتفادي فشل هذا النظام مما يصيب العديد ممن يفعلون ذلك بالاكتئاب دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.

الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم

يجب الحرص على تناول الفاكهة بشكل مستمر لما تحتويه من الفيتامينات والمعادن الهامة لزيادة مناعة الجسم وحمايته من الكثير من الأمراض، ولكن هناك بعض الأنواع من الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم لتفادي تأثيرها السلبي على النظام الغذائي مثل:

1-ثمار الأفوكادو

وهي من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية جداً حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من الأفوكادو على ١٦٠سعر حراري وتعد من الفواكه التي تستخدم في زيادة الوزن لما تحتويه من نسبة كبيرة من الدهون الصحية ويمكن استخدام القليل منها إلى سلطة الفواكه منخفضة السعرات ويعد من أكثر الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم.

2-الموز

يعد من الفواكه الهامة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، ولكن يجب الحذر من تناوله لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية حيث تحتوي قطعة واحدة متوسطة الحجم على ١٠٥سعر حراري وحوالي ٣٧ جرام من الكربوهيدرات ويحتوي على نسبة على نسبة كبيرة من السكريات وعند اتباع نظام رجيم ينصح بتناول ثمرة واحدة فقط أو تناول الموز الأخضر لأنه يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية.

الموز الصحي

3-العنب

من أهم الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والدهون فهو من الفاكهة التي لا يصلح تناولها حيث يحتوي ١٠٠جرام من العنب على ٦٧سعر حراري و١٦جرام من السكر وعند الحاجة الملحة لتناول العنب أثناء الرجيم لا يجب أن يزيد عن ١٠ حبات في اليوم.

 

4-الفواكه المجففة

تكون هذه الفواكه مجففة تماماً من الماء، ولكن تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية مثل العنب والخوخ والتين والبرقوق فنجد أن حبة الزبيب تحتوي على نسبة أعلى في السعرات الحرارية من حبة العنب ويحتوي كوب الزبيب على ٥٠٠ سعر حراري بينما يحتوي كوب الخوخ المجفف على ٤٥٠ سعر حراري وهكذا لذلك هي من الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم.

5-المانجو

تعد من الفواكه الاستوائية ذات السعرات الحرارية العالية ونسبة عالية من الأملاح مما تسبب احتباس الماء في الجسم وزيادة الوزن وتحتوي على نسبة عالية من السكر لذلك يجب التوقف عن تناولها أثناء اتباع نظام غذائي قاسي.

6-سلطة الفواكه

الجمع بين مجموعة من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير لذلك لا يجب تناول سلطة الفواكه أثناء الرجيم وإذا أردت ذلك فيجب استخدام فواكه منخفضة السعرات مثل التفاح والجوافة والبرتقال والجريب فروت والفراولة.

7-التمر

يتسبب التمر في زيادة الوزن بشكل كبير لما يحتويه على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية لذلك يجب التوقف عن تناولها أثناء اتباع الرجيم.

8-التين

من أكثر الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكر والكثير من السعرات الحرارية التي تجعله سبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

9-لب جوز الهند

من أكثر الفواكه عالية الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي ٢٨ جرام منه على ١٠٠سعر حراري تقريباً و١٠جرام من الدهون لذلك فهو يساعد على زيادة الوزن ويجب تجنبها تماما أثناء الرجيم.

10-السموزي أو الفواكه المثلجة

لا يحبذ تناول الفواكه على هذا الشكل وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية مما تسبب زيادة في الوزن لذلك لابد من استبدالها بأشياء أخرى منخفضة السعرات مثل اللبن خالي الدسم أو الزبادي والفاكهة.

الحد المسموح من الفاكهة أثناء عمل الرجيم

لا يمكن منع الفواكه نهائياً أثناء عمل الرجيم، ولكن لابد من انتقاء نوع الفاكهة التي تصلح للحمية الغذائية المتبعة مع مراعاة الكميات المستهلكة من هذه الفاكهة يومياً، حتى لو كانت منخفضة السعرات فلا يصح أن تزيد عن الحد المسموح به مثل:

  • ثمرتين من الجوافة.
  • ثمرتين من اليوسفي.
  • ثمرتين من البرتقال.
  • ثمرتين من التفاح.
  • نصف ثمرة من الرمان.
  • الكمثرى من الفواكه منخفضة السعرات ويفضل تناولها في الرجيم حتى ثلاث ثمرات.
  • شريحتان من البطيخ أو الشمام.

أما الأنواع الممنوعة مثل المانجو، والتين، والعنب، والبلح فمن الممكن تناولها مرة واحدة أسبوعياً بمقدار ثمرة واحدة.

هل تناول الفواكه ليلاً يسبب زيادة في الوزن؟

يعتقد البعض أن تناول الفاكهة مساءاً يتسبب في زيادة الوزن، ولكن أثبتت الدراسات أن لا دور للفاكهة الليلية في زيادة الوزن وأنه من الممكن تناول الفاكهة في أي وقت، ولكن يفضل أن تكون قبل الوجبات الرئيسية للاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة بها كما يجب تناول آخر وجبة من الفواكه ليلاً قبل النوم بوقت كافي حتى يتمكن الجسم من هضمها مع الوضع في الاعتبار الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم.

هل تسبب الفاكهة مشاكل في الجهاز الهضمي؟

  • توجد بعض الأمراض التي تتأثر بتناول الفاكهة قبل النوم مثل متلازمة القولون العصبي فيتسبب ذلك في بعض مشاكل الجهاز الهضمي وعدم القدرة على النوم والشعور بحالة من الإجهاد والتعب.
  • كما توجد بعض أنواع من الفاكهة ذات نسبة عالية من الأحماض مثل البرتقال والأناناس لا تتناسب مع مرضى ارتجاع الحموضة لذلك يمتنعوا عن تناولها.
  • كما يجب التقليل من الفاكهة ذات السعرات الحرارية ونسبة السكر العالية لمرضى السكر لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الفواكه المسموحة اثناء الرجيم

 توجد أنواع كثيرة من الفواكه المسموحة اثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات وتساعد في خسارة الوزن مثل:

1-البرتقال

  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على التخلص من دهون الخصر.
  • كما أنه مصدر غني بفيتامين ج الذي يعمل على تقوية المناعة ويساعد على زيادة امتصاص الحديد.

2-جريب فروت

  • من أفضل الفواكه التي تساعد في خسارة الوزن لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.
  • ووجد أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت يومياً قبل الغذاء يعمل على خسارة الوزن وتقليص حجم المعدة بمقدار ٢.٥سم تقريباً خلال شهر ونصف.

3-الكرز

  • من أفضل الفواكه التي تساعد على خسارة الوزن أثناء اتباع الرجيم ويؤدي تناوله بصفة يومية إلى خسارة دهون البطن بنسبة ٩٪.

4-التفاح

  • من الفاكهة الغنية بالألياف منخفضة السعرات والتي تعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة لذلك يعتبر أحد أهم الفاكهة المسموح بها لخسارة الوزن.

5-الفراولة

  • تزيد من سرعة حرق الدهون وتزيد من معدلات الحرق.

6-الجوافة

  • فاكهة جيدة جداً أثناء الرجيم حيث إنها تمنع تراكم الدهون وتقوم بضبط مستوى السكر بالدم.

7-البطيخ

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يعطي شعور بالامتلاء والإحساس بالشبع لفترة طويلة.

 تعد الفواكه من أفضل المصادر الطبيعية لحصول الجسم على الاحتياجات اللازمة من الفيتامينات والعناصر اللازمة لصحة جيدة وتقوية جهاز المناعة ضد العديد من الأمراض فيجب الحفاظ على تناول الأنواع المختلفة من الفواكه باستثناء الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم لتجنب زيادة الوزن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى