التغذية

المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

يأتي البحث عن أهم المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى نتيجة تعرض المرأة الحامل لمجموعة من العوارض من أبرزها الغثيان والقيء والشعور بالإرهاق و الكسل والتعب، هذه العوارض يكون إحدى أسبابها هو عدم شرب الماء والسوائل والعصائر وعدم التغذية بالشكل المطلوب، حيث أن شرب المشروبات و تناول الأغذية بشكل صحيح يمنح المرأة الحامل و للجسم النشاط و الطاقة و الحيوية والصحة وعلى اعتبار أن المشروبات صنف مهم ومفيد في النظام الغذائي اليومي للمرأة تم اختيار مجموعة من المشروبات بناء على رأي خبراء واستشاري طب الحمل والولادة .

ما هي المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى؟

المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى
المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

من أفضل المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى والمناسبة أيضا بخصوص الطفل هي ما يلي:

1-الماء                    

يأتي الماء في مقدمة قائمة المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى، حيث يعتبر الماء أهم مشروب لأي إنسان، والمرأة الحامل هي كذلك الماء بالنسبة لها مهم وضروري في فترة الحمل، فجسم الإنسان عامة يتركب ويحتوي على أزيد من 70% من الماء.

شرب نسبة كبيرة من الماء في فترة الحمل سيساعد في تقليل التعب، والمساهمة في إبقاء خلايا الدم وجعلها صحية، مع تعزيز الصحة العامة، إذن لا يمكننا الحديث عن أي مشروب قبل ذكر الماء وشربه بكمية كافية يوميا.

ينبغي ألا تقل كمية شرب الماء عن 8 أكواب بشكل يومي، كما تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي شرب الماء خلال تناول الطعام، فقد يسبب لك زيادة الرغبة في الغثيان وعسر في الهضم، كما يعتبر الماء مهم أيضا لصحة الجنين.

2-عصير الخضار بالمكسرات

إذا كانت المرأة الحامل تشعر بأنها لا تأخذ ما تحتاج إليه من المجموعة الغذائية المهمة المفيدة، بإمكانها شرب كوب من عصير الخضار الطازج لتعويض ذلك، حيث سيمنح الجسم كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يقدم جميع الاحتياجات من الألياف من أجل تحسين حركة الأمعاء.

بإمكانك خلط الخضار أو المكسرات لتكون ذات فائدة أكبر، وكذلك ليصبح طعم العصير مقبولا أكثر، كما يمكنك إضافة بعض الفواكه مثل الفراولة والموز والمانجو على العصائر لتجنب الجوع بشكل سريع وكذلك من أجل تغيير الطعم للأفضل.

3-عصائر الفواكه المختلطة

يتم اختيار تركيبة هذا العصير من الفواكه الموسمية الطازجة مثل البرتقال والأناناس والبطيخ والمسك والفراولة، حيث يتم إعداد وتجهيز هذا العصير المميز، ثم تحتاجين لشربه بشكل مباشر في الأكل الصباحي أو المسائي.

4-الزبادي

يمكن القول على أن الزبادي هو شراب التبريد الطبيعي، الذي يجعل الجسم يبقى رطبا، كما يحتوي الزبادي على بكتيريا بروبيوتيك التي تساهم في الحفاظ على قوة وصحة الجهاز الهضمي

5-ماء جوز الهند

يعتبر من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى حيث يساعد ماء جوز الهند في منع وتخفيف الجفاف والتوتر، وهو الأفضل والأروع بخصوص تعب الصيف، إضافة لذلك فهو يساهم في تجديد أملاح الجسم الطبيعية، ويعد عنصرا صحيا فيما يخص تبريد العطش أثناء فترة الحمل.

6-عصير الليمون

عصير الليمون
عصير الليمون

عصير الليمون يحافظ على الجسم رطبا، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد بطريقة أفضل نظرا لأنه يحتوي على فيتامين C، وهو أمر مفيد عند الحمل.

كما أن عصير الليمون من شأنه أن يساعد في كبح وتوقيف غثيان الصباح في حالة تناوله مع القليل من النعناع والزنجبيل والاستمرار على هذا النحو.

7-المشروبات العشبية التقليدية

الحديث هنا بالأساس عن المشروبات التقليدية الهندية العالمية المتنوعة التي يمكن شربها في فترة الحمل من أجل ترطيب الجسم وتبريده بطريقة طبيعية، كما أن المشروبات الهندية التقليدية مستخرجة من أعشاب تتسم بطعم مميز واكتساب مذاق فريد من نوعه ويمكن استهلاكها بسهولة.

8-الشاي المثلج

لا شك أن الشاي المثلج هو مشروب منعش وفريد من نوعه خاصة في فصل الصيف، لكن ينبغي الاستشارة والمتابعة من طبيب الخاص بخصوص منح ترخيص شرب الشاي المثلج من عدمه، في حالة الرغبة في شربه ستوجب تحضيره بمكونات طازجة لتجنب اللجوء إلى الشاي المعبأ.

مشروبات ساخنة مفيدة للحامل

مشروبات ساخنة مفيدة للحامل
مشروبات ساخنة مفيدة للحامل

نقدم لك قائمة تتضمن بعض المشروبات الساخنة الطبيعية الضرورية والمفيدة للمرأة الحامل وليس الباردة من أجل الاستفادة منها والاستمتاع بشربها ومنها:

1-الزنجبيل

ينصح بشرب الحامل لهذا المشروب الفريد الساحر وإدخاله في نظامك الغذائي، خصوصا أنه فعال بكونه لديه فاعلية قوية في تخفيض أعراض الوحم والغثيان في الصباح في الشهور الثلاثة من الحمل، مع تيسير عملية الهضم ومشاكل المعدة.

ينصح بشرب مقدار كوبين منه في اليوم، مع ضرورة ألا يتجاوز مقدار الزنجبيل في الكوب ربع ملعقة صغيرة، بالإمكان شرب العسل الأبيض من أجل تحليته، كما يجب ضرورة استشارة الطبيب في البداية قبل تناوله.

2-ورق التوت

ينصح بتناول كوب واحد من هذا المشروب في اليوم بداية من الأسبوع 24 من الحمل، في حالة ما رغبت في شربه طول فترة الحمل لا ضرر في ذلك.

يتميز مشروب ورق التوت بالعمل على تحضير الرحم للولادة والحماية من وقوع مزيف ما بعد الولادة.

3-النعناع الفلفلي

يساهم النعناع الفلفلي في تهدئة عضلات المعدة بشكل طبيعي، وينصح باستعماله في الأشهر الأولى من فترة الحمل، خاصة أنه يقلل من أعراض الغثيان المتكررة في بداية الحمل.

كما يوجد بعض المشروبات الأخرى مثل عشبة القراص وعشبة الهنداء والبابونج وبلسم الليمون التي تعتبر بمثابة علاج سحري.

 المشروبات الممنوعة للحامل

بعد عرض أفضل المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى، يجب استعراض أهم المشروبات الممنوعة في فترة حملك، ومن أبرز المشروبات الممنوعة تشمل:

  • المشروبات التي يدخل في تركيبتها التمر لا يجب على الحامل تناولها في الشهور الأولى، بل إلى غاية منتصف فترة الحمل، من أمثلة المشروبات المتضمنة للتمر هو الميلك شيك بالتمر.
  • الابتعاد عن مكون القرفة وكذلك القرفة عندما يضاف معدل من القرفة إلى الحليب خلال فترة الحمل باستثناء الشهر الأخير، لأن القرفة تساعد في تحفيز وتحريك الرحم مما قد يسبب عن ذلك حصول الإجهاض.
  • عدم استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين، ومن أشهرها القهوة والشاي، وكذلك المشروبات الغازية بالخصوص السوداء، حيث يجب عدم الإفراط في الكافيين للابتعاد من عدة مشاكل صحية مثلا لتفادي الأرق.
  • تجنب شرب الكحوليات المضرة التي تشكل مصادر خطر.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على مواد حافظة، أبرزها العصائر المعلبة
  • الابتعاد عن شرب القهوة، حيث تعتبر القهوة من المشروبات التي قد تهدد المرأة الحامل، نظرا لكون الكافيين بشكل عام ضار بصورة كبيرة على صحة الأجنة، كما أن هناك ارتباط من حيث تأثير نسبة الكافين داخل الجسم على تكوين الجنين، لهذا يتعين تجنب شرب القهوة بشكل نهائي أثناء فترة الحمل.
  • تجنب الحليب الغير المبستر، لأن الحليب الغير مبستر يضم كمية عالية جداً من البكتريا الضارة، ولأنه أيضا يضم السالمونيلا، والليستيريا، مما ينجم عنه ضرر بالغ بالنسبة للأجنة، لذلك ينصح الأطباء بشكل دائم بعدم تناول هذا النوع من الحليب، لأنه ضرره قد يصيب الأم والطفل.

في فترة الحمل يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لصحة الام ولنمو الجنين ومن الممكن أن تجد هذا في كوب واحد من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولي ولذلك يجب الحرص على تناولها والاختيار من بينها ما يتناسب مع شهية المرأة الحامل.

شاهد أيضا: مشروبات للتخسيس للحامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى