التغذية

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

تتناول المرأة بعض المشروبات أثناء فترة الحيض للتخفيف من حدة الآلام التي تشعر بها، ولكن هناك بعض المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية التي تسبب بعض الأضرار للمرأة ولابد من التوقف عن تناولها لأنها تسبب المزيد من المشاكل والازعاج للمرأة، والمعروف عن النساء أثناء فترة الدورة الشهرية حدوث تغيرات هرمونية طبيعية مسببة لبعض الآلام، ومشاكل المعدة، والانتفاخ، والتقلبات المزاجية، لذلك تتجه المرأة لبعض المشروبات التي تساعدها على التخفيف من شدة الأمر.

ماهي المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية؟

ليست كل المشروبات المتاحة أمام المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية مفيدة لها، ولكن هناك بعض المشروبات التي يجب تجنبها مثل:

1-المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الكافيين وكذلك نسبة عالية من السكريات مما يسبب المزيد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي كما أن هناك بعض الدراسات تفيد بأن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية تجعل سن الحيض يبدأ مبكراً.

2-المشروبات الباردة

قد يسبب تناول الماء، أو العصائر، أو أياً كانت نوع الأشياء الباردة أثناء فترة الدورة الشهرية خللاً في درجة حرارة الجسم مسبباً انخفاض درجة حرارة الأمعاء مما يصعب على الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية الهامة للجسم كما أنها قد تضر بالبشرة وتسبب ظهور حب الشباب.

قد يؤدي تناول المشروبات الباردة إلى حدوث شد في عضلات المبيض وجدار المهبل مما يحدث شعور بعدم الراحة للمرأة أثناء هذه الفترة.

لذلك تعد المشروبات الباردة من المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية ويفضل تبديلها بأخرى دافئة تزيد سهولة تدفق الدم.

3-المشروبات الغنية بالسكر

تسبب تلك المشروبات ارتفاع مستويات السكر في الدم والعديد من المشكلات في الجهاز الهضمي ويزيد من الشعور بالإرهاق، والتعب، والانتفاخ لذلك يجب التوقف عن شرب العصائر المعلبة المحلاة صناعياً والتي تحتوي على المواد الحافظة.

4-المشروبات الغنية بمادة الكافيين

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية
المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

من أهم المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية لأنه يؤدي إلى احتباس الماء وإصابة المرأة بالانتفاخ ومشاكل في الجهاز الهضمي والإسهال كما أنه يسبب عدم انتظام الهرمونات خلال فترة الحيض ويزيد من الإحساس بالتوتر والقلق ويزيد من رغبة المرأة في تناول الأغذية غير الصحية لذلك ينصح بتجنب تناولها.

لكن إذا كنتي تعتادين تناول قهوتك اليومية، أو النسكافيه، أو الشاي، فمن الممكن أن تقللي من تناوله قدر الإمكان خلال هذه الفترة.

5-منتجات الحليب

يعد من المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة التي قد تتسبب في حدوث الالتهاب مما يزيد شدة آلام الحيض.

كما أنه يحتوي على حمض الأراكيدونيك المسبب لحدوث التقلصات.

6-المشروبات الكحولية

قد تسبب المشروبات الكحولية حدوث الجفاف للجسم الذي يزيد من حدة الأعراض التي تشعر بها المرأة أثناء تلك الفترة كما أنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإسهال والانتفاخ لذلك بعد من المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية.

المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

كما تحدثنا عن أنواع المشروبات الضارة أثناء فترة الحيض عند المرأة هناك أيضاً العديد من المشروبات النافعة التي تهدأ من الآلام المصاحبة لوجود الدورة الشهرية مثل:

1-شرب الماء

يجب أن تتناول المرأة ما لا يقل عن ٢لتر يومياً وذلك لأهمية الماء في التخلص من تشنجات وآلام الدورة الشهرية والتقلصات كما أنه يقلل من الشعور بالجوع إذا كان العطش هو المتسبب في إحساس الجوع ويحد من تناول الطعام غير الصحي.

في حالة عدم تقبل شرب كميات من الماء يمكنك وضع قطع الفاكهة أو الخضروات بداخله مثل شرائح الليمون، والخيار.

2-مشروبات الأعشاب

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة لتخفيف حدة آلام الدورة الشهرية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب أية أضرار أخرى يسببها تناول شاي الأعشاب ومن أمثلة هذه المشروبات:

  • شاي النعناع

ويعد من المشروبات المفيدة خلال هذه الفترة لاحتوائه على مادة المنثول التي تعمل على ارتخاء العضلات مما يقلل الآلام الناتجة عن التشنجات كما أنه يخفف من المشاكل الهضمية.

كما يساعد النعناع على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة أثناء الدورة الشهرية ويساعد على زيادة تدفق الدم وارتخاء عضلات الحوض.

  • شاي البابونج

يصنف البابونج أنه من مضادات الالتهاب القوية (antiprostaglandins) لذلك فهو يعالج آلام الرأس، والقيء والغثيان، وتشنجات عضلات الرحم المصاحبة في توقيت الدورة الشهرية كما أنه يساعد على سهولة تدفق دم الحيض.

  • شاي الشمر

ويعد من المشروبات المفيدة خلال فترة الحيض لاحتوائه على مادة الأنيثول (Anisol) التي تقلل من الآلام الناتجة عن تشنج عضلات الرحم لما يحمله من خصائص مضادة للتشنج.

  • الزنجبيل

يعمل كمضاد للالتهابات مثل البابونج فهو يعمل (antiprostaglandin) التي تقلل من آلام الدورة الشهرية وتخفف أعراض الشعور بالتعب والإرهاق. ويزيد من تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية وهو من المشروبات التي تنقي الجسم من الدم الفاسد والسموم.

  • القرفة
المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية
المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

تعد من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية وذلك لدورها الفعال في تخفيف آلام الحيض، والشعور بالغثيان والرغبة في القيء والتخلص من الدم الفاسد والسموم من الجسم.

  • الحلبة

من المشروبات المهمة حيث تعمل بذور الحلبة على تنظيف الرحم بعد انتهاء الدورة الشهرية والتخلص من الدم الفاسد لذلك لا يمكن اعتباره من المشروبات الممنوعة للحامل.

  • عشبة القطيفة

ويعد شاي عشبة القطيفة من الأنواع المفيدة في تقليل آلام الدورة الشهرية لأنه يعمل على تنظيف الرحم وتخفيف التقلصات.

  • الشاي الأخضر

يعزز الشاي الأخضر من تدفق الدم وتهدئة التشنجات كما أن يقلل من الرغبة في تناول الكافيين. ويحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة لذلك فهو يساعد في الحفاظ على التقلصات وله تأثير المهدئ.

فترة الحيض من الأوقات الصعبة على الكثير من النساء والتي تقوم فيها المرأة بتناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعدها في التخلص من الآلام التي تشعر بها خلال باقتراب موعد الدورة الشهرية، ولكن لابد أن تراعي وجود بعض المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية وتبتعدي عن استخدامها لما لها من آثار سيئة أنتِ في غنى عنها لعدم الدخول في مشاكل أكبر كما يمكن ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً وتناول وجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع وغسل منطقة المهبل بماء بارد لإزالة الاحتقان المؤدي إلى الألم.

شاهد أيضا: أفضل مشروب للدورة الشهرية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى