الصحة

الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد

الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد يمكنك التعرف عليه معنا في السطور التالية، مع دخول فصل الصيف، يحتاج الكثيرين إلى حماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة؛ التي تؤدي إلى نشاط هرمون الميلانين في الجسم؛ ومن ثمّ زيادة حدة التصبغات في الجلد.

 لذلك تابعونا في جولة سريعة نتعرف من خلالها على مزيد من التفاصيل الخاصة بالفيتامينات التي تساعد على توحيد لون الجلد ومنع التصبغات.

الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد

يقصد هنا بـ الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد، الفيتامين الذي يتسبب في ظهور بقع داكنة أو تصبغات في أماكن متفرقة من الجسم، إذا تضاءلت نسبته عن المعدل الطبيعي، فنجد على سبيل المثال: –

فيتامين ب 12 

  • يعد الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد في حال نقصانه حيث يساهم فيتامين B12 في تحسين مظهر الجلد، ومنح البشرة البريق واللمعان المطلوب.
  •  يسيطر فيتامين ب 12 على هرمون الميلانين في الجسم؛ ومن ثمّ توحيد لون البشرة ومنع حدوث فرط التصبغ.
  • في حال نقص فيتامين B12 عن النسبة الطبيعية، فإنه يتسبب في ظهور بقع بُنية اللون في أماكن متفرقة من الجسم.
  • أشارت بعض الدراسات الحديثة، أن مرض البهاق له صلة وثيقة بنقص الفيتامين المسؤول عن صبغة الميلانين وهو ب 12.
  • يتواجد فيتامين ب 12 في الدواجن والحليب خالِ الدسم كذلك الحبوب الكاملة.

فيتامين د 

  • يعتبر فيتامين د الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد أيضا، فهو يلعب فيتامين د دوراً كبيراً في تدمير الخلايا الصباغية البشرية، التي تؤدي إلى انتشار البقع البيضاء أو السوداء في الجسم.
  • يتم تصنيع فيتامين D بصورة أساسية من الجلد، عن طريق التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • يؤدي نقص فيتامين د في الجسم، إلى الإصابة باضطرابات التصبغ الجلدي.
  • تعتبر أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د، كما يتواجد أيضاً في المشروم وعصير البرتقال كذلك أسماك السلمون والتونة.

فيتامين ك 

  • يحقق فيتامين K التوازن المطلوب بين لون البشرة وصبغة الميلانين في الجسم، بحيث يبدو بصورة طبيعية.
  • تشير بعض الدراسات، أن فيتامين ك الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد حيث يرتبط بصورة مباشرة مع مركبات الصبغة في الجلد، بحيث يخرجها من الخلايا.
  • يلعب دوراً كبيراً في تقليل حدة التصبغات، لذا يستخدم في علاج النمش والكلف، بل وتخفيف آثار الهالات السوداء حول العينين.
  • يمكن الحصول على فيتامين ك عن طريق تناول الخضروات الورقية، كذلك الكرنب والقرنبيط والبروكلي، فضلاً عن اللحوم الحمراء والبيض.

قد يهمك: أفضل حبوب فيتامين للجلد 

تصميم بدون عنوان 3
الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد

هل نقص الفيتامينات يسبب تصبغات في الوجه؟

بالطبع، يسبب نقص الفيتامينات في الجسم، إلى زيادة إفراز هرمون الميلانين، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور تصبغات بُنية اللون تارةً وبيضاء تارةً أخرى، لذا يوصي كثير من الخبراء والمتخصصين، بضرورة إجراء تحليلات الفيتامينات؛ من أجل تحديد نسبة النقص.

علاوةً على ذلك، فإن كثير من الدراسات الحديثة، أكدت أن نقص فيتامين ب 3 المعروف أيضاً باسم “النياسيناميد”، يلعب دوراً كبيراً في ظهور البقع الداكنة والكلف الذي يصاحب حدوث الحمل، كما يؤدي إلى تأثر الجلد بالأشعة فوق البنفسجية بصورة أسرع.

لذلك قبل اللجوء إلى العلاجات الطبية، أو تقنيات الليزر المستخدمة في توحيد لون البشرة، يجب التأكد أولاً من حصول الجسم على النسب الطبيعية من الفيتامينات، خاصةً فيتامينات ب المركبة أو Vitamins B complex؛ وذلك لتجنب ظهور تصبغات الجلد في الوجه أو الجسم مرة أخرى. 

حيث تعتبر النسبة الطبيعية التي تناسب البالغين هي 14 ميكروجرام بالنسبة للفتيات و 16 ميكروجرام بالنسبة للذكور، كما يتواجد فيتامين B3 في الحبوب الكاملة ونخالة القمح، كذلك الأرز البني والفول السوداني وصدور الدجاج والديك الرومي

ما هو الفيتامين الذي يمنع جفاف الجلد؟

يعتبر فيتامين أ أحد أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، حيث يعمل على ترطيب البشرة، ومنع الإصابة بالجفاف أو تشققات الجلد، كما يحافظ على صحة وسلامة كثير من الأعضاء الداخلية.

حيث تشير كثير من الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من جفاف شديد في الجلد، أو الحكة المفرطة التي تنتج عن الإصابة بالأكزيما، كذلك من يعاني من حب الشباب أو ظهور التجاعيد مبكراً، فإن له علاقة وثيقة بنقص فيتامين A في الجسم.

ليس هذا فحسب، بل أشارت أيضاً تلك الدراسات، أن نقص ذلك الفيتامين، يؤدي إلى زيادة حدة التصبغات الجلدية، في الأطراف والأماكن العظمية مثل الكوعين والكاحلين، فضلاً عن ضعف التئام الجروح.

لذلك يوصي الخبراء، الأشخاص الذين يعانون من جفاف شديد في الجلد، بضرورة تناول فيتامين أ الذي يتواجد في كبد الأغنام والأبقار والخضروات الورقية والبندورة والجزر، كما يمكن تناول كبسولات فيتامين A أو استخدامه بشكل موضعي عن طريق الكريمات الطبية.

قد يهمك: فوائد فيتامين e للبشرة

ما هو الفيتامين الذي يمنع جفاف الجلد؟
ما هو الفيتامين الذي يمنع جفاف الجلد؟

ما هي الفيتامينات التي تعالج تصبغات الجلد؟

بعد التعرف على الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد، فإننا على صعيد آخر، نجد بعض الفيتامينات الأخرى التي تعالج تصبغات الجلد بصورة كبيرة، فنجد مثلاً: –

فيتامين ج 

  • يساهم فيتامين C بصورة كبيرة في تقليص حجم البقع الداكنة التي تظهر على الجلد.
  • يعتبر فيتامين ج أحد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تتفاعل مع أيونات النحاس؛ ومن ثمّ تشكل جدار حماية ضدد صبغة الميلانين في الجلد.
  • حيث يمكن معالجة التصبغات، من خلال تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي، مثل البرتقال واليوسفي والجزر والبطاطا.
  • يمكن الاعتماد على بعض الكريمات الموضعية، التي تحتوي على فيتامين ج، التي تساهم بصورة كبيرة في علاج التصبغات.

فيتامين هـ

  • يعتبر فيتامين E أيضاً الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد، حيث يستطيع معالجة التصبغات بصورة أفضل.
  • يحمي البشرة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لاسيما إذا تم استخدامه على شكل كريمات، توضع على الوجه قبل التعرض للشمس.
  • يدخل فيتامين هاء في أغشية الخلايا الصباغية مباشرةً، حيث يقلل آثار الالتهابات والكلف، لاسيما إذا تم إضافته إلى فيتامين سي.
  • يمكن الحصول على فيتامين E، من خلال تناول سمك السلمون والسردين، كذلك المكسرات مثل اللوز والجوز، أما عن الفاكهة فنجد ثمار الافوكادو.

حساسية الجلد من الفيتامينات

أوضحت الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو، أن كثير من المكملات الغذائية عبارة عن نسخة إصطناعية من الفيتامينات الطبيعية، وبالتالي فإن الجهاز المناعي قد يقوم بردّ فعل مبالغ فيه تجاه تلك المركبات، حيث يظهر أعراض تحسّسية، من خلال إطلاق مواد كيميائية تحارب تلك الفيتامينات لحماية الجسم.

لعل أبرز تلك الفيتامينات التي تظهر ردة فعل تحسسي بعد تناولها، هي فيتامين ب 6، حيث تظهر على الجسم أعراض تتمثل في الحكة والتورم لاسيما في حال تناول بعض أنواع البروتينات.

 حيث يستخدم ذلك الفيتامين في صنع الهيموجلوبين في الدم والحفاظ على الأعصاب، كذلك تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع الإصابة بالحكة الجلدية، كما يتواجد ذلك الفيتامين بصورة أساسية في المكسرات والبقوليات، كذلك الدواجن واللحوم والموز والحبوب الكاملة.

لكن تجدر الإشارة أن ردود الفعل السلبية لا تتشابه بالضرورة، حيث تختلف نسبتها من شخص لآخر، لذلك يفضل أن يتم التحدث مع الطبيب المعالج أولاً، قبل تناول مكملات فيتامين B6؛ لتجنب الآثار الجانبية المحتمل حدوثها عند تناوله.

حساسية الجلد من الفيتامينات
حساسية الجلد من الفيتامينات

في النهاية نكون قد تعرفنا على الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد، وكيف يمكن معالجة ذلك التصبغ بصورة أفضل، عن طريق تناول تلك الفيتامينات من مصادرها الطبيعية، مع ذكر أهم الفيتامينات التي تسبب الحساسية أو جفاف الجلد

قد يهمك: –

نصائح مفيدة للبشرة

فيتامين a للبشرة بكل أنواعها تعرف على فوائده وكيفية الحصول عليه وأعراض نقصه

فوائد فيتامين هـ للبشرة

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى